الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-09-09, 00:31 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


important عام دراسي جديد؛ بأية حال عدت يا عام؟



عام دراسي جديد؛ بأية حال عدت يا عام؟ 09/09/2010






مما لا شك فيه أن المدرسين والمدرسات حاملي الشواهد العليا فوجي 2008 و2009، الذين لم يستفيدوا بعد معنويا وماديا، وذلك بتغيير الإطار إلى أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى، سيكون دخولهم الدراسي الجديد فاشلا، مخيبا. ذلك أنهم تأكدوا الآن، بعد أن خدعوا مرارا بالوعود الشفوية والكتابية أن لا شيء تغير ، فمن كان أستاذا للتعليم الابتدائي ما زال أستاذا للتعليم الابتدائي، ومن كان أستاذا للتعليم الإعدادي ما زال كذالك، إلى أجل غير مسمى...

فإذا كان اتفاق 6 أبريل 2009، قد وعد أولئك جميعا بالترقية إلى أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الأولى، وأن آخر ملف سيسوى هو متم شهر يوليوز الفارط، فإن ذلك كان مجرد كلام، شفويا كان أم كتابيا، يمني حاملي الشواهد العليا، ويهدئ من روعهم، وفعلا فقد صدَّقنا الوعود، وعلقنا الإضراب منذ شهر أبريل، و انتظرنا بفارغ الصبر متم شهر يوليوز، لكن مع الأسف الكامل لم تصدق تلك الوعود لحد الآن.

هكذا يبدو أن أسوأ دخول مدرسي لهؤلاء هو هذه السنة الجديدة، إذ امتلأت النفوس أسى ويأسا، بسبب التماطل والتسويف والتفييء الذي ساد هذا الملف، فمعلوم أن اتفاق 6 غشت جاء في خضم اللائحة العنصرية، التي ميزت بين موظفين لهم نفس الوضعية، فاستفاد فلان وفلان ، بدواعي واهية، لا عدل فيها ولا مساواة، ولعل هذا أغرب ما حدث في تاريخ هذا الملف، إذ سويت وضعية 352 أستاذ، وبقي حوالي 800 ينتظرون الوعود والأماني. ومهما يكن من أمر تلك اللائحة المشؤومة فإن الإحساس الذي تبثه في نفوسنا هو إحساس سيئ سيئ، إذ ترى بأم عينيك أنه ليس هناك عدل ولا مساواة ولا نزاهة ولا صدق ولا...

أمر اللائحة العنصرية أمر، والأمر الثاني هو أمر امتحان فوج 2010، فقد اجتاز المدرسون حاملو الشواهد العليا مباراة في 26 غشت الماضي، للحق نفسه الذي يطالب به سابقوهم أصحاب فوجي 2008 و2009. و كيفما حاولت تأويل هذه المباراة فإنها بالنسبة لفوجي 2008 و2009 تعد تكريسا لأحاسيس سيئة، فكيف تطمئن نفسك وترضى و المسؤولون يتخطونك بهذه المباراة، فمن الأولى بالتسوية 2010 أو 2008 و2009؟

هكذا يظهر أن الأمور لا تبشر بخير، لا لإننا لن نرقى، فذلك حق سينتزع بإذن الله بالعودة قريبا إلى ساحة النضال، لكن لما يستفاد من الدروس والعبر من مثل هذه النوازل والحوادث، فأي إصلاح نبغي في ظل هذا التعامل والتسيير؟ وهل من تحفيز الكفاءات أن يتعامل معها هذا التعامل المهين؟ وهل سيحس هؤلاء المدرسون اليوم وغدا بأمن العدل والمساواة والحب والتقدير وهم في المؤسسات التعليمية أم أن ذلكم الإحساس سيبقى "كابوسا" يطاردهم طوال حياتهم التعليمية؟

إن مثل هذه النوازل وما شابهها لتصيب المدرس بالإحباط، وإنها لتبث في نفسه تذمرا وقنطا، وهذه الأحاسيس لا شك أنها مؤثرة بشكل مباشر على مردودية المدرسين، إن الكلام الإنشائي الإصلاحي الذي يسمع من حين لحين لن يزيد أمر التعليم إلا خبالا. إن الإصلاح الحقيقي يبدأ بتقدير واحترام وتحفيز المدرس.

ومن المشاكل التي ترتبت عن هذا الوضع حرمان هذه الفئة من الأساتذة من حقهم في الحركة الجهوية، الخاصة بالتعليم الثانوي التأهيلي، بالجهة الشرقية، رغم أن المذكرة الوزارية رقم71 كانت صريحة في هذا الشأن إذ جاء فيها:"


إلـى السيدتين والسادة

مديرتي و مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

السيدات والسادة النائبات و النواب الإقليميين


الموضوع : الحركة الانتقاليـة الخاصة بأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي.
سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد؛


وبعد، فيشرفني إخباركم أن الحركة الانتقالية لسنة 2010 الخاصة بأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي ستجرى وفق الترتيبات التالية:
شروط المشاركة


يسمح بالمشاركة في هذه الحركة:

* للأساتذة المرتبين في إطار أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي الذين قضوا ثلاث سنوات دراسية في منصبهم الحالي؛
* لأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي سابقا وأساتذة التعليم الابتدائي سابقا خريجي المدارس العليا للأساتذة الذين عينوا في نيابات خارج نياباتهم الأصلية و يودون الرجوع إليها و الذين قضوا سنتين دراسيتين في منصبهم الحالي؛
* لأساتذة التعليم الابتدائي و أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الذين سيستفيدون من عملية تغيير الإطار إلى أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي برسم سنة 2010 و الذين قضوا ثلاث سنوات دراسية في منصبهم قبل الاستفادة من هذه العملية..."



مع العلم أن هناك مذكرة وزارية أخرى تنص نصا صريحا على أنه ينبغي أن تعتمد المعايير نفسها في الحركات الجهوية بالمملكة، لكن مع الأسف الشديد أقصتنا الأكاديمية الجهوية بوجدة من حقنا في المشاركة في الحركة الجهوية، بل كان إقصاؤنا مزدوجا، فلم نشارك في الحركة الخاصة بإطارنا الحالي ولم نستفد من الحركة الخاصة بالتأهيلي. علما أن جميع جهات المملكة سمحت لهذه الفئة من المشاركة في الحركة الجهوية.

وقد تأكدت شخصيا أن طلبي أقصي، حينما ظهرت الحركة الجهوية، فإسند منصبا شاغران بنيابة تاوريرت، طلبتهما في الحركة الجهوية، أسندا لأستاذين جديدين، وهكذا يكافأ من قضى ثمان سنوات في البوادي المغربية، وقضى زهرة شبابه في التحصيل للحصول على شهادة عليا عسى أن تحسن ظروف عمله، فإذا بها تكون وبالا عليه. أملنا أن تعاد الأمور إلى نصابها في أقرب وقت ممكن.


احميدة العوني - www.oujdacity.net







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=242073
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-09, 00:34 رقم المشاركة : 2
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


important الدخول المدرسي...


الدخول المدرسي... 09/09/2010





الدخول المدرسي.... لم يكن الجو عاديا هده السنة لان الدخول المدرسي صادف أيام غير عادية اقترنت بالعشر الأواخر من شهر المغفرة والتواب وصلة الأرحام, ومع دلك فهي أيام عادية كأي دخول مدرسي, عادية بالنسبة لفلذات أكبادنا الدين لم يبلغوا الحلم. وصيامهم تطوعي ليس إلا.
كم تمنت أن ياخد لها صورا تذكارية وهي تصوم أيامها الأولى, صورا أو فلما ينضاف إلى ذكريات الطفولة وهي تلبس قفطان المجبود والشربيل في ظل الطفرة الرقمية... لكن ؟.اصطف التلاميذ ذكورا وإناثا وهم يلبسون أجمل الثياب, تبادلوا التحيات وسال بعضهم بعضا عن أين قضى كل واحد منهم عطلته الصيفية.؟أما هي فلم تتحدث عن العطلة لأنها قضتها بين جدران المنزل.رغم التفوق والحصول على جائزة... لقد استقبلوا الموسم الدراسي الجديد بكل حيوية ونشاط. فجأة دق جرس الدخول لأول مرة بعد العودة من العطلة الصيفية.اصطف التلاميذ بساحة المدرسة التي تغير لون جدرانها وتغيرت ملامح الرسومات الجدارية في زمن قياسي.بعد تحية العلم وترديد النشيد الوطني, توجه التلاميذ إلى الطبقة المخصصة لكل مستوى , كانت المدرسة كبيرة تستوعب كافة التلاميذ المسجلين ومن أتى متأخرا فلا يقبل تسجيله أمام اعتذارات المديرة المسؤولة. لقد كتبت بخط عريض وأنيق على سبورة الإعلانات الموضوعة بالباب الرئيسي – ليست لدينا مقاعد شاغرة في الوقت الراهن. تقبلوا اعتذاراتنا وشكرا على تفهمكم -.
ومع دلك أصر بعض آباء وأولياء التلاميذ على التسجيل بهده المؤسسة الخاصة المدفوعة الأجر لكن... دخل تلاميذ الصف الرابع مثنى مثنى إلى القسم فوجدوه مغايرا تماما للسنة الماضية من حيث صباغة جدران والصور المعلقة عليه المكتب والمقاعد... كل شئ يوحي بالتجديد. نادت الاستادة على جميع التلاميذ, لم يتغيب منهم أي احد. سجلت دلك في دفترالحضورووقعت على ورقة الغياب. بعد دلك قدمت لهم نفسها قائلة اسمي الاستادة (رزان) مدرسة رياضيات المستوى الرابع. ثم أمرتهم بالانتباه والاستعداد للدرس الأول. وبينما هي منغمسة في تحضير الجدادة لإلقاء الدرس , نودي عيها إلى مكتب المديرة عبر مكبر الصوت. فطلبت من التلميذة (حفصة) التي كانت تجلس أمام مكتبها حراسة التلاميذ , وأمرتها بتسجيل كل تلميذ مشاغب على السبورة إلى حين رجوعها.
لم تلتفت (حفصة) إلى ما طلبته منها الاستادة خرجت إلى السبورة وهي ترتدي وزرتها البيضاء الأنيقة التي زادتها جمالا وبهاء, وقالت للتلاميذ وهي تضع نظارة الاستادة على أعينها. انتبهوا جيدا, من يذكرني منكم بالدرس الماضي؟ سكت التلاميذ ولم يتكلم منهم أي احد. قالت وهي تنظر إليهم باستغراب شديد, لا بسط لكم العملية, الدرس الماضي تعلق بالحساب فمن يذكرني منكم وبسرعة بجدول الضرب لرقم خمسة؟ لقد اخترت لكم الجدول السهل . أسرع التلاميذ في رفع أصابعهم وهم يرددون بصوت مرتفع استادة أنا استادة... فاشارة إلى صديقتها القديمة التي كانت تجلس بجانبها في سيارة النقل المدرسي. فأجابت جوابا صحيحا وطلبت منها- الاستادة الصغيرة - دكراسمها لتحصل على نقطة حسنة تتمثل في قصة من القصص التي كان يشتريها لها أبوها عند كل فرصة .
وبينما هي منغمسة في شرح جدول الضرب وكيفية احتسابه بسهولة ويسر. دخلت الاستادة رفقة المديرة والمفتش ووفقوا جميعهم مندهشين لشرح الدرس المتعلق بجدول الضرب . لم تلتفت إليهم (حفصة ) واستمرت في شرح الجدول على السبورة. تدخلت الاستادة وكانت مضطرة لمقاطعتها لان الوقت لا يسمح بالانتظار أكثر. احمر وجهها وتوجهت صوب مقعدها مع اندهاش تلاميذ الفصل. دخل المفتش وشكرها على هدا وطلب منها تذكيره باسمها بمعدل النجاح فأجابته اسمي(حفصة الغالية) ومعدلي96.90 في المائة ومرتبتي الأولى على صعيد المؤسسة. شكرها وشكر الاستادة على مجهوداتها المبذولة ونسي انه قادم في حصة عمل وتفتيش وتبادل الحديث مع (حفصة) وقال لها أتنبأ أن تكوني مدرسة في المستقبل. فأجابته بسرعة واحترام لا يا سيدي أنا لا أريد أن اخرج على رغبة و أمنية أبي رحمه الله ,سأصبح طبيبة أطفال في وضعية صعبة إن شاء الله. تعجب لأمنيتها و تمنى لها الاستمرارية في النجاح لتحقق ما تصبو إليه ,- وما دلك على الله بعزيز-. استأنفت المدرسة الدرس بعدما خصصت مكانا للمفتش الذي تابع عملها دون أن يتفوه ولو بكلمة وظل مشدودا لكلام( حفصة) وأمنيتها الغير منتظرة. وهو يردد في نفسه يتيمة وطبيبة أطفال في وضعية صعبة...؟ لما لا... نعم الأمنية –
عكاشة أبو حفصة

عكاشة ابو حقصة www.oujdacity.net






التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدرسي... , الدخول , بأيت , يا , جاء , جديد؛ , دراسي , عام , عام؟ , عدة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd