للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > - منتدى الإستقبال و التعارف - > { منتدى الخيمة الرمضانية } > أرشيف فعاليات ومسابقات رمضان الكريم > أرشيف فعاليات 2010


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-08-24, 18:40
الصورة الرمزية بوشتى المشروح
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  بوشتى المشروح غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4842
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 363 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 150
قوة التـرشيــــح : بوشتى المشروح has a spectacular aura about بوشتى المشروح has a spectacular aura about
افتراضي الفيلم الخامس من المسابقة الرمضانية = الكل معني بمشاهدته





بداية وجب التنويه بالتقدم الحاصل في قراءة الصورة ، و ان كان الامر يحتاج الى مزيد من بذل المجهود ، و لكن الفيلم الخامس ، يجب ان نعمل على تحميله و توزيعه و العمل على مشاهدته من طرف اكبر عدد ممكن ، انه يهم اجزاء من وطننا المغربي .

قبل طرح الفيلم الخامس ، لا بد من الاشارة الى ان هناك 3 فائزين في هذه المسابقة ، الاول فاز ب 50 نقطة و الثاني ب 40 نقطة و الثالث ب 30 نقطة ،


نبدأ بقراءة الفائز الثالث :

سلام عليكم أخي بوشتى .
قراءة للفيلم الكارتوني:
Nils Holgersson
من هو نيلز
هو وحيد والديه يمتلكون مزرعة فيها جميع اصناف الحيوانات
وباعتبار نيلز وحيد اهله فهو طفل مدلل
لديه حيوانه الخاص رات وهو نوع من القوارض
كان دائما يضايق الحيوانات وما خلى حيوان من شره حتى المسكين مورتن
مورتن هو ذكر اوز يحلم دائما بالطيران و الذهاب مع الاوز البري المهاجر من الشمال الى الجنوب بحثا عن الدفئ
طبعا نيلز ربط حبل برقبة مورتن اثناء مضايقته له
واستمر بمتابعة مضايقته الى ان اصابه النعاس و نام في البيت ليستيقض على صوت مخلوق صغير
قزم اسمه جينومو
فقام بمضايقته و استمر بمضايقته الى ان عاقبه القزم و ذلك بان سحره و جعله قزما لكنه ... تقلص جسمه ..
لكن عندما تقلص جسد نيلز تقلص معه رات لماذا يا ترى !!!
نيلز (باليابانية: ニルスのふしぎな旅) مسلسل رسوم متحركة (أنمي) أنتج عام 1980-1981 بواسطة شركة ستوديو بييروت (بالإنجليزية: Studio Pierrot) اليابانية.
المسلسل مكون من 52 حلقة، وهو أول مسلسل تنتجه شركة ستوديو بييروت.


الاسم الياباني ニルスのふしぎな旅
الاسم الفرنسي Nils Holgerson
مغامرات نيلز (Arabic)
عدد الحلقات الأصلي 52
عدد الحلقات العربيه 52
تاريخ الانتاج
1980-01-08 to 1981-03-17
نوع العمل : مغامرات
تصميم الشخصيات Toshiyasu Okada
اخراج Hisayuki Toriumi
انتاج Studio Pierrot
اصدارات أخرى : فيلم مختصر مدته 97 دقيقه /1982م

نبذة من حياة الكاتبة السويدية سلمى لاجرلوف :
ولدت الكاتبة السويدية سلمى لاجرلوف في اقليم مارياكا الجبلي في قرية تابعة لمقاطعة فارملاند بشمال السويد البارد سنة 1858، وهي مقاطعة على الحدود السويدية النرويجية. توفيت والدتها وهي صغيرة، فعاشت تحت رعاية أبيها الذي يمتلك مكتبة ضخمة، مهتما بالأدب والشعر. أصيبت وهي في التاسعة بشلل الأطفال الذي أقعدها عن الحركة صغيرة وظلت تعرج وهي كبيرة. ساهم مرضها في إبعادها عن المدرسة غير أنها واصلت تعليمها عن طريق القراءة الدؤوبة وعملت في حقل التدريس. وأدركت سلمى الحرب العالمية الثانية وتوفيت سنة 1940.
نيلز روايه الهبت مخيلة الأطفال
اهتمت سلمى بالكتابة للأطفال، وهو الحقل الذي أبدعت فيه بمهارة، كتبت رواية «مغامرات نيلز العجيب» وهي الرواية التي تحولت إلى فيلم محبب للكبار والصغار ثم مثلت كمسلسل كارتوني نال شهرة واسعة. تبلورت فكرة الرواية بعد وصول رسالة تكليف للمؤلفة من الاتحاد الوطني للمدرسين في السويد بتأليف كتاب تربوي للأطفال يثير اهتماماتهم بجغرافية بلادهم. أحبت سلمى الفكرة وتحمست لها، وأمضت ثلاث سنوات في القراءة والترحال لكي يولد كتابها حاويا معظم الحكايات الشعبية التي استمتعت بسماعها صغيرة وليثير اهتماما بجغرافية بلدها الجميل ومتضمنا لتاريخه العريق، مرورا بالعادات والتقاليد والفنون الشعبية حتى يولد شاملا.
بالنسبة للحلقة 14 من قصة مغامرات نيلز التي عنوانها :
- المدينه على قاع البحار
ذهب نيلز ورات فوق ظهر ايميرك ليجدا نفسيهما بجوار احد الشواطيء
واثناء وقوفهما ظهرت ابراج لمدينه كبيره ، يقال بان هذه المدينة غرقت تحت قاع المحيط ، وبانها تظهر كل مئة عام لساعة واحده فقط ، والسبب ان أهل هذه المدينه التي كانت من اغنى المدن قد اصابهم الفسق والتبذير حتى غضب الله عليها واغرقها ، وهناك خرافة اخرى تقول بانه اذا اشترى احد أي شيء من تلك المدينه فانها لن تعود وتغرق مرة اخرى .
حلقه رائعه جدا ، وفيها الكثير من الدروس .

قراءة الفائز الثاني ، و قد تمنيت لو فصل اكثر في الجوانب التقنية عوض التفصيل في مضمون القصة ، و لكن مشاركته كانت رائعة و بكل المقاييس ، و هذا يدل على المجهود الكبير الذي يبذله اليكم مشاركته :

بسم الله
تعريف الانمي والرسوم المتحركة
قبل الدخول في تحليل حلقة الفيلم لا بأس من نقديم تعريف ولو بسيط عن الانمي ومصدره.وهدا ان لم يفد لن يفسد.
فالانمي كلمة يابانية وهي مختصر ياباني للرسوم المتحركة.
وكلمة انمي animeتطلق في اليابان في بعض الاحيان على كل شئ مرسوم,وهو فن قديم جدا وكانت بداية هدا الفن الرائع مع اوائل الخمسينات ونما بشكل سريع ومتطور ومن رواده الاب الروحي للانمي المؤلف,المخرج اوسامو بتروكا الدي توفي عام 1998 ومن اعماله المشهورة المسلسل المعروف في البلدان العربية "الليث الابيض".
ومن مميزات الرسوم المتحركة بامكانها تمثيل الواقع المتحرك الدي يصعب ادراكه بالحواس تمثيلا حيا ملموسا,كما تتميز بسعة الخيال الدي لا تقيدة القوانين الطبيعية المألوغة.
والانمي هو عادة النسخة المتحركة للمانجا الشعبية اليابانية والتي يقصد بها الصور الثابتة الهزلية.والفيلم الدي نحن بصدده مأخود عن مؤلفات الروائية السويدية سلمى لاغرلوف التي ولدت في 16 مارس 1940,والحائزة على جائزة نوبل للسلام في الادب سنة 1909,من مؤلفاتها الشهيرة رحلة نيلز*عجائب المسيح الدجال*ملك البرتقال والبيت العتيق*القدس.

شخصية نيلز
نيلز طفل في 14 سنة من عمره سويدي,يعيش مع ابويه في المزرعة,وشغله الشاغل طيلة اليوم هو المضايقة والمعاملة السيئة للحيوانات.
دات يوم قرر le nisss وهو مخلوق يوجد في الاسطورة الفولكلورية للدول الاسكندنافية وغالبا مل يكون رجلا كبير السن قصير القامة ودو لحية طويلة, ان يعاقبه نأرجعه صغير الحجم والقامة.
الشحصيات الاخرى في الحلقة 14 فقط
كونوط و ايميليا واهل المدينة
نوع الفيلم
الخيال والمغامرة
المخرج
هيزايوكي توريومي مامورا اوشي
اول عرض اصلي
8يناير 1980-17 مارس 1981
عدد الحلقات
52
وقد ترجمته عدة محطات عربية

الصورة والموسيقى واللغة والصوت
هدا نمودج خماسي المستوى,الصورة والحركة واللغة والصوت والموسيقى,ونلامس هنا توافق شديد بين الصورة والوسائل التعبيرية الاخرى حيث كانت الصورة هي الويط الاساسي المهيمن ,و نجد ان الاصوات والموسيقى تتبع الايقاع الخركي للصورة.
والمستويات السالفة الدكر متكاملة مع بعضها البعض ولم يسطع اي مستوى على الاخر او اقصاه.ام اللغة فكانت حتمية الوجود,والموسيقى في الرسوم المتحركة كما في الافلام الروائية تمثل نوعا من انعكاس المشاعر.
ونلاحظ ان هناك توافق شديد بين الفنان وكاتب السيناريو.

التحليل
اود ان ادكر ان الفيلم عبارة عن conteخيث بدأت الراوية ب c etais .ان البطل نيلزفي هده الحلقة وكباقي الحلقات الاخرى القي به بعيدا عن اهله ودلك لاخد العبر ,عوض اللعب و الاعتداء على الحيوانات والاستفادة من الحياة ومعرفتها وكل هدا مع الطيور ومن الطيور احيانا.
فالقطعة النقدية لم تأت اعتباطا وانما بداية درس من الدروس التي سيتعلمها نيلز,فاهماله للقطعة النقدية الصدئة يدل على انه في طور الاستسقاء من الحياة ودروسها.
وبينما هو يستكشف الشاطئ تراءت له مدينة فنيتا التي نال اهلها عقوبة بسبب التبدير وعدم الاكتناز والادخار ,واحتقار الاخر,فأصبحوا يترجون ويتمنون ولو قطعة واحدة تتوفر لدى نيلز لشراء اي شئ وتتكن صدئة.بعدما كانوا يقدمون لاولادهم الماس ليلعبوا به.ولا يشربون ولا يأكلون الا في ما هو دهبي.ولا يتحدثون الا مع الاغنياء مثلهم.
ولما اكتشف نيلز امرهم وفهم الامر ,قرر مساعدتهم ودلك بالبحث عن القطعة النقدية الصدئة التي لا تصلح لشئ,والتي كانت ستكون سبب ثراءه وسبب منح الحياة لاهل فنيتا مرة اخرى,ولكن كان الوقت غير كاف حيث ثراءت له المدينة تتهاوى وهو بصدد البحث عن القطعة.فلم يستطع الاعانة ولا حتى الحصول على حداء .فكانت الرسالة كالتالي وهو الاحتفاظ بأي شئ قد ينفع يوما .واعطاء القيمة للاشياء,وأن الوصول الى المبتغى لا يأتي دفعة واحدة وانما بالتدريج.والاستماع للاخر والاخد نصائحه ,لان نيلز لم يبالي بنصائج كونوط وقد كررها غير ما مرة للاحتفاظ بالقطعة النقدية,او على الاقل يخزينها في مكان معين .و من الرسائل ايضا اعتبار الاخر ,وأظن ان اهل المدينة لم يستفيدوا و دلك بدفعهم الطفل الدي اراد بيع التفاج لنيلز.
ورغم عدم تمكن نيلز من المساعدة والحصول على ما هو مادي.فانه تعلم باكتشافه نفسه بأنه دائما يقع في اخطاء,اليس الاعتراف بالخطأ فضيلة ؟
وشكرا للسيد بوشتى الدي جعلنا نبحر ونطلق العنان لخيالنا .
رمضان مبارك اخي بوشتى


الفائز الاول ظل وفيا لطريقته و لنهجه ، و لكن اقول له انه ان الاوان لبذل مجهودات اكبر ، فهناك منافسون اشداء و اقوياء ، و مستواهم في تطور ههههه.

اليكم قراءة الفائز الاول :


قراءة الحلقة 14 من سلسلة الرسوم المتحركة :NilsHolgerson "مغامرات نيلز "

نبذة عن السلسة :
تعود السلسة إلى سنوات الثمانينات ، وهي مقتبسة عن رواية كتبتها الكاتبة السويدية سلمى لاجرلوف وهي معلمة جغرافيا، رأت أن تعلم طلابها جغرافية بلدها بسرد حكاية ولد صغير يتحول إلى قزم، ويتنقل مع سرب من البجع على كل مدن وقرى بلادها بحثا عن المفتاح السحري الذي سيعيده ولدا طبيعيا مرة أرخى
.

ملخص الحلقة 14 :

الحلقة 14 تتطرق إلى بعض مغامرات ويلز في رحلته ، فبعد مضي أسبوعين من مغادرته لبيت والديه ، سينقله صديقه اللقلاق إلى شواطئ ألمانيا ، وهناك سيعيش مغامرة عجيبة ، حيث سيعثر على مدينة أسطورية تظهر مرة كل مائة عام ولمدة ساعة واحدة ، أُغرقت نتيجة سلوكات سكانها الطائشة ، وتحتاج لإنقاذها وعودتها للحياة إلى كائن بشري يشتري أي سلعة من تجارها .
فتنافس تجار المدينة في عرض سلعهم لويلز قصد اقتنائها وإنقاذ المدينة ، وكان بإمكان ويلز القيام بذلك لولا أنه تجاهل القطعة النقدية التي عثر عليها على شاطئ البحر ، وبعد اطلاعه على قصة المدينة من طرف أحد فتيانها ، لم يفلح في العودة بالقطعة النقدية قبل غرق المدينة.


السيناريو والحوار :

اعتمد في بناء سيناريو الفيلم على أحداث متتابعة زمنيا ، ومترابطة فيما بينها ، ومختلفة من حيث أمكنة وقوعها 'شاطئ البحر ، داخل المدينة ، على أرض خضراء ...) .
حوار الفيلم باللغة الفرنسية ، وبعبارات قصيرة وبسيطة ، لتناسب المستوى العمري للمتلقي المستهدف ، (الطفل ).

التصوير :

اعتمد المخرج إطارا مربعا لصور فيلمه ، وأكثر من اللقطات المقربة لإبراز ملامح الشخصيات ، مع بعض اللقطات عن بعد ، والبانورامية ، لإظهار المناظر الطبيعية الخلابة ، أو لإبراز قزمية نيلز بالنسبة لسكان المدينة ، ولصديقه اللقلاق .
تم توظيف التدرج اللوني ، وبإتقان ، لإبراز مشاهد الفيلم وكأنها طبيعية : أمواج البحر ، أسوار المدينة وبناياتها ، الشاطئ ، السماء الصافية ، ....
دقة وضوح الصور ضعيفة ، وهذا أمر عاد ، إذا استحضرنا أن الفيلم تم تصويره في الثمانينات ، وأن فن التصوير عرف تطورا كبيرا .
تم اعتماد تركيب تتابعي بين مشاهد ولقطات الحلقة ، بشكل راعى وحدة أحداث الفيلم وشخصياته وزمنه .

المؤثرات الصوتية :
وظف المخرج مؤثرات صوتية مختلفة ومناسبة لأحداث الفيلم : مقاطع موسيقية هادئة ، أوصات طبيعية ( تلاطم الأمواج ... )
وما قيل عن جودة الصورة يقال عن جودة الصوت من حيث ضعفها ، نظرا للتطور الذي عرفته تقنيات تسجيل الصوت .



رهانات الفيلم :
كما ورد في تقديم الفيلم ، فالهدف الجوهري من وراء الرواية ثم سلسلة الرسوم المتحركة المقتبسة عنها ، هو تعريف القارئ/ المتفرج بالمكونات الجغرافية : مدن وقرى السويد ، تضاريسها ، مناظرها الطبيعية وغيرها .
ويوازي هذا الهدف أهدافا تربوية أخرى منها : التربية على مجموعة من القيم الإيجابية مثل : احترام الأخر ، الرفق بالحيوان ، التضامن ، الاحساس بمعاناة الغير ، وغيرها .
والحلقة 14 كجزء من هذه السلسلة ، ساهمت في تحقيق هذه الأهداف ، بالتعريف ببحر البالتيك ، وابراز المناظر الطبيعية الخلابة ، وكذا من خلال اظهار السلوكات الإيجابية لبطل الحلقة ويلز : الحرص على انقاذ المدينة ، ومساعدة سكانها ، والأسف للعجز عن تحقيق ذلك .


الفائز الثالث هو الاخ نفيس ، فاز ب 30 نقطة

الفائز الثاني هو الاخ ساكوني فاز ب 40 نقطة

الفائز الاول هو الاخ : عمر512 فاز ب 50 نقطة.

الفيلم الذي سأطرحه ، اتمنى ان يحتفظ به الجميع كوثيقة هامة تعرف بأجزاء من ترابنا الوطني المحتل ،

واذا كان المحتل الاسباني يعد العدة للاحتفال بالذكرى 600 لاحتلال سبتة و الذي ستصادف سنة 2015 ، فإنه ان الاوان للتعريف بقضية الثغرين المحتلين و المطالبة باسترجاعهما ، و إذا كان الجميع يذكر الثغرين المحلتين ، فوجب عليه ان يتذكر مجموع الجزر و الصخور المغربية المحتلة ، و التي تبذل فيها اسبانيا اموالا طائلة و اطرا عسكرية بعضها تمت اسبنته و طمس هويته المغربية ، و تصنيفه كاسباني مسلم، كل هذا من اجل الجثوم في صخور معزولة و بعيدة عن التراب الاسباني ، و بالتالي فهي غير مبالية بممارساتها السريالية .
الفيلم معنون ب الجزر الغير المعروفة في اسبانيا ، و هو دليل على ان هذه الجزر فعلا لا لاتنتمي الى اسبانيا.
بقي ان اشير الى اني سأضع فيلما ثانيا تحت هذا الفيلم خاص بالجزر الجعفرية ، إنما المطلوب هو تحليل و قراءة الفيلم الاول حول الجزر و الصخور المغربية المحتلة.

فرجة متأنية


الفيلم الاول = فيلم المسابقة.



الفيلم الثاني تعريفي و غير مطالبين بتحليله و يهم الجزر الجعفرية المحتلة من طرف الاستعمارالاسباني. و هناك الكثير من الافلام تبين موقع الجزر ، الا انه تم اختيار هذا الفيلم لتشابه طريقة انجازه مع الاول

http://




رد مع اقتباس
قديم 2010-08-24, 19:02   رقم المشاركة : ( 2 )
أميرة الفوتوشوب

الصورة الرمزية نسمة المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 16808
تـاريخ التسجيـل : Mar 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : خريبكة
المشاركـــــــات : 4,302 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 9274
قوة التـرشيــــح : نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute نسمة المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

نسمة المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم الخامس من المسابقة الرمضانية = الكل معني بمشاهدته

الف مبروك للفائزين و حظا اوفر لباقي المشاركين في بقية الافلام
شكرا اخي بوشتى على المجهود القيم بارك الله فيك
توقيع » نسمة المنتدى
  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-24, 19:41   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

الصورة الرمزية nafiss

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3345
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 428 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 316
قوة التـرشيــــح : nafiss is a jewel in the rough nafiss is a jewel in the rough nafiss is a jewel in the rough nafiss is a jewel in the rough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

nafiss غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم الخامس من المسابقة الرمضانية = الكل معني بمشاهدته

شكرا لك أخي الكريم بوشتى المشروح على المجهود الذي تبذله من أجل إنجاح المسابقة .

قراءات الأخوين الكريمين ساكوني و عمر كانت أعم أشمل ، هنيئا لهم و لنا طبعا ...

لكم تحياتي و تقديري .
توقيع » nafiss




  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-24, 20:12   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18115
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 4,378 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 956
قوة التـرشيــــح : lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold lamhamdi22 is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

lamhamdi22 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم الخامس من المسابقة الرمضانية = الكل معني بمشاهدته

السلام عليكم
لي كامل الشرف ان اتقدم الى الاخ بوشتى باحر التهاني والسلام واقل له بارك الله فيك عن المجهودات القيمة
واقول للاخ عمر ميروك التحليل الجميل
واتمنى للاخرين الفوز بحول الله
  رد مع اقتباس
قديم 2010-08-24, 23:24   رقم المشاركة : ( 5 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

الصورة الرمزية بوشتى المشروح

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4842
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 363 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 150
قوة التـرشيــــح : بوشتى المشروح has a spectacular aura about بوشتى المشروح has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

بوشتى المشروح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الفيلم الخامس من المسابقة الرمضانية = الكل معني بمشاهدته

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسمة المنتدى
الف مبروك للفائزين و حظا اوفر لباقي المشاركين في بقية الافلام
شكرا اخي بوشتى على المجهود القيم بارك الله فيك



شكرا على الرد الطيب ، تحياتي و احتراماتي.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:41 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd