الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > محطات سياحية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-08-28, 02:31 رقم المشاركة : 1
ayoouz
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية ayoouz

 

إحصائية العضو








ayoouz غير متواجد حالياً


افتراضي 'سيدي عبد الرحمان' القبة المجهولة



ضريح سيدي عبد الرحمان، المحطة التي تستقطب آلاف الزوار طيلة السنة، له طقوس وأجواء خاصة، ربما لن نجدها بالكثير من الأضرحة، فإذا استعصى حل معضلة على أحد "المصدقين" بجدوى التبرك به، أصبح من المداومين على الزيارة، ومن الحريصين على ممارسة طقوسها ( تمسح بجدران الضريح وقبره، تقديم الشموع) قصد تيسير أموره في الحياة، هكذا يعتقد المتهافتون على عطاءات الولي سيدي عبد الرحمان.

أما يوم الجمعة فيحج إليه الزوار على نحو مكثف، فتضيق الأرصفة المحتشدة بالمارة، حيث لا توجد هناك زاوية نظر واحدة لا يمكن من خلالها عدم مشاهدة السيارات المركونة وحشود المواطنين المتدفقة في اتجاه الضريح.
الكثير من مرتادي الضريح يفضلون تكريس أنفسهم لاعتقادات يرونها تنهل من عادات اجتماعية متوارثة، ويجدون في ذلك "سكينة" نفسية لا تتحقق إلا بالتسليم لـ"بركات" الضريح الذي أثبت لهم في مرات عدة أن "قوته الخفية" من شأنها تخليصهم من المشاكل وتحقيق آمالهم وتطلعاتهم.

ويعتبر "المتبركون" بالضريح أن الجود بالمال على مسيريه وبعض المتسولين له تأثير في بلوغ ما يصبون إليه، إذ أن "النية والتسليم" طريق قصير نحو الهدف المنشود، ولهذا لا يتوانى أكثرهم في أن يكون سخيا، ومعطاء في هذه الحالة، باعتبار أن ضريح سيدي عبد الرحمان كغيره من الأضرحة يستدعي من زواره الإكثار من الخير والتصدق على المحتاجين، الذين ليس لهم حضن يؤويهم غير سيدي عبد الرحمان، ولهذا فكثيرا ما يستوطنه المتسولون، حتى أصبح بمثابة مقر لعملهم. عبد الرحمان.. شخصية مجهولة




يبدو ضريح سيدي عبد الرحمان من الخارج عبارة عن قبة مجنحة خضراء، قيل عنها إنها "تعود إلى فترة الاستعمار الفرنسي"، حيث يعلو صخرة مرتفعة ترتطم بها أمواج البحر من كل الجهات، كما تحيط بالضريح مجموعة من المنازل والغرف، يتخذها زواره ملجأ للمبيت والتبرّك "بشخصية سيدي عبد الرحمان"، الذي يجهلون هويته، ماعدا ما اشتهر به على أنه "سيدي عبد الرحمن الجمار أو مول المزمار"، ومع ذلك دأب الكثيرون على ارتياده، نظرا لموقعه الجغرافي المطل على البحر، وما ترسخ لديهم من اعتقادات بأن لـ"سيدي عبد الرحمان" كرامات فيها شفاء وعلاج من الأمراض النفسية، إلى جانب صمود بنيانه أمام أمواج البحر المتلاطمة، ما أكسبه قدسية عند الكثير من سكان العاصمة الاقتصادية.

وفي وقت لا تعرف ترجمة عن شخصية "سيدي عبد الرحمان"، فإن إقامة الضريح فوق صخرة ساحلية، لا يعرف تاريخها أيضا، كما لا يوجد، حسب بعض المؤرخين، أثر له في تخطيط الخرائط القديمة للدار البيضاء، خاصة خرائط القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين، ما يعني في نظر الباحثين في التاريخ أن الضريح عرف نشأته خلال الفترة الاستعمارية، مرجحين أنه "كان فوق الصخرة قبر أو حوش، لم تكن له أهمية، وارتبطت شهرته مع بداية الاكتشافات الأثرية ما قبل التاريخية بالموقع الذي أطلق عليه اسم مقالع سيدي عبد الرحمان".

وتعتبر ظاهرة بناء الأضرحة المشرفة مباشرة على البحر من الظواهر المنتشرة بالسواحل المغربية، ارتبطت أساسا بوضع قدسية الأولياء الصالحين وكراماتهم في صد الغزو الأجنبي من جهة البحر والدفاع عن بلد المسلمين، وهي ظاهرة عرفت بداية ظهورها في القرن السادس عشر الميلادي مع التوسع الأوروبي، خاصة البرتغالي، ثم الإسباني واحتلاله لمجموعة من المدن المغربية، ولكن لا يمكن وضع بناء ضريح سيدي عبد الرحمن ضمن هذه الظاهرة، نظرا لندرة المعطيات والمعلومات عنه، إن لم يصح القول إنها منعدمة.

وموقع الضريح جنوب مدينة الدارالبيضاء، وكانت أنجزت فيه حفريات سنة 1941، اكتشفت إثرها مجموعة من المغارات، كما اكتشف سنة 1955 بقايا إنسان يعود إلى 200.000 سنة، إضافة إلى اكتشاف مجموعة من الأدوات الحجرية وبقايا عدد من الحيوانات، ولكن ثروته ضاعت وانحصرت بعض البقايا في بعض النقط المحيطة بضريح سيدي عبد الرحمن.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=13815
التوقيع

[url=http://www.0zz0.com][/url

    رد مع اقتباس
قديم 2009-08-30, 15:41 رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي رد: 'سيدي عبد الرحمان' القبة المجهولة


مشكووووووووووووووووووور ...






التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd