للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية


منتدى النقابات التعليمية خاص بأخبار وجديد وأنشطة النقابات والنقاشات النقابية المحترمة وبنشر البيانات و البلاغات النقابية للنقابات التعليمية فقط ..

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-09-15, 14:53
 
أستـــــاذ(ة) مشارك

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  khchichan-123 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18741
تـاريخ التسجيـل : Jun 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 74 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 13
قوة التـرشيــــح : khchichan-123 عضو
افتراضي اتصالات مكثفة مع الهيئات النقابية المستقلة لتأسيس مركزية نقابية تابعة لحزب الاصالة و





اتصالات مكثفة مع الهيئات النقابية المستقلة لتأسيس مركزية نقابية تابعة لحزب الاصالة و المعاصرة


اسوة بأحزاب سياسية أخرى، حزب الأصالة والمعاصرة يهيئ إطارات نقابية للمرحلة المقبلة اتصالات مكثفة مع الهيئات النقابية المستقلة لتأسيس مركزية نقابية تابعة لحزب الاصالة و المعاصرة الكاتب: اخبار بلادي الأربعاء, 15 أيلول/سبتمبر 2010 14:25

أفادت مصادر نقابية مسؤولة بمدينة مراكش، أن قيادات من حزب الأصالة والمعاصرة تجري اتصالات مكثفة مع مجموعة من الهيئات النقابية المستقلة في أفق تأسيس مركزية نقابية كواجهة مهنية وعمالية لحزب الوافد الجديد. وأفادت ذات المصادر بأن هذه الاتصالات تقودها شخصيات وازنة لحزب ( البام)، ترتبط به علاقات مهنية مع بعض الأطر النقابية الفاعلة في الهيئات النقابية المستقلة للعديد من القطاعات الحيوية وفي مقدمتها قطاع التعليم والصحة والجماعات المحلية، خصوصا على مستوى محاور مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش، فيما لم تستبعد مصادرنا أن يكون قياديو حزب الأصالة والمعاصرة، قد أوكلوا مهمة إنشاء وافد نقابي جديد على الساحة الوطنية إلى حسن بن عدي رئيس المجلس الوطني لحزب التراكتور، بحكم علاقته الواسعة مع التنظيمات النقابية وفي مقدمتها الإتحاد المغربي للشغل.

وفي نفس السياق، ذكرت بعض المصادر النقابية بأن هذه المشاورات شملت كذلك نقابة الإتحاد العام الديمقراطي للشغالين النقابة المنشقة عن نقابة حميد شباط الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين، مستدلين على ذلك باستقطاب حزب الأصالة والمعاصرة لمستشارين برلمانيين سبقا لهما أن فازا باسم هيئة المأجورين بالغرفة الثانية.
وفي هذا الموضوع يقول أحد النقابيين بقطاع التعليم " أنه من المفروض على النقابات ذات التمثيلية، أن تتكتل وتتحالف وتتوحد من اجل مواجهة هذا الوافد النقابي الجديد، الذي يشتغل الآن في الكواليس ويستقطب الأطر النقابية للمركزيات على المستوى الوطني والجهوي، وأيضا على مستوى شبه المستقلين الذين يبلغون نسبة 64 في المائة وطنيا"، مضيفا أن ما وقع في المشهد السياسي الجهوي و الوطني، سيقع لا محالة في المشهد النقابي، مضيفا أن على النقابات المذكورة أن تنسى الخلافات بينها، وان تضع برنامج نضاليا موحدا، ثم تحالفا نقابيا موحدا من أجل مواجهة هذا الوافد النقابي الجديد الذي تسانده الباطرونا في الكواليس.
نفس المنحى ذهب المتتبعون إليه بعد تأسيس النقابة الوطنية للمحامين بالمغرب، فمباشرة بعد انعقاد المؤتمر الوطني لجمعية هيئة المحامين بالمغرب الذي احتضنته مدينة أكادير، بدأ بعض المحامين يناقشون تأسيس إطار نقابي. وهي العلاقة التي أسقطها رئيس النقابة لحسن الراجي، الذي اعتبر أن المهام الموكولة للنقابة هي مهام الملفات المطلبية المادية والمعنوية للمحامين وأيضا شروط العمل المحامي، الشيء الذي يوضحا جليا أن النقابة وعلى حسب الرئيس المذكور ،جاءت من أجل توسيع مجال الإشتغال الذي بدأ يضيق من طرف المتدخلين والساهرين على النصوص القانونية ومن طرف المشرع.
وحسب بعض المصادر، فإن هذه المبادرة، لا تخلو من خلفيات لا علاقة لها بالمعلن، من خلال القانون الأساسي والأرضية المؤطرة للنقابة. كما تفاجئ البعض الآخر من السرعة التي تحكمت في المبادرة، والطريقة التي انتخب بها المجلس الوطني للنقابة، واستفراد المبادرين لتأسيس هذا الإطار بكل القرارات، مع العلم أن التأسيس - تضيف نفس المصادر- تكتسي حساسية كبرى لمهنة المحاماة، وذلك حفاظا على وحدة صف رجال ونساء الدفاع، وأن المحامين والمحاميات المعروفين وطنيا لدفاعهم عن الحريات وحقوق الإنسان ونبل المحاماة ومطالب المحامين، لم ينخرطوا في هذه المبادرة.
نفس المصادر تقر بأن عقد المؤتمر التأسيسي بمراكش، له أكثر من دلالة على الأقل من الناحية السياسية، كما أن المؤتمر وأجهزته التقريرية كان معد لها سلفا. إلا أن لحسن الراجي رئيس النقابة، كشف عن وجود أزمة داخل مهنة المحاماة وأزمة العدالة بشكل عام، مبرهنا ذلك برسالة وزير العدل السابق عبد الواحد الراضي، التي أكدت عن وجود أزمة، وأن لأول مرة وزير يتحدث عن السلطة القضائية، ودعا إلى استقلال هذه السلطة القضائية، وأيضا أكد في نفس الرسالة على استقلال مهنة المحاماة. وهي دعوات تدعونا - يقول الراجي- إلى قراءات موضوعية تؤكد على أزمة عدالة ليس فقط أزمة مهنة المحاماة التي هي جزء من منظومة العدالة بشكل عام.
الحديث عن وجود علاقة غير مباشرة للنقابة الوطنية للمحامين بالمغرب بحزب الأصالة والمعاصرة، له ما يبرره لدى العديد من المحامين بمراكش وفي المغرب، فانعقاد المؤتمر التأسيسي هو إشارة كبيرة لهذا المعطى، كما أن عضوة المكتب التنفيذي الممثلة لمدينة مراكش في مكتب النقابة حياة مشفوع، تعتبر عضو المجلس الجماعي لمدينة مراكش باسم حزب الأصالة والمعاصرة.
غير أن لحسن الراجي رئيس النقابة الوطنية للمحامين بالمغرب، ينفي قطعا أن تكون النقابة لها علاقة بحزب الأصالة والمعاصرة، وأن هذا إطار نقابي يفعل من طرف محامين بالمغرب، وأن تأسيس النقابة ليست وليدة هذه اللحظة، بل هي فكرة قديمة، ظهرت قبل ظهور حزب الأصالة والمعاصرة، وهي فكرة بانت في سنوات السبعينيات وراجت في الأوساط المهنية، وهي فكرة سابقة بعقود، مبرزا أنه ربما جاءت في هذه الفترة لوجود انفراج على مستويات متعددة سياسية وحقوقية الحريات العامة.
موضحا أن هذا الإطار النقابي، هو إطار منظم تحت ظل القوانين المنظمة بشكل عام للنقابات المهنية، يحدد له مجال الإشتغال، أيضا النظام الأساسي المخول له، وهو بالتالي لا يمكن أن يتجاوز السلطات التي منحت له. مضيفا أن قبل تأسيس النقابة اشتغلوا على قراءة اختصاصات للهيئات، تفاديا للاصطدام في المهام مع جمعية هيئة المحامين بالمغرب، وأن كل إطار له مجال للاشتغال، واعتبر أن النقابة جاءت لملء فراغ تعاني منه المهنة، وهو الجانب النقابي المطلبي، و أنه سيكون تعاون بينهما، مادام أن الجمعية تشتغل كمنسق لهيئات المحامين بالمغرب، وأنها لن تستوعب جميع الملفات المطروحة خاصة الملفات المطلبية التي تحتاج إطار مطلبي، مبرزا أن الجمعية تشتغل في إطار ظهير 1958 للحريات العامة. وأن أعضاء النقابة سيلتزمون بقرارات جمعية هيئة المحامين، لأنهم أولا هم محامون مسجلون بجداول هيئات بمختلف مدن المغرب. وأن الانضباط الأول لهذا الإطار( جمعية هيئات المحامين بالمغرب).
وحسب بعض المعارضين لتأسيس النقابة المذكورة، فإن اللبس الحاصل في تأسيس هذا الإطار، هو إسم ( النقابة)، الذي شكل أس الصراع بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وبين هذا الإطار النقابي. كما اعتبروا أن تأسيس هذا الإطار كان سيكون طبيعيا لو أنه أخذ اسم جمعية أو ما شابه ذلك، مثل اتحاد المحامين الشباب. غير أن اتخاذ اسم( النقابة) شكل لبسا لدى العديد من المهتمين بمجال المحاماة.





رد مع اقتباس
قديم 2010-09-15, 17:13   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5152
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 47 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : samirchah عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

samirchah غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اتصالات مكثفة مع الهيئات النقابية المستقلة لتأسيس مركزية نقابية تابعة لحزب الاصال

انتهازية قوية ستطيح بانتهازيات كارطونية
  رد مع اقتباس
قديم 2010-09-19, 22:12   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18696
تـاريخ التسجيـل : Jun 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 432 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 65
قوة التـرشيــــح : rimi_2007 عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

rimi_2007 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اتصالات مكثفة مع الهيئات النقابية المستقلة لتأسيس مركزية نقابية تابعة لحزب الاصال

merci pour l information
توقيع » rimi_2007
وييييييييييو
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd