الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-09-09, 22:05 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي في حوار مع المخترع الإلكتروني ماجد البوعزاوي الحاصل على جائزة «الإنجاز العلمي و......



في حوار مع المخترع الإلكتروني ماجد البوعزاوي الحاصل على جائزة «الإنجاز العلمي والتكنولوجي» ببيروت

بيان اليوم

ماجد البوعزاوي، شاب مغربي، من مواليد مدينة سلا، درس بمدينة الرباط، وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا، اختار مواصلة الدراسة في مجال الإلكترونيك، ليتخصص في هذا المجال بعدما حصل على الشهادة الجامعية الأولى في مجال الإلكترونيك منذ عام 1997.

وبعد أن حصل على دبلوم مهندس في الإلكترونيك، تخصص في الاتصالات عن بعد والشبكات عام 2004، وكذلك حصل على دبلوم الماجستير المتخصص في إدارة المشاريع والبرامج عام 2008.
شارك ماجد البوعزاوي، مؤخرا ببيروت (لبنان) في نهائيات الدورة الأولى لجائزة «تكريم الإنجازات العربية» بدعوة من الجهة المنظمة، وذلك في صنف «الإنجاز العلمي والتكنولوجي» التي أحدثها الإعلامي اللبناني ريكاردو كرم. وبهذه المناسبة، أجرينا حوارا قصيرا مع الشاب المتوج ماجد البوعزاوي، ننشره فيما يلي:
* كيف كانت مشاركتكم في جائزة «تكريم» للإنجاز العلمي والتكنولوجي؟
- لقد طلب مني فريق «غصن الزيتون» الترشيح لجائزة «تكريم» الخاصة بالمبدعين والمبدعات العرب، فوافقت على الفور دون تردد، كما أني تأثرت جدا. وتمكنت من تمثيل وطني المغرب في النهائيات لجائزة «الإنجاز العلمي والتكنولوجي». وأنا فخور جدا بهذه المشاركة. لأن أهمية هذا التكريم لا تكمن في تسليم جائزة للإنجازات الفائزة فحسب؛ ولكن في تسليط الأضواء على العديد من المبدعات والمبدعين غير المعروفين أو المجهولين حتى في بلدانهم.
ولهذا أعتبر أن وصولي إلى النهائيات من خلال هذه المشاركة هو اعتراف عربي متميز بالإنجازات التي قمت بها، ولأول مرة من قبل متخصصين من الدول العربية. الأمر الذي يمثل بالنسبة لي قيمة مضافة وذات أهمية كبيرة في حياتي، أضيفها إلى الجوائز الدولية التي حصلت عليها. كما أنها بالنسبة لي فرصة استثنائية لتعزيز مشاريع أبحاثي المستقبلية وتحويل أفكار أخرى إلى نتائج عملية ملموسة من شأنها أن تفيد الناس والمجتمع ويمكن تحقيقها في الدول العربية.
لقد كانت مشاركتي هاته، تشجيعا وحافزا لي للاستمرار في مساري، وأنا الآن بصدد إطلاق بعض مشاريع الأبحاث الجديدة، ابتداء من شهر أكتوبر 2010، في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي شرعت في البحث فيها ودراستها خلال السنوات الأخيرة.
* هل من فكرة عن جائزة «تكريم» الإنجازات العربية؟
- جائزة «تكريم» أعتبرها وسيلة متميزة لتحسين صورة العالم العربي في الساحة العالمية، ولإثبات أننا قادرين على الابتكار والتطور على جميع الواجهات، كما أنها مناسبة مثالية لتكريم الأكثر استحقاقا في مختلف التخصصات وتشجيع الابتكار. فهي فكرة جد مهمة، آمل استمرارها وتطورها، خصوصا، لأن العرب لديهم إمكانات كبيرة.
وهناك مسألة أعتبرها أساسية ولابد من تسجيلها، وهي أن جميع المرشّحين إلى التصفيات النهائية يستحقّون الفوز، لأن كلّ مَن وصل إلى هذه المرحلة فهو يستحق التكريم تلقائياً، باعتبار أن مجرّد ترشّحه دليل على أنّه يستحق الجائزة.
وعلاوة على هذا، فالمرشحون هم أصلاً يتكاملون ولا يتنافسون، لأنّهم ليسوا في مجال واحد بعينه، وإن كانت إنجازاتهم قد أدرِجت تحت خانة واحدة. فلا يمكن الاختيار بدقّة في «جائزة الإنجاز العلمي والتكنولوجي»، على سبيل المثال، بين شخص توصّل إلى اكتشاف في الطب وآخر إلى اكتشاف في الكومبيوتر أو الخلوي، فليس بالضرورة أن يكون الطب هو الأكثر إفادة وأهمية، ولا يمكن التأكيد أنّ مجال المعلوماتية هو أساس كلّ شيء اليوم، وبالتالي فإنّ المعلوماتية تخدم الطبّ، وبهذا فهما يتكاملان ولا يتنافسان.
وما يلفت الانتباه في هذا «التكريم» هو أنّ هدفه إبراز الإنجازات ومضمونها، حيث تم التعريف بالمرشّحين المبدعين والمبدعات من خلال روبورتاجات مصوّرة خلال الحفل المتميز الذي نظم ببيروت، وخلال التعرّف على هؤلاء تم التركيز على إنجازاتهم غير المعروفة في عالمنا العربي.
* ماهي الإنجازات السابقة التي حققتموها كمخترع؟
- الأمر، بالنسبة لي، يتعلق باختراعين لحد اليوم. الأول هو الهاتف المحمول بالصوت والصورة عبر شبكات جي.إس.إم. وهو اختراع مكنني من الفوز بالميدالية الذهبية في سويسرا، والميدالية الفضية في تايوان، وعلى جائزة خاصة من وزارة التعليم والبحث العلمي في رومانيا لدرجته العلمية والتقنية العاليتين. وقد مكن هذا الاختراع من تخفيض كبير في الأسعار للجيل الثالث من الهواتف النقالة للمستهلكين، وإنشاء عدة مشغلين في العالم العربي.
والاختراع الثاني يتمثل في جهاز لتحديد سرعة السيارات، يهدف إلى تدارك الأخطاء التي قد تقع فيها أجهزة الرادارات المتداولة الخاصة بتحديد السرعة بسبب خلل قد يعرض السائق لمخالفة لم يرتكبها.
كما أنني منذ عام 1997 سجلت ثمان براءات اختراع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حصلت بفضلها على خمس جوائز دولية وهي:
- 2002 جائزة العبقري بالمجر
- 2004 جائزة المعهد الوطني للملكية الصناعية بفرنسا
- 2005 جائزة وزارة التربية والبحث العلمي برومانيا
- 2005 الميدالية الذهبية بالمعرض الدولي للاختراعات بسويسرا
- 2005 الميدالية الفضية بالمعرض الدولي للاختراعات بتايوان






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=242557
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماجد , مع , المخترع , البوعزاوي , الحاصل , العلمي , الإلكتروني , جائزة , حوار , على , فى , و...... , «الإنجاز

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd