الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > النبات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-29, 09:14 رقم المشاركة : 1
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

b8 النباتات المتوحشة



النباتات المتوحشة

النباتات المتوحشة

بعض النباتات استطاعت أن تحور نفسها إلى شراك خادعة
وفقدت بذلك
طبيعتها الوادعة واكتسبت جزءاً من شراسة
الطبيعية.. كيف حدث ذلك؟

تعتبر أوراق النبات هي المسئولة عن تجهيز الغذاء ، وذلك بما
حباها الله- سبحانه وتعالى- من نعمة الكوروفيل، تلك المادة
الخضراء السحرية التي تحول ما يمتصه جذر النبات من ماء
وأملاح معدنية وما تبثه من غاز ثاني أكسيد الكربون إلى مواد
كربوهيدراتية، مستعينة في ذلك بالطاقة الكامنة في أشعة
الشمس فيما يسمى التمثيل الضوئي.


إلا أن هناك نباتات تنمو حول المستنقعات وفي الأراضي السبخة ذات التربة الفقيرة في عناصرها الغذائية، خاصة أملاح الأمونيا والنترات التي تلعب دوراً مهماً في تكوين الأحماض الأمينية والنيوكليوتيدات اللازمة لبناء البروتينات ، والتي منها يكوّن النبات خلايا وأنسجة جديدة. فإذا فشل النبات في الحصول على قدر كاف مما يحتاج إليه من هذه الأملاح النيتروجينية المهمة، قل نموه وفشل في استكمال حياته.

ولقد استطاعت بعض النباتات النامية في مثل هذه المناطق التأقلم ، فطورت من نفسها وغير في تركيب بعض أوراقها التي تحورت إلى تراكيب وشراك خداعية تحتال بها على الحشرات الصغيرة واليرقات اليافعة التي تتجول حولها، فتقع داخل مصائد محكمة ثم تموت. وتقوم هذه الاوراق المتحورة بإفراز أنزيمات هاضمة تحلل بها لحم الحشرة الغني بالنيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، وبذلك تحصل على ما ينقصها من عناصر بطريق مبتكرة وفريدة في نوعها، حتى أطلق العلماء على مثل هذه النباتات آكلة اللحوم اسم النباتات المفترسة أو المتوحشة، ويعتبر هذه الأسلوب الغذائي من الأساليب غير المألوفة في عالم النبات، وهي من أكثر غرائب الطبيعة إثارة ، وتختلف مثل هذه النباتات فيما بينها في تحورت أوراقها إلى مصائد مبتكرة وشراك خداعية عبقرية التركيب بارعة الأداء، تظهر عظمة الخالق سبحانة وتعالى.
ومن أمثلة هذه النباتات المتوشحة ذات المصائد غير المتحركة نبات النانبط " النبيتش" الذي يتفلطح فيه نصل الورقة عند القاعدة، ويستطيل عرقها الوسطى خارج النصل ويصبح مجوفاً عند نهايته في صورة دورق له غطاء . ويمتلئ قاع الدورق بمحلول عصيري يحتوي على أنزيمات هاضمة، بينما يبطن السطح الداخلي للوعاء خلايا قادرة على امتصاص نواتج هضم الحشرة.
ويعمل غطاء الوعاء الدورقي السابق على منع تساقط قطيرات ماء المطر إلى داخل الورق، وبذلك لا يتخفف محلول الأنزيمات الهاضمة داخله، ويظل في تركيزه العالي القادر على هضم لحم الحشرة خلال ساعات قليلة.
وقد تصل هذه الاوعية الصائدة للحشرات إلى أحجام كبيرة يصعب تصديقها، فلقد شوهدت أنواع من هذه النباتات المتوحشة تكون أوعية يصل محتواها من محلول الأنزيمات الهاضمة إلى حوال لتر، ونباتات أخرى تكون أوعية صائدة للحشرات يمكنها ابتلاع كرة قدم صغيرة. وعلى الرغم من هذه الأوعية العملاقة، فإن هذه النباتات تصطاد فرائس حشرية لا يزيد حجمها- عادة- على حجم الذبابة المنزلية.
مصائد نباتية
بالنسبة إلى النباتات المتوحشة المكونة للمصائد المتحركة، فإنها تعتبر أعجوبة عالم النبات ومن أمثلتها نبات الدروسير العشبي ذو الاوراق الخضراء المبرقشة باللون الاحمر والأزهار البيضاء الجميلة. عبارة عن أوراق مغطاة بشعيرات ذات عنق طويل ينتهي برأس منتفخ يحتوي على مادة لزجة لاصقة، ويصل عدد هذه الشعيرات إلى حوالي 200 شعيرة على الورقة الواحدة، تتوزع على النصل بحيث تبدو كأنها تحمل قطيرات من ماء الندى.
وتنخذ الحشرة بهذا المظهر البرئ لشعيرات نبات الدورسيرا فتنجذب إلى أوراقه ساعية وراء قطيرات الندى، فإذا ما لامس جسم الحشرة هذه الشعيرات التصقت بها على الفور، وتحاول الحشرة- قدر استطاعتها- خلالص من التصاق بعض شعيرات النبات المفترس بجسمها، وتتحرك هنا وهناك محاولة الهروب، فيعمل ذلك على تلامسها مع مزيد من الشعيرات اللاصقة التي تحيط بجسمها من كل جانب.
وتتنبه الشعيرات البعيدة عن موقع الحشرة، فتنحنى تجاهها وتشارك- هي الأخرى- في القبض على الفريسة، وفي خلال بضع دقائق تكون ورقة نبات الدروسيرا قد تغير شكلها ، وأخذت شكلاً مقعراً يشبه الطرق العميق ، بحيث تكون الحشرة في مركزه، بينما يحيط بها عديد من الشعيرات اللاصقة من جميع الجهات.
وتفرز الشعيرات اللاصقة سائلاً لزجاً من رءوسها المنتفخة، يغمر جسم الفريسة الحشرية فيشل حركتها ويمنعها من المقاومة، فتكف عن محاولاتها المستميتة للهروب من قبضة النبات المفترس ، وتخور قوتها وتفقد آخر آمل لها في النجاة بحياتها، ويحتوي السائل اللزمج الذي تفرزه شعيرات أوراق نبات الدورسيرا على أنزيمات هاضمة، تهضم بروتين جسم الحشرة وتحلله إلى مواد بسيطة ذائبة يسهل امتصاص بواسطة ذلك النبات المفترس .
وقد تستغرق عملية هضم لحم الحشرة عدة ساعات، وربما تصل إلى عدة أيام تبعاً لحجم الحشرة ونوعها ، وبعد أن يتم الهضم وامتصاص النواتج الذائبة، تكون الحشرة قد جفت وأصبحت عديمة الفائدة للنبات المفترس، حينئذ تعود الورقة إلى سابق شكلها الطبيعي، وتبتعد الشعيرات ذات الرءوس المنتفخة عن جسم الحشرة الميتة ، ويتطاير جسم الحشرة عن طريق حركة الهواء حول النبات ، ويستعد النبات المفترس لاستقبال الوجبة الغذائية التالية .
ومن النباتات المتوحشة الأخرى، نبات الديونيا Venus's- flytrap ( Dionaea muscipula) ذو الأوراق المتحورة إلى مصائد بارعة تقبض على فرائسها الحشرية بهارة وتحسده عليها سائر الكائنات الحية الاخرى. وفي هذا النبات يتركب نصل الورقة من جزئين يتحركان على طول العرق الوسطى، بحيث ينطبق كل جزء على الآخر كما تنطبق صفحات الكتاب.
ويتحكم في آلية غلق هذه المصيدة الحشرية ثلاث شعيرات حساسة تتوزع على طول العرق الوسطى للسطح العلوي لورقة النبات المفترس. وتنتبه هذه الشعيرات عند وجود الفريسة بطريقة ماهرة لا تخطئ.
فعندما تتلامس حشرة مع شعيرتين من تلك الشعيرات الثلاث الحساسة، ينتقل هذا الإحساس بسرعة فائقة على صورة تيار من إشارات كهربائية إلى خلايا نباتية أخرى محركة لجزيئي الورقة. وتتمدد هذه الخلايا المحركة المنتشرة على سطح الورقة بدرجة أكبر من تمدد الخلايا الداخلية، مما يؤدي إلى إغلاق جزيئي الورقه فجأة وبسرعة تقل عن نصف ثانية.
وتعتبر آلية قنص الحشرات في هذا النبات المتوحش العبقري آلية غاية في الذكاء والبراعة، فهي لا تستجيب لتساقط أوراق المتساقطة لا تلمس- عادة- سوى شعيرة حساسة واحدة من الشعيرات الثلاث المنتشرة على طول العرق الوسطي، وبذلك لاتصطاد هذه النباتات أوراقاً جافة متساقطة لا جدوى منها، ولكنها لا تختار- بكل براعة- حشرات يمتلئ جسمها بالبروتين الشهي الذي يسد جوعها.
ولم تكتف أوراق نبات الديونيا بما سبق من براعة ومهارة في اختيار فرائسها- سيئة الحظ- التي تتجول حولها ، ولكن تزود حواف هذه الأوراق بنهايات مسننة بأسنان طويلة وحادة، تنتشر على طول محيطها الخارجي، تشبه في شكلها مصائد الدببة، فإذا ما أطبقت هذه المصيدة الورقية بجزئيها على حشرة ما، تداخلت هذه الزوائد الشبيهة بالأسنان فيما بينها مكونة شكل مصيدة محكمة ، بحيث لا تستطيع الحشرات الكبيرة الحجم الهروب وتظل محبوسة داخلها ، بينما يمكن للحشرات صغيرة الحجم الخروج من بين أسنان هذه المصيدة القاتلة.




ورقة نبات الدروسيرا










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=179094
التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المتوحشة , النباتات

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:56 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd