الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-08-03, 17:52 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي في المجلس الإداري لأكاديمية مراكش تانسيفت الحوز:التوقيع على وثيقة تعاقد واتفاقيتين




في المجلس الإداري لأكاديمية مراكش تانسيفت الحوز:
التوقيع على وثيقة تعاقد بين الأكاديمية والنيابات التابعة لها
واتفاقيتين للشراكة في مجال الإعلام والتواصل و دعم مجال النقل المدرسي

استعرض مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش تانسيفت الحوز، السيد محمد خليد الشوللي، بعد قراءة توصيات اللجن المنبثقة عن المجلس الإداري، في عرضه أمام أنظار أعضاء المجلس الإداري في دورته التاسعة المنعقد بمدينة مراكش يوم الأربعاء 21 يوليوز 2010 ، والذي ترأست أشغاله السيدة لطيفة العبيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، نماذج من كل قطب من البرنامج الاستعجالي الجهوي لأكاديمية مراكش تانسيفت الحوز ، حيث أورد في قطب التعميم نموذج مشروع تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي، والذي تم بشأنه الرفع من نسبة الاستفادة من الإطعام المدرسي، والداخليات، ودور الطالب، وكذا توسيع تجربة النقل المدرسي (حافلات ،دراجات )، وتعميم الزي الموحد، توسيع دائرة التلاميذ المستفيدين من المبادرة الملكية مليون محفظة، إضافة إلى إرساء الدعم المالي المباشر للأسر في إطار برنامج تيسير.
وبخصوص القطب البيداغوجي، قدم السيد الشوللي كنموذج عن حصيلة هذا القطب، مشروع "تطوير العدة البيداغوجية وضمان تحسين جودة التعلمات الأساسية"، والتي بلغت نسبة إنجاز جل مؤشراته 100 % في ما يخص عدد المؤسسات التي تمت برمجتها في الموسم الدراسي الحالي لتطبيق بيداغوجيا الإدماج بهابالتعليم الابتدائي والبالغ عددها 9 مؤسسات. كما بلغت نسبة المستفيدين من التكوين في بيداغوجية الإدماج بالسلك الابتدائي100 % بالنسبة للأعداد التي كان متوقع استفادتها من هذا التكوين خلال الموسم الدراسي المنصرم والبالغة 15583 مستفيدا من أساتذة ومفتشين ومديري المؤسسات التعليمية وأساتذة مراكز التكوين.
وبخصوص العتاد الديداكتيكي، أشار مدير الأكاديمية إلى أن نسبة المؤسسات التي توصلت بالعتاد الديداكتيكيتراوحت بين 20 و26 % في الأسلاك التعليمية الثلاثة.
وفي ما يخص قطب الحكامة، أكد السيد الشوللي، من خلال استعراضه لنموذج مشروع تحديث وتحسين منظومة الإعلام، أن نسبة المؤسسات التعليمية التي تتوفر على الحواسيب والطابعات والربط بالأنترنيت بلغت 50 % وأن 25 من تقنيي المعلوميات الذين كان من المتوقع تكوينهم في سنة 2010 تم تكوين 72% منهم على أن يتم تكوين الباقي في الدخول التربوي المقبل.
كما استعرض مدير الأكاديمية مشروع تعزيز آليات التأطير والتفتيش بالتعليم المدرسي كنموذج في استعراضه لحصيلة قطب الموارد البشرية ، حيث اشار إلى أنه تم إحداث مجلس التنسيق الجهوي و 5 مجالس تنسيق إقليمية مفعلة بنسبة 83%. كما بلغت نسبة تغطية المناطق التربوية بفرق العمل 100 % وتم تجهيز 50 %مقرات فرق العمل وبلغ عدد المفتشين المستفيدين من التكوين المستمر 235 مفتشا من أصل ما كان متوقع إنجازه 272 أي بنسبة 86 %.
وكخلاصة عن حصيلة تنفيذ تدابيرمشاريع البرنامج الاستعجالي الجهوي لأكاديمية مراكش تانسيفت الحوز، أكد السيد خالد الشوللي أن حالة تقدم 24 تدبيرا "جيدة"، و 26 تدبيرا حالة تقدمها" متوسطة " و حالة تقدم 11 تدبيرا " ضعيفة ".
وقالت السيدة لطيفة العبيدة، في كلمتها الافتتاحية للمجلس الإداري، إن الجهود الاستثنائية، والتعبئة العالية للمسؤولين والعاملين على مختلف المستويات، مركزيا، جهويا، إقليميا، وعلى صعيد المؤسسات التعليمية مكنت، ليس فقط من وضع الأسس المتينة للرفع من وتيرة الإصلاح، ولكن أيضا من إحراز تقدم ملموس في عدد كبير من المؤشرات.
واستعرضت كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، أهم هذه المؤشرات التي تهم بالأساس ارتفاع عدد المتمدرسين بما يناهز 000 143 تلميذة وتلميذ، وتحسن مؤشرات التمدرس حسب الفئات العمرية، وتراجع ظاهرة الهدر المدرسي بتقليص عدد المنقطعين بما يفوق 000 56 تلميذة وتلميذ.
وفي ما يخص مؤشر التوجه نحو الشعب العلمية، أشارت السيدة العبيدة إلى أن هذا المؤشر عرف تحسنا ملموسا بدوره، حيث انتقلت نسبة التوجه نحو الشعب العلمية والتقنية من 56,4%إلى 58,1% في 2009/2010، إضافة إلى تحسن ملموس في نسب ومعدلات النجاح في الامتحانات المدرسية، وعلى رأسها امتحانات البكالوريا، حيث انتقلت النسبة الإجمالية للنجاح من 42,54% سنة 2009 إلى 49.08% هذه السنة، و بلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين 51,67%مقابل %45.02 في السنة الماضية، معتبرة أن هذه النتائج المسجلة هذه السنة قياسية منذ تنظيم امتحانات البكالوريا في صيغتها الحالية ابتداء من الموسم الدراسي 2003-2002 في ظل أجرأة مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
وفي سياق تعليقها على المؤشرات المسجلة في جهة مراكش تانسيفت الحوز، والتي أكدت بصددها السيدة كاتبة الدولة أنها ما زالت دون المعدلات الوطنية باستثناء نيابة مراكش، التي توجد في وضعية أفضل من المعدل الوطني ، سواء تعلق الأمر بنسب التمدرس، أو بنسب الاكتظاظ، أو بمؤشر المساواة بين الجنسين، أو بمؤشر المساواة بين الوسطين، دعت السيدة لطيفة العبيدة، كافة الفعاليات بالجهة كلا من موقعه، إلى تكثيف الجهود وتسريع وتيرة العمل، ومضاعفة التعبئة والانخراط، والانكباب على المؤشرات المسجلة على مستوى هذه الأقاليم وعلى مستوى جماعاتها، وتناولها بالدرس والتحليل، لتعرف مصادرها وأسبابها، وذلك للتمكن، تقول السيدة كاتبة الدولة، من تجاوز التأخير الذي راكمته هذه الأقاليم، ورصد المناطق ذات الأولوية، ومحاصرتها، وابتكار مقاربات وصيغ جديدة للتدخل فيها، حتى نكون في الموعد مع ما سطره البرنامج الاستعجالي من أهداف، وتحقيق المزيد من المكتسبات لفائدة مدرستنا ومستقبل بلدنا.
والجدير بالذكر، أن المجلس الإداري صادق على مشروع قرار كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي في شأن الهيكلة الإدارية لنيابة الرحامنة المحدثة مؤخرا طبقا للتقطيع الترابي الأخير للمملكة.
كما تم التوقيع على وثيقة تعاقد بين الأكاديمية والنيابات التابعة لها لتمكينها من الآليات الضرورية ووسائل العمل الكفيلة بإنجاح العملية التعلمية على المستوى الإقليمي والمحلي، في سياق التزام جميع الأطراف بتفعيل مشاريع البرنامج الاستعجالي بالجهة.
ومن أجل تعميق تفعيل المجال الأول من البرنامج الاستعجالي بالجهة المرتبط بالتحقيق الفعلي لإلزامية التعليم إلى حدود 15 سنة، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الأكاديمية والمديرية الجهوية للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، لدعم مجال النقل المدرسي وإتاحة الفرصة للمقاولين الشباب للاستثمار في هذا المجال بالعالم القروي.
وفي سياق تفعيل المشروع الثاني، جهويا، من المجال الرابع للبرنامج الاستعجالي المتعلق بالتواصل والتعبئة حول المدرسة المغربية، تم التوقيع أيضا على اتفاقية شراكة بين الأكاديمية ونادي الصحافة لجهة مراكش قصد تقوية جسور التواصل بين مكونات الجسم الصحفي بجهة مراكش تانسيفت الحوز وتوسيع دائرة العمل الإعلامي والتواصلي في أفق تحقيق دينامية تعبوية وتواصلية حول المدرسة المغربية.
هذا، وقد صادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع، على توصيات اللجن المنبثقة عن المجلس الإداري وعن حصيلة البرنامج الاستعجالي الجهوي، وكذا عن مشروع قرار هيكلة نيابة الرحامنة واتفاقيات الشراكة المشار إليهاسابقا، والموقعة أمام أنظار أعضاء المجلس.









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=208592
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لأكاديمية , مراكش , المجلس , الحوز:التوقيع , الإداري , تانسيفت , تعاقد , على , فى , واتفاقيتين , وثيقة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd