الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-09-02, 14:04 رقم المشاركة : 1
achile
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







achile غير متواجد حالياً


b3 مخاطر العمل في التعليم بالمناطق النائية



من مخاطر التعليم بالمناطق النائية خطر:الاكتئاب
(لا تعتقدوا أبدا أنه فقط تعكر المزاج)

اقرؤوا جيدا حتى تفهموا خطورة الاكتئاب:
الاكتئاب عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف خليط من الحالات المرضية أو غير المرضية في الإنسان والتي يتغلب عليها طابع الحزن. هناك أنواع متعددة من الاكتئاب قسمت حسب طول فترة الحزن وعما إذا كان الحزن قد اثر على الحياة الاجتماعية والمهنية للفرد وعما إذا كان الحزن مصحوبا بنوبات من الأبتهاج إضافة إلى نوبات الكآبة. لايعتبر الإنسان المخلوق الوحيد الذي يمكن أن يصاب بالاكتئاب حيث يصاب فصيلة الثدييات قاطبة بالكآبة وقد تم الاستدلال على هذه الحقيقة من خلال اجراء تجارب مختبرية على الفأر والقرد. في الإنسان يصاب عادة 20% من الأناث و 12% من الذكور بنوبة من الكآبة في حياتهم على اقل تقدير وهناك نسبة تكاد تكون ثابتة في مختلف المجاميع البشرية مفاده انه %5 إلى 10% من الأناث و 3% من الذكور مصابون بما يسمى نوبة الأكتئاب الكبرى وهذه نسبة عالية جدا مما يجعل نوبة الأكتئاب الكبرى من أكثر الأمراض النفسية شيوعا.
اسباب الاكتئاب عوامل توتر خارجية ومن أهمها فقدان شخص عزيز وفقدان مستوى اجتماعي أو اقتصادي معين والشعور بالذنب نتيجة للاحساس بخرق ضوابط اجتماعية أو دينية والانفصال من علاقة عاطفية والقيام بوظيفة معينة تكون اما تحت أو فوق قدرات الشخص والعيش مع شخص كئيب آخر. لاتؤدي هذه العوامل الخارجية في جميع الأحيان إلى الأصابة بما يسمى نوبة الأكتئاب الكبرى وانما تؤثر فقط على الأشخاص الذين يملكون عاملي الوراثة والخلل في توازن الناقلات العصبية.
الانتحار والاكتئاب هناك بعض العلامات التي يستدل بها الأطباء النفسيون على أن بعض مرضى الاكتئاب لديهم دافع قوي على الإقدام على الانتحار ومن هذه العلامات أحساس المريض بالضيق الشديد وبأن صبره قد نفذ ولم يعد لدية القدرة على على الاحتمال، وهو في هذه الحالة يبدو مستسلماً ولا يرحب بمناقشة مشكلاته أو البحث عن حلول لها لان الحل بالتخلص من الحياة يبدو إمامه وكأنة الخيار الوحيد والأمثل في حين يغلق المرض أمامه أية حلول أخرى وقد يتسأل المريض عن أهمية الحياة وقيمتها ويذكر أنه لا سند له في هذه الدنيا وأن الحياة مظلمة ولا أمل في المستقبل، ويفسر علماء النفس الانتحار انه نوع من العدوان الداخلي الذي يرتد إلى النفس بدلاً من الخروج إلى المحيطين لدى الشخص. ورغم أن بعض الأشخاص يقدمون على الانتحار دون أن يعرف عنهم الإصابة بالاكتئاب قبل ذلك إلا أن الفحص ومرتجعة حالات الانتحار تؤكد أن نسبة كبيرة منهم يعانون من حالات الاكتئاب النفسي الشديد في الوقت الذي أقدموا على ارتكاب فعل الانتحار، وعلى العكس من الفكرة السائدة حول ارتباط الانتحار بحالات مصحوبة بالبطء الحركي الشديد وهبوط الإرادة قد تسبب عجز المريض عن الإقدام على تنفيذ الانتحار رغم أن الفكرة تدور في رأسه، وقد لاحظ الأطباء النفسيون أن الإقدام على الانتحار يحدث في هؤلاء المرضى بعد أن يتلقوا العلاج حيث يبدأ المريض في التحسن الحركي قبل أن تزول أغراض الاكتئاب في بداية الشفاء وهنا يمكن تنفيذ عملية الانتحار. و في الحالات المبكرة من الاكتئاب قد يقوم المريض بإيذاء نفسه حين يلاحظ أن هناك تغير هائلاً قد أصابه ولم يعد يستطيع التحكم في حالته النفسية، ويقوم مرضى الاكتئاب بتنفيذ محاولات الانتحار عادة في ساعات الصباح الأولى وهو الوقت الذي تكون مشاعر الاكتئاب في قمتها، وقد لاحظت دوائر الشرطة في بعض الدول الاوروبيه أن حالات الانتحار تقع دائما في عطلة نهاية الأسبوع وفي أيام الأعياد وتفسير ذلك هو أن إحساس الاكتئاب يزداد عمقاً لدى الكثير من الأشخاص في مثل هذه المناسبات التي يفترض أن تكون فرصة للبهجة والاستمتاع بالحياة، ولوحظة أيضاً زيادة نسبة الانتحار تكون في المدن مقارنة بالمناطق الريفية والسبب هو انعدام الروابط الإنسانية في المدن المزدحمة مما يزيد من شعور الفرد بالعزلة رغم أنه وسط زحام من الناس.
أعراض جانبية خطيرة:
الأمراض النفسية الجسمية أو الأمراض النفسجسمية أو الأمراض السيكوسوماتية هي أمراض يكون سببها العمليات الذهنية للمريض بدلاً من كونها ذات أسباب فسيولوجية ’جسمية‘. وفي حالة إجراء فحص طبي، لا يظهر لهذه الأمراض أي أسباب جسمية أو عضوية، أو في حال حدوث مرض ناتج عن حالة عاطفية أو مزاجية مثل الغضب أو القلق أو الكبت أو الشعور بالذنب، في هذه الحالة تعد مثل هذه الحالات أمراضاً نفسية جسمية. و تختلف الأمراض السيكوسوماتية عن هستيريا التحولية في أن هستيريا لا تتضمن خلل عضوي حقيقي، حيث يكون العضو سليم ولكنه غير قادراً على القيام بوظيفته، بينما في الأمراض السيكوسوماتية فإن العوامل الإنفعالية والنفسية تؤدي إلى حدوث خلل في التكوين التشريحي للعضو المصاب مثل حالات قرحة المعدة أو التهاب المفاصل أو الام جهة القلب..........ألخ.
ليأس هو شعور يصيب الاٍنسان كدليل على فقدان الأمل في تحقيق أمر ما، وقد يؤدي اليأس اٍلى تحريك مشاعر وعواطف أخرى مثل الاٍكتئاب والإحباط. وأشد اليأس يسمى قنوط ,, أي : القنوط: هو أشد اليأس وكما يدل اليأس أيضاً عن الإستسلام و قبول الحال كما عليها .
اضطراب الفزع هو أحد اضطرابات القلق الشائعة جداً، والتي يجهلها كثير من الناس حتى الأطباء في التخصصات الأخرى. ويظهر الفزع على شكل نوبات من الأعراض الجسمية المفاجئة، المصحوبة بالخوف الشديد من الموت أو فقدان الوعي أو العقل.
نوبة الفزع هي فترة واضحة من الخوف الشديد، تظهر فيه بعض الأعراض التالية، بشكل مباغت، وتصل ذروتها خلال دقائق:

  1. خفقان لقلب أو تسارع في نبضاته، واهتزاز عضلة الصدر اليسرى من فرط شدة دقات القلب
  2. غثيان واضطراب الجهاز الهضمي.
  3. تعرق.
  4. ارتجاف الأطراف أو إحساس بالارتجاف والرعشة.
  1. إحساس بالإختناق أو ضيق التنفس.
  2. الشعور بالدوار أو عدم التوازن أو الثقل بالرأس.
  3. الخوف من الموت أو من فقد السيطرة على الذات أو الجنون.
  4. التنمل أو الشعور بهبات من البرودة أو الحرارة.
  5. الام في الصدر و جهة القلب.
  6. عياء شديد جدا.
أما اضطراب الفزع فهو نوبات فزع متكررة وغير متوقعة، ويتبعها خوف مستمر من حدوث نوبات أخرى، أو من مضاعفات النوبات، وتجنب الخروج أو البقاء في المنزل، أو ما يعرف برهاب الساح وهو خوف وتجنب للأماكن أو المواقف التي يكون الخروج منها صعباً، أو التي لا يمكن الحصول فيها على مساعدة سريعة عند حدوث نوبة فزع مثل الأماكن المنعزلة، السفر.'
أعاني من كل هدا و أكثر يا اخواني بسبب مهنة التعليم بالمناطق النائية فسلوا الله تعالى لي الشفاء العاجل






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=237210
    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-02, 14:16 رقم المشاركة : 2
achile
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







achile غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مخاطر العمل في التعليم بالمناطق النائية


اخواني بسبب قساوة العروبية النائية جدا و مشاكلها و سكانها الدين يكرهونك لأنك عربي أو براني أ عندك راتب منهوك أصلا بالقروض والالتزامات أو..... و كثرة المستويات 3+4+5+6 عربية/فرنسية;أصبت بما يلي:angoisse+depression+attaques de panique+irritation+asthénie et norasthénie, أضعت رزقي بسب المرض و تبعاته النفسية و العقلية,و أنا الان أتعالج بمضادات الاكتاب المزمن(nodep+zepam+psytral+alpraz+avlocardyl) بعدما أشرفت على الموت!
أفكر في الانتحار جديا بسبب الالم و اضطراب أفكاري و عصبيتي الخطيرة على المحيطين بي
أتمنى فقط أن أعود كما كنت!!!
اللعنة على اليوم الدي اخترت فيه التعليم

قد لا أعيش طويلا بسبب حالتي الصحية المتدهورة لدا أدعو الله أن ينتقم عاجلا غير اجل من قتلة المدرسين الخونة الظالمين امين
أكرر ما قاله جدي أبا عبد الله الحسين بكربلاء:
وا قلة ناصراه






    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-02, 15:57 رقم المشاركة : 3
wassifi
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







wassifi غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مخاطر العمل في التعليم بالمناطق النائية


كان الله في عونك ياا خي .هدا المرض من افات العصر.هصبت بشيئ من دلك.انصحك ياأخي بالتزام وصفة الطبيب وملازمة الدواء.ثانيا حاول أن تنظر الى العالم من حولك نظرة اجابية تفاعل مع مهنة التعليم بروح عالية.التمس ما فيها من ايجابيات.اعتبر نفسك صاحب رسالة.جندي مجند لتبديد الظلام بالمناطق النائية.أليس هؤلاء من حقهم التمتع بحقهم في التربية والتعليم.تجنب يا أخي السب والشتم دلك سيزيد من أزمتك.ثالثاأنصحك بتناول التلبينة وهي حساء يصنع من دقيق الشعير الكامل-غير منزوع النخالة-وقد حسن حالة الكثير من الناس.هدا طريق في العلاج.وقد تكون ياأخي مصابل بالعين أو المس وأعراضه تشبه تماما ما دكرت والعلاج يتم بعرض نفسك على أحد الرقاة المخلصين الدين يعتمدون على العلاج بالقران.قد يقرأ عليك بعض الأصدقاء القران خاصة ايات الرقية فادا ضاق صدرك وازدادت أعراضك خلال القراءة فاعلم أنك مصاب بالعين أو المس.لمزيد من التفاصيل راجع كتاب الصارم البتا ر ضد السحرة الأشرار لعبدالسلام عبد الباري.قاوم يا أخي المرض وتفاءل بالخير تجده.ومانزل الله من داء الا وأنزل له الواء علمه من علمه وجهله من جهله.لا تستسلم فالله الشافي العافي بيده الامر كله .شافاك الله






    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-03, 18:08 رقم المشاركة : 4
achile
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







achile غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مخاطر العمل في التعليم بالمناطق النائية


شكرا أخي






    رد مع اقتباس
قديم 2010-09-03, 18:11 رقم المشاركة : 5
achile
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







achile غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مخاطر العمل في التعليم بالمناطق النائية


أصبت يا أخي فالعين تفتك بالانسان






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مخاطر , التعليم , العمل , النائية , بالمناطق , فى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:37 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd