الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل


منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل مواضيع ومراجع في التنمية البشرية و التطوير الذاتي و التدريب و الإرتقاء بالكفاءات ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-08-14, 18:24 رقم المشاركة : 1
mkochkar
أستـــــاذ(ة) متميز
 
الصورة الرمزية mkochkar

 

إحصائية العضو









mkochkar غير متواجد حالياً


افتراضي محاولة فلسفية أولى: الموروث و المكتسب. مواطن العالم د. محمد كشكار



محاولة فلسفية أولى: الموروث و المكتسب. مواطن العالم د. محمد كشكار
كلمة فلسفة تعني حرفيا حب الحكمة و أنا أعشق الحكمة منذ وعيت هذه الدنيا فأنا إذا فيلسوف بالقوة حتى و إن لم أكن فيلسوفا بالفعل. الفلسفة هي تساؤل و تأويل و تفكير حول العالم و الوجود الإنساني و هذا ما أفعله، مكره أخاك لا بطل، منذ أن تخرجت سنة 1974.
هل الإنسان مسيّر أم مخيّر؟
يولد الفرد من والدين اثنين و هو يحمل 46 صبغية وراثية، أخذ نصفها من الحيوان المنوي للأب و النصف الثاني من بويضة الأم. يدخل الدنيا و هو مكبّل بتراث بيولوجي وراثي لا مناص منه قبل أن يحكم تكبيله تراثا حضاريا لادخل له فيه و لم يشارك البتة في صنعه.
منذ التحام البويضة "أ" بالحيوان المنوي "ب" صدفة يتقرر اعتباطا المصير البيولوجي للفرد و يعرف سلفا لونه، شكله، طوله، أمراضه الخلقية، قابليته للإصابة ببعض الأمراض الوراثية المستقبلية و خاصة جواز سفره المتجسّم في ملامح وجهه الذي سيعرضها يوميا على مجتمع قاس غير متحضر و أناني. صحيح أنه كنوع من الحيوان قد شارك تاريخيا في التطور البيولجي و التفاعل الذي تم عبر ملايين السنين بين جيناته أو مورّثاته الثلاثون ألف و المحيط حتى وصلت إلينا على هذه الحال، في منزلة بين المنزلتين لا هي صفات بشرية و لا هي صفات حيوانية و الأحرى أنها للحيوان أقرب. تمعّن فيما فعله و يفعله الحكام غربيين و شرقيين و هم في الظلم متساوون! هل الحيوان يقتل ابن فصيلته؟ هل الحيوان يقتل للكسب و الربح و الجشع و التسلط؟ هل الحيوان يقتل بالقنبلة النووية 150 ألف بشر ياباني في يوم واحد؟ هل الحيوان يقتل 45 ألف جزائري في سطيف في يوم واحد؟ هل الحيوان يقاتل ابن بلده و يبيد منه 200 ألف في الجزائر؟ هل الحيوان يعبر المحيطات و يذل شعوبا و يخصي أمما بأكمله؟ هل رأيت أسرابا من الطيور تمطر بلدا مليون قنبلة عنقودية؟ إلا طير أبابيل في القرآن! لكن في المقابل، هل الفرد يتحمل مسؤولية جدلية تطورية تاريخية قد تمت بين جيناته و البيئة؟ و الغريب أن انفصال الإنسان عن ابن عمه القرد في شجرة التطور قد وقع صدفة أيضا (ليس جده كما يأوّل خطأ غير العلميين نظرية التطور الداروينية). نتج هذا الانفصال عن خطأ في جزيء الحمض النووي ( ADN ) فوجودنا من أساسه مبني على خطأ كيميائي أفرز نقلة نوعية إيجابية في تكويننا. تعارض هذه المقاربة الحتمية السابقة مقاربة لاحتمية تسمى "ما بعد الوراثي" ( l’épigenèse) التي تنادي بعدم التسليم بالقدر البيولجي و محاولة التصدي له و تغييره بالتعلّم و التمرين و تغيير العادات و التقاليد و لها في سجلها الجديد بعض الانتصارات. يصادف هذه المقاربة العلمية التقدمية و الواعدة عراقيل عدة منها ما يتعلق بالأوساط العلمية المؤمنة بـمقاربة "الكل وراثي" ( le tout génétique ) و بألوهية الحمض النووي و منها ما هو سياسي تخدمه هذه المقاربة العلمية الأخيرة.
منذ الولادة يجد الفرد أما و أبا لم يخترهما، لم يختر أخيه و أخته و لا عمه و لا خالته و لا لغته و لا دينه و لا جنسيته و لا مكان ولادته و لا حليب أمه أو حليب الحاكم. جاء و هو مسيّر فاقد الإرادة، جاء و الحاكم العربي جاثم على صدره و كاتم لنفسه و الحزب العربي الواحد الأحد لا حزب شريك له مهيمن على الدولة و الشعب و جبّار على الضعفاء و مذلّ للفقراء و رقيب على الصحافيين و مانع للحرية و مقدّم للزيادة في الأسعار و مؤخّر للزيادة في الراتب و منتقم من المعارضين و ضارّ للناس أجمعين و الأوّل في التخلف الآخر في التقدّم موجود موجود موجود! جاء و النظام الديمقراطي و حرية الصحافة و دولة المؤسسات و القانون و حقوق الإنسان و استقلال القضاء موعود موعود موعود! جاء و فلسطين محتلة و العرب و المسلمين مكروهين و مهانين فورث قدرهم و كسلهم و فشلهم كما ورث لون بشرته فهل له دخل في كل هذا العبث الذي سيقرر مصيره و اتجاهه و طموحه مهما فعل في المستقبل؟ هل يستطيع أن يعيش بعزة و كرامة في وطنه؟ هل يستطيع أن يعارض السلطة و كرامته مصانة؟ هل يستطيع أن يفعّل الفصل العاشر من قانون الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يحرّم الترشح لأكثر من دورتين في المسؤولية النقابية؟ هل يستطيع أن يقف دون تجريد ضد ديناصورات المكتب التنفيذي للإتحاد العام التونسي للشغل؟ ديناصوراتنا النقابية أطول عمرا من ديناصورات الحقبة الجوراسية، لقد انقرضت و هم لا ينقرضون و على رؤوسنا قابعون و للنشاط النقابي قامعون و بالسلطة و الخارج يستقوون على العمال المثقفين المفكرين و على العمال الذين هم بالساعد شغالون.
في عالمنا العربي تحالف الثلاثي المقدس، الموروث البيولوجي و التراث الحضاري المتكلّس و الأنظمة السياسية القروسطية، و ضيّق الخناق على المواطن العربي المسكين و أجبروه على أن يكون مسيّرا مائة بالمائة حتى و لو كان زميله في البلدان الإسكندنافية مسيّرا مائة بالمائة و مخيّرا مائة بالمائة في نفس الوقت.
أمضي مقالي كالعادة بجملتين مفيدتين: "أنا أكتب - لا لإقناعكم بالبراهين أو الوقائع - بل بكل تواضع لأعرض عليكم وجهة نظر أخرى"....."على كل مقال سيّئ نردّ بمقال جيّد لا بالعنف اللفظي".








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=217338
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد , محاولة , أولى: , مواطن , الموروث , المكتسب. , العالم , د. , فلسفية , كشكار


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd