الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-07-04, 16:11 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

b7 وجه أخر لفشل الإصلاح(التخريب) أو الوجه المشين في المنظومة التعليمية ميمون المغربي



وجه أخر لفشل الإصلاح(التخريب)


ميمون المغربي

الحوار المتمدن - العدد: 3032 - 2010 / 6 / 12

وجه أخر لفشل الإصلاح(التخريب)
أو الوجه المشين في المنظومة التعليمية
عرفت بداية الموسم الدراسي الحالي، أجرأت بنود المخطط الاستعجالي للتربية والتكوين، الذي صاحبته دعاية إعلامية كبيرة من طرف الوزارة الوصية، باعتباره خارطة الطريق التي ستوصل المنظومة التعليمية إلى بر الأمان !!!، و خصصت له ميزانية ضخمة، تسيل لعاب القائمين عليه لتعبيد الطريق أمامه.
وها نحن الآن، في نهاية السنة، المحطة الختامية للموسم الدراسي، الامتحانات الاشهادية (مسرحية مملة تتوالى كل نهاية الموسم الدراسي، من أخراج الوزارة الوصية، ودور الكومبارس يأخذه المدرس، إلا… )، و سأخص بالذكر، امتحانات البكالوريا، لأنها تشكل منعطف حاسم في مسار المتعلم، وبالتالي يكون الرهان عليها اكبر.
لكن هدا المخطط لم يشر في طياته لا من بعيد ولامن قريب إلى ظاهرة الغش والكيفية وطرق علاجها، اللهم المحاول الأخيرة والتي باءت بالفشل للوزير المكلف بقطاع التعليم للتشويش على الهواتف أثناء الامتحانات، والتي قوبلت بالرفض، لقد أصبحت ظاهرة الغش مستشرية في مجتمعنا، فالغش المدرسي، هو كالسم الذي ينخر الجسم من الداخل والذي لا تظهر أعراضه ألا على المدى المتوسط، وهدا ما نلاحظه في الأشكال التي يتخذها، كالرشوة الوجه الأفظع والأبشع، لانحلال المجتمع، فلم يعد يقتصر على قطاع التعليم بل أصبح في كل القطاعات. وهو بالضرورة استمرارية لفشل طرق التدريس، وهدا دليل أخر على أن هدا المخطط سيلقى نفس مصير سابقيه.
لقد أصبح الغش جزء من حياة المتعلم وأصبح يفرضه بشتى الوسائل ما دام الكل يساعده، فإن سألته وهو خارج من الامتحان، هل الامتحان كان صعبا أم سهلا؟ يجيب " مخلاوناش نقلوا أو تركونا ننقل" أما الصعوبة أو السهولة فهولا يهتم بها، وأصبح من يحاول أن يمنع الغش داخل القسم، يواجه بشتى أنواع وأشكال الإهانة، بدأ من التلاميذ في القسم وصولا إلى الشارع ولا أحد يحرك ساكن ويبقى يواجه مصيره وحيدا، فكم من أستاذ تعرض للعنف من طرف التلاميذ أو مجهولين، وكم من مواطن تعرض للاعتقال مجرد أنه قال لا للغش والتزوير والأمثلة كثيرة، ولا أحد يحرك الساكن.
فلا إصلاح حقيقي بدون الأخذ بعين الاعتبار محاربة ظاهرة الغش من جذورها، وللإشارة، فظاهرة الغش لا يجب محاربتها بالعبارة الشهيرة، "الضرب بيد من حديد على الجاني" التي تتحفنا بها الوزارة الوصية أثناء التحضير لإجراء الامتحانات. فالقاصي والداني يعرف حجم الغش وأنواعه، وانتقاله من أشكال بسيطة إلى أشكال جد متطورة، و الأكثر من دلك لم يعد الغش يقتصر على التلميذ، بل تعداه أكتر من دلك وأصبح الكل يشارك فيه، بدأ من الإدارة ، أساتذة، جمعية الآباء، نقابات ، وصولا إلى الوزارة الوصية التي تحركها أهداف سياسية من وراء التشجيع على الغش، حتى يظهر الإصلاح كشيء ايجابي، وأنه ساهم في رفع نسبة النجاح في صفوف المترشحين، فهي، أي الوزارة الوصية، تحكمها المقاربة الكمية وليس الكيفية، وهنا تكمن نقطة سوداء أخرى في نظامنا التعليمي، حيث أنها تربي المتعلم على الغش، فمن يزرع الريح يحصد العاصفة، فكيف تتوقع من متعلم حصل على شهادة التفوّق بالغش، إلا أن يكون فاشلا في كل شيء إلا في الغش طبعا، فسيكون متفوقا فيه. ومنهم من سيصبح طبيبا ومهندسا، أيمكن أن تستأمنه على روح المواطن !!!، ومنهم من سيصبح مدرسا، وهكذا من تربى على الغش سيعود ليربي بالغش.
وإشارة هنا لابد منها، فحتى النقابات متورطة ومساهمة في انتشار ظاهرة الغش، بصمتها وسكوتها ووقوفها متفرجة عليها، كأنها غير معنية به، أو كأن الغش مسألة أخلاقية من مهمة الوعاظ داخل البلاط، ليس لها جذور مادية، أوهي من مهمة المثقفين وبالتالي هم من عليهم دراستها واقتراح الحلول لها، مادامت نقاباتنا أو بتعبير أدق البيروقراطيات المتربعة على عرشها، وأقول عرشها مادام أن هناك من حطم جميع الأرقام القياسية في البقاء على رأس إحدى النقابات، لا تهمها إلا المسألة المادية لمنخريطيها وتجري وراء الفتات الذي يتصدق به النظام القائم، وهدا ما نسجله في الزيادات الأخير المهمة !!!! في الأجور بالنسبة لموظفي التعليم بالمقارنة مع باقي القطاعات الأخرى.

يجب الوقوف مليا عند هده الظاهرة، يجب أن ندرك حجم الخطورة التي تمثلها على المجتمع، وكدا حجم المسؤولية الملقاة علينا، فالنظام القائم بتشجيعه على الغش يريد القضاء المدرسة العمومية، وبالتالي ضرب مجانية التعليم، بالإضافة إلى خلق مواطن فاقد الكرامة، خنوع مستسلم لكل أشكال الإغراء. فادا أردنا بناء أجيال متعلمة والتي ستتحمل مسؤولية الدفاع عن حقوق وكرامة المواطن الفقير بالإضافة إلى الدفاع عن مجانية التعليم والمدرسة العمومية، و مادام الكل صامت في أحسن الأحوال، أصبحت هاته المهمة ملقاة على عاتق الشعب المغربي وبالأخص مناضليه الشرفاء الدين تهمهم مصلحة هدا الوطن، لابد من التصدي لهاته الظاهرة ومحاربتها، وهده المهمة تبتدئ من القسم أولا، فعلى كل مدرس شريف أن يقوم بدوره لمنع هده الظاهرة، لتنتهي بدك بنيان هدا النظام أخيرا.
ميمون المغربي







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=184839
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليمون , آخر , لفصل , من , المشين , المغربي , المنظومة , التعليمية , الإصلاح(التخريب) , الوجه , فى , وجه

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd