للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-08-24, 02:52
الصورة الرمزية غريب الأهل و الدار
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  غريب الأهل و الدار غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4845
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 219 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 65
قوة التـرشيــــح : غريب الأهل و الدار will become famous soon enough
افتراضي أكثر من 400 محتجّ في معبر «باب سبتة» للمطالبة باسترجاع المدينتين المحتلتين








رفعوا الأذانَ على مشارف سبتة وأقاموا الصلاة وندَّدوا بالمستعمر






جمال وهبي


انتقلت شرارة احتجاجات الجمعيات الحقوقية والمدنية المطالبة باسترجاع المدينتن سبتة مليلية إلى السيادة المغربية، ليلة أول أمس السبت، إلى النقطة الحدودية «باب سبتة». ونظمت
اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة في معبر «باب سبتة» إفطارا جماعيا حضره أعضاء برلمانيون وهيئات سياسية ونقابية، كما حضره عبد المنعم شوقي، بصفته رئيسا للجنة التنسيقية لفعاليات المجتمع المدني في شمال المغرب، وعضوا في اللجنة المغربية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما، وسعيد شرامطي، رئيس «جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان»، وحسن لمريجي، رئيس «اتحاد النقابات المهنية لوسائل النقل»، حيث نقلوا احتجاجاتهم من حدود مليلية إلى مشارف سبتة، تنديدا بـ«انتهاكات الشرطة الإسبانية حقوقَ الإنسان ضد المغاربة» و«للمطالبة باستعادة المدينتين المحتلَّتين».
وكشف عبد المنعم شوقي لـ«المساء» أن المعركة المقبلة ستنطلق من «داخل» مدينة مليلية، حيث بدأت شرارتها تندلع عبر جمعية التجار المغاربة هناك»، مضيفا أن «هذه الاحتجاجات بدأت تصنع التاريخ المغربي ضد الطغمة الاستعمارية الإسبانية». وأوضح شوقي للجريدة أن المجتمع المدني اليوم هو من «الجيل الثاني الذي قرر ألا يتراجع إلى الوراء لمواجهة من لا يريد احترام حقوق الإنسان»، مشيرا إلى أنه، بفضل الحصار الغذائي على مليلية، «تمكن سكان الناضور، لأول مرة، من أكل سمك مغربي ذي جودة عالية وبثمن بخس».. وعبَّر رئيس اللجنة التنسيقية لفعاليات المجتمع المدني في شمال المغرب عن استنكاره تواطؤَ بعض الجمعيات ذات الطابع الإسلامي مع السلطات الاستعمارية الإسبانية، منبِّها إلى أنهم يتحملون المسؤولية عن تهاونهم في ما يحدث وإلى تواطئهم مع المحتل ضد إخوانهم المغاربة».
وفي تصريحه للجريدة، كشف شوقي عن «أشكال استراتيجية نضالية لن تخطر على بال المستعمر» ، وذلك «حتى ننجح في إرغامه على احترام حرمة وكرامة المواطن المغربي والتفكير في حل نهائي للوضع الاستثنائي للمدينتين»، يقول المتحدث. وبخصوص الدعوى القضائية التي رفعتها نقابة الشرطة ضدهم بسبب عرض صور الشرطيات الإسبانيات العاملات في المعبر، ذكر عبد المنعم شوقي أنهم «يرفضون التعامل مع قضاء يواجد في مدينة محتلة وذي طابع استثنائي». ولم يسلم رئيس الوزراء الإسباني السابق، اليميني خوسي ماريا أثنار، من شعارات المحتجين المنددة بزيارته لمليلية. «هناك أشكال نضالية أخرى قادمة في المعبرين الحدوديين سنعمل فيها أيضا على فضح ممارسات الحزب الشعبي الذي يحكم المدينتين. لقد آن الأوان للقضاء النهائي على تواجد الحزب الشعبي في المدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية»، يقول شوقي بلهجة صارمة.
وعرف الإفطار الجماعي تأدية فريضة صلاة المغرب، قبالة مدينة سبتة، حيث رُفِع الآذان لأول مرة في النقطة الحدودية. وأَمَّ المصلين عبد السلام الوزاني، ممثل الزاوية الوزانية، حيث تمت تلاوة سورتي الإخلاص والنصر، وهي إشارة، حسبه، إلى النصر القادم باسترجاع المغرب لمدينتَيْه. من جهته، صرح محمد أولاد حمو، العضو البرلماني عن عمالة المضيق الفنيدق، من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لـ«المساء» عن عزمه على مطالبة الحكومة المغربية بالضغط على نظيرتها الإسبانية وتفعيل خلية التفكير التي كان قد اقترحها الملك الحسن الثاني في شهر يناير 1987 بشأن المدينتين. وطالب أولاد حمو إسبانيا باتخاذ «مبادرة شجاعة» لإنهاء تكريس احتلالها سبتة ومليلية: «سأقوم بواجبي داخل البرلمان، بصفتي عضوا برلمانيا لتحريك الملف بشكل جدي خلال الدورة المقبلة، من أجل الضغط على وزارة الخارجية المغربية بشأن استعادة المدينتين المحتلتين». وبخصوص العلاقات التجارية التي تربط مدينة الناضور بمدينة مليلية، عبّر البرلماني عن استغرابه لذلك، حيث كشف عن علمه «باتفاق يربط بين غرفة التجارة للناضور والغرفة التجارية لمليلية، والذي بمقتضاه تتم المبادلات التجارية الرسمية» بين المدينتين. «إنه تناقض غريب من طرف المغرب»، يقول أولاد حمو، مضيفا أنه «في الوقت الذي يُمنَع فيه أي اتصال رسمي مع مدينة سبتة، فإن السلطات المغربية تسمح بعقد اتفاقات تجارية ومعاملاتية مع مدينة مليلية». وفي هذا السياق، كشف أولاد حمو عن عزمه طرح سؤال في البرلمان على وزير الخارجية والتعاون المغربي، من أجل العمل على «الحد من هذه الممارسات المتناقضة».
وذكر لحبيب حاجي، منسق اللجنة، أن «انتهاكات السلطات الإسبانية الممنهَجة قد تجاوزت الإهانة لتبلغ حد العنف الجسدي». كما وجّه انتقادات لاذعة لجمعية الدعوة والتبليغ الإسلامية في سبتة»، وهي الجمعية التي، يرأسها، حسب قوله، مغربي حاصل على جنسية إسبانية، يساند الاحتلال، وفي الوقت نفسه يتوفر على مشاريع داخل المغرب». ونبَّه حاجي رئيسَ الوزراء الإسباني السابق خوسي ماريا أثنار إلى أنه «قريبا سوف لن يتمكن من دخول مدينة مليلية دون جواز السفر، لأنها ستصبح مغربية». وقد وصل صدى احتجاجات الجمعيات الحقوقية والمدنية والهيئات السياسية إلى مدينة سبتة، حيث تم قطع التيار الكهربائي عن ساكنة حي «برينسيبي»، فيما لم تتسنَّ لنا معرفة سبب ذلك، وإن كان مردُّه يعود إلى تخوف سلطات سبتة من انتقال الاحتجاجات إلى داخل الحي المعروف بإيوائه أغلبيةَ مغاربة سبتة. وحضر احتجاجات «باب سبتة» كلٌّ من عبد الواحد الشاعر، عضو مجلس المستشارين، وممثلين عن حزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحزب العمالي المغربي وحزب العدالة والتنمية، فيما غاب كل من حزب عباس الفاسي وحزب الأصالة والمعاصرة.






توقيع » غريب الأهل و الدار
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مالي وللدنيا ، إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب قال ـ أي نام ـ في ظل شجرة ، في يوم صائف ، ثم راح وتركها ))
[رواه الترمذي وأحمد وهو صحيح].

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd