للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > - منتدى الإستقبال و التعارف - > { منتدى الخيمة الرمضانية } > أرشيف فعاليات ومسابقات رمضان الكريم > أرشيف فعاليات 2010


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-09-03, 18:39
الصورة الرمزية بوشتى المشروح
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  بوشتى المشروح غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4842
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 363 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 150
قوة التـرشيــــح : بوشتى المشروح has a spectacular aura about بوشتى المشروح has a spectacular aura about
افتراضي الفيلم ما قبل الاخير في اطار المسابقة الفنية الرمضانية





بداية اشكر كل الاخوة و الاخوات على اهتمامهم بالمسابقة ، و قبل طرح الفيلم الثامن = ما قبل الاخير ، سأنشر مشاركة فائزة ، حاولت مقاربة الفيلم الاشهاري ، تحيلا و نقدا ، و قد ابانت هذه المشاركة عن تطور في التحليل ، و ابراز امكانيات كبيرة لدى صاحبها ، و رغم الفيلم اشهاري و بالتالي مدته لا تتجاوز دقيقة ، فقد استطاع صاحب المشاركة ان يتوفق في تحليل صور الفيلم.

اليكم المشاركة الفائزة ب 50 نقطة

قراءة الفيلم الإشهاري


يندرج الفيلم في إطار : الإشهار السمعي ـ البصري: و هو الذي يتم بالصورة واللون والموسيقى وطريقة الأداء والحركة والموضوع، فهو، عبارة عن فيلم قصير تعاون على إنتاجه وإنجازه فريق عمل متخصص في: الإخراج والديكور ووضع الأثاث، والحلاقة والتجميل، والإضاءة والتسجيل وضبط الصوت والتركيب والتمثيل…الخ.

ويصنف كإشهار اجتماعي يهدف إلى تقديم خدمة و توعية للمجتمع، ففي أقل من دقيقة يروي الفيلم قصة طفلة صغيرة تقص شعر رأسها لإهدائه لأخيها المريض بالسرطان .

فالفيلم يسعى لإثارة ردود أفعال المتلقي وانتباهه نحو موضوع مرضى السرطان ، وتعبئة المجتمع للاهتمام بهم والإحساس بمعاناتهم مع العمل على إدماجهم .

صور الفيلم تنتمي للصور السينمائية ، تم تركيب لقطات الفيلم بشكل كرونولوجي تتابعي ، وتكاملي من حيث الدلالة ، فمشاهدة الصورة /اللقطة الواحدة لن يمدنا بكل الرسالات والدلالات الممكنة ، ولكن الدلالات تتضح بعد توالي اللقطات ، وتكتمل مع أخر لقطة من الفيلم .

ويمكن تقسيمه إلى 3 مقاطع : الطفلة أثناء اللعب ، قص الطفلة لشعرها ، تقديم الطفلة شعرها لأخيها ، ولقطات هذا الجزء تعبر عن عدة أحاسيس : اندهاش الأسرة ، التأثر الإيجابي من طرف الطفل المريض ، اندماجه في الأسرة ، تمتن الروابط مع أخته / أسرته .


تنوع تأطير صور الفيلم حسب اللقطات والدلالات المرجوة منها ، ومن بين التأطيرات الموظفة في الفيلم :

- الإطار المتوسط، كلقطة اندهاش الأسرة بعد فتح الباب ، الإطار الكبير لإظهار وجه الفتاة وإبراز ملامحها. الإطار الأكبر، للتركيز على تفصيل الموضوعات الموجودة (اللقطة داخل الحمام نموذجا ).

تم التركيز ، في اغلب اللقطات ، على زاوية التقاط مواجهة مما جعل الصور تبدو تقابلنا وجها لوجه وكأنها تخاطبنا.

الإضاءة ضعيفة في أغلب لقطات الفيلم ، وهي مركزة على الجانب الأيسر ، مما يعطي دلالة الارتباط بالمستقبل .

بالنسبة للألوان ، زاوج الفيلم بين الألوان الفاتحة والألوان الغامقة ، ووظف بشكل كبير الألوان الباردة ، واللون الأبيض .

الصوت : تم توظيف خلفية موسيقية هادئة توازي لقطات الفيلم ، مع مقطع صوتي في نهاية الفيلم ، يلخص مغزى الفيلم وغايته .

نجح الفيلم ، وفي وقت جد وجيز (أقل من دقيقة )، وبأسلوب سينمائي سردي متميز ، في إيصال فكرة ضرورة التضامن مع مرضى سرطان ومؤازرتهم ، موظفا في ذلك ، وبشكل متميز ، براءة الطفولة ، ومستعينا بتقنيات سينمائية مناسبة لطبيعة الفيلم الإشهاري ولدلالته الاجتماعية .

صاحب المشاركة هو المتألق دوما : الاستاذ عمر 512.


الفيلم الثامن = ما قبل الاخير هو فيلم كوميدي لا تتجاوز مدته دقيتان ،
فرجة ممتعة و قرأة متأنية اتمناها لكم.






رد مع اقتباس
قديم 2010-09-05, 17:59   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

الصورة الرمزية بوشتى المشروح

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4842
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 363 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 150
قوة التـرشيــــح : بوشتى المشروح has a spectacular aura about بوشتى المشروح has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

بوشتى المشروح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم ما قبل الاخير في اطار المسابقة الفنية الرمضانية

لقد وجد الاخ ساكوني صعوبة في ارسال مشاركته و ذلك لتزامن ارسالها لها بالصيانة التي يعرفها المنتدى وفق اجندة معلومة. و نظرا لانشغاله بامورعائلية و ادارية ، فقد بعث المشاركة في وقت متأخر، ، لكن نظرا لأهميتها ، فقد كان من الضروري نشرها ، و تقييمها ، و قد استحق عليها 40 نقطة ، و اتمنى ان يهتم بالجانب التقني كما برز في مشاركته الاخيرة.
و اليكم مشاركته المتميزة


الفيلم: enfants etteints de concer
وهو فيلم اشهاري لمؤسسة اسبانية لمساعدة المصابين بداء السرطان.
رمزها :طفل بدون شعر"اصلع" عليه طربوش احمر وهو ما ظهر في الفيلم.

الفيلم من اثر الافلام المرئية في اروبا ولقد نال جائزة في مهرجان كان ونحن نعرف وزن وقيمة مهرجان كان

التعريف للاشهار:
الاشهار اصبح فن قائم بداته.هدفه اما التشهير بمنتوج معين قصد الاسراع في بيعه وتحبيب المنتوج ودكر وتبيان مزاياه.ويمر من عدة مراحل معقدة حيث يتطلب الدقة قصر الزمن فيه واختيار صور معبرة ونافدة بسرعة الى المتلقي والمتفرج.
والفيلم الاشهاري الدي بين ايدينا فيلم ملم بجميع المتطلبات للفيلم الاشهاري وهدا ما سأبينه.

الفيلم:اشهاري

الزمن :اقل من دقيقة
الممثلون: النبت الابوين الاخ المريض
المكان :المنزل
لغة الفيلم:
اعتمد المخرج على لغة العيون والملامح.حيث ان كلا من الممثلة والابوين والاخ اعتمدوا على لغة العيون والملامح الكل يعبر بالعين والنظرة,وسافصلها هنا.
-لغة الطفل وهو يبتسم لاخته عن عملها,حين وضع الطربوش على رأسها ,عبارة عن الجميل الدي قدمته والمساعدة الجميلة.
-لغة الفتاة حين قدمت الشعر لاخيها,وتلك النظرة الفريدة التي لن يتقنها الا الفنان المتمكن ,نظرة فرح ممزوجة بشئ من الاسى والحزن.
-لغة الابوين والملامح المعبرة عن الاستغراب قبل معرفة سبب قطعها للشعر وغيرو الملامح فورا عندما قدمته لاخيها .تلك الملامح التي يعبرون فيها الفرح بالعمل الدي قامت به.
فيلم لغته الملامح والعيون بامتياز.مما ادى الى عدم الاستعانة باللغة المنطوقة هو ان الاشهار يتعالى عما هو تقريري مباشر.
الصورة:
تجري احداث الفيلم في المنزل,الدي اخد فيها المصور جميع الصور.حيث اعتمد عن قرب لجميع الاحداث والشخصياث وهدا لطبيعة الفيلم الدي يعتمد على اظهار الملامح المؤثرة للاشخاص.كما اعتمد على التصير من جميع الزوايا ,لما اضفى للفيلم نوعية من الحركة الحيوية.


المونتاج وروعته :
بما ان الفيلم اشهاري يحتوي على عدة صور مختلفة ومتباينة وفي نفس القت متسلسلة,فان المخرج مطالب بعدة حركات واعمال تصويرية .فان لم يكن المونتاج محبوكا ومتقنا فلن يكفيه من الوقت حتى الساعتين,ولنعطي مثالا للتقنية المونتاج,فلما فتحت البنت الباب لم يكن في يدها اي شئ لا شعر ولا اي شئ , ولما فتحته ظهر الشعر في يديها ,ادن هنا تم المونتاج حيث تم حدف مقاطع من الصورة حتى يربح المقت وفي نفس الوقت يجب ان تكون العملية محبوكة حتى لا تثير المتفرج.
المونتاج حقيقة ابداع وفن.

الموسيقى:
لقد اختار المخرج هده القطعة الوسيقية التي تحتوي على نوعان من الالات الموسيقية وهي البانو والكمان,وهدا الاختيار ليس اعتباطيا وانما لدلالتهما التي سنراها.فالبيانو الة موسيقية حادة الصوت شيئا م.ولكن يأتي الكمان لامتصاص صوت البيانو ويدخل بين تناياه لنحصل في الخير على هدا الصوت الشجي المملوء بنوع من الحزن والتأمل حيث تجعل الموسيقى ترتفع الى الاعلى للتأمل وفي بعض الاحيان قد تصل الى حد البكاءواسمحوا لي ان اصف لكم ما اتخيله خاصة لما استمع الى هدا المقطع,فتداخل صوت البيانو والكمان كمن رمى حجرة فوق عجين تراها تدخل في العجين ببطء كأنما هدا العجين يلين صلابة الحجرة ,هكدا يتراى لي دخول صوت الكمان في صوت البيانو.
لإاستماعك لهدا المقطع قد يصل بك الى حد البكاء والانفجارألا منتظر انها فعلا قطعة معبرة وادت دورها مقام اللغة الصوتية.

الصورة والموسيقى:
لو قدمت الصورة بدون مرافقة الموسيقى لها لما ظهر هدا التأثير العجيب ,لان واحدا يكما الاخر فالصورة اثرت في الموسيقى والعكس صحيح الموسيقى اثرت في الصورة,فأنجبوا هدا الفيلم الاشهاري المؤثر والمعبر.
وسأعطي مثال لهدا التأثير.في نظركم اي الكلمات ستكون مؤثرة هل حين تقول لشخص تحبه" احبك "في مكان جميل وتحت عدوبة موسيقى رومانسية ام ان تقولها هكدا بدون وجود لا موسيقى ولا اي شيئ.هكدا الصورة والموسيقى والصورة عملية تأثير وتأثر.
تحليل الفيلم او الوصلة الاشهارية
كما دكرت انفا هدف الفيلم هو التأثير والنيل قدر الامكان من المتلقي,حتى يضعه بجانبه معه وليس ضده.
والمخرج هنا اعتمد على الصورة المعبرة ,والتي يختلط فيها الفرح بالحزن والاسف.فلما قدم صورة البنت وهي تلعب برجليها وهي مستلقية على ظهرها,توحي لنا بأن الفتاة في حالة التفكير في شئ لان الاستلقاء على الظهر والنضر الى السماء عادة ما يكون المستلقي يتأمل ويفكر,وما نط الفتاة من السرير حتي خلنا انها سقطت الا تعبيلر عن ايجادها فكرة فيما كانت تفكر فيه وهو اعطاؤها الشعر لاخيها المريض
فان تأملتم جيدا فالمخرج ركز على اظهار رجليها حيث تقف على اصابعه فهي دلالة على عناء الفتاة لقطع شعرها حيث لازالت صغيرة وفكرتها وعملها اكثر بكثير سنها,حتى انها وجدت صعوبة اثناء قطعها الشعر حيث لازالت المراة تخدعها خاصة واننا نعرف ان المراة تظهر اليمين شمالا والعكس صحيح.ولمادا لم تبحث الفتاة عن المقص دون افراغ محتوياته كاملة ,لانها فرحة بالفكرة وتتسابق مع الزمن للقيام بالعمل قبل وصول ابويها.
اما الصورة المتقنة التي كانت تعطي فيها هديتها للاخ فخير دليل على فطنة المخرج حيث ان نظرتها لاخيها لم تأتي بسرعة وانما جاءت متتاقلة وببظء عجيب وكانت نظرة يشوبها الفرح والحزن والاسى في ان واحد,الفرح بمنحها الشعر والاسى لمرض اخيها,وكدا اطهار الاستعطاف الموجه اساسا المتلقي.وكان الرد من الاخ اكثر وقعا حيث عاملها بابتسامة شكر ورفع الطربوش لعملها ومساندته في محنته هده حتى خلت ان مثل هده الاعمال الدي قام بها لا يقوم بها الا الانسان البلغ العاقل .وما اظهار الطربوش الا حمر الا رمز هده المؤسسة المكلفة باعانة هؤلاء المرضى .
ومغزى الفيلم اساسا هو التكاثف والتعاون ومساعدة هؤلاء المرضى لاجتياز محنتهم هدهوحتى ان لم تجد ما تمنحه فعلى الاقل امنح ما منحته هده الفتاة لان الشعر له اهمية قصوى لهولاء لان هناك جمعيات تعمل على جمع الشعر وصنعه وتقديمه للمرضى عبارة عن شعر جاهز مثلما تفعل جمعية locksoflove.
ce film raconte une histoir tres grande dans moins d une minute.
nous demandons pas plus que vous pouvez faire.

وشكرا اخي بوشتى
  رد مع اقتباس
قديم 2010-09-06, 00:35   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية najlaa najlaa

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 15584
تـاريخ التسجيـل : Jan 2010
العــــــــمـــــــــر : 37
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : beni mellal
المشاركـــــــات : 3,692 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 864
قوة التـرشيــــح : najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold najlaa najlaa is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

najlaa najlaa غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم ما قبل الاخير في اطار المسابقة الفنية الرمضانية

عند كل قراءة لمشاركات الإخوة أزداد يقينا أن المنتدى يزخر بأقلام متميزة نفخر بها
استفدنا الكثير حقا
مسابقة تستحق كل التنويه
و مشاركون يستحقون كل التقدير على المواظبة التي هي أساس النجاح و التفوق في أي مسابقة
بدلتم إخوتي مجهودا عظيما تستحقون من أجله الفوز و التميز و التشجيع

شكر خاص للأستاذ بوشتى على تنظيمه الجيد للمسابقة و على آرائه الصائبة

لكم كل الامتنان و التقدير
  رد مع اقتباس
قديم 2010-09-06, 22:51   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18115
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 4,378 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 956
قوة التـرشيــــح : lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

lamhamdi22 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم ما قبل الاخير في اطار المسابقة الفنية الرمضانية

السلام عليكم وعيدكم مبارك سعيد
اشكر الاخ بوشتى على تفهمه.حقيقة اتحفنا بافلام اية في الجمال
فله الشكر الجزيل دون ان انسى الاخ عمر الصلب الدي لا يهزم.وشكرا اختي نجلاء على الكلمة الطيبة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd