الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > البحار والمحيطات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-27, 14:30 رقم المشاركة : 1
نبرة أمل
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية نبرة أمل

 

إحصائية العضو







نبرة أمل غير متواجد حالياً


b8 تطور الأسماك



أسلاف الأسماك: يعود أقدم المستحاثات الفقرية لحيوانات مدرعة عديمة الفكوك من أواسط عصر الأُردُفيشي Ordovician، (منذ 450 مليون سنة) (الشكل 1) تسمى قوقعيات الأدمة Ostracodermi، يعتقد أن معظم أفرادها عاش في المياه العذبة. وقد انطفأت قوقعيات الأدمة في أواخر الديفوني، إلا أنها تركت آثارها ممثلةً برتبة مستديرات الفم Cyclostomata التي مازالت حية في أيامنا هذه (الجلكا). ويعتقد أنه قبل اندثار قوقعيات الأدمة في أواخر السيلوري وأوائل الديفوني قد تحدرت منها أسلاف الفكيات، الممثَّلة بمجموعتين، هما لوحيات الأدمة والأسماك الشائكة. وانقرضت المجموعة الأولى وبقيت المجموعة الأخرى (الأسماك الشائكة) التي تعد بحق أسلاف الفكيات. إلا أنها بدأت هي الأخرى بالانقراض بعد الديفوني.

الشكل (1) شجرة تطور الأسماك، تبين علاقات المجموعات السمكية ببعضها وغزارتها النسبية وتوزعها في الأزمات المذكورة
ظهور الأسماك: ظهرت الأسماك في أوائل الديفوني، منذ 390 مليون سنة تقريباً، في المياه العذبة، وبدأ ذلك بالأسماك العظمية وتبعتها الأسماك الغضروفية إلا أنها بدأت تغزو البحار وتنتشر فيها في منتصف الحقب المتوسط Mesozoic. ومنذ البداية ترسخ خطان تطوريان استمدا أصلهما من الأسماك الشائكة:
ـ تمثل الخط الأول بشعاعيات الزعانف التي تعد أكبر صفوف الأسماك وتحتوي على 52 رتبة. وقد مرت هذه المجموعة في ثلاث مراحل تاريخية. في المرحلة الأولى ظهرت الأسماك الغضروفية العظمية (اللامعات الغضروفية) التي أصبحت بحكم المنقرضة في أواسط الكريتاسي، أي منذ 100 مليون سنة تقريباً، وبقي منها الحفش البحري والنهري، وسمك المجداف paddle fish في المسيسيبي من أمريكة الشمالية، ويانغتسي في الصين، وبعض الأسماك المتعددة الزعانف Polypteridae في إفريقية. وفي أواخر الفحمي (منذ 300 مليون سنة تقريباً) ظهرت كاملات التعظم (اللامعات العظمية) التي انقرضت أيضاً في أواسط الثلاثي منذ 50 مليون سنة تقريباً. وبقيت منها مجموعتان في أمريكة الشمالية. أما المرحلة الثالثة فبدأت في أواخر الترياسي منذ نحو 190 مليون سنة عندما ظهرت مكتملات العظام التي وصلت إلى قمة التطور في الخمسين مليون سنة الماضية، وأعطت معظم الأسماك العظمية الحالية.
وتمثَّل الخط التطوري الثاني للأسماك العظمية بلحميات الزعانف التي ظهرت في أوائل الديفوني، وانبثقت عنها ذوات التنفسين (الأسماك الرئوية) وقوسيات الزعانف التي يعتقد أن البرمائيات قد اشتقت منها. ويوجد من ذوات التنفسين ثلاثة أجناس فقط تعيش في المياه العذبة. واحد منها (Ceratodus) في قارة أسترالية والآخر (Protopterus) في إفريقية والثالث (Lepidosiren) في أمريكة الجنوبية. أما فصِّيات الزعانف فكان يعتقد أنها منقرضة حتى تم اصطياد نموذج منها Latimeria calumnae عام 1938 قرب رأس الرجاء الصالح، ثم وُجد نوع آخر Malania anjouanae يعيش مع النوع الأول في المحيط الهندي قرب جزر القمر، وتشكلت منهما مجموعة سميت شوكيات الجوف Caelacanthidae.
أما أوائل الأسماك الغضروفية فقد ظهرت في البحار، ممثلة بالأشلاقيات المتفرعة Cladoselachii، في أواسط الديفوني، لتزدهر وتتنوع في أواخره، ولتتخذ لنفسها أنماطاً مختلفة من الحياة، فظهرت كاملات الرأس التي تتمثل بقاياها اليوم بخرافيات Chimeras المياه العميقة، وصفيحيات الغلاصم التي ظهر منها في بدايات الجوراسي (قبل 180 مليون سنة) الأسماك الغضروفية المعروفة اليوم التي تضم أسماك القرش (الأشلاقيات) والشفنين skate المنبسط (المفلطحات Batoidea).






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=176109
التوقيع






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسلاك , تطور


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd