الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-06, 23:25 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي الجامعة المغربية دخلت عهدا جديدا منذ المصادقة على قانون متعلق بتنظيم التعليم العالي



الجامعة المغربية دخلت عهدا جديدا منذ المصادقة على القانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي (اخشيشن)


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 06 - 10 - 2010
قال السيد أحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، اليوم الأربعاء بالرباط، إنه منذ إقرار الميثاق الوطني للتربية والتكوين والمصادقة على القانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي، دخلت الجامعة المغربية في عهد جديد يتميز بمسلسل متواصل لتحديث وتحسين أدائها.
وأوضح السيد اخشيشن، خلال الاحتفال بعيد الجامعة المغربية الذي نظم بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، أن الجامعة تعد اليوم أهم فضاء يتم به تهييء المستقبل الجماعي، وتتوفر فيه كل الظروف الجيدة التي يمكنها أن تضمن المواكبة الأمثل لجميع المبادرات والأوراش المهيكلة للاقتصاد الوطني.
واعتبر الوزير، خلال هذا اليوم الذي يصادف الذكرى الأولى للتوقيع بأكادير، أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على 17 عقدا لتنمية الجامعة المغربية بين الحكومة والجامعات، أن البرنامج الاستعجالي 2009-2012 جاء ليمنح نفسا جديدا للدينامية المتجددة لهذا العهد.
وأكد أن هذا البرنامج منظم من خلال 12 مشروعا حيث إن تنفيذه مضمون من خلال اتفاقيات التنمية التي تم التوقيع عليها في أكادير، والتي تتمحور حول أربع أعمدة أساسية تتمثل على الخصوص في ضرورة تأهيل الجامعات من خلال تحديث البنيات التحتية وتعزيز قدرة الاستقبال لديها، وتنويع مسالك التكوين بها.
وتهم أيضا - يضيف الوزير- تعزيز الأداء عبر تحسين الأداء الداخلي والخارجي، وكذا تعزيز جودة التعليم والتكوين، وتحسين المحيط الخاص بالبحث وإعادة هيكلة البرامج، وكذا المواكبة الملموسة والواقعية للأوراش الهيكلية الكبرى التي أطلقتها الدولة من خلال تطوير التكوين التقني والمهننة والاستجابة للحاجيات المحددة من قبل مختلف القطاعات من الموارد البشرية المؤهلة.
واعتبر أن عناصر الحصيلة الأولية للبرنامج الاستعجالي تبين أن الأهداف المحددة في هذا الورش الوطني تسير عموما في الطريق الصحيح لبلوغها.
وأشار الوزير، من جهة أخرى، إلى أنه تم اختيار هذا اليوم ليكون احتفالا سنويا بالجامعة المغربية وجميع الفاعلين بها من مسيرين وأساتذة باحثين وأطرا إدارية وطلبة، مؤكدا أن احتفال هذه السنة يخصص لتخليد تاريخ تميز بتحول تاريخي في حياة النظام الجامعي والذي عرف التوقيع يوم سادس أكتوبر الماضي بأكادير، أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على 17 اتفاقية لتنمية الجامعة بين الدولة وعدة جامعات.
من جهته، قدم السيد عبد الحفيظ الدباغ الكاتب العام لقطاع التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، عناصر حصيلة مرحلة 2010 من تطبيق البرنامج الاستعجالي 2009-2012، مؤكدا أنها كانت إيجابية.
وأبرز السيد الدباغ أن البرنامج حقق هذه النتائج والتطورات الهامة في عدة ميادين تهم التعليم العالي من بينها توسيع وتحسين أداء التعليم العالي الجامعي، وتنوع ومهننة عرض التكوين الجامعي، وكذا العمل الذي تم القيام به من أجل المساهمة في تطوير الرأسمال البشري الذي يستجيب لحاجيات البرامج القطاعية للاقتصاد الوطني.
كما أشار إلى الأعمال التي بوشرت في مجالات دعم البحث العلمي من حيث على الخصوص إعادة هيكلة التكوين والبحث وتشجيع التكوين والبحث ودعم التفوق، وكذا الخدمات الاجتماعية لفائدة الطلبة، مؤكدا على الاجراءات التي اتخذت من أجل اعتماد الحكامة الجيدة في تدبير مؤسسات التعليم العالي.
وتم خلال هذا الاحتفال تكريم عدد من نساء ورجال العليم العالي الباحثين بمناسبة إحالتهم على التقاعد، وذلك اعترافا من قطاع التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بالخدمات الجليلة التي قدموها للجامعة وللمجتمع المغربي.
كما تم بالمناسبة توزيع جوائز الدورة الثالثة من الجائزة الكبرى للابتكار والبحث في العلوم والتكنولوجيا في إطار تشجيع التفوق والتجديد.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=263650
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متعلق , منذ , المصادقة , المغربية , التعليم , الجامعة , العالي , بتنظيم , خدمة , جديدا , على , عهدا , قانون

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd