الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > النبات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-29, 20:26 رقم المشاركة : 1
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

b8 الدخن - نباتات غذائية مفيدة





الدُّخن



جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة النجيلية ويضم عدداً من الأنواع.

ينتج حبوباً دقيقةً جداً. ينبت خاصة في المناطق الجافة في قارتي إفريقيا وآسيا. ومن أنواعه الثيوم الأغبر (بالإنكليزية: Pearl Millet).


الوصف النباتي

المجموع الجذري :


توجد ثلاث أنواع من الجذور لنبات الدخن وهي:- (1) المجموع الجذري الجنيني وهو جذر جنيني واحد. (2) المجموع الجذري العرضي ويتكون من جذور ليفي تنمو من العقد السفلي للساق. (3) المجموع الجذري الدعامي وينمو من العقد السفلي للساق والأشطاء فوق سطح الأرض. ü المجموع الخضري : 1) الساق : قائمة مصمطة ،يتراوح طولها من 0.5-4متر، وتحتوي علي نخاع وقطر الساق يبلغ حوالي بوصة واحدة.كما ان الساق رفيعة وأحيانا تكون سميكة. ويتميز نبات الدخن بقدره علي التفريع القاعدي.وتنتهي السوق والأشطاء بنورات. 2) الأوراق تترتب الاوراق علي الساق والافرع في صفين راسيين.والورقة لها غمد طويل مفتوح عند القمة ،ويحيط بالساق من الأسفل. والنصل رمحي الشكل طوله 30-100سم حفته مسننه قصيرة التسنن كالمنشار، والعرق الوسطي للنصل جيد التكوين وذلك يمنع الورقة من التدلي. 3) النورة : طولها 15-140 سم ،وقطرها 0.5-4.25سم.النورة صفراء مخضرة سطوانية مسحوبة عند الطرف.كما ان المحور الرئيسي للنورة اسطواني عادة ويبلغ قطره 8مم. وتوجد السنيبلات في مجاميع علي المحور الرئيسي.والافرع الحاملة للسنيبلات رفيعة جداً ،وتحمل السنيبلات عادة في أزواج ،وتحتوي السنيبلة علي زهرتين السفلي مذكرة وتتكون من عصافة مستطيلة وثلاث اسدية وقد تكون عقيمة، وزهرة عليا خصبة تتكون من عصافة جلدية عريضة مدببة وأتب بيضي رفيع وثلاث اسدية ومبيض يتميز بقلمين متصلين عند القاعدة. 4) الحبة: الحبوب صغيرة مختلف الشكل والحجم واللون ،طولها حوالي4سم.قد يكون لونها أبيض مصفر أو ازرق خفيف ،ويبلغ طول الجنين نحو نصف طول الحبة، والسرة معلمة بنقطة سوداء. وتتميز حبوب الدخن بعدم احتضان العصافة والأتب لها ؛لذا فمن الممكن فصلها بسهولة.

الاستخدامات

تتعدد استخدامات الدخن وهي كالتالي : 1) يتغذي الإنسان علي حبوب الدخن ،ويعتبر غذاء رئيسي في المناطق الجافة من افريقيا ؛حيث يتم طهي الحبوب كالأرز أو طحنه كالقمح. 2) يستخرج منه المولت في افريقيا للحصول علي البيرة. 3) تغذية الدواجن والحيوانات علي الحبوب. 4) يستخدم المجموع الخضري للنبات كعلف للحيوانات. يستخدم االقش بعد الحصول علي الحبوب في تغذية الحيوانات.

أنواع الدخن

أنواع الدخن: 1. الدخن اللؤلؤى: Peanl Millet"" يطلق عليه دخن التيفا "CattailMillet" أو دخن الشمعة "CandleMillet" واسمه العلمي"Pennisetumamericanum"،وهو مناسب للزراعة في الاراضى الفقيرة في العناصر الغذائية ومحدودة الرطوبة، كما انه يزرع بشكل أساسي لرعى الماشية، وينمو هذا النبات حتى ارتفاع 4.6م وبذوره تشبه سنبلة طويلة ضيقة. 2. دخن ذيل الثعلب: "FoxtailMillet" يطلق عليه دخن التبن "HayMillet" واسمه العلميSetaria (Chaetochloa) italica""، يزرع من اجل التبن وبذوره مستدقه ويصل طوله إلى 1.5م، ويأتي في الترتيب الثاني بعد الدخن اللؤلؤى. 3. دخن بروسو: "ProsoMillet" يطلق عليه اسم دخن الخنزير "HogMillet" أو دخن هيرشى"HersheyMillet"واسمه العلمي"Panicummiliaceum"، ويستخدم كغذاء للمواشي والطيور وتُؤكل بذوره المقشورة مطبوخة ودقيقه يُستعمل كبديل لدقيق الأرز كما أن طوله يصل إلى"30-60"سم. 4. دخن الإصبع: "FingerMillet" اسمه العلمي"Eleusinecoracana"، يعتبر من حبوب الغذاء الهامة في جنوب آسيا. 5. الدخن الصغير: "LittleMillet" يطلق عليه اسم الدخن السوداني أو الدخن المصري واسمه العلمي"Panicummiliane"، وهو محصول غذائي هام في الهند. 6. الدخن بني القمة: "BrowntopMillet" اسمه العلمي"Panicum ramosum"، ينمو في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية لعمل التبن والمرعى ولتغذية الطيور.


اصناف الدخن:


يمكن تقسيم أصناف الدخن حسب طول الفترة اللازمة لنضجها إلى:


دخن مبكر: وفيه تمتد حياة النبات إلى"60-90" يوم. دخن متأخر النضج: وفيه تمتد حياة النبات حتى البلوغ إلى"130-150" يوم. §وفي مصر يوجد ثلاثة أصناف وهى كالتالي: البلدي: يمتاز هذا الصنف بقوة النمو وغزارة التفريع ويتراوح ارتفاعه من "8-10" أقدام، كما أن حبوبه صغيرة صفراء شاحبة في احد نصفيها وزرقاء رمادية في النصف الآخر. السوداني: ويمتاز هذا الصنف بقصر نباتاته إذ يتراوح ارتفاعه من "3-5" أقدام، حبوبه صفراء وحجمها أكبر من حبوب الصنف البلدي كما انه يتأخر في التزهير عن الصنف البلدي. شندويل: وهو صنف حديث تم استنباطه من قسم بحوث محاصيل العلف بمركز البحوث. أما في أمريكا تمكن العلماء من الحصول على صنف""Mitlex وهو صنف هجين عالي المحصول ولقد ثبت نجاحه تحت ظروف الزراعة المصرية.

الإنتاج

يبلغ الإنتاج العالمي من هذه الحبوب 28 مليون طن، أي ما يساوي 1.5 % من مجموع إنتاج الحبوب، 95% منها من قارتي إفريقيا وآسيا. وتتصدر الهند البلدان المنتجة بحوالي 8 ملايين طن تليها نيجيريا بستة ملايين ثم النيجر بمليونين ونصف فالصين بمليونين ومائتي ألف طن، وبوركينا فاسو وروسيا بأكثر قليلا من مليون طن، ثم يأتي السودان بإنتاج يبلغ حوالي 800 الف طن سنويا، حيث يمثل الدخن بجانب القمح الغذاء الرئيسي لكثير من أهل السودان...


الدخن غذاء حيوي ينصح به للأطفال وكبار السن أو الأشخاص في حالة نقاهة.

طرق الزراعة

هناك عدة طرق لزراعة محصول الدخن وهى الزراعة العفير والزراعة الحراتى والزراعة بالتحميل:


عفير تسطير:


وهى الطريقة المفضلة ويتم فيها حرث الأرض ثم تزحيفها ثم تقسم إلى شرائح ثم توضع البذور بواسطة آلة التسطير على أبعاد 20سم بين السطور ثم تروى.وتُتبع هذه الطرية في الاراضى الرملية.


عفير في خطوط في جور:

وفي هذه الطريقة تحرث الأرض ثم تزحف ثم يتم تخطيطها بمعدل 13خط في القصبتين ثم تقسم الأرض إلى شرائح بواسطة القني والبتون ثم تقسم الشرائح إلى دواويل بواسطة الأربطة ثم توضع التقاوي على الخطوط في جور على ابعاد20سم ثم تغطى وتروى.وتتبع هذه الطريقة في الاراضى العادية وليس الرملية.


عفير بدار:

تحرث الأرض ثم تزحف وتقسم إلى شرائح بواسطة القني والبتون ثم تقسم هذه الشرائح إلى أحواض بواسطة البتون العرضية ثم تبذر التقاوي وتروى.وتتبع هذه الطريقة في الاراضى الرملية.


لا تفضل هذه الطريقة نظرا لصغر أحجام الحبوب ومنها:


حراتى تلقيط:

تروى الأرض وتوضع أو تُلقط الحبوب خلف المحراث عند حرث الأرض حينما يحين استحراثها ثم تزحف الأرض وتقسم إلى أحواض وينبغي مراعاة عدم تعميق الحرث حتى لا تستقر الحبوب بعيدا عن سطح الأرض.


تزرع بعض المحاصيل البقولية مثل الجلبان تحميلا على الدخن مما يؤدى ذلك إلى زيادة كمية محصول العلف وارتفاع القيمة الغذائية للعلف والدريس.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=180017
التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مفيدة , الدين , غذائية , نباتات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd