الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفكر و التاريخ و الحضارة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-08-07, 20:35 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


important آلية عمل العقل



آلية عمل العقل



صاحب الربيعي

الحوار المتمدن - العدد: 3086 - 2010 / 8 / 6

إنها أنعكاساً أو تقبلاً ما هو متاح من دون إفراط أو خروج على الواقع الاجتماعي، ولعدم وجود وسيلة احتكام أخرى غير العقل تصلح لتفسير كل الأحداث والظواهر العامة فإن الخروج على الواقع يعدّ عملاً لا عقلانياً خاصة إن ليس في مقدور العقل إدراك كل العوامل المحيطة وتفسيرها بصورة دقيقة لطرح تصورات مغايرة.
إن العقل الواعي غالباً ما يُخضع الآراء والمواقف إلى مرشحات خاصة قبل أن يبت بها ويكون جاهزاً لاعطاء تفسيرات مقنعة إلى حد ما عن التصورات المطروحة، لكنه في الوقت نفسه يُرحل الآراء والمواقف التي لا تتفق ومرشحاته إلى العقل اللاواعي للحصول على إجابات مقنعة بشأنها. ولربما يرفض أحياناً استقبال الآراء والمواقف الغامضة لعدم قدرته على استيعابها وإدراكها تبعاً لمستوى وعي المتلقي.
إن الآراء والمواقف المعقدة تجهد العقل البسيط لذا يتحاشى قبولها بل في كثير من الأحيان يرفضها ليس لعدم قناعته بها لكن لصعوبة اسيتعابها، على خلافه يستقبلها العقل الواسع الإدراك ويرفض الآراء والأفكار البسيطة فالذي يتفق ومداركه العامة يناقش والأفكار المعقدة جداً يخزنها في اللاوعي لحين حصوله على اجابات واقعية بشأنها ليستوعبها ثانية.
يرى (( سمير شيخاني )) " أن العقل الواعي أشبه ما يكون بالغربال الذي لا يدع كل الأشياء تنفذ منه من دون تنقيته لما ليس ثمة رغبة فيه، فكل ما يركز عليه العقل الواعي يسجل على شكل صورة ذهنية تخزن في العقل اللاواعي ويمكن استعادتها في المستقبل ".
إن الآراء والأفكار المتعلقة بحياة الفرد اليومية تكون غالباً حاضرة في الذاكرة يستخدمها العقل ويطورها ويستذكرها كلما دعت الحاجة إلى ذلك، لكن الآراء والأفكار الثانوية التي لا ترتبط بحياته اليومية تخزن في الذاكرة البعيدة لحين الحاجة إليها يستحضرها العقل وهي غالباً ما تكون معرضة للنسيان عند عدم استخدامها لفترة طويلة أو لم يجر تطويرها على نحو دائم.
بدليل أن الكثير من ذكريات الطفولة يمكن استذكارها بعد مدة طويلة من الزمن لكن ليس بالتفاصيل الدقيقة ذاتها، فالذاكرة تشيخ وجزء منها يتعطل بتقدم العمر. وفي المقابل أي فكرة مهما كان عمرها الزمني متداولة بصورة مستمرة لا تتعرض للنسيان، بل يضاف إليها الجديد لتصبح حاضرة ومتجددة خاصة إن كانت تحقق للفرد مصلحة ذاتية على نحو دائم.
يستقبل العقل الفطري الآراء والأفكار المتعلقة بشؤون التربية والتعليم والأعراف والتقاليد الاجتماعية ليكتسب الفرد خلالها الاعتراف الاجتماعي بكونه كائناً يصلح العيش في المجتمع مع أقرانه من البشر، لكن حين يتطور عقل الفرد الفطري ليصبح عقلاً ناضجاً متوافقاً مع الواقع الاجتماعي فإن آلية تحكمه تصبح أكثر فعالية في تقبل الآراء والأفكار الملائمة لتحقيق مصالحه ولا يتقبل كل الآراء والأفكار من دون انتقاء دقيق لاكتمال قدراته على الفرز والتمييز بين ما هو نافع أو ضار أو ذي القيمة الضئيلة.
يقول (( دانيال ساجكتار )) : " إن العقل ينتقي ما تلقطه الحواس وما يرغب به فيحفظ في الذاكرة التي هي ليست آمنة ولا أمينة لفقدانها المعلومات بالنسيان، فهي مجرد وعاء خامل لحفظ الأشياء ".
كما أن العقل لا يشتغل وحده من دون الحواس في إلتقاط الآراء والأفكار من الواقع ولا يعمل على تسجيلها في الذاكرة من دون تمريرها خلال مرشحات الإدراك والاستيعاب فما تتعارض منها ومصالح الفرد في الحياة العامة يحجبها العقل الناضج حتى لا تعرض الذات للتهديد والفناء. وقد يسمح العقل لفكرة ما وفي زمان ما أن تمر إلى المجتمع وقد يحجب الفكرة ذاتها في زمن آخر لتعارضها مع مصالحه، فالعقل الناضج لا يسمح بطرح فكرة ما تناهض السلطة المستبدة مثلاً لتعارضها مع مصلحة الفرد والخشية من تعرض الذات للأذى، فآلية التحكم العقلي غالباً ما تكون نشطة وفعالة وتعمل على تحقيق مصلحة الفرد إن لم يصبها خلل ما.
يعتقد (( منذر حلوم )) " أن العقل محطة تفتيش، آلية غبية تحجز كل الأشياء التي لا تفهمها وتحرر الأشياء التافهة لمجرد أنها تفهمها ".
إن فعالية آليات الضبط العقلي وتحكمها مرتبطة بمستويات وعي الفرد فكلما زادت زاد وعيه بمصالحه فيصعب على الآخرين خداعه، وعلى الضد من ذلك كلما انخفض مستوى وعيه قل مستوى وعيه بمصالحه فيصبح سهل الخداع. وهذا ما يفسر استغلال النخب السياسية عواطف الجمهور الجاهل غير المدرك لمصالحه لتحقيق مصالحهم الخاصة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=210854
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2010-08-18, 22:41 رقم المشاركة : 2
pianiste des merveilles
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية pianiste des merveilles

 

إحصائية العضو







pianiste des merveilles غير متواجد حالياً


افتراضي رد: آلية عمل العقل



On ne se soucie pas tant d'avoir raison que l'on se soucie de faire croire qu'on a raison : c'est ce qui fait que l'on soutient son opinion avec opiniâtreté, après même qu'on a reconnu qu'elle est fausse.
Merci pour le sujet
C’est en relation avec la doctrine philosophique classique
Mes salutations






التوقيع



Comprendre une personne c'est déjà lui parler. Poser l'existence d'autrui en la laissant être, c'est déjà avoir accepté cette existence, avoir tenu compte d'elle.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمدة , العقل , عمل


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd