للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > الحيوانات و الزواحف


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By أبو عبد الفتاح

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-06-28, 13:15
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أبو عبد الفتاح غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4923
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 3,396 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3172
قوة التـرشيــــح : أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute أبو عبد الفتاح has a reputation beyond repute
افتراضي الضأن البري:الضأن الجبلي (الأروى) Barbary Sheep





الأروي هو النوع الوحيد من الضأن البري او الضأن البربري الذي يستوطن قارة افريقيا . وهومن انواع الحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض . وقد ورد ضمن قائمة الملحق الثالث في اتفاقية سايتس الدولية للاتجار في الانواع الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها . ويسميه البرر في شمال افريقيا بالأوداد.
يعيش في قارة اسيا جنس من الضأن البري او الكبش البري يضم خمسة انواع مختلفة عن نوع الأروي الافريقي في انعدام وجود اللحية في ذكورها وضمور القرون في إناثها . وينتشر الضأن البري الآسيوي في مناطق شاسعة من آسيا الصغرى وأوروبا وإيران وجنوب الاتحاد السوفيتي السابق وافغانستان وشمال الهند والنيبال ومنغوليا والصين ، إضافة الى شمال العراق وسلطنة عمان وجنوب المملكة العربية السعودية التي شوهد فيها سابقا وتم اصطياد افراد منه في عدد من المناطق فيها .
تم تدجين الضأن البري منذ آلاف السنين في المنطقة العربية وكان مصدرا للحوم والجلود آن ذاك . ثم تدهورت اعداده في القرن الميلادي السابق وصار على قائمة الانواع المهددة بالانقراض .
نشاطه وغذاؤه
يعيش الأروي فرادى او في مجموعات صغيرة، في المناطق الجبلية الصخرية من صحراء الشمال الافريقي ، حيث ينتشر من موريتانيا غربا الى غرب مصر ، وكذلك في دول مالي والنيجر والسودان . وهو حيوان نهاري النشاط ينشط عادة خلال فترة الصباح الباكر والمساء المفضلة للتغذية لتفادي القيظ مثله في ذلك مثل باقي الانواع نهارية النشاط التي تقطن الصحراء . يستطيع الحيوان الاستغناء عن شرب الماء لفترات طويلة الا انه حين يجد الماء يشرب منه بنهم كبير ، وهو يتغذى على الاعشاب والاشنات والحشائش والنباتات بوجه عام .
صفات الأروي
يبلغ ارتفاع الحيوان عن سطح الارض عند الكتف 110 سنتيمتر، ويتراوح طول الجسم من 130 الى 165 سنتيمترا ، وطول الذيل من 15 الى 20سنتيمترا ، وهو اطول من ذيول معظم أنواع الضأن . الوزن من30 الى 45 كيلوجراما ، ويصل طول القرن الى حوالي 85 سنتيمترا وهو أشبه بقرون الماعز من حيث كونها لاتحتوي على تجاعيد او حلقات .
يغطي الجسم شعر كثيف قصير لونه رملي مائل الى البني ، والاجزاء التحتية من الجسم ذات لون فاتح ويميز الجنسين في هذا النوع عن انواع الضأن البرية الاخرى وجود شعر كثيف يشبه اللحية ، يتدلي اسفل الذقن ، إلا انه يمتد في الذكور الى اسفل الرقبة والصدر والجزء الاعلى من القدمين الأماميين .
يشبه الماعز في طول وجهه ، وانعدام الغدد بين حوافره . جسمه قوي بادي القوة ، الرأس مستطيل والعنق قصير ، العين كبيرة والاذن صغيرة مدببة .
التزاوج وفترة الحمل
فترة الحمل 160 يوما ، وتلد الأنثى مرة الى مرتين في الستة تضع كل مرة من صغير واحد الى ثلاثة صغار في فصل الربيع غالبا (من شهر مارس الى مايو) وتقع فترة ذروة التزاوج في فصل الخريف من شهر (سبتمبر الى نوفمبر) وسن فطام الصغار عن الام من ثلاثة الى اربعة اشهر ، ويصل الحيوان الى سن البلوغ عند عمر 18 شهرا . ويعمر حتى 20عاما في البرية.
التخفي من الاعداء
النمر والوشق هما اهم الاعداء الطبيعية التي تفترس الضأن البري او الأروي لذا يساعده لون جسمه المشابه للبيئة في التخفي من اعدائه كما تساعده قدرته الفائقة على تسلق الصخور والتحرك في المناطق الوعرة في الهروب منها وقد ساهم ذلك في منع انقراضه حتى الان لصعوبة وصول الانسان اليه في كثير من المناطق الوعرة.
لوحظ ان اعداد الحيوان تتناقص بشكل حاد بسبب فترات الجفاف الطويلة إضافة الى تزايد معدلات اصطياده من قبل السكان المحليين حيث يعتبر من اهم حيوانات الصيد التي تمد اهل البادية باللحوم والشعر والجلود في قلب الصحراء.
يعتبر الأروي من حيوانات الصيد الرئيسة المرغوبة . وقد قام بعض الامريكيين بنقل اعداد منه الى مزارع صحراوية واسعة تقع في جنوب وغرب ولاية تكساس بالولايات المتحدة الامريكية في نهاية الخمسينات من القرن الميلادي المنصرم ، وتركوه ليعيش طليقا في مساحات من الاراضي الغنية بالمراعي ، مما ساعد على تكاثره وتوافره لممارسة الصيد مقابل رسوم .



صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » أبو عبد الفتاح
تأمل في نبات الأرض و انظر إلى آثار ما صنع المليك

عيون من لجين شاخصات بأحداق هي الذهب السبيك

على كثب الزبرجد شاهدات بأن الله ليس له شريك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:10 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd