الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > الطيور


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-27, 16:04 رقم المشاركة : 1
شكيب الجزائر
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية شكيب الجزائر

 

إحصائية العضو









شكيب الجزائر غير متواجد حالياً


a9 الكاسيكو ( الزنجباري , الأفريقي "الاسطوره")



1- تاريخ الأفريقي "الاسطوره"




من هنا تبداء قصه الاسطوره "الافريقي"
فلقد عاش هذا الطائر العجيب منذ اكثر من 4000 سنه فهناك
دراسات قامت على هذا الطائر وقد تبين في احداها ان هذا الطائر
سبق وان عاش مع البشر منذ الاف السنيين وهذا لما تملكه هذه
الببغوات من طابع رائع ورونق كالسحر تتركه في قلوب من راءها

لهذا فقد عاشت بين البشر وفي قصورهم ولكن قبل ذلك في قلوبهم
فيعتقد ان اول من استانس هذا الطائر وقام بتربيته هم المصريون

وهذا مادلت عليه الكتابات الهيروغليفيه القديمه
وقد ذكرت الدراسه بان اليونانيون كذلك كانوا ممن ربى هذا الطائر

فقد حملوا لها تقديرا كبيرا فقد وجد لها بعض المجسمات
والرسومات القديمه

وكما في عصرنا الحاضر فقد كانت تحبس في الاقفاص ولكن لم يكن
يسمح سوى للملوك والاباطره بامتلاك هذا الطائر في تلك العصور "

يعني تقدر تقول عليه ملكي"
وقد كان ابرز من عرف عنه تولعه الشيد بالببغاء هو الملك "هنري

الثامن"
ويبدو انه عرف عن طريق القراصنه الذين كانو يجوبون الجزر

والبحار
والى اليوم يعتبر الببغاء الافريقي طائر محبوب عند الكثير فهو

اسطوره امتد على مدى هذه السنوات ولم يخسر مكانته بل ازداد
شعبيه عند البشر قد تعرضه للانقراض.
2- انواع الأفريقي "الاسطوره"

الببغاء الرمادى الافريقى (African Grey) اسمه العلمى Psittacus erithacus


موطن الببغاء الافريقى


وهو ينقسم الى فصيلتين:


الفصيلة الأولى:- Psittacus erithacus erithacus

وهو ما يعرف بالكاميرون جراى (Congo African Grey) وخصائصه الاتى :-



الشكل العام : رمادى اللون وذيله أحمر تماما وان كان الفروخ الصغيرة (أقل من سنه) يشوب طرف الذيل الأحمر بعض السواد الخفي ، المنقار لونه اسود فحمى غامق .


الطول : 30- 45 سم ومسافة ما بين الجناحين 45- 52 سم .


الوزن : 400- 600 جرام .


العمر الافتراضى : 50-60 سنه .


القدرات : سبحان الله فيما خلق ، ذكاء حاد قدره بعض العلماء بذكاء طفل فى الرابعه او حتى الخامسة من العمر ، ليس له قدرة عالية جدا على تقليد الاصوات والكلام فحسب ولكن قدرة عالية على التواصل مع الانسان بالكلمات، ملاحظ خطير لا يغفل عن مراقبة صاحبه والمكان من حوله ، باختصار هو كما يقول عنه الاجانب (Brain and Beauty) اى ذكاء وجمال ، هادئ لا يصرخ بشدة مثل الببغاوات الاخرى .


عيوبه : شديد الحساسيه (Neurotic) حتى انه من اكثر الببغوات اذى لريشها عن طريق القضم والتقصيف الذاتى ، التغيير يصيبه بالرعب حتى ان بعضهم عند تغيير بيئته او مكانه قد يدخل فى اكتئاب قد يستمر لاشهر بدون اصدار اى صوت ، لذلك مهم جدا ان يعود على التغيير من صغره .


الموطن : افريقيا كما هو اسمه ، وسط افريقيا و الكميرون وساحل العاج و كذلك من كينيا ونيجيريا وهما عادة اغمق من الكاميرونى .



الفصيلة الثانية:- Psittacus erithacus timneh



وهو ما يعرف باسم التمنه وخصائصه الاتى :-


الشكل العام: رمادى اللون وذيله أحمر مارونى اى مشوب بالبنى قليلا. المنقار لونه اسود فاتح وبه بعض من لون ابيض عاجى بالفك العلوى .


الطول : اقصر من الكميرونى .


الوزن : 250-400 جرام .


العمر الافتراضى : 50-60 سنه .


القدرات : مظلوم جدا فى حكم الناس عليه لانه تقريبا مثل الكميرونى ولكنه ارخص سعرا واقل عصبيه من اولاد عمه وحتى قد يقلد فى سن اصغر منه ، الأسماء التي نتداو لها من جامبو وعادى ومثل ذلك الغيني والنيجيري والكاميرونى والكونغو بل والزائيري والغاني والغيني . أسماء تثير الحيرة وتبعث بل وقد تودي إلى الخطأ في الشراء .


وهذه صوره له:


هناك فعلا 3 أنواع من الببغاء الأفريقي :


1- Psittacus erithacus erithacus وهو الكونغو جراى Congo African Grey

واختصارة بالأنجليزية CAG .

2- Psittacus erithacus timneh وهو التمنة جراى .


3- Psittacus erithacus princeps وهو لا يختلف عن الأول في شئ حتى لا نستطيع تفريقه عن الكونجو جراى ولكن يرى بعض علماء التصنيف هذا .


وعندما وضعت أنواع الرمادي في موضوعي أنواع ببغاء أفريقيا الرمادي لم أشأ أن أتطرق إلى النوع الثالث لأنه لا فائدة له للهاوي بل قد يكون سبب للالتباس والحيرة .


وحتى نخرج من هذه الدائرة المغلقة يستحب أن نوحد التعريف وهى نوعين من ببغاء أفريقيا الرمادي :


أولا : الكونغو الرمادي: وهو أيضا الكميرونى الرمادى والنيجيرى الرمادى و.... الرمادى حسب مكان أصولة إن كان تفريخ أو مكان اصطياده إن كان من البرية واهم ما يميزه :


لون المنقار : أسود فحمى غامق في كل أجزاؤه .

لون الذيل : أحمر قاني والفرخ الصغير يشوبه في طرفه بعض السواد الخفيف والذي يختفي بعد تغيير الريش الأول .

الحجم : من 450 -600 بل وقد يصل الى 700جرام. (لاحظ فروق الحجم) .


ثانيا: التمنة الرمادى : وقد يسميه البعض الغيني واهم ما يميزه :


لون المنقار : أسود مع بعض البياض العاجي والذي لا يخطى فيه .


لون الذيل : أحمر مشوب بالبني لون أبو فروه (أحمر ماروني) .


الحجم : من 250- 450 جرام .


أما عن اللون فقد لا يكون فيصل فأكبر ما رأيت من رمادي (حجم غير عادى وليس شحم) كان من نيجيريا وكان غامق جدا ولن أنسى هذا الطائر فقد كنت أريد شراءه بشدة فهو نعم الطير للتفريخ ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن عندما ذهبت للمرة الثانية للمحل وجدته للأسف طار منهم ، ولقد رأيت إناث رمادي اصغر من التمنه ولكن الفيصل في الصفات كما سبق العرض .

واكرر انه لا فرق بين حجم وحجم ولا بين الكونغو والتمنه في الذكاء وتعلم الكلام اللهم إلا إذا كان الببغاء عانى من سوء التغذية في الصغر ومثل هذا الطائر لا يستحب شراءه. ولكن اختلافات الحجم الجينية لا يوجد بها اى فرق سوى الشكل والحجم ، أما أن غاوي يحب الفاتح وأخر الغامق وغاوي يحب الببغاء الكبير وأخر يفضل المتوسط فهذه رغبات الهواة وحكم السوق ولولا اختلاف الآراء لبارت السلع .

3- عمر الببغاء الأفريقي " الأسطوره "



يتم التعرف على عمر الببغاء الأفريقي الرمادي عن طريق لون قزحية العين والقزحية هى ما يحيط بؤبؤة العين الأسود ويعطى شكل العين.

فحتى شهره الخامس تكون العين لونها اسود غامق




ثم تبدأ الصبغيات بالقزحية تقل تدريجيا فتنحدر من اللون الأسود إلى الرمادى الغامق حتى سن ثمانية اشهر .



ثم تقل خلال عام تقريبا إلى اللون بالرمادي الخفيف جدا حتى سن 18 شهراً تقريباً وتبدابالتدرج الى اللون الأبيض .


ثم تتحول مع تقدم العمر إلى اللون الأصفر الفاتح من سنتين وما فوق .





4- التغذيه للأفرييقي
"الأسطوره "


غذاء الأفريقي بعد تجاوز مرحلة الطفولة




بد أن يحتوي غذاء الببغاء الأفريقي على كافة العناصر الغذائية للطعام ذو الكفاءة العالية .. وخصوصا وان نسبة كبيره منها قد كانت تعتمد على نظام تغذيه فقيرة.. وبالذات الطيور المستوردة للتو ..قدم لطائرك قطع مكعبات متوسطة الحجم تفاح .برتقال . كمثرى . طماطم ..وهذه هي المفضلة بالنسبة له . . .ليس فقط لجود ( الفيتامين أ ) بها بنسبة جيده .. بل كذلك لاحتوائها على الأنزيمات التي يحتاجها الطائر ..لتساعده على أداء وظائف الجسم بشكل سليم ، وحبوب عباد الشمس هي الأفضل كغذاء يومي مع الفول السوداني أو السيسبان أو الكاجو ..بمقدار لا يزيد عن 30 حبة عباد شمس فى اليوم وحبه واحد من الفول السوداني أو السيسبان أو الكاجو وتعطيه كل ثلاث أيام ثلاث أعواد من الجرجير أوالخس ويكون الجزء الأخير من ورقة الخس هو الأفضل لانه مليء بالألياف,وقطعه من الخبز بحجم تقريبا 3 إلى 4 سم يعتبر مفيد ويفضل أن يكون بُر افضل وصحي أكثر, وممكن انك تقدم له غذاء غنى بالكالسيوم وهو عظام الدجاج المطبوخ بعد أن تزيل جميع الحم إلي موجود على العظم وتقدمه له فهو مفيد جدا,وكل أربعة أيام قدم له عودين من ورق النعناع فهو مفيد وجيد له, وقدم له قطع صغيره من أعواد قصب السكر بعد أن تتخلص من الغطاء الخارجي لعود القصب لانه ممكن يجرحه لان أطرافه حادة..كما يفضل الببغاء الرمادي الحبش(الذرة) المطبوخة جيدا تقدم له دافئة مقطعه مكعبات صغيره أو متوسطة فهي تجعله صحيا اكثر لاحتوائها على نسبه مرتفعه من فيتامين A وكثير من الببغاوات الرمادية ينقصها هذا الفيتامين ...وضع له الجزر المطبوخ على البخار مقطع إلى مكعبات صغيره فهو ملائم ومفيد له تماما ..ووفر له الخضروات التي تحتوى على حمض الإكساليك مثل السبانخ والكرنب المسلوق .. ولكن قدمها بشكل منفصل ..لأنها تعيق امتصاص الكالسيوم ..وضع له كميه قليلة من الحبوب والمكسرات كالصنوبر ..لو بذور دوار الشمس أو الفول السوداني ..وبين فترة وأخرى قدم له الأطعمة البحرية..فهي ملائمة له لتكوين الكالسيوم..الأساسي لتجديد خلايا جهازه العظمى وتكوين قشرة البيض لدى الإناث من الظروري التنويع في الغذاء المقدم للببغاء الأفريقي الرمادي ..وعدم الاقتصار على أطعمة حبوب محدده مهما كان الطائر يفضلها ..مثل بذور دوار الشمس ولإجبار الطائر على تناول أغذية غير مفضلة بالنسبة له ..يتعين عدم وضع البذور المفضلة له ..وفى نفس الوقت تقديم الأطعمة الأخرى المغذية أكثر له بشكل دوري أو متتابع .. إذ يؤخذ على الببغاء الرمادي تجاهله لكافة الأطعمة المفيدة تماما بالنسبة له والتي تم ذكرها ضمن الأطعمة المناسبة له .. في حالة وجود بذور دوار الشمس .. ضمن قائمة الأطعمة المقدمة له وسيؤدي هذا التصرف إلى الضرر به على مدى المرات المتتالية لذا يتعين أخذ هذه المسألة في الاعتبار, وبقى أن نذكر بضرورة تعريض طائرك لجزء بسيط من أشعة الشمس في فترة الصباح وستكون مفيدة في تحسـين لياقته وصحته العامة ... للأثر الإيجابي لأشعة الشمس الحقيقية فى تكوين فيتامين C.. بالإضافة لصلابة جســم الطائر .



غذاء الأفريقي في مرحلة الطفولة


إذا كان عمر طائرك صغيرا أقل من أربعة أشهر قم بهرس الأغذية الملائمة ..مثل البطاطس الحلوة والبندق وأطعمه بنفسك بمعدل 3-6 مرات يوميا ..لان بعضهم وخصوصا الصغار لا يأكل جيدا بنفسه مما يسبب له الخطورة ..ولذا يجب أن يوضع تحت الملاحظة والتدخل عند اللزوم ..إذ أن الغذاء الجيد والمتنوع والمتوازن يمنع الحساسية وتساقط الريش بالإضافة لانه يحسن الحالة الصحية للطائر والنفسية كذلك ... كما أن الغذاء الجيد يهيئ الطائر بشكل مناسب لمرحلة الكلام, وممكن تعطيه البليلة أو الحمص المطبوخ أو الخبز المنقوع بالماء أو الحليب,ويجب إطعامه السيريلاك فهو مفيد جدا, وتعتبر الذرة من الأغذية المفيدة للطير وخصوصا صغير السن ..ولكن الإكثار من الشيء يعتبر مضرة ..والتنويع في التغذية يعتبر تعويد للطير على الغذاء المتنوع وعدم اعتماده وتعوده على نوع واحد من الأكل, ويتم التعرف على الطائر الصغير المقصود الببغاء الرمادي من خلال قزحية عينه الغامقة تماما المائلة للســواد..وكل ما كانت فاتحة اكثر كلما كان عمر الطائر اكبر.


الغذاء الذي يجب تجنبه :


احذر تقديم الفلفل الحار ..فالببغاوات الرمادية ليست كالببغاوات الأسيوية والتي قد يلائمها الفلفل الحار..بينما هو لا يصلح للببغاء الرمادي الأفريقي ..لان الفلفل سيئ بدرجة كبيره..وربما يسبب له الإسهال أو النزيف الداخلي ..لحرارته الشديدة وتأثيره الفعال بشكل سلبي على الغشاء الداخلي المبطن لجدار المعدة .. وهناك اعتقاد شائع بين الهواة العاديين مفاده أن تقديم الفلفل الحار سيدفعه للكلام ..وهذا خطأ كبير ..والواقع انه سيؤدي لنتائج عكسية ..إذ ربما يسبب له مغص أو تلبكات معوية إذا لم تتلاحقه بسرعة على طبيب بيطري متخصص وفى نفس الوقت لن يكون له أي اثر إيجابي لدفعه للتحدث أو الكلام , واحذر من جميع الأكل إلي يكون مالح مثل اللب المملح أو قطع الشكولاته أو الحلو ..فهي مضرة جدا , وانتبه عند اختيارك للغذاء فيجب غسل كل الفواكه والخظروات خصوصاغسلاً جيداً لانه أحيانا تكون مرشوشة بمواد كيميائية أو حشرات لا تظهر بالعين المجردة فيجب تنظيفها لكي تظمن سلامة الطير , وعند التفكير بشراء حبوب عباد الشمس يجب عليك تفحص الحبات بأخذ عينه بسيطة وفتحها لترى إذا كانت ناشفة أو مليئة بالسوس أو خلا فه ..فتبحث عن البديل لتجد شئ غير ناشف ونضيف من الحشرات


والتسوس, وتجنب الخيار والموز فممكن تسوي للببغاء مشكلة في مثل تكون الديدان أو الإسهال, والحرص دائما على عدم الإفراط في تقديم الوجبات للببغاء ..فذلك يسبب التخمة له ويقلل من حيويته ويصيبه بالأمراض .
5- اختيار الأزواج في الأفريقي " الأسطوره "

قبل أن تختار الببغاء الرمادي إقرأ هذه التوجيهات بدقة ..........

طبعا تؤدي العين دورا كبيرا في تحديد الفرق بين الببغاء الصغير والببغاء الناضج. فحتى بلوغ الشهر الخامس من عمره تبدو عين الببغاء مسودة تماما وذلك لأن الجزء المحيط بسواد العين يكون رماديا داكنا. وبعد عمر خمسة أشهر يتغير لون العين تدريجيا بحيث يصبح في الشهر التاسع أصفر فاتح مما يعني بلوغ الطائر سن النضج .

*****


وعلى الهاوي أن يتذكر عندما يشتري الببغاء الرمادي أن الفراخ التي تمت تغذيتها باليد منذ الصغر أغلى من تلك التي تم إستيرادها . وإذا لم يكن للهاوي سابق خبرة في التغذية باليد فينبغي ألا يقدم على شراء ببغاء صغير جدا الذي لا يعتمد على التغذية بنفسه مهما قل ثمنه. وتعتبر مرحلة الإطعام باليد أمرا صعبا ومزعجا لكل من تنقصه الخبرة.


*****


قبل أن يتخذ الهاوي قراره بشراء أي طائر, عليه إلقاء نظرة متمعنة على الببغاوات المعروضة لبضع دقائق. لابد أن يكون الطائر نابضا بالحيوية واليقضة. وعلى الهاوي ألا يقدم على شراء أي طائر يوحي مظهره بالكسل, ويميل رأسه إلى الوراء فوق جناحيه, ويقف على رجليه معا ولايتحرك مسرعا عند الإقتراب منه. الببغاء السليم هو الذي يقف برجل واحدة, ممسكا بأصابعه.

وعلى الهاوي أن يفحص بانتظام إناء الطعام وفضلات الطائر ففيهما مؤشر على أن الطائر يأكل بصورة جيدة وذلك لوجود قشور البذور وأنه لا يعاني من أي مشكلة في الهضم. يجب أن تكون الفضلات ذات شكل متماسك وليست مائعة, وأن يكون لونها مزيجا من الاخضر و الأبيض.
أما الجزء ذو اللون الأبيض يمثل إخراج البول. إن وجود دم أو إختلاف كبير في لون الفضلات قد يعني وجود مرض خطير.


*****


وعلى الهاوي الذي يريد أن يقتني ببغاء أليف يجب أن يطلب من البائع أن يريه كيف يطعم الطائر نفسه من اليد, ثم ينظر ان كان الطائر يقبل الطعام منه بالطريقة نفسها.

الببغاء الرمادي خجول وحذر بطبعه, وكثيرا ما يمتنع عن متابعة حياته الطبيعية في وجود الغرباء. لذا يجب التأكد من هذا الجانب قبل الإقتراب أكثر من الطائر بغرض فحصه إذ ربما يجفل لبعض الوقت. يتكيف صغار الببغاء مع صاحبه الجديد بصورة أسرع من الطيور الكبيرة.
وعلى المشتري أن يدقق النظر في عيني الببغاء من قرب ويتأكد من أنها صافية ولامعة وليس بها أي أثر لبقعه على الريش المحيط بها. وعليه أيضا تفحص فتحتي الأنف,ليس مستبعدا أن يكون هناك إلتهاب خفيف فهذا شائع بين الببغاوات الرمادية, وبعد فترة من الوقت قد تبدو إحدى الفتحتين أكبر من الأخرى. وقد يبدو السطح الخارجي لفتحة الأنف مسدودا أو عليه أثر لجريان الأنف وكلاهما يمثل حالة مرضية. عادة ما تظهر مثل هذه الإلتهابات عندما يتعرض الطائر للإجهاد عند نقله لبيئة جديدة مثلا. وقد يكون من الصعب علاج هذه الحالات بنجاح تام فهي تظهر حين وآخر.


******


على المشتري يجب أن يعلم إذا كان الطائر المعروض للبيع يعاني من قلة الريش أو من وجود مناطق عارية من الريش في الصدر أو البطن فهذا أمر لا يمكن تجاهله. الببغاء الذي تم إستجلابه مؤخرا قد تكون أجنحته مقصومه لمنعه من الطيران.


*****


ومن المفيد كذلك معرفة الحالة الصحية العامة للطائر وذلك بفحص عظمة الصدر وهي العظمة الممتدة من أسفل الصدر إلى البطن يجب أن تكون هذه العظمة محسوسة. وإذا بدا الطائر في صحة جيدة في جميع الجوانب فلا داعي للخوف إذا كانت هذه العظمة بارزة بصورة أكبر مما يجب. قد يكون نقصان الوزن سببا لكثير من الأمراض المزمنة مثل داء الرشاشيات. وإذا كان الطائر ضعيفا في الجوانب الاخرى كأن يكون ريشه منفوشا لأعلى, أو أنه يتنفس بطريقة مسموعة فمن الأفضل تركه وعدم الإقدام على شرائه.


*****


واخيرا على الهاوي أن يتاكد من عدم تلوث الريش حول فتحة الإخراج, فهذا مؤشر على وجود مرض في الجهاز الهضمي. يجب كذلك أن تكون الساقان في حالة طبيعية وليس هناك ورم أو شلل في أي من الأصابع, فوجود أي من هذه الاعراض سيعيق الطائر عند النزول إلى مكان هبوطه.



6- قفص الأفريقي " الأسطوره "



ان يكون واسع الحجم بحيث يسمح للببغاء بفرد جناحيه و تحريكها بسهوله .


الا يلامس الذيل ارضيه القفص ولا يلامس اعلى الراس سقف القفص


الا يكون مدهونا بطلاء يسهل على الببغاء قرضه بمنقاره .. لان هذه الطلائات عاده ما تكون سامه.


الا يكون مصنوع من الخشب لان الببغاء يستمتع يمضغ الخشب وطبعا النتيجه ستكون تدمير القفص تماما .


الا تكون الابواب من البلاستيك لكي لايدمره الببغاء .


ان يكون هناك اقفال للابواب .. الببغاء حيوان ذكى يجيد فتح الابواب و تحريكها بسهوله .


ان يكون سمك المسافه بين اسلاك القفص مناسب بحيث لا يسمح للببغاء باخراج راسه فيختنق .


انصح بالاقفاص التى يكون فيها ادراج باسفل القفص لسهوله التنظيف .. وافضل الانواع التى يكون فيها عازل بين الببغاء ومخلفاته فى اسفل القفص .


6- اجعل الافريقي " الاسطوره " خاتما في اصبعك


تعريف:

السلوك هو النشاط الذي يعبر عنه الفرد من خلال علاقاته بمن حوله والسلوك له قواعد طبيعيه وماديه مبرمجه
خلف كل سلوك دافع فنحن لا نقوم بشىء الا اذا كان هناك شيء يحركنا للفعل ونتوقع ان نحصل من خلال هذا السلوك على نتيجة بما يعني ان السلوك يخدم وظيفة. وقد يخدم سلوك واحد عدة وظائف.

فمثلا:
اشباع الجوع - دافع0وهناك نتجية متوقعه من ان الاكل سيشبع الجوع.

ان اي سلوك سيؤدي بالنتجية الى حاجه لدينا.فمثلا اذا ذهبت في رحله وقضيت وقتا ممتعا فكلما شعرت بالحاجه لقضاء وقتا ممتعا ساحاول الذهاب برحله وفي حال كانت الرحله الاولى غير ممتعه لا احاول الذهاب بها مره اخرى.نستخلص مما تقدم ان كل سلوك يخدم على الاقل وظيفه وان عدة سلوكيات تخدم عدة وظائف واذا لم يحقق السلوك الوظيفه المستهدفه فانه سيختفي تدريجيا هذه المقدمه لنبين كيف يمكن ان تقوم بتعير سلوك ما وكيف يمكن لتغير هذا السلوك ان نجد البديل له.

جمع البيانات المتعلقة بالسلوك و وضعها على شكل فقرات


اولا: تحديد نوع السلوك

ثانيا:تصنيف السلوك المستهدف وتعديله
ثالثا:احصاء عدد مرات حصوله

رابعا:قياس الوقت الذي يستغرقه السلوك (اذا كان السلوك اكثر من مره في النهار علينا اختيار وقت للقياس . الوحده الزمنيه دقيقه ساعه يوم والمقصود بالوحده الزمنيه تقسيم الساعه الى 6 فترات كل فترة عشرة دقائق لنرى اذا كا السلوك يحدث كل وحده زمني.
خامسا:التدخل برسم الاهداف و تحديد طبيعة الاهداف


على المعلم ان يقرر مسبقا طريقة التدخل والاختيار .نستطيع على سبيل المثال

ان طلب من البغاء الوقوف على اليد لثواني وعندما يتجاوب تقدم له مكافئه وتدريجيا نطلب منه الرجوع للاستاند لثواني ايضا ونعطي مكافئه وهكذا دواليك .ولكن قبل البدء في التعديل يجب علينا دراسة الموقف وتحديد المشكله وجمع البيانات وتحديد السلوك واجراء المراقبه .

اثناء عملية تعديل السلوك واختيار الحوافز يجب ان نقوم بتسجيل تكرار حصول السلوك ومدة استغراقه وتسجيل نوع وكمية وعدد المرات التي قمت بها المكافئه ومن الافضل رسم بيان بذلك ليسهل الاطلاع والمراقبه ويجب الانتباه الى عدم اعطاء المكافئه قبل ان ينجز الببغاء المطلوب منه انجازه حتى لا يعتبر الامر رشوه قد يستغلها الببغاء وتصبح سلوك عنده ويجب في مراحل لاحقه ان لا يتوقع الببغاء مكافئه عن كل الاعمال التي ينجزها حتى ايضا لا تتحول الى عاده يجب تخفيف عدد او قيمة المكافئات مع زيادة طلب المهمات من الببغاء والتباعد في اعطائها.



تعديل السلوك:


نعني به تغير السلوك الغير مرغوب بطريقه مدروسه وهو نوع من العلاج السلوكي يعتمد على التطبيق المباشر لمبادىء التعلم والتدعيمات الايجابيه والسلبيه بهدف تعديل السلوك الغير مرغوب .


يجب ان نقلل من اظهار اهتمامنابالببغاء بتصرفه الشاذ طالما هذا التجاهل لا يعرض الببغاء للخطر ونحاول ان نضع السلوك الايجابي مكانه .مثال على ذلك:كان الببغاء يبداء بالصراخ ويدور بكثره في القفص كلما وضعته بداخله لينتاول طعامه وتذهب انت للاهتمام باعمالك المنزليه ان صراخ الببغاء هو بهدف لفت انتباهك, فكنت تعود فورا للجلوس بجانبه .في هذه الحاله يجب عليك ان تتجاهل صراخ الببغاء

الحوافز والعقاب
يعتبر قانون التحفيز اساسا في عملية تعديل السلوك وينص قانون ( ان كل سلوك مؤدي الى مكافئه (نتجيه ومحصل) لدفع صاحبه الى تكراره غالبا للحصول عليها ثانية . فالمكافأه اذن هي نتجية ومحصل بعد القيام بذلك السلوك . وبطبيعة الحال اذا لم يحدث السلوك فلم يكن هناك اي

مكافأه . ان السلوك الذي لايؤدي الى مكأفئه نادرا ما يدوم لدى صاحبه ويندر حصوله مع الزمن. اما اذا استمر الفرد في اداء سلوك معين وبشكل متكرر فيمكن القول ان ذلك قد حصل لان مؤدي ذلك السلوك هو شكل من اشاكله مكفأه لصاحبه .

انواح الحوافز :

الحوافز المأكوله: كالاطعمه و الحلويات و الشراب.
الحوافز الماديه: العاب

الحوافز الاجتماعيه: مديح الببغاء-شاطر -قبله-احتضان .

بعض هذه الحوافز طبيعيه وبعضها الاصطناعي التي يراهاالببغاء لتدفعه للقيام بالسلوك لمستهدف( العاب -الاكل )حيث يطلب من الببغاء القيام بتصرف معين ةتعرض عليه المكافئه اما الحوافز الاجتماعيه فتستعمل للمحافظه على السلوك المكتسب .اما الحوافز الماديه فتُستعمل لاكتساب تصرفات جديده بشكل اسرع.


بعد فهم مدى فعالية الحافز -الحرمان-والاشباع- علينا تحديد الجرعه او الكميه التي يمكن اعطائها لنحصل على افضل النتائج وعلى المدرب ان يختار الكميه المناسبه من الحافز المطلوب كي يحافظ على



برمجة الحوافز :

لتحديد عدد المرات التي يمكن ان نقدم المكافئه اذا حصل السلوك المطلوب .
الحفز الدائم : ونستعمل هذا الاسلوب عندما نبدأ بتدريب الببغاء على سلوك جديد او تعديل سلوك اخر وذلك بتقديم المكافئه لما انجز السلوك بشكله المطلوب وعندما نكافىْ الببغاء لقيامه بالاعمال الصحيحه فسرعان ما يتمكن من التمييز بين الاعمال الصحيه والاعمال الغير صحيحه .

الحفز الجزئي : وذلك بالتفليل من عدد المكافات لدى قيام الببغاء بالعمل المطلوب نفسه بشكل دائم ولا يمكن تطبيق هذا الاسلوب الا بعد ان يكون الببغاء قد اكتسب السلوك المطلوب نتجية لخضوعه لاسلوب الحفز الدائم .

ان الحفز الجزئي يمكن ان يودي الى تكريس جودة السلوك لمدة اطول مما يقدمه الحفز الجزئي.

ان قوة الحافز عادة تظهر بعد انجاز السلوك المستهدف ولا يكون الحافز في مقدمة السلوك كدافع ميكانيكي الي بل ياتي الحافز كمكافأة معنويه في نهاية العمل المنجز فاذا ما قدم الحافز الى الببغاء سلفا اي قبل انجاز العمل المطلوب منه عندها لا يجد الببغاء مسوغا للقيام بالعمل

العقــــاب :

ان المعاقبه هي عملية تحدث بعد وقوع السلوك وتؤدي الى التخفيف من حدوثه فيم بعد وبتلك الطريقه ممكن تحديد السلوك السيىء ووصف العقاب المناسب بعد وقوعه وتحدث المعاقبه بطرق مختلفه مثل الصفع الخفبف علىالراس او الصراخ او التوبيخ او التأنيب او السخريه او بقول لا بس او برفع الحاجبين احتجاجا
ان استعمال نوع معين من العقوبات اكثر من استعمال انواع اخرى احيانا للحد من سلوك معين فيمكن ان يؤدي الى مضاعفات

ومن تلك المضاعفات
** مع ان العقاب هو عملية سريعه للحد من التصرف تؤدي غالبا الى الحد من حصول التصرف القائم في تلك اللحظه ودون اية عملية اضعاف للسلوك على المدى الطويل.


منقول






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=176259
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"الاسطوره") , الأفريقي , الزنجباري , الكاسيكو


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd