الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-07-16, 09:16 رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي الشيخ بن تونس: دور الزوايا تربوي وليس سياسي



نورالدين لشهب
Friday, July 16, 2010
على هامش اللقاء الذينظمته الطريقة العلاوية الدرقاوية بضريح مولاي عبد السلام بن مشيش التقت "هسبريس"خالد بن تونس شيخ الطريقة العلاوية الدرقاوية، نفى خلال هذا الحوار مساندتهللأطروحة الجزائرية، كما فند ادعاءات الكاتب العام لجمعية الشيخ العلاوي لإحياءالتراث الصوفي المقال، التي تشير إلى اختراق المخابرات الجزائرية للزاوية، وقال فياستجواب مع "هسبريس" بأن الزوايا الصوفية، حافظت على الهوية الإسلامية، في الأقطارالعربية والإسلامية، عكس بعض التنظيمات الحزبية الإسلامية، التي تستغل الدين لأهدافسياسية، وقال أنا شيخ طريقة، ولدي مهمة، وأحمل رسالة، مما يحتم علي ربط علاقات مععدة شخصيات بجميع الأقطار في إشارة إلى من يتهمونه بوجود علاقات مع الرئيس الجزائريبوتفليقة.
اتهمتكم جهات، بخدمةالأجندة السياسية لقصر المرادية، بعدما نجحت المخابرات الجزائرية في اختراق الزاويةالصوفية، ماهو ردك على المعطيات التي أدلى بها الكاتب العام السابق للزاوية؟
هذا الإنسان الذي يروجالأكاذيب، من الأجدر به أن يعرف وزنه، قبل أن يفتري على الآخرين، والحقيقة لا يمكنأن يخفي شمسها أي كان بغربال، فالمغرب بلد امن ومستقر، لديه أجهزته الأمنية التيتحرسه، ولا يمكن البتة أن يؤرقها شيخ طريقة، ليس لديه سوى رسالة يريد تبليغها، وكرسحياته في التنقل من بلد إلى بلد، ومن مدينة إلى أخرى للحفاظ على الهوية الإسلامية،فالادعاءات التي تم ترويجها ليس لها أساس، ولا أفضل الدخول في متاهاتها.
ولكن، خصومك يؤكدون بأنكعلى علاقة بالسعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وتتلقىالإشارات من جنرالات الجزائر؟
وأين العيب في أن أكون مقربامن شقيق الرئيس الجزائري؟ فكوني اسما معروفا عالميا، ولدي علاقات مع عدد منالشخصيات من مختلف الأقطار، فهذا يحتم علي أن أربط علاقات بأوربا، واسيا، وأمريكا،وهذا يدفعني إلى التساؤل، هل عندما جلست مؤخرا في محاضرة أمام الوزير الأولالياباني، و60 نائبا برلمانيا، اخدم الأجندة اليابانية، أو عندما أحاضر بقصرالاليزيه، اخدم مصالح فرنسا، فأنا شيخ طريقة لدي 20 مؤلفا، وشاركت مع اليونسكو، فيعدة مبادرات إنسانية، ولدي علاقات واسعة بمختلف القارات الخمس باعتباري مفكرا،وتلقيت مؤخرا دعوة من ألمانيا للمشاركة في كيفية تكوين هيكلة المسلمين في ألمانيا،ليكون لهم هناك تمثيليتهم، بعدما أسست مؤسسة المسلمين بفرنسا، وما يذهب إليهالناقمون إلى أنني أخدم أجندة بلد ما، فهو بهتان، ومن له دليليظهره.
الموقع الالكتروني لجمعيةإحياء التراث الصوفي التي أسستها، كان يقدم خريطة المغرب، مبتورة من الأقاليمالجنوبية، والمصالح الأمنية فتحت تحقيقا في الموضوع، أليس هذا معطى يكشف موالاةالزاوية الصوفية للجزائر والبوليساريو؟
أنت قلت بأن هناك تحقيق أمنيفي الموضوع، فلندع هذا التحقيق يأخذ مجراه، وسيقول القضاء كلمته، مع العلم أن هذهالبلاد محروسة، وليست نائمة، ولها من يحميها وأقوى من الافتراءات.
هل خطاب الزاوية الصوفيةالديني والسياسي يتعارض أو يختلف نوعا ما مع مفهوم إمارةالمؤمنين؟
لكل واحد له دور ينوط به،والزوايا لها دور تربوي وليس سياسي، ومن أراد العمل السياسي، فليؤسس حزبا، وتواجدالزوايا كان عبر قرون من الزمن، ودورها كان دائما وأبدا تربويا، في تعليم القرانالكريم،والآداب والشريعة، كما كان لها دور في الحفاظ على الموسيقى الروحية، التياستمر وجودها بوجود أهل الزوايا، فلو لم تكن هذه الزوايا لانمحى هذا التراثالثقافي.
موجة إحياء التراث الصوفيعرفها المغرب في العشر سنوات الأخيرة، التي توازي حكم الملك محمد السادس، وتعيينأحمد التوفيق وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، هل النظام يوظف التصوف ضد الحركاتالسلامية ذات الطابع السياسي، من اجل تحجيمها ؟
لا أظن ذلك، رغم أن العالمالإسلامي فيه صراعات، ولم يكن للتصوف في وقت مضى، أي دور، وليس له الحق في الكلام،وإبداء الرأي، بعدما كان له دور خلال القرن الثاني، والثالث، والرابع، وحتى دخولالاستعمار الفرنسي والاسباني، أبان التصوف عن دوره، لأن أبناء الزوايا قاومواالاستعمار ببسالة سواء في المغرب العربي، أو في أسيا، وهم الذين قاوموا الشيوعيةوحافظوا على الهوية الإسلامية، الآن حصل توازن داخل الأنظمة الحاكمة ليس في المغربوحسب، وإنما في العديد من الأقطار العربية، كمصر والجزائر، وكذلك تونس التي تبحثالآن عن تراثها الروحي، وهنا أحيلك على نقطة حساسة، وهي أن أهل الغرب وأوربا يميلونإلى التصوف، ويبحثون فيه، لأن في علم الروحيات توجد سيكولوجيا، ويوجد علم يستحقالاهتمام به، طالما أن بالمجتمع فراغ، وصار معه الدين تحت رحمة التشدد، ولابد أنأشير إلى أن كتاب جلال الدين الرومي هو الذي يتصدر قائمة المبيعات بالولاياتالمتحدة الأمريكية، أليس لهذا المعطى أكثر من دلالة،في هذا المقام، أقول بأنالزوايا الصوفية أنجبت رجال المقاومة الذين حافظوا على الهوية الإسلامية، العربيةالمحمدية، والأمير عبد القادر صوفي،حارب الاستعمار ببسالة، السياسة تتبدل، وتتغير،فهناك أحزاب سياسية عندكم في المغرب ذات طابع ديني، إلا أن الطريقة الصوفية تبقىمحافظة على ثباتها، ولا تتغير.
يعني أن هناك حزبا يستغلالدين لأغراض سياسية؟
بطبيعة الحال، وهنا أقولبأن الدين، ولا إله إلا الله للجميع، فالدين الإسلامي ليس شأنا خاصا بجماعة أو فئة،والحركات الإسلامية التي تسيست، لم تحقق الانتشار والنجاح.
ما هي طبيعة جمعية الشيخالعلاوي لإحياء التراث الصوفي؟
في الحقيقة جمعية الشيخالعلاوي لإحياء التراث الصوفي تأسست بعد التطورات الهامة التي عرفتها الطريقةالعلاوية، والتي تهدف إلى خلق مجموعة من الإطارات التي تصب تشتغل في العمل الجمعويجنبا إلى جنب مع فعاليات المجتمع المدني، ما يميزها هو الاشتغال على التصوف بصفةعامة، وإحياء التراث الصوفي بصفة خاصة. هذا المجال الذي نعتبره إرثا حضاريا للأمةالمغربية والإسلامية. لهذا جاء اختيارا سم جمعية الشيخ العلاوي لإحياء التراثالصوفي.
ماذا عن طبيعتهاالقانونية؟
الجمعية تشتغل وفق مجموعة منالمبادئ التي لا تتعارض مع قانون الجمعيات بالمغرب، ما يهمنا حاليا في عملنا هو أنتلك النظرة الكلاسيكية التي تشتغل بها الطرق والزوايا الصوفية أصبحت متجاوزة، لهذالا بد من التجديد والتطور. هذا الأخير أي التجديد يأتي من الداخل، فالتصوف يجددهمشايخه لمسايرة العصر. والطريقة العلاوية باعتبارها طريقة عالمية ارتأينا تأسيسروافد للطريقة، تتم على الخصوص بتأطير الشباب، ومن هذا المنطلق جاء تأسيس الكشفيةالإسلامية بأوروبا، وجمعية الشيخ العلاوي للثقافة والتربية بالجزائر، وكذلك الأمربالنسبة لجمعية الشيخ العلاوي لإحياء التراث الصوفي. بمعنى أن هذه الإطارات وغيرهاتعتبر كما أسلفت روافد للطريقة العلاوية وتعمل وفق توجيهات مؤسسةالمشيخة.


الشيخ خالد بن تونس يتوسط محمد بوبكر كاتب عام جمعية الشيخ العلاوي رحياء التراث الصوفي ،وعبد الهادي بركة نقيب الشرفاء العلميين

باعتباركم جزائريالجنسية، كيف تستطيعون تجاوز هذه الأزمة خصوصا في حالة تعارض مصالح المغرب معالجزائر؟
الطرق الصوفية، تعتمد علىمؤسسة المشيخة، وهذه الأخيرة عنوانها الوحيد هي المشيخة. أما بخصوص الطريقةالعلاوية فنحن لا نابه لهذه الاعتبارات، والدليل على ذلك أنه عندما نقول الطريقةالعلاوية الدرقاوية الشاذلية، نسافر عبر الزمن مع سلسلة من المشايخ الأغلب الأعممنهم مغاربة، فمولاي العربي الدرقاوي ينتمي إلى قبيلة بني زروال الجبلية المغربية،سيدي أبو الحسن الشاذلي دفين مصر ينتمي إلى قبيلة غمارة في شمال المغرب، مولاي عبدالسلام بن مشيش أظن أنه غني عن التعريف، ينتمي إلى قبيلة بني عروس بالمغرب. فيالحقيقة مشايخ التصوف رضوان الله عليهم، والطريقة العلاوية خصوصا أسمى من هاتهالاعتبارات والانتماءات، ومنزهين عن مفهوم الحدود والجنسية، جنسيتهم الوحيدة هي لاإله إلا الله. وبهذا الخصوص أضيف انه لا يمكن أن يروج شيخ صوفي حقيقي عنواناخرائطيا.
هناك مشكل سياسي يؤرقالمغاربة، وهو مشكل الصحراء، ما موقفك؟
أنا أدعو إلى الوحدةوالتوحيد، وأن يبقى الترابط القوي بين الشعبين، لذا نسعى بأن نكون همزة وصل في هذهالظروف القاسية، ولابد أن تنجلي غيومها، فكل الإشارات تدعو إلى الاتحاد، فأورباالتي تضم 27 دولة ليس لها قاسم اللغة والدين، استطاعت أن تتمسك بالاتحاد، في حينعجزنا نحن في الحفاظ عليه، لذا أجدني متمسكا بالأمل، وأحلم كما يحلم مواطنوالبلدين، بتذويب هذه الظروف.
مؤخرا خرج أحد مسؤوليالطريقة بتصريحات إعلامية معتبرا أن الطريقة مخترقة من قبل المخابراتالجزائرية؟
هذا المنحى ذهبت فيه العديدمن المنابر الإعلامية، وللتصحيح أقول أن لا بد من التأكد من الشخص المصرح، هذاالشخص لا تجمعه أية علاقة بالطريقة العلاوية، والوثائق التي يوقعها هي باسم الزاويةالادريسية بسبتة، وبعض الأحيان يوقع باسم مسؤول لجنة الأنساب.
لكن لدينا معلومات مؤكدةبأن هذا المسؤول على علاقة بالطريقة؟
ما أقصده والذي لا يفهمهالكثيرين أن هذا الشخص عبد الواحد ياسين كان مسؤولا في جمعية الشيخ العلاوي، ولمالمس منه المسؤولون بعض الممارسات المشينة، بتوزيعه بطائق الأشراف وإعطاء صكوكالأنساب دون وثائق، كذلك مارسته لأعمال الشعوذة، ارتأينا إقالته.
أما من كونه مسؤول فيالطريقة، فهذا لم يكن أبدا، الخلط بين عبد الواحد ياسين وسعيد ياسين، هذا الأخيركان مسؤولا في الطريقة ومريدا من مريديها، لم يكن له الحق في إعطاء الورد للمريدين،وبحكم قرابته من شيخ الطريقة كان مكلفا بإدارة الشؤون القانونية والإدارية للطريقةفقط. وبعد أكثر من 35 سنة من خدمة الشيخ، ادعى مؤخرا المشيخة.
الدولة تحكم قبضتها علىكل مفاصل الحقل الديني، آلا ترى بان الوقت حان لكي تعيد الدولة النظر فيإستراتيجيتها في إدارة الحقل الديني؟
أتمنى بأن يبقى المغرب دولةالانفتاح على جميع الأديان، حيث كان في السابق الملوك المغاربة، يطلبون منالبابا،بأن يبعث لهم أسقف يمثل المسحيين في المغرب، وواحد من ملوك المغاربة تقدملخطبة أخت ملك فرنسا، المغرب منفتح عن العالم، ولديه هذه الرؤية للتعامل مع جميعالأديان، في البلد طرق صوفية، وحركات إسلامية، والدولة يلزمها أن تكون دولة ميزان،وأن تقيم الوزن بالقسط، حسب مطالب المجتمع، وهذا الانفتاح الذي تتمتع به الدولةالمغربية، يتضح جليا من الواقع، فالطرق الصوفية لم يطلها مضايقات، ولم يسبق أن زجبمريديها في السجون

هيسبريس






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=196307
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصيد , الزوايا , تربوي , بن , تونس: , دور , سياسي , وليس


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:59 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd