الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-09-09, 16:40 رقم المشاركة : 1
MoSt@Fa
الإدارة الـتـقـنــيـة
 
الصورة الرمزية MoSt@Fa

 

إحصائية العضو







MoSt@Fa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي أزيد من 6 ملايين تلميذ يبدؤون الموسم الدراسي الجديد



أزيد من 6 ملايين تلميذ يبدؤون الموسم الدراسي الجديد




يتوجه 6 ملايين و445 ألفا و847 تلميذة وتلميذا، غدا الخميس، إلى المؤسسات التعليمية بجميع أنحاء المغرب، مدشنين بذلك الموسم الدراسي الجديد 2009- 2010..

الذي تخيم على أجوائه هذه السنة، مخاوف من انتشار وباء أنفلونزا الخنازير في المدارس، ما اضطر وزارة التربية الوطنية إلى وضع مخطط شامل، بتنسيق مع وزارة الصحة، من خلال تنظيم حملات تحسيسية في صفوف التلاميذ، وإعطاء دروس توعوية لتفادي احتمالات الإصابة بالفيروس.

وأوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية، أن التلاميذ سيحتفلون، اليوم الأربعاء، في جميع المؤسسات التعليمية، بعيد المدرسة، قبل الانطلاق الفعلي للدراسة، غدا الخميس، مبرزا أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات والتدابير التربوية الكفيلة بضمان انطلاقة جيدة، لأول موسم دراسي في إطار البرنامج الاستعجالي 2009- 2012.

ومن بين الإجراءات التي جرى اتخاذها بخصوص مخاوف انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير، وضع أجهزة للتنظيم من خلال تكون خلايا لتدبير الأزمة على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي، وإعداد مخطط وطني يتضمن الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها، والأنشطة التحسيسية، التي ينبغي القيام بها، فضلا عن وضع خطة إعلامية تتضمن التدابير الإعلامية المبرمجة، سواء في مرحلة ما قبل أوخلال الأزمة.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، أحمد اخشيشن، أبرز أن احتمال ذروة الوباء قد يتزامن مع الدخول المدرسي، ما فرض التنسيق مع وزارة الصحة، مؤكدا أن وزارة التربية الوطنية ستتدخل على صعيد الأساتذة، ثم الأطفال، ثم القسم والمؤسسة التعليمية.

ويصل عدد التلاميذ المسجلين بالتعليم الابتدائي إلى 4 ملايين و027 ألفا و676 تلميذة وتلميذا، وبالتعليم الإعدادي إلى مليون و552 ألفا و377، وبالتعليم التأهيلي إلى 865 ألفا و794 تلميذة وتلميذا. بينما يصل عدد أطر التدريس 223 ألفا و327، من بينهم 127 ألفا و592 بالابتدائي، و56 ألفا و815 بالإعدادي، و38 ألفا و920 بالتأهيلي.

وسيشهد الموسم الدراسي لهذه السنة، توسيع قاعدة التلاميذ المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة"، إذ أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن أعداد المستفيدين ستتضاعف بأزيد من ثلاث مرات لتصل إلى 3.677.034 تلميذ "ة"، بتعبئة غلاف مالي يناهز 430 مليون درهم.
وتأتي المبادرة الملكية السامية "مليون محفظة"، ترسيخا للقيم والمبادئ التضامنية النبيلة، وتعزيزا لسياسة الدعم الاجتماعي، التي تنهجها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، بمساهمة شركائها المؤسسيين، وفي مقدمتهم "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية"، التي تهدف إلى تكريس مبدأ تكافؤ الفرص، ومحاربة أسباب الهدر والانقطاع المدرسي، وضمان تعميم التمدرس ومجانيته.

وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية، توصلت "المغربية"، بنسخة منه، فإنه من بين الإجراءات الجديد التي ستواكب هذه المبادرة خلال هذا الموسم، توفير طقم مدرسي كامل، يتضمن محفظة تضم الأدوات المدرسية الأساسية، والكتب المدرسية المقررة لفائدة كل التلميذات والتلاميذ المسجلين بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي بالمؤسسات التعليمية العمومية، وتوفير الكتب المقررة والأدوات المدرسية الأساسية للتلميذات والتلاميذ المسجلين من السنة الثانية للتعليم الابتدائي إلى السنة الأولى من التعليم الإعدادي بالمؤسسات التعليمية العمومية في المناطق القروية، إضافة إلى توفير الكتب المقررة للتلميذات والتلاميذ المسجلين من السنة الثانية للتعليم الابتدائي إلى السنة السادسة ابتدائي بالمؤسسات التعليمية العمومية في المناطق الحضرية.

كما أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أحمد اخشيشن، خلال اجتماع للجنة الوزارية لتنسيق التدخلات حول المدرسة ترأسه الوزير الأول، عباس الفاسي، أنه سيجري أيضا خلال الموسم الدراسي لهذه السنة، تقديم منح مالية بقيمة 92.8 مليون درهم برسم الدخول المدرسي 2009 - 2010، ستستفيد منها نحو 50 ألف أسرة، أي ما يعادل 90 ألف تلميذ وتلميذة.

وقدم اخشيشن، خلال الاجتماع ذاته، أهم تدابير الموسم الدراسي 2009 – 2010، الذي اتخذ شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح". وأبرز اخشيشن أنه سيجري توسيع وتأهيل العرض التربوي بالابتدائي والثانوي بسلكيه، وتطوير التعليم الأولي من خلال وضع مخطط لتأهيل حوالي 24 ألف مرب ومربية ممارسين، وإحداث 230 قسما للتعليم الأولي بالوحدات التعليمية بالمناطق ذات الحاجة، إضافة إلى دعم 7000 طفل وطفلة بالمحفظات المدرسية.

وقال الوزير إنه سيجري توفير أنواع ووسائل النقل المدرسي لـ 16 ألف مستفيد بغلاف مالي يقدر بـ 55 مليون درهم، مشيرا إلى أنه سيجري أيضا تحسين خدمات الإطعام المدرسي والداخليات، من خلال الرفع من سعر المنحة الدراسية من 700 درهم للتلميذ عن كل ثلاثة أشهر إلى 1260 درهما، واعتماد 180 يوما مفتوحا للإطعام.

كما تحدث وزير التربية الوطنية عن تدابير أخرى، من بينها محاربة التكرار والانقطاع المدرسي، وتطوير حكامة المنظومة، وتطوير تدبير الموارد البشرية، فضلا عن تفعيل دور المدرسة.

يذكر أن انعقاد مجالس تدبير المؤسسات التعليمية، سيجري في الأسبوع الثالث من شهر شتنبر 2009، لدراسة برامج عمل مجالس المؤسسة، وكذا مشروع المؤسسة، والمصادقة عليها وإدراجها ضمن البرنامج العام للمؤسسة، والاستعداد للاحتفاء باليوم الوطني لآباء وأمهات التلاميذ، الذي تقرر الاحتفال به في 30 شتنبر 2009.


المصدر : المغربية
09/09/2009






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=17527
التوقيع



||| سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم |||

آخر تعديل MoSt@Fa يوم 2009-09-09 في 16:58.
    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-09, 22:49 رقم المشاركة : 2
أبو محمد ريان
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أبو محمد ريان

 

إحصائية العضو








أبو محمد ريان غير متواجد حالياً


وسام المشرف المتميز

افتراضي رد: أزيد من 6 ملايين تلميذ يبدؤون الموسم الدراسي الجديد


صحيح ،لكن السؤال الذي يجب أن يطرح هو :كيف وجد هؤلاء مدارسهم ،وخاصة من حيث النظافة؟ففي يوم عيد المدرسة يتحول الأساتذة والتلاميذ إلى" شططبية ".أهذا هو المخطط الاستعجالي؟






التوقيع

نعم للتَّمَيُّز .. لا للتَّمْيِيز


    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd