الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-29, 00:31 رقم المشاركة : 1
نبرة أمل
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية نبرة أمل

 

إحصائية العضو







نبرة أمل غير متواجد حالياً


b8 أنواع سباع البحر



أنواع سباع البحر

يعيش في العالم اليوم خمسة أنواع من سباع البحر تختلف إختلافات طفيفة سواء في أشكالها أو في أحجامها أو في أساليب سلوكها .
وهي توجد في أماكن مختلفة ومنها أنواع واسعة الإنتشار وأنواع أخرى نادرة ومهددة بالإنقراض والفناء . وفيما يلي أنواع سباع البحر المعاصرة:

أولا: سبع البحر الكاليفورني :



وهو حيوان متوسط الحجم ويبلغ طول الذكر نحو مائتين واربعين سنتيمترا ويزن حوالي مائتين وسبعين كيلوجرام أما أنثاه فلا يزيد طولها عن مائة وثمانين سنتيمترا .
ويعيش هذا النوع في المياه المعتدلة والدافئة في المحيط الهادي على الشواطئ الغربية لأمريكا الشمالية وهو يعيش في العادة حتى سن العشرين .
يمتاز بسرعته الفائقة في السباحة والتي تصل إلى خمسة وأربعين كيلومترا في الساعة كما تعرف الحيوانات بأصواتها المرتفعة التي تشبه أصوات الكلاب .
ويعد سبع البحر الكاليفورني اكثر الأنواع تآلفا مع الإنسان واحتمالا لحياة الأسر ولهذا يستأنس هذا النوع ويدرب على الألعاب والحركات المختلفة التي يقوم بأدائها في السيرك أو في عروضة المائية .
والأفراد المستأنسة يطعمونها بأسماك السالمون والماكر يل أما في حياتها الطبيعية فتصيد الأسماك والسيبيا والحيوانات القشرية .

ثانيا : سبع البحر ستلار



وهو اضخم الأنواع من سباع البحر حيث يصل طول الذكر إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر ويزن حوالي ألف ومائة وعشرين كيلوجرام أما الأنثى فيبلغ طولها نحو مترين ونصف المتر وتزن حوالي ثلاثمائة وخمسين كيلوجرام .
لون الجسم بني فاتح وان كان لون الصدر والبطن ادكن قليلا من لون الظهر وهو يعيش على الشواطئ الشمالية للمحيط الهادي وخصوصا في الجنوب من الأسكا وعلى شواطئ اليابان والجزر الكورية .
يتغذى بالأسماك كما يصيد طيور البطريق في بعض الأحيان ومن عاداته اليومية انه يأكل في ظلام الليل وينام في فترة ما بعد الظهيرة .
وهو لا يمضغ الطعام عند الأكل ولكنة يستخدم الأسنان في تمزيق الفريسة ثم يلتهمها قطعة بعد أخرى . وسبع البحر ستلار من الأنواع المهددة بالإنقراض ويرجع ذلك لعدة أسباب من أهمها تلوث الماء بالبترول والنفايات الصناعية . كما تعاني هذه الحيوانات من بعض الأمراض الوراثية التي تنتقل من جيل لآخر وتفتك بأعداد كبيرة منها .

ثالثا: سبع البحر الأسترالي


وهو حيوان متوسط الحجم ولا يزيد طول الذكر عن مترين ونصف المتر ووزنة ثلاثمائة كيلوجرام أما الأنثى فيبلغ طولها نحو مائة وثمانين سنتيمترا ولا يزيد وزنها كثيرا عن مائة كيلوجرام .
وسبع البحر الأسترالي من الأنواع النادرة يعيش على الشواطئ الجنوبية والغربية من القارة الأسترالية وعلى شواطئ الجزر القريبة منها وتعد جزيرة الكنجارو اكثر المناطق ازدحاما بهذا النوع في مواسم التزاوج وإنجاب الصغار .
تمتاز الذكور بلونها الأصفر الفاتح على الصدر والبطن وان كان اللون يدكن قليلا على الظهر والإناث بوجه عام تكون افتح ألوانا من الذكور حتى أنها تميل إلى البياض .
وهو من آكلات اللحوم مثل بقية الأنواع ويصيد الأسماك والحيوانات القشرية أقصى عمر يبلغة الفرد هو خمس وعشرون عاما .
وسبع البحر الأسترالي من الأنواع المهددة بالفناء فالإنسان يصيدها بأعداد كبيرة من اجل زيوتها وجلودها كما أنها تقع في كثير من الأحيان في الشباك المعدة لصيد اسماك القرش .
ومن الأسباب التي تحد من أعدادها وتعجل بنهايتها نقص الطعام في مواطنها وإقبال الذكور على افتراس صغارها عندما يشتد بها الجوع .

رابعا : سبع البحر النيوزلندي :



ويعرف هذا النوع أيضا باسم سبع البحر هو كر وهو اندر الأنواع من سباع البحر أكثرها عرضة للفناء والإندثار .
موطنة الطبيعي يقتصر على شواطئ نيوزلندا والجزر التابعة لها وان كان يتواجد أحيانا على الشواطئ الأسترالية الجنوبية عندما ترتحل الحيوانات طلبا للغذاء ولكنها لا تتزاوج ولا تنجب الصغار إلا على الشواطئ النيوزلندية .
يبلغ طول الذكر نحو ثلاث أمتار ويصل وزنة إلى أربعمائة وخمسين كيلوجرام أما الأنثى فلا يزيد طولها عن مائة وستين سنتيمترا .
وسبع البحر النيوزلندي يقبل على أكل السيبيا والحيوانات القشرية كما يصيد طيور البطريق في بعض الأحيان وقد تلتهم الذكور البالغة صغارها عندما يشتد بها الجوع .
وترجع ندرة هذه الحيوانات إلى صيدها بأعداد كبيرة للحصول على جلودها وزيوتها كما أنها تقع أحيانا في شبكات الصيد البحري وفي فخاخ صيد الأرانب البرية على الجزر التي تستوطنها . أقصى عمر للأنثى من هذا النوع هو ثماني عشر سنة وقد يعيش الذكر حتى سن الثالثة والعشرين .

خامسا : سبع البحر الجنوبي




وهو متوسط الحجم ولا يزيد طول الذكر عن مائتين وستين سنتيمترا ويزن حوالي ثلاثمائة كيلوجرام بينما يصل طول الأنثى إلى مترين وتزن نحو مائة وخمسين كيلوجرام .
ويعيش سبع البحر الجنوبي في المياه المعتدلة والباردة على الشواطئ المهجورة في أمريكا الجنوبية المطلة على المحيط الهادي والمحيط الأطلسي .
يمتاز بلونه البني الداكن المائل إلى الحمرة وينفرد الذكر برأسه الكبير وعنقه الغليظ ويكون لونهما الفاتح اقرب إلى اللون الأصفر .
وهو من الأنواع المهددة بالفناء نتيجة للتلوث المائي بالمواد الكيميائية والمعادن الثقيلة وخصوصا على شواطئ الأرجنتين وقد أدى هذا التلوث إلى إصابة الحيوانات بأمراض عديدة ومنها مرض السرطان الذي يفتك بأعداد كبيرة من هذه الحيوانات .
كما يطاردها للقضاء عليها صيادو اسماك السالمون لاعتقادهم بأنها تفتك بهذه الأسماك فتقلل من حصيلة الصيد .
وسبع البحر الجنوبي يتغذى أساسا بالحيوانات القشرية الصغيرة كما يصيد الأسماك في بعض الأحيان ويعيش الحيوان في العادة حتى سن العشرين






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=178813
التوقيع






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنواع , البحر , سباع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd