للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-06-29, 22:38
الصورة الرمزية نبرة أمل
 
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  نبرة أمل غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 16267
تـاريخ التسجيـل : Feb 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  أنثى
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 872 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 460
قوة التـرشيــــح : نبرة أمل is a glorious beacon of light نبرة أمل is a glorious beacon of light نبرة أمل is a glorious beacon of light نبرة أمل is a glorious beacon of light نبرة أمل is a glorious beacon of light
b8 موسوعة الأحياء المائية (الشعاب المرجانية)





تتميز المناطق المدارية الحارة بيئة الشعاب المرجانية. وهي تعد من أفضل المناطق البحرية جمالاً وازدهاراً بالتنوع البيولوجي. فالمكون الرئيسي للشعاب المرجانية هو حيوان مجهري دقيق ينشأ من التكاثر المستمر للحيوان إما بواسطة التبرعم (تكاثر خضري) أو بواسطة الأمشاج (تكاثر جنسي) حيث يشكل مستعمرات عديدة.




تقع الشعاب المرجانية تحت طائفة Cnidarians وهي تشبه شقائق النعمان. تكون الشعاب المرجانية الهياكل الجبرية وبعضها يعيش فرادى لكن معظم الأفراد تعيش على هيئة مستعمرات وتكون ما يسمى البولييات (Polyps).
عندما تنمو بولييات المرجان تتبرعم لتكون بولييات جديدة لا جنسياً أو تكون أطوار هائمة عن طريق التكاثر الجنسي.




أهمية الشعاب المرجاني
تلعب الشعاب المرجانية دوراً هاماً في حياتنا. حيث تزودنا بالغذاء الضروري كما تؤدي وظائف معينة مفيدة للغاية. وتوفر الشعاب لنا طعاماً شهياً من الأسماك والحيوانات الأخرى التي نصتادها ونأكلها. كما تقوم بأعمال أخرى مثل حماية الشواطيء من العواصف وتوفر أماكن حماية للسباحة والاستمتاع.

تعتبر الشعاب المرجانية مكاناً جيداً لكافة أنواع أسماك الشعاب التي تعيش وتتكاثر بها حيث توفر لها الطعام والمأوى. ويحتاج كل نوع من الأسماك إلى نوع مختلف من الشعاب. إذ تحتاج الأسماك الصغيرة التي تسبح بسرعة داخل وخارج الشعاب إلى الحماية من الأسماك الكبيرة مثل الهامور. وهناك أسماك أخرى تعيش على النباتات وتنمو على الشعاب المرجانية مثل (الصافي). حيث تبحث لنفسها عن مكان في الشعاب تستطيع أن ترتاح فيها ليلاً بعيداً عن الأنواع المفترسة. كما تتغذى الأسماك الأخرى على الحيوانات المختلفة.




لقد استطاع الكثير من الناس تأمين أساليب جيدة للاستفادة من هذا المستودع الطبيعي للغذاء الذي يزخر بالأسماك البحرية حتى يوفر لهم الطعام على مدار العام. وتعتمد الكثير من المدن الساحلية الموجودة في شتى أنحاء العالم في معيشتها على الأسماك البحرية التي تعيش بدورها في الشعاب المرجانية.





صيد أسماك الشعاب
نظراً لوجود الكثير من الأنواع المختلفة من الأسماك التي تتميز باختلاف عادات تغذيتها فإنه ينبغي على الصيادين معرفة أفضل وسائل صيدها. ولكي يصطاد الصيادون الأسماك التي تعيش على التهام الأسماك الأخرى فإن عليهم أن يستخدموا شباكاً يضعوها بالقرب من الشعاب حتى إذا جاءت هذه الأسماك من البحار المفتوحة كي تتغذى على الشعاب المرجانية وقعت بالشباك.


لقد كان هذا هو الأسلوب المتبع لمئات السنين حيث كان الناس يأخذون بقدر حاجتهم والتي تكفي أسرهم ثم يتاجرون بالقليل منه في السوق. أما الآن فإن الناس لديهم الاستعداد لإنفاق الكثير من المال في شراء الأنواع الجيدة من الأسماك التي تعيش على الشعاب وهو ما يغري الصيادين في صيد كافة الأسماك دون أن يتركوا شيئاً للآخرين، بما في ذلك أبنائهم.
أما الأسماك الأخرى مثل الهامور والشعري فيمكن اصطيادها بالسنارة بينما يمكن صيد الأسماك الأخرى باستخدام أقفاص الصيد المعدنية.
من المهم أن نأخذ ما نحتاج إليه من الأسماك لتأكل أنت وأسرتك ويمكن أن تأخذ القليل للأسواق، للانتفاع بفائدة لكننا يجب أن نفكر في الشعاب واعتبارها كالبنوك واعتبار الأسماك كرأس المال ومن الحكمة أن تأخذ الفائدة وتنفقه كل عام.


حماية اليابسة
إن الشعاب القليلة التي تنمو على سطح البحر توفر حاجزاً ضد الأمواج فهي تحمي السواحل الرملية التي قد تتعرض للتأكل خلال العواصف.
ويعتقد العلماء أنه خلال ال 50 عاماً القادمة، وعندما يصبح الطقس أكثر حرارة ستصبح العواصف أكثر عنفاً وهو سيؤدي إلى إغراق بعض المناطق المنخفضة وإلى تأكل شواطيء البحار.

السباحة

تتميز الشعاب المرجانية بالجمال الأخاذ، وهي تنتشر في البحار الدافئة حيث تكون الشواطيء بيضاء ويفد لرؤيتها كثير من الناس. لقد أصبح الغوص نشاطاً مألوفاً شائعاً في الإمارات حيث تزداد هذه الرياضة شعبية يوماً بعد يوم . وذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة دخل الدولة وتوفير فرص العمل المختلفة للمواطنين ومصادر دخل لمدربي الغوص والصيادين.



توقيع » نبرة أمل





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd