الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-09-23, 20:42 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


b3 التفاعل الاجتماعي والحياة اليومية



مقدمة
التفاعل الاجتماعي هو العملية التي نقوم فيها بالفعل ورد الفعل تجاه من حولنا. وكل تفاعل اجتماعي قائم في الزمان والمكان. دراسة التفاعل الاجتماعي في الحياة اليومية واحد من اهتمامات علم الاجتماع الأساسية، وذلك لأنها تلقى الضوء على الأنساق والمؤسسات الاجتماعية الكبرى وتنير العديد من جوانب الحياة الاجتماعية.

يدرس علماء الاجتماع التفاعلات اليومية مثل الإجراءات في مكاتب البريد أو المصارف لأن دراسة بنية التفاعلات اليومية تعطى عالم الاجتماع نظرة ناقدة إلى الطريقة التي يتم وفقها إعادة إنتاج المؤسسات الاجتماعية.

القوانين مثل القانون المدني الخاص بعدم مراقبة الآخرين ـ الاعتراف غير التطفلي بالآخرين ـ تعتبر جزءا من التفاعل الاجتماعي، تلك العملية التي نقوم فيها بالفعل ورد الفعل تجاه من حولنا من الآخرين.

العديد من الجوانب التي تبدو عادية في سلوكنا اليومي تتحول عند الدراسة من قرب إلى جوانب مهمة ومعقدة من التفاعل الاجتماعي. الروتين اليومي مليء بالتفاعل مع الآخرين. وبدراسة هذا التفاعل فإننا نتعلم الكثير عن أنفسنا كموجودين اجتماعيين وعن الحياة الاجتماعية نفسها. وتكشف دراسة الحياة اليومية أيضاً كيف نقوم بالأفعال الخلاقة لتشكيل الواقع. أخيراً تنير دراسة التفاعلات الاجتماعية أنساقنا ومؤسساتنا الاجتماعية الكبرى.

التفاعل الاجتماعي
يتطلب التفاعل الاجتماعي الكثير من أشكال الاتصال غير اللغوي، ويدل مصطلح التفاعل الاجتماعي على العملية التي نقوم فيها بالفعل ورد الفعل تجاه من حولنا من الآخرين. فيما يلي نناقش التفاعل الاجتماعي من خلال عدد من مكوناته الأساسية:



* الاتصال غير اللغوي
يعنى الاتصال غير اللغوي تبادل المعلومات والمعاني من خلال تعابير الوجه، الإيماءات وحركات الجسد. العديد من أنواع التعبير المختلفة يمكن إيصالها عبر الوجه البشرى والجوانب الأساسية من تعبير الوجه هي في الأساس فطرية. أظهرت الدراسات المقارنة لمختلف الثقافات التشابه الكبير بين أفراد مختلف الثقافات من حيث تعابير الوجه وتفسير الانفعالات التي تسجل على الوجه البشرى.
أنواع الاتصال اللغوية وغير اللغوية ودلالاتها تدرك ويُعبر عنها بشكل مختلف بين الرجال والنساء. وعادة ما يكون الرجال أكثر حرية في القيام بأنواع التعبير و الاتصال غير اللغوي في مجتمعات الغرباء.

* القواعد الاجتماعية والحديث
اللغة أساسية في الحياة الاجتماعية، والكثير من تفاعلنا يحدث عن طريق المحادثات غير الرسمية مع الآخرين. دراسة الحديث العادي صارت تعرف بالإثنوميثودولوجى وهو مصطلح صك بواسطة هوارد قرافينكل. الإثنوميثودولوجى هي دراسة الطرق التي يستخدمها الناس لإضفاء المعنى على ما يقوم به الآخرون، خاصة ما يقولونه، والعديد من قواعد الحديث اليومي تبدو واضحة عندما نقوم بتفكيكها.
إننا نتعلم الكثير عن طبيعة الحديث عندما ندرس صيحات الإجابة مثلاً. وصيحات الإجابة هي هتافات توضح إرادتنا المسيطرة على تفاصيل الحياة اليومية. أن تصيح بطريقة معينة بعد الاصطدام بكوب مليء بالماء مثلاً، فإنك ومن خلال تلك الصيحة توضح للحضور أن فقدان السيطرة الذي حدث مؤقت فقط.
تحليل المحادثات منهج يدرس كل أوجه المحادثة من أجل الحصول على المعنى بدءاً بكلمات الحشو الصغيرة مثل ( آهـ/ ووم ) إلى مواضع التبادل الدقيقة مثل فترات الصمت، المقاطعة والتداخل.
يحدث ما يعرف بتخريب التفاعل عندما يقوم شخص ثانوي بكسر القواعد الصامتة للتفاعل اليومي والتي تعتبر ذات قيمة لشخص في موضع قوة.
قام بعض الباحثين بإجراء تحليل للمحادثات بين رجال سود ـ معظمهم من المشردين ومدمني الكحول والمخدرات ـ ونساء بيض يمررن بجانبهم في شوارع مدينة نيويورك. وجدوا أن النساء البيض لم يستجبن للرجال السود بعبارات مجاملة وبدلاً عن ذلك أسرعن الخطى وهن يحدقن بثبات نحو الأمام.
يرتبط تخريب التفاعل بشكل لصيق بالبنية الطبقية، النوعية والسلالية.
* الوجه، الجسد والحديث في التفاعل
يعتمد التفاعل اليومي على علاقات دقيقة بين ما نقوم بإيصاله عن طريق الوجه، الجسد وما نعبر عنه في كلمات. في العديد من التفاعلات اليومية ندخل في تفاعل غير مثير للاهتمام مع الآخرين. والتفاعل غير المثير للاهتمام يحدث عندما يظهر الأفراد الإدراك المتبادل بوجود الآخر. أما التفاعل المثير للاهتمام فيحدث عندما يستجيب الأفراد مباشرة لما يقوله أو يفعله الآخرون.
في أحيان كثيرة يمكن دراسة التفاعل الاجتماعي عن طريق تطبيق النموذج الدرامي: دراسة التفاعل الاجتماعي وكأن المشاركين فيه ممثلون في مسرح لهم حزمة من كل ما يستعان به في الإخراج المسرحي.
مفهوم الدور الاجتماعي مثلاً يمكن ربطه بدور الممثل في المسرح. فالأدوار هي توقعات محددة اجتماعياً للفرد في مكانة أو موقع اجتماعي معين. وعندما نقوم بلعب أدوارنا نكون حساسين تجاه نظرة الآخرين نحونا، لذلك تنشا الحاجة إلى إدارة الانطباع، وعادة ما تشتمل إدارة الانطباع ـ انطباع الآخرين عنا ـ على الاتباع غير الواعي للقواعد مثل ارتداء الملابس المناسبة لاجتماع عمل.
الأدوار الاجتماعية التي نمثلها تعتمد بشدة على المكانة، وتتحول مكانتنا بناءً على الإطار الاجتماعي. ويشير علماء الاجتماع إلى مجموعة مكانات الفرد بمصطلح حزمة المكانة. كما يميزون بين المكانة الموروثة بناءً على عوامل بيولوجية مثل السلالة، النوع والعمر والمكانة المكتسبة بجهد الفرد.
مثلما في المسرح، في مختلف أطر الحياة الاجتماعية يوجد تمييز واضح بين مناطق الصدارة ( المسرح نفسه ) والمناطق الخلفية حيث يعد الممثلون أنفسهم لأداء الأدوار ويسترخون بعد ذلك.
هناك اختلافات ثقافية في تعريف المساحة الشخصية والتي تعنى الحدود المحددة ثقافياً والتي يتفاعل حولها الناس مع بعضهم البعض. احترام المساحة الشخصية أو غزوها يعد من الأشكال مهمة من التواصل غير اللفظي.



* التفاعل في الزمن والمساحة
يقع كل التفاعل الاجتماعي في زمن و مساحة، ويمكننا تحليل كيف أن حياتنا اليومية تتوزع إلى مناطق في الزمن والمساحة عن طريق النظر إلى كيفية النشاطات التي تحدث خلال فترات محددة وتشتمل في نفس الوقت على حركة مكانية. دراسة حركة الناس في الزمن والمساحة يمكن أن تلقى الكثير من الضوء على المعاني المطورة في التفاعل الاجتماعي.
الأقلمة إحدى الطرق التي ينظر بها علماء الاجتماع إلى كيفية توزع التفاعل الاجتماعي إلى مناطق في الزمان والمساحة. فالمنازل مثلاً مقسمة إلى غرف مختلفة يحدث في كل منها نوع نشاط مختلف.
تتميز المجتمعات الحديثة بالتعاملات غير المباشرة ـ التعاملات المصرفية الالكترونية ـ والتي ينعدم فيها الوجود المشترك للآخر.

أثر التفاعل الالكتروني على التفاعل الاجتماعي اليومي
يرى معارضو التفاعل الالكتروني أن الناس يعزلون أنفسهم بصورة متزايدة كلما أسرعت خطى الحياة. وأظهرت دراسة أجريت في عام 1997 على موظفي المكاتب أن نصف المبحوثين أوضحوا أن الإنترنت حلّ محل الحاجة إلى الاتصال وجهاً لوجه. إضافة إلى ذلك فإن الاتصال عبر الإنترنت يؤدى إلى مساحات أوسع من سوء الفهم، التشويش وسوء الاستخدام مقارنة بالوسائل التقليدية.
مؤيدو التفاعل الالكتروني يرون أن الهوية السرية للاتصال عبر الإنترنت تمكن الناس من الحديث بحرية أكثر من الوسائل الأخرى. والإشكال التقليدية للتفاعل مثل الهاتف والمقابلة وجهاً لوجه يمكن أن تفضي بمعلومات عن عمر المتحدث، نوعه أصله الإثنى أو موقعه الاجتماعي وهى معلومات يمكن أن تستخدم في غير صالحه.
الاتصال الالكتروني يحجب كل هذه العلامات المحددة للهوية ويضمن أن الانتباه يتركز على محتوى الرسالة فقط. هذا ومن الممكن أن يشكل مساعدة عظيمة للجماعات المحرومة تقليدياً التي تُهمل رؤاها في الأطر الأخرى. يرى المتحمسون للإنترنت أن التفاعل الالكتروني أكثر تحريراً وتمكيناً من أشكال التفاعل التقليدي.
من الذي على حق في هذا الجدل؟ ليس هناك من شك في أن وسائل الإعلام الحديثة قد غيرت الطرق التي يتصل بها الناس. لكن ما زال الإنسان يقيم الاتصال المباشر وربما بصورة أكبر مما كان عليه الحال سابقاً.











: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=253658
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-25, 15:37 رقم المشاركة : 2
pianiste des merveilles
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية pianiste des merveilles

 

إحصائية العضو







pianiste des merveilles غير متواجد حالياً


افتراضي رد: التفاعل الاجتماعي والحياة اليومية


merci pour ce sujet cher collègue*
j'assiste chaque fois aux séances de sociologie d’après vos écrits et vos participations
merci pour le sujet une seconde fois
mes salutations les plus dévouées





التوقيع



Comprendre une personne c'est déjà lui parler. Poser l'existence d'autrui en la laissant être, c'est déjà avoir accepté cette existence, avoir tenu compte d'elle.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاجتماعي , التفاعل , اليومية , والحياة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd