الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > النبات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-28, 01:25 رقم المشاركة : 1
فاطمة الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

 

إحصائية العضو








فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً


مسابقة الصحابة والصحابيات 1

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقبة المتميزة

وسام المركز السادس في دورة التقنيات الأسرية

افتراضي اللبخ Ficus Benghalensis .. أشجار عملاقة توشك على الانقراض














ورد في القرآن الكريم ذكر الماء في مواضع كثيرة مرتبطا بالأرض، قال تعالى: {وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج} فالنتيجة الطبيعية لنزول الماء هي الزروع الخضراء والأشجار الطيبة والفواكه المثمرة، وكلها نعم من الله لعباده، تستوجب على الإنسان الشكر بالمحافظة عليها وعدم إتلافها بقطعها أو حرقها لغير منفعة.
ولقد اهتم الإسلام بحفظ النوع والسلالة في جميع المخلوقات ومنها الأشجار، إذ أن كل من هذه المخلوقات يؤثر ويتأثر بالبيئة التي حوله. واستمرار بقاء هذه المخلوقات يضمن التوازن البيئي الذي هو في المقام الأول لمصلحة البشرية، بالإضافة إلى الحقيقة المؤكدة من أن الله سبحانه وتعالى خلق كل كائن ليؤدي دورا معينا في الحياة. وقد اهتم القرآن الكريم بأمر النوع وكانت بداية حفظ النوع والسلالة في قصة الطوفان في عصر سيدنا نوح «عليه السلام»، يقول الله تعالى:{حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين}.
ولقد سخر الله سبحانه وتعالى الأشجار للإنسان وجعله المستفيد الأول منها، فقال تعالى: {الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون}. وقال تعالى {والنجم والشجر يسجدان}، وقال أيضا {هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون}.
ولا عجب في ذلك، فمن يتأمل قليلا يجد أن الشجرة تلازمنا في كل مكان وزمان في حياتنا تجدها كأثاث منزلي وتجدها في المعدات في المنزل والمدرسة والعمل والحقل. ومنها يصنع الورق أساس كل عمل في حياتنا اليومية العصرية. ولم تقتصر فوائدها للبشر. فهي توفر لجميع الكائنات الحية التي تعيش على الأرض المأوى وتمدها بالظل الوارف والغذاء اللازمين لاستمرار الحياة.
اللبخ شجرة ضخمة نادرة سجلت مجموعات منها مؤخرا شمال شرق مدينة جيزان في المملكة العربية السعودية وقليل من المواقع الأخرى، وتكونت أكبر المجموعات التي شوهدت من 12 شجرة، بلغ ارتفاع بعض الأشجار 40 مترا ومحيط الجذع أكثر من 6 متر ربما لا يوجد لها مثيل في أنحاء الجزيرة العربية. تلك الأشجار النادرة باتت مهددة بالانقراض بسبب تدهور الغطاء النباتي في المنطقة المحيطة بها مما تسبب في انجراف وتعرية التربة خاصة حول الجذوع وجعل الأشجار آيلة للسقوط على المدى الطويل خاصة أنها في مجرى السيل.
وتمثل الصواعق تهديدا خطيرا آخر لحياة هذه الأشجار إذ يحيط بالمنطقة سلاسل جبلية تغطي الغيوم فيها قمم الجبال بشكل شبه دائم، وتكثر بذلك الصواعق، ومما يزيد الخطورة على حياة تلك الأشجار إشعال رواد المنطقة للنار بغرض التدفئة أو عمل القهوة أو الشاي تحت هذه الأشجار إذ تكون غالبا بالقرب من جذور الأشجار العارية فتأتي عليها مرة تلو الأخرى.
ومع تناقص أعداد تلك الأشجار تقل فرص التكاثر وتتاح فرص الإصابة بالأمراض. وقد وجد الباحثون بالهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها أن من بين أسباب عدم تكاثر أشجار اللبخ في مناطق الدراسة: التقاط الماشية لثمار تلك الأشجار حال سقوطها، كما يقوم بجمع هذه الأشجار بعض السكان المحليين وتؤكل بعد دفنها لمدة أسبوع، ويقال أنها ذات طعم حلو جدا، كما أن ما يفلت من بذور يصاب بالعفن لرطوبة المنطقة وبالتالي تضيع فرص إنباتها.
وقد أوصت الدراسات بضرورة إجراء ردم سريع لجذور الأشجار المعراة وإنشاء حاجز حجري يمنع تأثير السيل المباشر على الأشجار ووضع مانعة للصواعق باعتبارها منطقة محمية خاصة ذات طابع علمي. بالإضافة إلى ذلك فقد وضعت لافتات ارشادية لتوعية مرتادي هذه المناطق لعلها تعود لتتكاثر مرة ثانية في ظل الحماية. وتعزيز لتلك الإجراءات التي تم البدء في تنفيذها، قامت الهيئة بالتعاون مع الجهات الأخرى منذ فترة بعيدة ومنها هيئة تطوير وتعمير فيفا في جمع بذور هذا النبات النادر وبدء استزراعه في مشاتل في محاولة إمكانية استعادة تلك الأشجار في بيئاتها مرة أخرى.



شجرة «اللبخ» وهي من فصيلة «البانيان» واسمها العلمي Ficus Benghalensis وموطنها الاصلي شرق الهند. ويصل ارتفاعها الى اكثر من مائة قدم اي خمسون متراً بطول عمارة فيها سبعة عشرة طابقاً او يزيد.. وهذه الشجرة كانت موضع اهتمام الشاعر الانجليزي ملتون «1608-1647» الذي يعد اعظم شعراء الانجليز بعد شكسبير، وقبل وفاته بسبع سنوات كتب ملحمة شعرية راقية عنوانها «الفردوس المفقود» ووصف فيها شجرة «اللبخ» بأنها ترسل الى الاسفل حبالاً ليفية غليظة تنغرس في الارض. وبمرور الزمن تصبح هي الاخرى جذوعاً اضافية للشجرة.. وبعض الشعراء قالوا عن اوراق الشجرة انها تشبه شكل القلب وانها كثيفة ذات خضرة داكنة، ولون جذعها واغصانها هو اللون الرمادي الذي يخالطه البياض.. حقاً ما اروع الاشجار






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=177383
التوقيع

الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , أشجار , benghalensis , اللبخ , الانقراض , توشك , ficus , عملاقة , على


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:17 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd