للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-08-24, 02:48
الصورة الرمزية غريب الأهل و الدار
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  غريب الأهل و الدار غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4845
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 219 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 65
قوة التـرشيــــح : غريب الأهل و الدار will become famous soon enough
افتراضي أنقذنا يا جلالة الملك من بطش المسؤولين».. كتابات حائطية ترعب مسؤولي الدار البيضاء





سكان حي صفيحي يكتشفون وسيلة احتجاج جديدة لإبلاغ صوتهم إلى الملك






المساء


هرع ممثلون عن السلطة المحلية وكذا المصالح الأمنية بالدار البيضاء، نهاية الأسبوع المنصرم، الى أحد الشوارع القريبة من حي باشكو، حيث تم اكتشاف كتابات حائطية جاء فيها «أنقذنا
يا جلالة الملك من بطش المسؤولين..لا للتشرد العائلي».
وحسب شهود عيان فإن عددا من مسؤولي السلطات المحلية انتقلوا رفقة رئيس الدائرة الأمنية لباشكو إلى طريق تادارت بمحاذاة حي باشكو الصفيحي، الذي يجري ترحيل ساكنته نحو شقق بحي سيدي معروف. وهكذا عاينت الأجهزة المسؤولة كتابات حائطية باللون الأحمر فوق أحد الجدران، والتي كانت تحمل عبارة تقول «أنقذنا يا جلالة الملك من بطش المسؤولين..لا للتشرد العائلي».
وحسب مصادر مطلعة فقد عمد أعوان السلطة إلى مسح هذه الكتابات الحائطية بعد أن قامت عناصر من الشرطة التقنية والعلمية بأخذ صور فوتوغرافية لهذه الكتابات.
وذكر مصدر مطلع أن هذا الحادث، الذي يتزامن مع الزيارة الملكية للمدينة، خلف حالة هلع وسط مسؤولي الشأن العام بالمدينة مخافة انتقال عدوى اللجوء الى الكتابات الحائطية إلى أحياء صفيحية أخرى وأحياء تعيش على الهامش كوسيلة احتجاج والتعبير عن معاناة السكان. ولم يستبعد مصدرنا أن يكون سكان حي باشكو لجؤوا إلى خيار الكتابة على الحائط كأداة لإيصال أصواتهم إلى الملك، والذي غالبا ما يقوم بخرجات خاصة، بعيدة عن البروتوكولات الرسمية، إلى عدد من المناطق والأحياء الشعبية.
واستنفر هذا الحادث مختلف مصالح الأجهزة الأمنية، إذ أفاد مصدر مطلع في هذا السياق أن مصالح الاستعلامات العامة وكذا الشرطة القضائية و«الديستي» نشرت مخبرين بمحيط حي باشكو في محاولة للتعرف على من يقف وراء هذه الكتابات الحائطية، فيما أفادت مصادر أخرى أن بداية الأسبوع الأخير شهدت أيضا اكتشاف كتابة حائطية أخرى تتضمن عبارات مشابهة يناشد عبرها سكان الحي الملك للتدخل وضمان حقهم في السكن اللائق بعيدا عن تلكؤ مسؤولي المدينة. جهات أخرى مقربة أفادت أن هاجس اكتشاف كتابات حائطية أخرى سيشكل كابوسا حقيقيا يقض مضجع مسؤولي العاصمة الاقتصادية طيلة مدة الزيارة الملكية.
وشكل ظهور هذه الكتابات الحائطية على الجدران حالة هلع وسط الأجهزة الأمنية ومسؤولي المدينة ومختلف المصالح المسيرة للشأن العام، والسبب أن كبار المسؤولين أعربوا عن تخوفهم من أن يتحول هذا الأسلوب في الاحتجاج إلى «موضة» جديدة لدى المواطنين المتضررين في أكثر من منطقة.





توقيع » غريب الأهل و الدار
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مالي وللدنيا ، إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب قال ـ أي نام ـ في ظل شجرة ، في يوم صائف ، ثم راح وتركها ))
[رواه الترمذي وأحمد وهو صحيح].

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:17 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd