للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2009-08-17, 12:57
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي
 
مراقب عام

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4805
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 37,802 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5681
قوة التـرشيــــح : أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute
افتراضي انتخابات المجالس الإقليمية تعيد ظاهرة "الترحال" إلى المشهد السياسي.





سعيد العجل


عادت ظاهرة الترحال السياسي من جديد وبشكل أكثر حدة مع دنو موعد انطلاق وضع الترشيحات للتنافس على مقاعد المجالس الإقليمية، التي ستجرى في الـ26 من الشهر الجاري. وعرفت عملية تشكيل لوائح الأحزاب المتنافسة على المقاعد المخصصة للمجالس الإقليمية في صنف الجماعات المحلية عملية «ترحال سياسي» شبه جماعي لعدد من المستشارين الجماعيين بعضهم برلمانيون.
ويعد حزب الأصالة والمعاصرة أول حزب يتلقى ضربات قوية في هذا الجانب، بعدما غادره برلمانيون بإقليمي سطات وبرشيد، ليترشحوا بلوائح أحزاب أخرى، من قبيل عبد الله السائل الذي بات مؤكدا ترشحه ثالثا في لائحة الحركة الشعبية، كما قرر بعضهم الترشح بلوائح مستقلة كنور الدين السباعي المنسق المحلي للحزب بدائرة ابن احمد، فيما توارت مجموعة منهم عن الأنظار كالمستشارين البرلمانيين لبدك وتومة.
وعلمت «المساء» من مصدر موثوق به أن بعض البرلمانيين بجهة الشاوية-ورديغة ربطوا الاتصال هاتفيا بكل من فؤاد عالي الهمة مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة وحسن بن عدي، رئيس المجلس الوطني لنفس الحزب لوضعهما في صورة ما جرى بالجهة والأسباب التي جعلتهم يترشحون بلون سياسي آخر ويجمدون عضويتهم الحزبية.
وشكل إقليم برشيد أول نموذج لعودة ظاهرة «الترحال السياسي»، بعدما رفع العربي هرامي، الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة وعبد الرحيم عثمون، رئيس جهة الشاوية-ورديغة تقريرا إلى القيادة الحزبية مضمونه استقطاب عدد من الوجوه السياسية لتدعيم الحزب بإقليم برشيد ترشحت بلونه السياسي. وأخفى المسؤولان الحزبيان أشياء مهمة عن محمد الشيخ بيد الله من قبيل أن رئيس جماعة الساحل القادم من حزب الاستقلال عرفت مرحلة تسييره لجماعة الخيايطة، خلال المرحلة الماضية، عدة خروقات واختلالات كشفت عنها تقارير المفتشية العامة للإدارة الترابية والمجلس الجهوي للحسابات، مما اضطرت معه وزارة الداخلية إلى توقيف المجلس لمدة ثلاثة أشهر.
ورفض أحمد شرقاوي، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة وعضو لجنة الأخلاقيات به الترشح في لائحة تضم أسماء تطرح حولها علامات استفهام خصوصا وكيل اللائحة، كما رفض 28 مستشارا جماعيا من بينهم وفاء البعمري، رئيسة جماعة أولاد زيان الانضمام إلى اللائحة ذاتها، وتدارسوا منتصف نهار أمس الجمعة الخيارات التي يمكن اللجوء إليها. وبإقليم سطات قرر نور الدين السباعي، مستشار جماعي ببلدية ابن احمد والمنسق المحلي لحزب الأصالة والمعاصرة بالمنطقة الترشح بلائحة مستقلة مدعوما بعدد من رؤساء ومستشاري الجماعات المجاورة، رغبة منه في حالة فوزه دعم حجاج الدقاقي، وكيل لائحة حزب الأصالة والذي بذل مجهودات كثيرة لاستقطاب عدد من الوجوه والأسماء السياسية بالمنطقة.
ويحتمل جدا أن يغير عفوت، عضو مجلس المستشارين ومستشار جماعي بمنطقة حد السوالم لونه السياسي لخوض غمار المنافسة على المجلس الإقليمي لبرشيد، بعدما رفض حزب التجمع الوطني للأحرار تعيينه وكيلا للائحة المجلس الإقليمي. وبات شبه مؤكد أن يغير رئيس ومستشارو جماعة «لمباركيين» وعدد من مستشاري جماعة «رياح» وجهتهم السياسية، بعدما قرروا مغادرة حزب الاستقلال مباشرة بعد عقد اجتماع للحزب بإحدى القاعات التابعة لمسبح بلدي بالمنطقة، لما اعتبروه عدم إنصافهم بالنظر إلى ما حققوه من نتائج.
ويسود توتر داخل صفوف مستشاري حزب العدالة والتنمية، خصوصا بعد محاولة فرض حميد الزاتني، الكاتب الجهوي للحزب ونائب رئيس المجلس البلدي ببرشيد وكيلا للائحة، الشيء الذي أغضب مستشاري حزب رمز «المصباح» ببلدية الدروة الذين حصلوا على 16 مقعدا، بينما لم يتجاوز إخوانهم ببلدية برشيد 4 مقاعد.
حزب عرشان فقد بدوره بعض برلمانييه ورؤساء بعض الجماعات القروية، حيث قرر بوشعيب الجرموني، عضو مجلس النواب ورئيس جماعة بالإقليم مغادرة حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وبات شبه مؤكد أن يترشح الجرموني خامسا بلائحة «السنبلة»، ونفس الشيء بالنسبة إلى عبد السلام السلاوي الملتحق أخيرا بالمكتب السياسي لحزب عرشان الذي سيترشح وصيفا للعناني، وكيل لائحة الحركة الشعبية في انتخابات المجلس الإقليمي، ورئيس جماعة «منيع» بدائرة ابن احمد.
على صعيد آخر لن يخرج عبد اللطيف ميرداس، برلماني عن حزب الاتحاد الدستوري بدائرة ابن احمد عن حلبة المنافسة، وسنده في ذلك تحالفات مسبقة عقدها مع عدد من وكلاء اللوائح الانتخابية، الشيء الذي ينبئ بوجود صراعات قوية بين عدة أسماء للظفر برئاسة المجلس الإقليمي لسطات من بينهم حجاج الدقاقي.



جريدة المساء العدد:903...بتاريخ:16 غشت 2009.







توقيع » أحمد أمين المغربي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd