الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-09-17, 21:58 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي العمل التلمذي .. عمل واعد وكسب ممتد



العمل التلمذي .. عمل واعد وكسب ممتد


التجديد

التجديد : 17 - 09 - 2010
إيمانا منه بالأهمية التي يكتسيها العمل التلمذي داخل حركة التوحيد و الإصلاح، عمل المكتب التنفيذي الجهوي خ جهة الوسط في السنوات الأربع الماضية، على إحداث قسم جهوي يعنى بتدبيرالعمل التلمذي داخل الجهة، وهو يشتغل بالموازاة مع اللجنة التلمذية الجهوية من غير تداخل في الاختصاصات، ولكن من أجل التعاون و التكامل في أداء الأدوار. ومن مهامه، أنه يسعى إلى بلورة الأفكار والتصورات لتطوير العمل التلمذي داخل الجهة، وذلك بصياغة برامج عمل و تنزيلها على هذا المستوى، كما يعمل على تقييم هذا العمل وتتبعه على مستوى المناطق التابعة للجهة، مساهما بذلك إلى جانب اللجنة التلمذية الجهوية في النهوض بهذه الفئة من الشباب و الرقي بها إلى أعلى درجات الالتزام و العطاء و التفوق و القيادة المستقبلية.
ومن مهام القسم أنه يعمل على صياغة و بلورة أفكار و تصورات حول العمل التلمذي انطلاقا من استراتيجية الحركة و أوراقها التصورية، وتسطير برامج و مقررات تهدف إلى تطوير و تفعيل و إبداع أساليب و آليات بما يناسب فئة التلاميذ، وكذا المساهمة في تنزيل أوراق العمل التلمذي فها واستيعابا، والقيام بمهام المتابعة و التقويم لرصد تطورات العمل وترشيده و استثمار نتائجه، مع السعي إلى خلق نوع من التواصل على المستويين الأفقي و العمودي في بما بين المؤطرين و التلاميذ من جهة و فيما بين الهيئات من جهة أخرى.. و لأجل تحقيق المهام المنوطة به فقد صنف القسم عددا من الملفات التي اشتغل عليها كما يتماشى و الرؤية التصورية للقسم.
- الملف التربوي : ويعنى بإعداد برامج تربوية بتنسيق مع القسم الجهوي للتربية و التكوين تتناسب و طبيعة فئة التلاميذ، كما يعنى برصد مظاهر الخلل و التقصير في شبابنا لإيجاد حلول لتطويقها و الحد منها.
- الملف التكويني. ويهتم بإعداد برامج تكوينية تخص الأطر التلمذية بغية الرفع من مستواها الثقافي و رصيدها المعرفي كما تخص كذلك فئة التلاميذ لسد الثغرات في بعض الجوانب و تأهيلهم للعطاء و الانتماء لسلك الدعوة.
- الملف الدعوي و مقاومة الانحرافات: و تم فيه إعداد ورقة لرصد مختلف مظاهر الانحرافات التي تغزو ساحات الشباب، و بعد تشخيصها قدمت بعض الخطوات العملية لمقاوتها وفق منهجية تشاركية و مقاربة مندمجة وذلك بتفعيل الهيآت الموازية للحركة للانخراط في هذا العمل من جهة، و إدماج الشباب للمساهمة بشكل إيجابيي في هذه الخطوات من جهة ثانية.
- ملف التفوق الدراسي والتخرج التلمذي: ويعنى بمتابعة المتفوقين دراسيا بتنسيق مع لجنة المعاهد، وإرساء قواعد علمية في عملية التوجيه الدراسي، مع الاهتمام بالكفاءات العلمية و توجيههم التوجيه الصحيح.
- الملف الإعلامي ويتوجه نحو بناء الحس الإعلامي عند التلاميذ.
- ملف العمل بالمؤسسات التعليمية و يعنى بتأطير أنشطة قارة في مؤسساتنا التعليمية في إطار أندية أو أنشطة يتم من خلالها تصريف مشروع الحركة بتأطير من الأساتذة العاملين و جمعيات الآباء و تنفيذ مباشر من طرف التلاميذ الأعضاء و المتعاطفين. مع القيام بحملات التوجيه الدراسي دخل المؤسسات التعليمية بتنسيق مع الجهات المعنية
- الملف الثقافي والإبداع الشبابي ويتوجه نحو اكتشاف الطاقات الشبابية في مجالات الإبداع المختلفة، مع تأطير هذه الفئة تأطيرا يتناسب و التوجه الاستراتيجي للحركة في هذا الميدان. وكذا تشجيع الشباب ذوي هذه الميولات للانخراط في المعاهد و النوادي المختصة لاكتساب التجربة و صقل المهارات مع اصطحابهم للبعد التربوي و الدعوي و تأطيرهم تربويا و تكوينا.
- ملف العمل الصيفي: ويهتم بتدبير الفراغ القاتل لدى التلاميذ و إكسابهم المهارات الضرورية ( أوراش الحفظ/ الخط/ الرسم/ ... ) من جهة، و لتدارك ما لم يتم إنجازه خلال السنة من جهة ثانية ( البرنامج التربوي أو التكويني).







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=248427
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , لأبي , التلمذي , العمل , عمل , واعد , نكسة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd