الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-27, 22:17 رقم المشاركة : 1
najlaa najlaa
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية najlaa najlaa

 

إحصائية العضو









najlaa najlaa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في بنك الأستاذ للمعلومات العامة

وسام المركز الثالث في دورة التقنيات الأسرية

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي فوائد الأسماك عديدة لمن يصطادها



أسماك... من الحيوانات الفقارية ذوات الدم البارد التي تعيش في الماء، بعضها يعيش في الماء العذب (البحيرات والأنهار والأهوار)، والبعض الأخر يعيش في المياه المالحة (البحار والمحيطات).

بعض الأسماك يكون صغيرًا وبطول 1 سم أو أقل، وبعضها الآخر كبيرًا وطويلاً قد يصل طوله إلى 15 مترًا، ووزنه إلى 15 طنًا كما في سمك القرش والحوت.

يعد السمك مصدرًا ممتازًا من مصادر البروتين، يحتوي على أحماض أمينية مهمة مثل الآرجنين، التريبتوفان، وغيرهما.

تكمن أهمية هذه الأحماض في كونها تحافظ على أنسجة الجسم، وتبني ما يحتاجه في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجته، والسمك يتفوق على اللحم في ذلك، فعلى الرغم من أن المدة التي يتطلبها هضم السمك في الجهاز الهضمي هي المدة نفسها التي يتطلبها هضم اللحم، إلا أن الشعور بالامتلاء عقب تناول السمك أقل منه عقب تناول اللحم، لذا يقبل أهل الشرق على تناول السمك مع الأرز، خصوصاً في الشرق الأقصى وأفريقيا، علاوة على أنه يحتوي أيضًا على الحديد الحيواني.

ويمثل السمك مكانة مرموقة بين مولدات الحرارة الغذائية، وتفوق بعض أنواعه اللحم أيضًا في ذلك، كما أنه يمتلك مقداراً جيداً من المواد الدهنية، ويختلف هذا المقدار باختلاف نوع السمك، وقد تختلف النسبة في النوع الواحد من السمك باختلاف أوقات توالده وكبره.

أيضًا يحتوي السمك على اليود والفوسفور بمقادير عالية، وهي ضرورية للعمود الفقري والأسنان والعظام والدم، كما تحقق التوازن الحامضي الأساسي في الدم والبول، وتناول سمك السردين بحراشيفه يرفع من نسبة الكالسيوم إلى حد بعيد والموجودة في الحسك وفي جلد السمك، وهو بدوره يقوم بتنشيط الذاكرة وبناء العظام.

ويساعد السمك الأفراد الذين يعانون من الإحباط في الخروج من حالاتهم، بالإضافة إلى أنه يعالج الاكتئاب ويساعد على تحقيق الاستقرار في الحالة النفسية والمزاجية، ويرفع من الروح المعنوية، كما أن هناك علاقة وثيقة بين تناول الأغذية الغنية بالدهون والسكريات لتخفيف حدة التوتر والقلق الناجم عن مشاكل الحياة اليومية والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالسمنة.

السمك يحتوي على فيتامين أ، د، ب 2، ب 12، هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك، وتعتبر علاجاً ناجعاً لتقوس الساقين.. ولحم السمك لا يحتوي على أشباه السكر والجلوكسيدات، وهذا يساعد على تخفيف الوزن، لكنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الجلوتميك، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ والأعصاب والأنسجة.

ويحتوي السمك كذلك على الزنك والنحاس اللذين يؤديان دورًا مهمًا في نمو الجسم، هذا فضلاً عن العناصر الغذائية الضرورية ومنها الفلويور والسيلينيوم والكوبلت، أيضًا يحتوي السمك على عنصر اليود الذي يزيد من كفاءة عمل الغدة الدرقية، ويساعد في حرق الدهون كما يساعد على الحركة والنشاط.

أما فيما يتعلق بزيت السمك وفوائده الكثيرة فيمكننا أن نذكر منها أنه ذو مفعول قوي على خفض نسبة الكوليسترول الذي يتسبب في تصلب الشرايين، ويعمل على تقليل نسبة الدهون بالدم والتي تسبب أمراض القلب، ويعمل على خفض ضغط الدم ويساعد على منع الالتهابات الجلدية وعلاجها، ومنع التهاب المفاصل.

ويحتوي على فيتامين a الذي يسمى أحيانًا الواقي للبشرة ويؤدي نقصه إلى تقشر الجلد والتهابه، وهو موجود أيضًا في القشدة، صفار البيض، اللبن، الكبد، الجزر، الخضراوات الورقية الخضراء.

زيت كبد سمك القد له فوائد صحية متعددة، خصوصًا فوائده للمفاصل والتهاباتها.

ويؤكد الباحثون أن تناول أقراص هذا الزيت المتوافرة في الأسواق يمكن أن يؤخر، بل وقد يوقف، تدهور المفاصل والآلام التي تترافق مع التهابها، أو مع الروماتيزم مع تقدم العمر.

ويفضل تناول السمك البحري عن السمك النهري أو الذي يتربى في المزارع، بشرط أن يكون طازجاً، وذلك لأن الأسماك التي تتربى في المزارع تتغذى بطريقة مختلفة، حتى إن تركيبتها الدهنية غير متشابهة، فهذه الأسماك لو احتفظت بفوائدها الغذائية الكبيرة ومنافعها في صحة القلب والأوعية الدموية فيكون ذلك قليلاً.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=177014
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمن , الأسلاك , يصطادها , عديدة , فوائد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:48 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd