للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > - منتدى الإستقبال و التعارف - > { منتدى الخيمة الرمضانية } > أرشيف فعاليات ومسابقات رمضان الكريم > أرشيف فعاليات 2010


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-08-27, 22:25
الصورة الرمزية بوشتى المشروح
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  بوشتى المشروح غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4842
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 363 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 150
قوة التـرشيــــح : بوشتى المشروح has a spectacular aura about بوشتى المشروح has a spectacular aura about
افتراضي الفيلم السادس من المسابقة الفنية الرمضانية





شكرا لكل الاخوة و الاخوات المشاركين و المشاهدين للافلام ، و الذين عبر كثير منهم عن رغبتهم في المشاركة ، و لكنهم - كما قالوا- آثروا الاستئناس بتحليل الافلام و الصورة قبل خوضهم تجربة التحليل ، الى الجميع اتوجه بالشكر الجزيل ،
لقد كان الفيلم الخامس نموذجا للتقرير / الروبورطاج ، و قد كان حول جزء من ترابنا المغربي المحتل ، الصخور المتواجدة في شمال المغرب ، صخرة باديس و صخرة النكور .
و كان هناك فيلم ثان ، لم يدرج في المسابقة ، كان حول الجزر الجعفرية .
و الهدف من طرح الفيلمين هو التعريف بأجزاء من التراب المغربي المحتل ، و دعوة لعدم النسيان ، و تجديد المطالبة بالثغور المحتلة.

طبعا كانت معظم القراءات مغرقة في الجانب التاريخي ، و كان الاهتمام بالجانب التقني و الكتابة الفيلمية ناقصا شيئا ما ، لكن الملاحظ هو ان هناك مجهودات كبيرة تبذل من طرف جل المشاركين ، و قبل اعطاء النتائج اترككم مع ثلاث مشاركات متميزة ،


المشاركة الاولى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قراءة الشريط الوثائقي الإسباني :
Las islas y peñones desconocidas de España

الجزر و الصخور الغير معروفة في اسبانيا

تقع هذه الجزر و الصخور قريبة جدا من التراب المغربي و ما بين مدينتي مليلية و سبتة المحتلتين ، استعمرها المحتل الإسباني قبل قرون خلت و كان يحرسونها من القراصنة المغاربة ، منذ دلك العهد و حتى اليوم يقطن هذه الجزر الحامية العسكرية الإسبانية ...

من بين هذه الجزر صخرة الحسيمة و جزيرة غومارة و الجزر الجعفرية و جزيرة ليلى ..
الشريط الوثائقي الإسباني يتناول أكثر صخرة الحسيمة و جزيرة غومارة ..
صخرة الحسيمة القريبة جدا من الساحل المغربي تقع على بعد 146 كيلومتر من شرق مدينة سبتة المحتلة ، و 86 كيلومتر غرب مدينة مليلية المحتلة و تبعد فقط 300 متر تقريبا عن مدينة الحسيمة .. استعمرها الإسيان منذ 1559م ، و هي جزيرة صغيرة جدا لها حصن و العديد من المنازل و كنيسة و تقع الصخرة بالقرب من مهبط الطايرات الذي يستغلونه لاستقبال كل مايحتاجه أفراد الحامية العسكرية الإسبانية من حاجيات و مأكولات و حتى الماء و الجرائد اليومية عبر طايرات الإلكوبتر او سفن بحرية اسبانية بترخيص من السلطات المغربية و ذلك كل يومين قريبا ...
تناول الجزء الثاني من الشريط عن شبه جزيرة غومارة فهي منطقة تعتبر امتدادا جغرافيا للمغرب، فهي شبه جزيرة ملتصقة بالساحل المغربي، مع ذلك فهي مأهولة بالجنود الاسبانيين (تماما مثل الجزر الجعفرية)، و إذا ما اقتربت منها لن تصدق أنها تابعة لاسبانيا، لكن ان استمررت في الاقتراب فقد تجد بندقية أحدهم مصوّبة نحو رأسك ؟؟إنها تعتبر أكبر حامية عسكرية في البحر الأبيض المتوسط ...

منذ أكثر من ثلاث قرون هذه الجزر تابعة لإسبانيا ، و رغم توفر كل الظروف المعنوية و المادية و الترفيهية حتى و المناظر الطبيعية الخلابة إلا أن العيش هناك بالنسبة للإسبان لم يكن بدا سهلا .

حوارات خطيرة و آراء جنود الإسبان :

- أحد الأعمدة الحماية العسكرية الإسباينة يدعي أن جميع هذه الجزر و كذا مدينتي سبتة و مليلية (المحتليتين) و صخرة الحسيمة و شبه جزيرة غومارة احتلتها الإسبان قبل مجيئ السلطة المغربية الخالية ؟؟؟
- الغريب في هذا الشريط أن في هذه الجزر يوجد فيها عساكر مسلمين من أصل مغربي يحملون جنسية اسباينة يقومون بواجباتهم الدينية بكل حرية من صيام و صلاة ... لكن يدافعون عن الجزر و الصخور المحتلة كأي إسباني كان مسلما او كاثوليكيا ....؟؟؟

خلاصة :
يوم بعد يوم هؤلاء الجنود الإسبان يراقبون يوميا ليل نهار لايتعرضون إلى أي هجوم أو اعتداء ... فقط عليهم ثقل كبير هو ثقل التاريخ ، يقومون بحماية أراضي ليست لهم إلى أجل غير محدود و مهمتهم غير معروفة ... ؟؟
لك خالص تحياتي و تقديري أخي الغالي بوشتى المشروح .


المشاركة الثانية
بسم الله

كان بودي ان اقدم نبدة عن معنى الفيلم الثائقي ونبدة عن الاستعمار الاسباني للمدن المغربية ولكن لاباب تقنية سأكتفي بالتحليل.والسبب لهده التعريفات لان الفيلم الوثائقي الدي نحن بصدده زاغ عن مفهوم الفيلم الوثائقي الدي نعرفه لاننا نعرف ان القيلم الوثائقي هو تصوير لوقائع وحقائق بحثة وحتى ان كانت بعض التغيرات فانها تكون طفيفة ولكن فيلمنا هدا نقل خبر واحد يقين وهو وجود الاسبان علة الجزر المغربية ولكن من منظور واحد ومن زاوية واحدة وهدا غير معروف عن الفيلم الوثائقي ,فالفلم الوثائقي عمل شديد الخصوصية بغيد عن الموضوعية المفترضة التي ادراجه عموما في اطارها.
اعتدر

الفيلم الوثائقي
الجزر التي لا يعرفها الاسبان
نوع القيلم وثائقي
سيناريو guion lebernon
الصورة David melandez
تحقيق desuee ferrer
القيادة العامة لمليلية
الوقت تقريبا 9 دقائق
الوثيقة او السند التاريخي الاستعمار و التواجد الاسباني

المكان
يدور الفيلم على جزيرة عيشة -كونجريسوè وهي الاكبر حجما من الجزر الاخرى القؤيبة لها وهي 3,اولاها جزيرة ايدو او ايزابيل والثانية اسني او جزيرة الملك فراسبيكو.وتبعد الجزيرة المعنية ب3.5 كلم من راس الماء المغربية التابعة لاكبدانن حيث تقيم حامية استعمارية مكونة من 190جنديا وتسمى هده الجزر الثلاث بجزر اشفارن نسبة الى اللصوص باللغة الامازيغيةويبلغ طولها 900متر وعرضها 400 متر.
الصورة والتحليل
والصقت الصورة بالتحليل لان الفيلم الوثائقي يعتمد على الصورة بالدرجة الاولى وكدا دور الصورة المؤدي الايجابي والموصل السهل والمؤثر الا يقولون الصورة بالف كلمة.ويمكن للصورة الواحدة ان تشرح محاضرة بأكملها .
وفيلمنا الوثائقي لليوم الخامس اراد به المخرج ان يكون عبارة عن نشرة اخبارية ودلك باظهار المديعة في اول الفيلم وهي تعرف بالجزر,حيث أخدت نصف الشاشة تفريبا ووراءها صورة عامة للجزيرة فوق ارضية الجزيرة راية الاسبان وهي مرسومة على الارض وهده رسالة واضحة توحي بالتمسك بالجزيرة وعدم التنازل عنها.لقد صورت الجزيرة من جميع الجهات والزوايا جتي خلت انه سيصورها من القعر.
واعتمد المخرج ايضا على الصور المفربة لاظهار ملامح الشخصيات وكدا نوغية المباني والتي نسي المخرج ان البناء الحجري هو بناء معربي بامتياز وهدا بدون وعي منه.ام الصور البانورامية فكان القصد منها اظهار مساحة الجزيرة وبعدها او قربها من البلدين المعرب الحبيب واسبانبا المحتلة,لقد كان هناك نوع من التتابعية والتراسلية فيما يخص الصور وهدا راجع لتصوير اعمال الجنودوتحركاتهم ,ولقد استعان المخرج بالخريطة في الوهلة الاولى لتبيان الجزر ومدى قربها من اسبانيا وهدا لم يكن صحيحا لان المغرب كان اقرب ودكرت هدا الطرح لان من مزاعم اسبانيا ولسداجتها تقول ان اسبانيا اقرب الى هده الجزر,والداء هو ما سأدره هنا وهو الفلاش باك اوالصور الارشيقية ,لقد اعتمد عليها المخرج لاصفاء نوع من الشرغية التاريخية وفدم النزاع وكدا الربط بين الحاضر والماضي ويساعد على هدا ايضا الصور الارشيقية للدمار ولصور الجنود,في رأيكم ألأم يكن الجنود المعاربة في الحرب ادا كان الجواب بنعم فلمادا لم يظهرهم ام ان الاسبان كانوا يحاربون الاشباح؟لا تلتقطهم عدسة المصور.انا شخصيا لا اومن بالارشيف مند ان اكتشفت حقيقة ان هيتلر لم يصافح بيتا وانما كان دلك مونتاجا ويمكن ان اسمي الارشيف بالكدب المتميز.اظهر المخرج راية الاسبان 3 مرات مرتين على الارض والثالثة في الهواء,رسالة قوية بامتلاكهم الجزر وعدم التنازل.ام ظهور عبد المغيث المغربي فلها دلالتان الاولى ان النزاع بننا وبينكم ليس الا سياسيا وليس صليبيا ونحن نعلم كل شئ عن هده الحروب الصليبية التي كان عددها 38 حربا 18 مع البرتغال و16 مع الاسبان وبمباركة البابا والفاتيكان انداك.كان الاجدر بي اعطاء لمحة تاريخية ولكن للاسف.
ومن يتفرج عن الفيلم ووقوف الجنود الدين يكادون يطلقون النار رعم ان الهدوء يعم الجزيرة ,بعبارة اخرى استنفار من لاشئ وهدا دال على اعطاء رسالة داخلية وخارجية.يظهر المخرج المروحية عن فرب وكأنك تشاهد حربا امريكية فيلمية كل هدا للترهيب وايداء الاستعداد.
واخيرا يختم القيلم بما بدأه ,الصحقية ونقس الصورة للجزيرة.ألم تلاحظوا وقفة الجنود وهي تعبر عن الحزم واليقظة والقوة؟
الشحصيات
كلها واقعية وهدا شأن الوثيئقي
الموسيقى

اعتمد الموسيقى الاعبارية والموسيقى الحربية

ملاحظة
هل تعلمون مادا كتبت اسبانيا على احدي اللوحات الحديدية في احدى مدننا المحتلة؟كتبت هده حدود الاتحاد الاوروبي
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم


المشاركة الثالثة
قراءة الفيلم الوثائقي : Las islas y peñones desconocidas de España،
"الجزر والصخور غير معروفة في اسبانيا"

عنوان الشريط ، يؤكد غرابة هذه الصخور والجزر بالنسبة للإسبانيين ، ويؤكد احتلال المستعمر الإسباني لها.

ينطلق عرض الشريط بصورة للمذيعة وخلفية لإحدى الصخور المحتلة (صخرة قميرة )

يتضمن الشريط عرض مشاهد ، مرفوقة بتعليق وحوارات ، من الصخور والجزر المحتلة : صخرة النكور ،( صخرة قميرة) = صخرة باديس


تحليل الشريط :

التصوير :

تم التصوير في فضاءات طبيعية ، وبإنارة طبيعية في الغالب .

الاعتماد على التغيير المستمر لزوايا التقاط الصور ( خصوصا بالنسبة للصخور والجزر ) وذلك لإبراز الصخور بشكل واضح ، وتمكين المتفرج من مشاهدتها من الجوانب الأربع .

نجح المخرج في المزاوجة بين الصور التأريخية القديمة والصور الملتقطة حديثا ، لإبراز أهمية الجزر ، أو لإظهار جزء من تاريخها ، والتغييرات التي طرأت عليها .

تمت المزاوجة كذلك بين المناظر المقربة ، والمناظر البانورامية ، لإظهار موقع الجزر و تفاصيلها .

الانتقال من الخرائط ، إلى الأماكن بعد معلمتها على الخريطة ( جزيرة النكور ، وصخرة قميرة) .

توظيف الصور لإظهار مكونات الجزر ، وكذلك حياة الجنود الإسبان المحتلين عليها ، وإبراز وجود جنود مسلمين.


الصوت :

وازى عرض مشاهد الفيلم ، تعليقا باللغة الإسبانية.

دعم المخرج الشريط بخلفية موسيقية هادئة وازت عرض أغلب مشاهد الشريط ،

تضمن الشريط حوارات متعددة مع عسكريين إسبان محتلين يتواجدون بالجزر المحتلة .

المونتاج :

تم بناء الفيلم عبر تركيب مشاهد ولقطات من الجزر والصخور المحتلة ، مع التذكير بتاريخ هذه الجزر ، بعرض صور تاريخية مرفوقة بتعليقات ، و الاستعانة بكتابات نصية توضيحية باللغة الإسبانية .

قيمة الشريط :

في غياب فهم تعليق الشريط الوارد باللغة الإسبانية ، يصعب تحديد النوايا والأهداف الحقيقية للشريط.

غير أنه ، من حيث أراد أم لا ، فالشريط أبرز وبجلاء الاحتلال الإسباني للجزر والصخور المغربية :

فالعنوان يظهر وبوضوح أنه لا علاقة تربط الإسبان بهذه الجزر ، إلى درجة أنهم لا يعلمون حتى بوجودها ،

و المشاهد المعروضة والخرائط والصور الجوية المستعان بها ، توضح أن هذه الجزر مرتبطة جغرافيا بالمغرب ، ولا يفصلها عن شواطئه إلا بضع مترات ،

ومن خلال الشريط دائما كان ولا يزال التواجد الإسباني بالجزر يقتصر على الوجود العسكري ، حيث تم اتخاذها كمحميات عسكرية فقط ، مما يؤكد وبجلاء الوجه الاستعماري .

خلاصة القول ، التاريخ والجغرافيا والواقع يرفضون التواجد الاستعماري الاسباني بالجزر والصخور المغربية ، وعلى إسبانيا أن ترحل عنها .

صاحب المشاركة الاولى : الاخ نفيس و فاز ب 35 نقطة

صاحب المشاركة الثانية : الاخ ساكوني و فاز ب 40 نقطة
صاحب المشاركة الثالثة : الاخ عمر 512 و فاز ب 50 نقطة.

الملاحظ ان الاخوة الثلاث ظلوا اوفياء لطريقتهم ، لذلك اتمنى ان تتطور هذه الطريقة و يتم الاهتمام بالجوانب التقنية و الكتابة السيناريستية و اللغة السينمائية عموما.

اليكم الفيلم السادس من المسابقة الرمضانية ، اتمنى لكم فرجة ممتعة و تحليلا فيلميا جيدا.



http://



رد مع اقتباس
قديم 2010-08-28, 11:14   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) متميز


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5207
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 120 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 179
قوة التـرشيــــح : omar512 has a spectacular aura about omar512 has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

omar512 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم السادس من المسابقة الفنية الرمضانية

شكرا لمجهوداتك أخي بوشتى
متمنياتي بالتوفيق للإخوة المشاركين في المسابقة
تحياتي وتقديري
  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-28, 23:50   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18115
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 4,378 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 956
قوة التـرشيــــح : lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

lamhamdi22 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم السادس من المسابقة الفنية الرمضانية

السلام على من اتبع الهدى
اخي بوشتى لا انكر انك تبدل مجهودات كبيرة.واكثر ما اعجبني في شخصيتكم الموقرة هو التفهم وسعة الصدر.
لقد افدتنا باعمالك فشكرا جزيلا اخي بوشتى
وحظ للجميع
  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-29, 00:00   رقم المشاركة : ( 4 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

الصورة الرمزية aboud

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 8325
تـاريخ التسجيـل : Sep 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 462 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : aboud عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

aboud غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم السادس من المسابقة الفنية الرمضانية

شكرا جزيلا اخي بوشتى على المجهودات الجبارة التي تبدلها داخل المنتدى ونشكرك على هذا الفيلم الوثائقي الرائع تحياتي ومودتي ودمت متالقا
توقيع » aboud
  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-30, 02:20   رقم المشاركة : ( 5 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

الصورة الرمزية بوشتى المشروح

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4842
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 363 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 150
قوة التـرشيــــح : بوشتى المشروح has a spectacular aura about بوشتى المشروح has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

بوشتى المشروح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم السادس من المسابقة الفنية الرمضانية

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omar512
شكرا لمجهوداتك أخي بوشتى
متمنياتي بالتوفيق للإخوة المشاركين في المسابقة
تحياتي وتقديري



الشكر لكم اخي عمر .
تحياتي و احتراماتي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd