الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-09-08, 13:11 رقم المشاركة : 1
MoSt@Fa
الإدارة الـتـقـنــيـة
 
الصورة الرمزية MoSt@Fa

 

إحصائية العضو







MoSt@Fa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي الملخص الصحفي التربوي اليومي :الثلاثاء 08/09/2009



الملخص الصحفي التربوي اليومي
الثلاثاء 08/09/2009



- التجديد
*
بعد تعرضها لحريق في يوليوز الماضي...أطر مدرسة الحريشة يستنكرون ويطالبون بحارس

استنكر العديد من الأساتذة وآباء وأولياء التلاميذ بفرعية الحريشة بأولاد تايمة ما وصفوه بالوضعية المزرية التي وجدوا عليها المؤسسة، إذ تبدو من بعيد وكأن حربا ضروسا دارت بفنائها خلال العطلة المنصرمة حسب تعبير أحدهم، وكانت هذه الفرعية قد تعرضت لحريق شب بإحدى حجراتها التابعة للمجموعة مساء يوم الأحد 5 يوليوز الماضي، فيما يجهل إلى حد الآن مقترف هذه الجريمة، وقد عاين هذا الضرر كل من رئيس المؤسسة وممثل جمعية آباء وأولياء التلاميذ والسلطات الأمنية بالمدينة، فيما شهدت بقية أقسام المدرسة إتلافا وتمزيقا للوثائق والممتلكات.
وكانت المدرسة قد تعرضت قبل سنوات لحريق مماثل في بعض حجراتها التي اهترأت أعمدتها بالنيران، وما تزال الحجرة محكمة الإغلاق بالإسمنت والآجور خشية سقوطها على المتعلمين، واستغرب العديد من الأساتذة وآباء التلاميذ تكرار هذه الانتهاكات في حق مؤسسة تعليمية داخل المدار الحضري، كما استغربوا معاودة استهداف هذه المؤسسة بالحريق للمرة الثانية دون تفكير المسؤولين في تعيين عون يسهر على حراسة ممتلكات وبنايات المدرسة.
ويذكر أن المدرسة ذاتها شهدت في سنوات مضت أيام العطل تسيبا غريبا، حيث تصبح مأوى المشردين ومتعاطي المخدرات، فقام المجلس السابق بتسوير المدرسة وتزويدها بالكهرباء، مما قلل من توافد هؤلاء المشردين والمتسكعين ليلا لحجراتها، ويتساءل بعض الساكنة عما إذا كان المجلس المنتخب أخيرا سيلتفت بدوره لاستكمال ما بدأه المجلس السابق صيانة لهذه المؤسسة المحادية لحي شعبي آهل بالسكان.

*
إحداث مؤسسة للتعليم الأصيل بإقليم شتوكة أيت باها
تم تخصيص 18 مليون درهم لإحداث مؤسسة للتعليم الأصيل بإقليم اشتوكة آيت باها، سيتابع فيها خريجو المدارس العلمية العتيقة تعليمهم، وتعتبر أول مؤسسة من هذا النوع على المستوى الوطني.
وأفاد تقرير لمندوبية الشؤون الإسلامية بالإقليم بخصوص التعليم العتيق، أن عدد المدارس المؤهلة بالإقليم وصل إلى 10 مدراس تحتضن 540 طالبا يتابعون دراستهم بأطوار التعليم العتيق الابتدائي والإعدادي والثانوي، تشرف على تدريسهم هيئة تربوية مكونة من 63 أستاذا، خصصت لهم مكافآت ومنح بلغت مليوني درهم. واستنادا إلى المصدر نفسه فقد تم الشروع في إعداد دراسات تقنية لإصلاح وإعادة بناء عدد من مدارس التعليم العتيق بالإقليم، إذ بدأ العمل في إصلاح مدرستي اداومنوا وتنالت العتيقتين بغلاف مالي يناهز 10 ملايين درهم. وينتظر أن يسهم إحداث مؤسسة التعليم الأصيل وتأهيل عدد من المدارس العلمية في إعادة الاعتبار لهذا النمط من التعليم الذي عانى لسنوات من التهميش، بالإضافة إلى تحسين المستوى المعرفي لطلبة هذه المدارس، وفتح آفاق جديدة لهم قصد إدماجهم في الحياة العملية.

- المنارة
*المغرب فتح ورشا كبيرا وضع العنصر البشري في صلب اهتماماته
فتح المغرب الذي يخلد الثلاثاء, اليوم العالمي لمحو الأمية (8 شتنبر من كل سنة), ورشا كبيرا في هذا الصدد يحظى بأولوية قصوى وذلك ضمن استراتيجية مندمجة تضع استثمار العنصر البشري في صلب اهتماماته. وقد حقق المغرب, العديد من المكتسبات والإنجازات في هذا المجال, إذ تراجعت نسبة الأمية حسب الاحصائات , من 43 في المائة سنة 2004 إلى 34 في المائة في الوقت الراهن.
كما أن عدد المستفيدين من برامج محو الأمية تجاوز خلال السنوات الأخيرة 2ر3 مليون مستفيد ومستفيدة, وفاقت نسبة النساء المستفيدات 80 في المائة (50 في المائة بالوسط القروي), وذلك بفضل تحسين أداء أطر التدريس ومراجعة وتجديد وتنويع الوسائل التعليمية وتوسيع مساهمة الشركاء في هذا المجال.ومن أجل محاربة هذه الآفة, اعتمد المغرب استراتيجية وطنية تستند على فلسفة ومبادئ واقعية مكنت من تحقيق أهداف كمية ونوعية محفزة, تمثلت في التزايد المستمر لأعداد المسجلين, مما استدعى وعلى نحو مستمر, تطوير آليات التنفيذ, من وسائل وأدوات بيداغوجية لمواكبة هذا التزايد المضطرد.


- المساء
*أساتذة يحتجون للالتحاق بأزواجهم

صعد مجموعة من الأساتذة الراغبين في الالتحاق بأزواجهم من وتيرة الاحتجاج أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط للمطالبة بجمع شتات أسرهم.
وأكد عدد من المحتجين أن الحركة الانتقالية التي عرفها القطاع لم تراع وضعهم الاجتماعي ومكنت عددا من الأساتذة من الاستفادة والالتحاق بأزواجهم رغم عدم استيفائهم للشروط.
وأشار المحتجون إلى أنهم يعتزمون الاستمرار في الاحتجاج أمام مقر الوزارة إلى حين إيجاد حل يمكن من إنقاذ عشرات الأسر من الضياع ،علما أن بعضهم يبعدون عن زوجاتهم (وأزواجهم) وأطفالهم بأزيد من 1000 كيلومتر، وهو ما يؤثر على أدائهم المهني واستقرارهم النفسي ويساهم في تفكك أسرهم.
وكشف المحتجون الذين تمت محاصرتهم من قبل قوات التدخل السريع خلال وقفة تم تنظيمها يوم الجمعة الماضي، وجود تخوفات من أن يطال التلاعب أيضا الحركة الاستثنائية، بسبب غياب معايير واضحة تتحكم في هده العملية، وهو ما سيحرم شريحة كبيرة من الأساتذة من فرصة الالتحاق بأسرهم، ويحكم عليهم بالعيش لسنوات أخرى في ظل الشتات.


*المهنيون يشتكون من تخبط التعليم العمومي في مشاكل بالجملة ويطالبون الحكومة بالتحرك
يجمع مهنيو قطاع التعليم والنقابات المتخصصة على أن التعليم العمومي في المغرب يتخبط في مشاكل بالجملة، وهو الموقف الذي لم تخالفه الحكومة التي أعلنت غير ما مرة عن برامج ومخططات لتجاوز تلك المشاكل. ومنذ أن صدرت تقارير محلية ودولية حول التعليم في المغرب ودقت ناقوس الخطر خلال السنوات الأخيرة بشأن هذا الموضوع، ازدادت المطالب بوضع خطة عملية تشارك فيها الحكومة والمهنيون في محاولة للنهوض بهذا القطاع ومساعدته على تجاوز المشاكل التي يتخبط فيها. وأكد عبد العزيز إيوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل، أن ضعف الاستثمار في مجال التعليم العمومي يشكل أحد أبرز التحديات المطروحة أمام الحكومة، موضحا أن البنية التحتية للقطاع تعاني من الإهمال وضعف الإمكانيات، مما يؤثر سلبا على العملية التعليمية برمتها. وأشار إيوي في تصريح لـ «المساء» إلى أن الحكومات المتعاقبة اعتبرت دائما أن قطاع التعليم هو قطاع مكلف ماديا وشرعت في تطبيق سياسات للتخفيض من نسبة الإنفاق فلجأت بذلك إلى تقليص الموارد البشرية وتقليص الاهتمام بالبنية التحتية حسب ما جاء به برنامج التقويم الهيكلي سنوات الثمانينيات من القرن الماضي، الأمر الذي انعكس سلبا على جودة التعليم الذي تأثر من النقص الحاد في الأطر المتخصصة. وتحدث إيوي عن ضعف الإمكانيات المخصصة لرجال التعليم الذي ساهم بدوره في تأزيم الأوضاع. وشدد أحمد الدكار، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب من جهته على أن عملية تشخيص مشاكل المدرسة العمومية المغربية وقع فيها نوع من «التخمة»، إذ أن التقارير المحلية والدولية لم تأل جهدا في إيضاح صورة العملية التعليمية بالبلاد لتحفيز المسؤولين الحكوميين على بذل الجهود لوضع حد للمشاكل التي يتخبط فيها القطاع. وانتقد الدكار الفوضى التي تمس تدبير القطاع وقال إن وزارة التربية الوطنية لا تتعامل مع الهيئات النقابية المعنية على أساس أنها شريكة في برنامج الإصلاح، وتفضل إخبارها بالقرارات المتخذة بعيدا عن المهنيين. وضرب على ذلك مثلا بالتوظيف بالعقدة الذي تبنته مؤخرا حكومة عباس الفاسي، وقال إن توظيف أشخاص دون تكوينهم سيزيد الطين بلة، في الوقت الذي كانت فيه النقابات تطالب بالاهتمام أكثر بعملية التكوين الأساسي والتكوين المستمر. وهو نفس ما أكد عليه عبد العزيز إيوي الذي أشار إلى أن الدوائر الحكومية قلصت مدة التدريب لفائدة رجال التعليم من سنتين إلى سنة واحدة، قبل أن تلغي تلك السنة التدريبية نهائيا هذه السنة، وهو مؤشر على مشاكل خطيرة ستعاني منها العملية التعليمية في المرحلة المقبلة.











: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=17123
التوقيع



||| سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم |||

    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-08, 13:39 رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي رد: الملخص الصحفي التربوي اليومي :الثلاثاء 08/09/2009


شكرا على النشرة...






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-08, 13:45 رقم المشاركة : 3
ابوعمران
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابوعمران

 

إحصائية العضو








ابوعمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الملخص الصحفي التربوي اليومي :الثلاثاء 08/09/2009


Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii mr pour les info






    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-08, 16:50 رقم المشاركة : 4
عبدالله أبو يوسف
أستـــــاذ(ة) جديد
 
الصورة الرمزية عبدالله أبو يوسف

 

إحصائية العضو







عبدالله أبو يوسف غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الملخص الصحفي التربوي اليومي :الثلاثاء 08/09/2009


يعطيك العافية أخي الفاضل مجهود مشهود






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd