الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-27, 20:23 رقم المشاركة : 1
najlaa najlaa
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية najlaa najlaa

 

إحصائية العضو









najlaa najlaa غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في بنك الأستاذ للمعلومات العامة

وسام المركز الثالث في دورة التقنيات الأسرية

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي * الاحتياطيات اللازمة على الشواطئ وفي البحر ..2



>> شخص ساقط من على القارب :
إن أسوأ ما يمكـــن أن تفعلـــــه عند سقـــوط أشخــاص من على ظهر القارب هــو أن تقفـــز فــي الماء وتلحـــق بهم حيث أن احتمـالات الغرق حينذاك ستتضاعف بل عليك وضع المحرك في وضع اللاّتعشيق(عدم الحركة) وأطلق إنذار الخطـــر(إصدار صوت تحذيري)، وحرك/ارفع/ مروحة الدفع بسرعـة بعيدا عنهم واقذف لهم إطار النجاة العائم أو سترة النجاة الشخصية و حافظ على بقائهم أمام بصرك في جميع الأوقات.
ساعد المصاب بالصعود إلى القارب ويفضل من مؤخرة القارب حيث أن القارب الصغير قد ينقلب إذا ما حاولت مساعدتهم بالصعود إلى القارب من الجانـــب . قد يكون المصابون أصيبوا بأذى وإرهاق أو برد إذا لم يكن باستطاعتهم مساعدة أنفسهم فسيكون من الصعب إعادتهم إلى القارب فعليك التدرّب على تدريبات شخص ساقط من على القارب (man overboard) في جميع الأحوال وفي اقرب فرصة ممكنة وبعد انتشالهم من الماء قدم لهم الإسعافات الأولية كما ذكر سابقاً أو سيذكر لاحقاً.
ملاحظة / يجب أن يحمل كل قارب صندوق إسعافات أولية و يمكن شراء صندوق إسعافات أولية بسيطة من الصيدلية ويمكن إضافة كريمات ضد أشعة الشمس، وحبوب دوار البحر، وكماشة لإزالة صنارة صيد السمك وتأكد من احتوائه على ضمادات جيدة للحروق والجروح.
ويجب أن يكون الصندوق علبة بلاستيكية صلبة وعازلة للماء ومكتوب عليها ( معنونة) بوضوح ومخزونة في مكان يسهل على كل شخص على القارب أن يصل إليه إذا احتاج الأمر لذلك وكذلك فإن الكتيب الذي يعطي تعليمات الإسعافات الأولية هو من الأشياء المهمة التي يمكن إضافتها إلى صندوق الإسعافات الأولية.

ثانياً- النزيف :
يمكن معالجـة جرح بسيط بغسله بمطهّــر ولفـــه بضمادة مناسبة وإن أفضل طريقة لوقف النزيف هي الضغط على الجرح وكذلك فإن رفـــع الجزء المجـــروح (عن مستوى الجسم) سيساعد على التحكم بالنزيف وقد تحدث أحيانا إصابات أكثر خطورة لا سمح الله لا سيما تلك الناجمة عن مروحـة الدفـع والتي تصيــب بعض أطـــراف الجسم يمكن أن ينجـــم عنها نزيــف حاد ويمكن التحكم بمثل هذا النزيف باستعمال الضاغط (ضمادات الشد الضاغطة) والتي تستخدم فقط كحل أخير في الحالات الشديدة جداً حتى الوصول إلى المستشفى.
يجب استعمـــال الضاغط على الجزء الأعلى من الســاق أو الذراع مع إبقاءها بعيدة عن الركبة وكوع اليد واستعمل ضمادة ناعمة وعريضة ( 5- 7.5 سنتم)، أو قطعة قماش أو حـزام عريض ولفها حول الطرف عدة مرات ويجب أن يختفي نبض الشريان تماما تحت الضمادة وإذا بدا بأن النزيف يزيد بدلا من التراجـــع، فهذا يعني أن الضاغط موضوع بطريقــــة غير صحيحة ويجب حلّها وإعادة وضعها ثانية بالشكل الصحيح وبمجـــرد وضعها بالشكل الصحيح فإنه يجب تسجيل وقت وضعها على المصاب ويجب عدم تغطية الضاغط بقماش أو بأي شيء آخر ومن الضروري نقل المصاب إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن.
تذكر دائما أن الضاغط (مَشد) الشرايين تستعمل كحل أخير للتحكم بنزيف حاد ويصعب التحكم فيه ، أما في جميع الحالات الأخرى فإن الضغط على الجرح بالإصبع أو بضمادة يجب أن يكون أول عمل تقوم به لوقف النزيف.
***
ثالثاً – الحروق :
قم بتبريد الحرق بسرعة ولطف بكثير من الماء (مياه البحر ممتازة) ولكن يجب أن لا تحـــاول قطعا أن تفقأ فقاعات الجلد المنتفخة أو تقص الملابس ما لم يكن الحرق ناجما عن مادة كيمائية فقد تستمر هذه المواد في تآكل القماش والجلد من تحتها.
اعمـل على تغطية الجزء المحروق بضمادة نظيفة وجافة ومعقمة للجروح أو بقطعـــة قمـــاش نظيفة وحاول أن يبقى المصاب هادئا ونقله إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن.
***
رابعاً _ دوار البحر :
في العديد من الحالات فإن النوم على ظهر المركب قبل الطلوع إلى البحر بليلـــة يمكن أن يساعــدك في تجنب الإصابة بدوار البحر حيث يتعود جسمك على حركة المركب ، وبالطبع قد لا يكـــون هذا الأمر ممكنـــا في القوارب الصغيرة وإلا يمكنك تنـــاول أقراص دوار البحر حسب إرشادات الطبيب أو الصيدلي ولكن انتبه فبعضها قد يجعلك تشعر بالنعاس.
إذا أصبت بدوار البحـــر فاشغِـــل نفسك وابق في الهواء الطلق والنقي وتجنب وضع رأسك إلى أسفل حيث أن هذا الوضــع يزيد حالـــة الدوار سوءاً وتنـــاول البسكويت الناشف وقم بمضـــغ سكر نبـــات أو فاكهة مجففة وكذلك فإن الزّنجبيـل يعتبر مفيدا كعلاج ضد دوار البحر وابق بعيدا عن الأماكن المغلقة حيث يمكن أن تتجمع فيها مؤقتا رائحة الوقود والطعام.
البحارة المهرة يحافظون على إبقاء وجباتهم الغذائيـــة خاليـــة من الطعام الدّسم والكحول قبـــل الذهاب إلى البحر وأثناء الإبحار.
***
خامساً – ضربة الشمس :
إن الشخص الذين يقوم بتشغيل المركب معرض أكثر من غيره للإصابة وذلك لأن أشعة الشمس المنعكسة عن سطح الماء تعطي أثراً إضافياً لها ، فإن اتخاذ التدابير الوقائية مهم جدا والملابس تعطي أفضل وقاية فاعمل على تغطية الأماكن العارية بقبعة تغطي الوجه والأذنين والرقبة وارتدي قميصاً ذو كمين طويلين وادهن الأماكن المعرضة لأشعة الشمس بكريمات تعطي أقصى درجة حماية من أشعة الشمس وعازلة للماء وكريم للشفاه وادهن الكريم قبل الذهاب بعشرين دقيقة وكرر العملية كل ساعتين.
فتحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض لحرارة الجو وخاصة أشعة الشمس في فصل الصيف و يتميز هذا المرض بفقدان الوعي وهبوط في مركز تنظيم الحرارة مما يؤدي إلى ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم ومن الممكن أن ترتفع درجة حرارة المصاب إلى الحد الذي يؤدي إلى تلف الدماغ و الوفاة لا سمح الله إذا لم يبرد الجسم بسرعة.
>> الأعراض والعلامات:
(صداع _ دوخة _ احمرار الوجه _ سخونة وجفاف الجلد _ توقف العرق _ قوة النبض _ارتفاع درجة الحرارة _ تنفس مجهد وغير طبيعي _ فقدان الوعي)
>> العلاج:
1. وضع المصاب في مكان بارد.
2. خلع ملابس المصاب قدر الإمكان.
3. استلقاء المصاب و رأسه مرتفعاً.
4. استخدام مروحة هوائية لتهوية المصاب.
5. عمل كمادات باردة أو وضعه في حمام بارد.
6. تدليك الأطراف لتنشيط الدورة الدموية.
7. أعط المصاب الكثير من السوائل.
8. عدم إعطاء المصاب أي مسكنات.
9. عدم تعريض المصاب للحرارة مرة أخرى.
10. نقل المصاب إلى أقرب مستشفى بأسرع ما يمكن.
وختاماً أسال الله العظيم أن ينفع بموضوعي هذا جميع أخواني ..... ودمتم سالمين
تحـــياتي للجــميع







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=176818
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
..2 , اللازمة , الاحتياطيات , البحر , الشواطئ , على , وفد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd