الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل


منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل مواضيع ومراجع في التنمية البشرية و التطوير الذاتي و التدريب و الإرتقاء بالكفاءات ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-08-21, 22:16 رقم المشاركة : 1
abde3000
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية abde3000

 

إحصائية العضو









abde3000 غير متواجد حالياً


افتراضي فوائد دراسة الدوائر الحميمية في الاسرة والمجتمع



فوائد دراسة الدوائر الحميمية

1- ماذا يحصل عندما تتداخل دوائرنا الحميمة ؟؟

وعندما نحتضن من نحب زوجاً أو أماً أو ابناً ... إلخ تندمج دائراتانا الحميمتان وتصبحان مركزاً واحداً في دائرة واحدة تجمعنا ..

وهذه المنطقة هي منطقة المشاعر الفياضة .. وعندما نكره بشدة نحاول اقتحام دائرة الخصم لإلغاء وجوده ونفوذه ، مثلما يحدث في المشاجرات والقنال المتلاحم .

2-متى نستخدم الدائرة الثانية أو متى نترك مسافة تصل إلى المتر او تزيد قليلا بيننا وبين من حولنا ؟

في هذه المنطقة أو الدائرة تسمح المسافة بالمصافحة والمخاطبة والرؤية الشاملة ... ويستخدم عادة الناس هذه الدائرة ببساطة عندما يكون أحد الشخصين في درجة اجتماعية أو وظيفة أعلى بكثير من الآخر .. أما عندما يقرب الأقل من الأعلى فإنه يحرص على ألا يتعدى حدود هذه الدائرة ولا يدخل المنطقة الشخصية والعكس غير صحيح .. فالأعلى قد يدخل منطقة الصداقة للأقل منه في درجة علوه .
(( يمكن من ملاحظة اقتراب الأبناء من الآباء للكشف عن أبعاد العلاقة وما إذا كان الأب متسلطاً أو ودوداً ))

-3ماذا نفعل لو اقتحم الغرباء دوائرنا خاصة الحميمة ؟

وإذا حدث أن اقتحم غرباء مناطقنا ودوائرنا الخاصة لأسباب خارجية عن إرادتنا مثل التواجد في المصاعد مثلاً .. في هذه الحالة نحاول إيجاد حواجز وأسلاكاً شائكة مثل :- الصمت والإطراق لأسفل أو النظر لأعلى .

وإذا زاد الازدحام فقد نضطر إلى عقد اليدين فوق الصدر أو احتضان الحقائب لصنع الحواجز كما يحدث من بعض الفتيات .
لماذا نستخدم تلك الدوائر او الحواجز المعنوية بعبارة أخرى ؟
أشارت تلك الدراسة إلى أن الحدود التي يصنعها الإنسان حول أماكن عمله ومعيشته ضرورية لإعطاء الإحساس بالانتماء لمكان ما بعد أن يرسم له حدوداً في عقله ونفسه ليعبر عن إحساسه بالانتماء بإضفاء طابع شخصي عليه كتكوين الحجرات بلون محبب إليه أو وضع صورة مفضلة على الجدران أو ما شابه ذلك .

كما يمكن الحكم عن مدى إحساس الإنسان بالاستقرار والرضا عن عمله بمقدار الأشياء الشخصية التي يضعها فوق مكتبه أو يعلقها خلفه .

4 كيف يمكن أن تستفز أي امرأة ضدك وتفقد صداقتها ؟
افتح حقيبتها دون استئذان... ستنفجر كالبركان ولن يهدئها أي اعتذار ... فالأمر هذا لا يتعلق بوجود أسرار ولكن ببساطة الدفاع عن الحدود .

كذلك الشباب قبل الارتباط بالزواج والعمل يعبر عن انتماؤه لسيارته مثلاً باختيار لونها وبالملصقات التي يلصقها عليها وبنوع المسجل وشرائط التسجيل التي يحبونها ، فإذا كانت فتاة مثلاً مخطوبة لشاب وتشعر بالغيرة من اهتمامه أكثر بسيارته فلا يجب أن تقلق كثيراً لأنه سينقل إحساسه بالانتماء بشكل طبيعي لمنزله فيما بعد .

وفي دراسة أجرتها إحدى الجامعات الأمريكية أوضحت أن الطلبة الذين يرسبون أقل الطلاب محاولة لإضفاء طابع شخصي على حجراتهم بالمدينة الجامعية أو الفصل ، مما يعني أن إحساسهم بالانتماء لها ضعيف وبالتالي فإن الحافز على المحافظة على هذا الانتماء بالنجاح ضعيف جداً . يقول علماء النفس : إننا نعامل منازلنا مثل أجسادنا بمناطقه ودوائره الثلاث ... فمدخل البيت يمثل المنطقة العامة التي يتواجد فيها الجميع ... وتمثل حجرة الاستقبال المنطقة الاجتماعية التي نتعامل فيها مع كل المعارف والأصدقاء والجيران وزملاء العمل .. أما حجرة الطعام والصالون فتمثل منطقة الصداقة ... وحجرة النوم تمثل المنطقة الحميمة لا يسمح بدخولها إلا لأقرب الأقرباء والأحباب كما سبق الإشارة إلى ذلك .

ومن هنا تقدم هذه الدراسة مجموعة من النصائح مؤداها ما يلي :
- إذا اضطرتك الظروف التواجد في مكان مزدحم فأقم حواجز تعويضية بينك وبين الغرباء بتحاشي النظر وإدارة الوجه والتعبير الصارم ... وإذا كنت في قطار أو أي وسيلة مواصلات أخرى يمكنك النظر من النافذة واستخدام الحقائب أو عقد اليدين فوق الصدر .
- إذا كنت ترغب في حجز مقعد في مكتبة أو حديقة أو أي مكان عام فلا تستخدم الصحف لأنها أقل الوسائل فاعلية في إخفاء الطابع الشخصي ، والأفضل استخدام معطف أو أي أشياء شخصية أخرى .
- إذا كنت بصدد عقد صفقة أو توقيع عقد .. فحاول أن يتم في مكتبك أو منزلك لأنك هنا تضع الطرف الآخر في موقف من يلعب على أرض غيره وفرصتك تكون أكبر في التأثير ووضع الشروط بثقة وإصرار أكبر .
(نحن لو نظرنا لمعظم الرياضات الجماعية تجد أنها تقوم على أساساً على فكرة الحدود مثل منطقة الملعب والمرمى ... الخ .. وحيث أن الشعور بالانتماء يعطي شعوراً مضاعفاً بالثقة والأمان فليس بغريب أن مجموع مباريات كرة القدم التي تنتهي بالفوز يكون عدد المباريات التي يكسب فيها الفريق الذي يلعب على أرضه ضعف التي يكسبها الفريق الزائر ... ومن هذا يكون حساب الهدف على أرض الخصم بقيمة أعلى من الهدف على أرض الفريق وذلك كما أخبرني أحد المهتمين بالكرة )

- وإذا كنت بصدد طلب مكافأة أو نقل أو ما شابه ذلك فحاول أن تناقش رئيسك في طلبك في مكتبك وليس في مكتبه ، حيث إن الفرصة تكون أقل نجاحاً لو نوقش الأمر في مكتبه .
- إذا كنت تحاول تصفية خلاف زوجي ... فناقش الأمر مع شريكك في مكان عام أو محايد حيث تكون فرصة الانفعال غير العقلاني أقل وإذا تعذر فمنزلكما ....
أما أسوأ مكان فهو منزل أسرتك أو منزل أسرة زوجتك فأحدكما سيشعر أنه على أرضه وسط جمهوره المؤيد له مما يجعل الحل عبارة عن قنبلة موقوتة .
- إذا كنت في تجمع عام مزدحم فاحذر الانسياق وراء الجماعة التي تلغي حدودك واستقلالك حيث أن عدم الوعي بذلك قد يجرك لأفعال لا توافق عليها وقد تندم عليها بعد ذلك ...................

منقول







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=11926
التوقيع





آخر تعديل abde3000 يوم 2009-10-23 في 15:30.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd