للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2009-08-25, 13:10
الصورة الرمزية sahnoune
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  sahnoune غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5100
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,427 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 716
قوة التـرشيــــح : sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold sahnoune is a splendid one to behold
Now هذه نتيجة سياسة الرياضة المدرسية وحكاية 60 ألف ممارس







المغرب يعود من برلين بخفي حنين وفضيحتين


محمد بن الشريف من برلين - و م ع

Monday, August 24, 2009 hespress.com

بعد 16 سنة على دورة شتوتغارت ، التي تعتبر الأسوأ في تاريخ المشاركة المغربية في بطولة العالم ، تعود ألعاب القوى المغربية من مونديال برلين بخفي حنين وبفضيحتين، لتدخل أم الألعاب، التي لم تغب عنها شمس الألقاب ، من جديد في دوامة الإخفاق والتساؤلات حول المستقبل المجهول لهذه الرياضة التي كان المغرب حتى الأمس القريب إحدى قواها العظمى في العالم.

وإذا كانت ألعاب القوى المغربية قد خرجت خاوية الوفاض في دورة شتوتغارت، فإنها خرجت للأسف في دورة برلين بصفر ميدالية وب" فضيحتين " بعد اكتشاف حالتين للمنشطات استبعد على إثرهما الاتحاد الدولي جمال الشطبي ومريم العلوي السلسولي من المشاركة في الدورين النهائيين لسباقي 3000م موانع و1500م لثبوت تناولهما مادتين منشطتين محظورتين وهي سابقة في تاريخ المشاركة المغربية في بطولة العالم، الأمر الذي اعتبره الملاحظون وصمة عار في جبين هذه الرياضة التي أعطت وأجزلت العطاء.

فرغم مشاركة 19 عداء وعداءة من أصل 21 تم انتقاؤهم من طرف اللجنة التقنية للجامعة، مع اعتذار جواد غريب وأحمد بداي في آخر لحظة عن المشاركة في سباق الماراطون، فإن هؤلاء العدائين عجزوا عن إنقاذ ماء وجه ألعاب القوى المغربية في هذه البطولة العالمية.

فقد دشنت المشاركة المغربية يوم 15 من الشهر الجاري بإقصاء مبكر في مسابقتي 3000 م موانع إناثا و100 م ذكورا، إذ لم تنجح العداءة حنان أوحدو في تكرار إنجاز دورة أوساكا عام 2007 عندما احتلت المركز التاسع في الدور النهائي ، وذلك إثر إقصائها في دور نصف النهاية بعد احتلالها المركز الخامس في المجموعة الإقصائية الثالثة.

وفي أول مشاركة لهما في بطولة العالم لم يوفق خالد الإدريسي الزوكاري وعزيز أوحدي في كسب بطاقة التأهل للدور الثاني لسباقي 200م 100م، الذي غاب عنه المغرب منذ دورة شتوتغارت 1993 .

ولثاني مرة على التوالي تخرج ألعاب القوى المغربية صفرة اليدين في سباق 1500م رغم مشاركة ثلاثة عدائين مغاربة في الدور النهائي.

فقد أهدر أمين لعلو ومحمد مستاوي وعبد العاطي إيكدر فرصة ذهبية لاسترجاع مجد ألعاب القوى المغربية في هذه المسافة التي تسيد فيها سعيد عويطة وهشام الكروج خاصة وأن حظوظ أمين لعلو، الذي سرق الأضواء وشد الأنظار في تصفيات دوري ربع ونصف النهاية كانت وافرة ، بعدما أثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه يتوفر على كل مقومات العداء المرشح فوق العادة للفوز بالميدالية الذهبية.

وعبر البطل الأولمبي والعالمي هشام الكروج ليلتها عن حزنه وحسرته على إهدار هذا الثلاثي المغربي لفرصة ذهبية في الفوز بإحدى الميداليات لغياب تكتيك جماعي فوت عليهم هذه الفرصة.

وكانت خيبة الأمل كبيرة ومريرة خاصة بعد الإقصاء غير المنتظر لحسناء بنحسي في دور نصف نهاية 800م، وهي التي تعودت على الصعود إلى منصة التتويج منذ سنين عديدة خصوصا أنها أحرزت فضيتي النسختين الأخيرتين.

كما خيب عداؤو الماراطون الآمال العريضة التي كانت معقودة عليهم لإنقاذ وجه ماء ألعاب القوى المغربية، لكن مع الأسف غاب جواد غريب بسبب الإصابة وانسحب عبد الرحيم الكومري ، فتبدد حلم التتويج في هذه المسابقة.

وكانت نقطة الضوء الوحيدة في سباق الماراطون احتلال عادل الناني لرتبة سابعة مشرفة (2 س و 12 د و 12 ث).

وكما جاء على لسان البطل الأولمبي السابق إبراهيم بوطيب، الذي يشرف على تدريب فريق الماراطون ، فإنه باعتذار جواد صاحب الخبرة والباع الطويل تقلصت حظوظ الفريق المغربي بنسبة 50 بالمائة فرديا وجماعيا.

من جهته، وبعد إخفاقه ثلاث مرات متتالية في التأهل للدور النهائي لمسابقة الوثب الطويل في بطولة العالم لألعاب القوى خلال دورات باريس (2003) وهلسنكي (2005) وأوساكا (2007)، لم يستثمر يحيى برابح هذا التأهل وكان مخيبا للأمال كما في السابق بتسجيله نتيجة جد متواضعة في الدور النهائي باحتلاله المركز العاشر بعدما قفز 83ر7 م، علما بانه حقق 93ر5 م في المحاولة الأولى.

وبقيت الآمال معقودة على نتائج اليوم الختامي من خلال مشاركة أمين لعلو ومريم العلولي السلسولي في نهائي سباقي 800م و1500م.

لكن حدث ما لم يكن في الحسبان ونزل الخبر كالصاعقة بإبلاغ السلسولي قرار الاتحاد الدولي توقيفها مؤقتا واستبعادها من المشاركة في نهاية سباق 1500م بعد ثبوت تعاطيها مادة منشطة محظورة.

وكانت السلسولي تمني النفس بأن تكون من العداءات الثلاث الأوليات وتمنح المغرب إحدى الميداليات كما منحته ميدالية نحاسية في بطولة العالم داخل القاعة.

وكان أمين لعلو، آخر حصان لرهان ألعاب القوى المغربية في مونديال برلين ، لكنه لم يوفق ثانية في الصعود إلى منصة التتويج واكتفى بتحسين رتبته من السادسة في مونديال أوساكا إلى الخامسة في مونديال العاصمة الألمانية.

وبنبرة حزينة لخص لعلو مساره المتعثر هذا بقوله" لقد كانت استعداداتي لبطولة العالم مكثفة وجدية واحترافية، لكن يبدو أن قدري ألا أصعد لمنصة التتويج في المواعيد الكبرى كالألعاب الأولمبية وبطولة العالم".

وإذا كان الملعب الأولمبي ببرلين شاهدا اليوم على انكسارات ألعاب القوى المغربية في بطولة العالم الثانية عشرة فإنه شاهد أيضا على انتصاراتها الباهرة بالأمس إذ على مضماره سجل العداءان الأسطوريان سعيد عويطة وهشام الكروج رقمين قياسيين عالميين في مسافتي 1500 م و2000 م، الأول ولغريب الصدف يوم 23 غشت عام 1985 والثاني في 9 شتنبر 1999 ومايزال صامدا إلى يومنا هذا.

وإذا كانت دورة شتوتغارت لعام 1993، شكلت وقفة تأمل لمراجعة الذات وترتيب بيت ألعاب القوى المغربية من أجل انطلاقة قوية لجيل ذهبي جديد من العدائين بقيادة هشام الكروج الذي اعتلى قمة هرم ألعاب القوى العالمية بحصده العديد من الألقاب في الهواء الطلق وداخل القاعة وتسجيله لأرقام قياسية إعجازية، فمن المؤمل أن تكون دورة برلين مجرد كبوة تليها صحوة حتى تستيعد ألعاب القوى المغربية إشعاعها وصولاتها وجولاتها في مضامير العالم







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd