الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-27, 22:23 رقم المشاركة : 1
نبرة أمل
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية نبرة أمل

 

إحصائية العضو







نبرة أمل غير متواجد حالياً


b8 اهمية الربيان فى البيئة البحرية -2



اهمية الربيان للانسان :
1- له اهمية اقتصادية مرتفعة للانسان كسلعة قابلة للتصدير .
2- يعتبر مصدرا مغذيا بديلا لبروتين اللحوم , فتناول 113 جرام من الربيان يوميا يزود جسم الانسان بما يقرب من 24 جرام من البروتين وتمثل هذه 47.4 % من الاحتياجات اليومية للانسان من البروتين بالاضافة الى ان هذه النسبة تمد الانسان بـ 112 سعره حرارية تقريبا واقل من 1 جرام من الدهون .
3- فى بعض الانواع تكون منطقة الدرقة carapace غنية بمادة الفلوريد ، وهذه تستخدم فى صناعة معجون تنظيف الاسنان لحمايتها من التسويس والتاكل .
4- تستخدم عدة انواع من الربيان مثل وpicta LYSMATu debelivs Hymenocera فى احواض الزينة المنزلية لتنظيف الاحواض من النمو الطحلبى المتراكم , وإزالة الفضلات الناتة عن الاسماك
5- يساهم فى تجنب الاصابة بالازمات القلبية .
× العديد من الاشخاص لديهم سوء فهم عن محتوى الربيان من الكلسترول والدهون , فالربيان يمتاز باحتوائة على كمية قليلة جدا من الدهون الكلية وبالمقابل بحتوى على كمية قليلة جدا من الدهون الكلية وبالمقابل يحتوى على نسبة عالية من الكلسترول (20ملجرام فى 10 جرام من الربيان المسلوق ) ونتيجة لذلك يتجنب بعض الافراد تناول الربيان .
على الرغم من هذة الحقيقية الا ان الابحاث اوضحت عدم وجود علاقة بين تناول الربيان ومستوى الكلسترول فى الدم فالتجارب التى اجريت على مجموعتين من المتطوعين الاحصاء ويتمتعون بمستوى طبيعى من الدهون فى الدم .
تناولت المجموعة الاولى 300 جرام من الربيان يوميا . والمجموعة الثانية 2 بيضه فى اليوم . فى المجموعة الاولى ارتفع مستوى (LDL) الدال على تاثير ضار نتيجة تناول الكلسترول بنسبة 7% وبالمقابل ارتفع ايضا مستوى (HDL) الدال على تاثير جيد للكستورل بنسبة 12% وعلى العكس فى المجموعة الثانية ارتفع فيها مستوى (LDL) بنسبة 10% والـ (HDL)بنسبة 7% .
وبالمقارنة الاحصائية للنتائج وجد ان تناول الربيان ليس له ذلك التاثير المضر والمؤدى الى ارتفاع نسبة الكلسترول فى الدم كما هو متعارف .
× بالاضافة الى الفائدة اعلاه لوحظ انخفاض مستوى الدهون فى الدم (Triglycerides ) بنسبة 13% عند المجوعه الاولى .
× يحتوى الربيان على فيتامين B12 . يعتبر هذا الفيتامين أحد العناصر الغذائية المهمة للمحافظة على مستوى منخفض للهومسيستين (Homocysteine) , ارتفاع نسبة هذا الجزيئى يسبب تلف مباشر لجدران الاوعية الدموية ويعتبر مؤشر على خطورة الاصابة بأمراض اوعية القلب .
× يعتبر الربيان مصدر جيد لاحماض اوميغا 3 الدهنية , حيث تمتاز هذه الاحماض بخاصية منع تخثر الدم وزيادة سيولتة وهذا يساعد في الوقاية من امراض اوعية القلب عند الانسان .
5- الوقاية من الاصابة بالسرطان يعتبر الربيان مصدر ممتاز لعنصر السيلينيوم (Selenium) وقد اوضحت التجارب المعملية على الحيوانات وجود علاقة عكسية قوية بين كمية السيلينيوم التى يتناولها الكائن وحالات الاصابة بالسرطان . اظهر عنصر السيلينيوم المقدرة على حث الحامض النووى على تعويض وإعادة بناء الخلايا السرطانية التالفة كما يلعب دورا رئيسيا فى الحد من تكاثر الخلايا السرطانية بالاضافة الى تاثيره الايجابى على موت انسجة الخلايا المصابة .
يتحد عنصر السيلنيوم مع الجزء النشط للعديد من البروتينات فى الجسم ومنها البروتين (Glutathione peroxides) الهام للحماية من الاصابة بالسرطان يعتبر هذا البروتين من اقوى الانزيمات المضادة للاكسدة ويتواجد فى الكبد حيث يقوم بمعادلة سمية مجموعة كبيرة من الجزيئات الضارة بالجسم ويمنع ظهور حالات الاصابة بالسرطان .
7- زيادة الخصوبة تعتبر المأكولات البحرية بكل انواعها ومنها الربيان ذات تأثير فعال على الطاقة الجنسية عند الرجال بصورة خاصة ويرجع ذلك الى كمية الزلال والحامض الاميونى الذى يلعب دورا مهما فى زيادة الاخصاب , بالاضافة الى مقدار المعادن والفيتامينات التى تحتويها الكائنات البحرية .
8- استخدامات المخالفات الناتجة من الربيان تعالج مخالفات الربيان لازالة المياة منها بتعريضها لضغط باستخدام مكابس خاصة ثم توضع فى افران للتجفيف يلى ذلك تجهيزها للبيع كمادة خام لها العديد من الاستخدامات .
× نظرا لقيمتها الغذائية المرتفعة تستخدم كإضافات للغذاء المقدم فى مزارع الدواجن والماشية .
× تستخدم فى مسيجات المزارع السمكية لاطعام اسماك السلمون لاكساب اللحم اللون الاحمر .
× المياه الناتج عن عملية الكبس تعرف (Strawberry milkshake) يحتوى هذا السائل على عناصر غذائية عالية , تجرى الان ابحاث لمعرفة إمكانية إضافتها إلى غذاء الانسان لرفع قيمتة الغذائية .
× يمكن الحصول من مخلفات الربيان على العديد من المركبات ذات الاستخدامات الصناعية والطبية المفيدة للانسان , ومن المركبات ذات الاستخدامات الصناعية والطبية المفيدة للانسان , ومن اهمها الكيتين Chitin ومشتقاته مثل الكيتوسان Chitonsan الكيتين قليل السكريات chitin oligosaccharide والكيتوسان قليل السكريات Chitonsan oligosaccharide . زمن المشتقات الاخرى ذات التطبيقات الهامة للانسان مركبى , carotenoids و Glucosamine ولهذة المشتقات العديد من الخصائص الفريدة والتى تجعلها ذات استخدامات واسعة فى المجالات الطبية , الصناعية ,الصحية والبيئية .
ففى مجال التطبيقات المتعلقة بصحة الامنسان وجد ان هذة المشتقات مضادة للبكتريا ,الفطريات والفيروسات ,غير سامة ,مادة غير مهيجة للحساسية .
كما اوضحت المزيد من الابحاث العديد من التطبيقات للكيتين ومشتقاتة فى مجالات , التهاب المفاصل , امراض القلب , الحساسية ضغط الدم ,امراض القلب ,الحساسية ضغط الدم ,أمراض جهاز المناعة , الاورام , الهضم ,ضمادات الجروح والحروق ,معالجة العين وإفرازاتة ,الخيوط الجراحية والتأم الجروح وإعادة بناء الانسجة المصابة .
يوضح الجدول مجالات استخدام الكيتين ومشتقاتة






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=177031
التوقيع






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
-2 , البحرية , البحوث , الربيان , اهمية , فى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd