الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > المواضيع التربوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-09-06, 17:50 رقم المشاركة : 1
ابوعمران
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابوعمران

 

إحصائية العضو








ابوعمران غير متواجد حالياً


urgent المدرسة المغربية كفايات نوعية مستهدفة



المدرسة المغربية كفايات نوعية مستهدفة


وصية أستاذ متقاعد إلى ولده... إذا شاء قدرك, وكتب الله عليك مهنة التعليم ياولدي بعد الإجازة , بعد أن تكون أنهيت سنة أو سنتين من التكوين , وتم التطويح بك بعيدا , وقد سار في عرف الوزارة الوصية ذلك , وتم تعيينك أستاذا بمنطقة نائية , فلا تختر عزيزي مجموعة مدرسية , سهلة النطق واسمها يسيل اللعاب , لأنها من النوع الذي ستحتاج معه أثناء كل شتنبر دراسي إلى 10 حمير لنقل الماء من بعيد بعيد , و5 فتية متطوعين مراهقين من الدوار,ورخصة من شيخ القبيلة , من اجل تطهير المكان و تنظيفه من براز البشر.
هي حلقة علقها بأذنك , لا تجازف, لا تجازف , لاتجازف.
وأنت تتصفح دليل المؤسسات الشاغرة بفرح ملتبس, لا تضع علامة * على رمز المجموعة المدرسية انطلاقا من شاعرية اسمها. الذي يبدو لك جميلا بالتأكيد , فكثيرا ما تكون مجموعة الزهور, وهنا اسأل المجرب لا تسال الطبيب . مجرد فخ وطعم يقودك نحو صحراء صفراء قاحلة , ومدرسة الياسمين , مجرد بناء مفكك, وسط مطرح نفايات الدوار . و
أما مجموعة مدارس النور فهي بالكاد تجمعا عمرانيا متباعدا تتوسطه بناءات دخيلة ..وقبائل بشرية لايعرف شبابها متى حصل المغرب على استقلاله.
وعند غروب شمس النهار , يجهز خوف مجهول المصدر على نفوس الساكنة , لتعيش في ظلام دامس.
بهذه العبارات نصح رجل تعليم متقاعد , طالبا في مركز تكوين حديث العهد بالمهنة. وأضاف" سوف لن أحدثك عن الطريق في الجبل ووعورته , والنهر الذي يجرف الأسوار كل شتاء , والخبز والبيض لازمة الشتاء والصيف ..عن السوق الأسبوعي المستنقع .. والشاحنات التي تجرها البغال , ولن أسهب في وصف البداوة التي أدمنت الكوكا ,ورسمت للحب قلوبا وسهاما وعلامات على كل مدخل . وسعر الحليب الذي ارتفع , ومقاهي الفيديو الحمراء وخبطة البارابول.. والمحمول والويل لكحل..سأخدش حياءك هذه المرة , وأحدثك عن التربية ..عن غياب النظافة بالمؤسسات التعليمية التي أمضيت نصف عمري بها ..إنها مشكلة حقيقية , ولعلها مظهر من مظاهر تخلفنا..الذي ظل المشرع على مدى عقود يتفادى الصرامة .. ويتجنب الحزم , وهما الحلقتان المفقودتان على منا يبدو في ميثاق التربية والتكوين الجديد.
التغوط كحاجة بيولوجية بابني يتم داخل الأقسام , كما بالمدارس النائية والمجموعات التابعة لها, وإذا ما سلمنا بقاعدة استغلال الفضاءات المدرسية إسطبلات بهائم , وحظائر وزريبات خلال العطل الطويلة الأمد , وهو أمر يكاد يكون عاديا جدا. ومتعاقدا في شأنه حسب شهادات سكان بعض المداشر أنفسهم. تكون الصدمة دونما شك أقوى وأبشع.
أما بالنسبة إلينا نحن المعلمين ,وعلى الرغم من أن الفاعل قذر بكل المقاييس , هو مواطن , وهو ضمير , و لن يكون سوى تلميذ غادر وانقطع , هو ابن المنطقة, بل ولد الدوار نفسه , وربما ابن القسم نفسه , ومع إن للمنطقة شروط حياة حضرية من سلطة , وقائد وشيخ ودرك..فسوف تقتنع بان مسطرة البحث في هذا الاتجاه , من المحرمات ..ولذلك , فان شبابا ..ورجالا طاعنين في السن , وصعاليك وعابرين ,قد يفعلون الأمر نفسه, لمجرد الخلوة. والثقة البليدة التي يمنحها المكان. وسيسخرون بالتأكيد, حين يتحدث احدهم عن التربية.والمدنية..عن مراحيض عمومية بالأداء.....لست ادري ياولدي سبب هذا السلوك, ومسوغاته وأي تبرير ممكن أو مستحيل يمكن أن يحتويه ؟؟؟؟ وتابع الأستاذ بحسرة قائلا:
يحدث هذا رغم كل هذا الركام من القيم الدينية ,و ذلك الطوفان من التمائم والأدعية , وذلك الزخم من المواعظ والأخلاقيات في مدارسنا ومساجدنا , يتبول تلاميذنا على جدران مؤسساتهم؟ ورجالنا وشبابنا وشيوخنا على أبواب وقلاع وأبراج مدينة فاس , وأسوارها التاريخية؟؟؟؟لذلك عندما ينفتح الضمير على المحيط ويتواصل معه , يكتشف أن في الواقع ..واقعنا اكبر أكذوبة..ومسخ..ووضاعة على وجه الأرض. كنت أتساءل على الدوام ,
لماذا يلقي المواطنون بعشرات الأكياس السوداء المملوءة بالنتانة جوار المدارس بعيد الظهر ؟
لماذ ا يتم تكسير مصابيح أعمدة النور المتاخمة للمؤسسات التعليمية بأدوات يحملها تلاميذ مشاغبون في خصرهم أو في محفظة الأدوات داخل الأقسام؟؟؟
لماذا يحمل التلاميذ السكاكين, ويشحذونها داخل الأقسام, فيرتعد الأستاذ الحارس العام, ولا يمتلك جرأة التبليغ ولا سلطة التوجيه ,؟؟؟؟
لماذا يخاف الأساتذة من تلامذتهم؟؟؟
لماذا ينجز الأستاذ 10 إضرابات في السنة , مساندا 10 نقابات ,ولا يعرف شيئا عن 10 برامج ومشاريع نقابات؟. واذا انت سالت عن أي ملف مطلبي تناضل..سخر قائلا ..النقابات بحال بحال كلهم يدافعوا علينا؟
لماذا يشتكي الآباء من ضعف مستوى أبنائهم وبناتهم وهم صامتون ؟؟
لماذا تأخذ المدرسة نصيب الأسد من الاتهامات , ونصيب الأسد من المسؤولية وحدها؟؟
والمعلم, والتعليم نصيب الأسد من التنكيت التبخيس؟؟؟
والتعليم نصيب الأسد من الميزانية؟؟؟ دونما نتيجة؟؟؟

تابع المتقاعد متسائلا :هل يحصل ذلك لغياب نصوص تربوية تقارب موضوع النظافة بواقعية وعلم حقيقي دونما حياء منافق , وكبرياء مزيف . وخجل مصطنع بليد ؟؟
أم أن اختلالات تشوب تطبيق تلك القيم ككفايات نوعية مستهدفة كدروس وتفعيلها كأهداف وكفايات سلوكية؟؟؟
أم لعدم ملائمة ما تقترحه لجن التأليف من أساليب ومفاهيم وقيم بيداغوجية غير قابلة للتشبع و للتطبيق ؟؟؟
هل لسوء التبليغ الحاصل, ودرجة التقصير الفاضحة في بعض الحالات لدى شريحة من رجال التعليم في أداء الواجب قسطا من المسؤولية؟؟؟؟؟؟
في لحظة ,كنت اعتقد إن عملية التبول على جدران الأبواب التاريخية, والأسوار المحيطة, وهي تخريجة عربية بامتياز , ليست من فعل تلاميذ مدارس على الأقل , تلك الفئة التي لها خصوصيات , تندرج سلوكياتها في خانة القاصرين , فالمدارس و المؤسسات التعليمية الابتدائية, وتحديدا تلك التي توجد خارج ما يصطلح عليه بالحزام , أضحت من اختصاص الصغار والمتوسطين.. الأمر الثاني غياب سند تربوي ثقافي وصحي لدى سكان تلك المناطق لأسباب اجتماعية و انتخابية بالأساس .
أما تدنيس أبواب فاس , وزفرنة أسوارها التاريخية , فيمكن القول بيقين أنها , لم تعد حكرا على شريحة دون أخرى , فهي مفتوحة في وجه العموم , من كل الشرائح والأجناس ..مما يعني إن مدارسنا لا تكتفي بتخريج المتبولين على جدرانها بل يمتد أمر تكوينها إلى ما بعد المرحلة الإعدادية والثانوية والمهنية إلى تدنيس كل الأمكنة..والى الحياة برمتها.

عملية البحث والتنقيب الدقيقة التي قمت بها , كمدرس , وبصفة الأبوة والمواطنة , وصرفت عليها الكثير من الوقت , شجعتني على تفحص مضن و بكثير حماس لمقررات وزارة التربية الوطنية الخاصة بالشعب العربية وفق تقسيم الجهة المعتمد بالمدينة , انطلاقا من القسم الأول , إلى الصف السادس ابتدائي , كنت أتوخى من ورائها الإمساك بحصة , أو درس تعليمي تربوي , تحسيسي توعوي , تحت عنوان "آداب قضاء الحاجة" في مقررات دروس التربية الإسلامية, والشأن المحلي ,الوطني , كانت فاشلة بامتياز .
اجل , لم أجد له أثرا , لان الحديث عن النظافة بمنظور عام , ليس مطلوبا على ما يبدو بالصورة التي في مخيلتنا على الأقل.., و لست ادري , سبب هذا الاستغفال, وفيما إذا كان "آدب قضاء الحاجة" معروفا بالفطرة لدى الصغار كما لدى أولياء أمور التلاميذ , بصرف النظر عن مستوى التعليم لديهم , وثقافة الشكل المجتمعي التي يصرفونها مجتمعيا. ومن هنا قضت المدرسة بعدم التطرق للموضوع , تاركة أمر "قضاء الحاجة" إلى السليقة , وعلى ضوء الفطرة نفسها , يتم تصريف تلك الخشونة من قبل فئة من المجتمع , كممارسات مشينة , خارج الأخلاقيات المتعارف عليها .
عزيز باكوش

" كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى.قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال:من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى"







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=16630
    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-08, 15:12 رقم المشاركة : 2
ziryab2
أستـــــاذ(ة) مشارك
 
الصورة الرمزية ziryab2

 

إحصائية العضو







ziryab2 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المدرسة المغربية كفايات نوعية مستهدفة


سرد جيد لواقعنا المر،تفشي الأعمال المخلة بالأخلاق في المدن كما في القرى فأصبحت الأماكن العمومية المرتادة لايفرق الناس بينها وبين أي قمامة خاصة لجمع القاذورات في غياب الوازع الديني والرادع السلطوي قبل العمل وتطبيق مايدرس من نصوص تحث على النظافة إن وجدت بالفعل .وأصبح عندنا حتى المثقف يعيش في اللامبالات فماذا ننتظر من غير المثقف ، ربما غابت عنا فلسفة حياة النظافة وكأن موطنها الأصلي موجود خارج بلدنا كبلدان أوربا مثلا التي تشبع مواطنيها بمعنى النظافة منذ نعومة أظفارهم ومنذ أن وجدوا في أحضان أمهاتهم أو الذين يعنون بهم وهم أطفال.وفي الأخير،أتساءل في أي زمن مستقبلي ندرك فيه مفهوم هذه الفلسفة الضرورية للتعبير عن إنسانيتنا وحضارتنا المفقودتين.






    رد مع اقتباس
قديم 2009-09-08, 16:33 رقم المشاركة : 3
ابوعمران
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابوعمران

 

إحصائية العضو








ابوعمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المدرسة المغربية كفايات نوعية مستهدفة


merciiiiiiiiiiiiiii mr pour le passage






    رد مع اقتباس
قديم 2010-02-24, 21:06 رقم المشاركة : 4
فيروز المنتدى
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فيروز المنتدى

 

إحصائية العضو







فيروز المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الإبداع

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: المدرسة المغربية كفايات نوعية مستهدفة


رسالة واضحة المعالم استاذي الكريم
تكشف عوالم المرارة الكامنة في واقعنا
لك تقديري اخي الكريم





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2010-02-24, 21:45 رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي رد: المدرسة المغربية كفايات نوعية مستهدفة


شكراأخي على الموضوع المعبر






التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd