للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > الحيوانات و الزواحف


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-06-27, 14:07
الصورة الرمزية منشئ الأجيال
 
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  منشئ الأجيال غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2963
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 747 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1008
قوة التـرشيــــح : منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of منشئ الأجيال has much to be proud of
a3 موسوعة الحيوانات ( الأغنام)





وفيما يلي وصف لبعض هذه السلالات على سبيل المثال، للمقارنة فيما بينها وبين سلالاتنا العربية :

أولاً : نموذج أغنام الضأن ذات الصوف المتوسط

: ومعظمها إنجليزية المنشأ، ولها وجه أسود، وتعرف باسم Down breeds لنشأتها في التلال ، وأن كان بعضها يوجد في المرتفعات فتسمى بأغنام المرتفعات ذات الوجه الأسود ، وهـي حوالي 10 أنواع ، نذكر منها على سبيل المثال أغنام الهامبشير التي نشأت في جنوب وسط إنجلترا وأدخل إليها دم أغنام السوثدون والكوتسوولد ، وهي من الأنواع كبيرة الحجم فالكبش البالغ يصل وزنه حوالي 100-130 كغم ، والنعجة حوالي 66- 88 كغم الوجه والآذان والأرجل سوداء اللون أو بنية قاتمة، ولها قرون ، وطول الخصلة من 5.0-6.25 سم في فترة نمو 12 شهراً، ووزن الجزة 2.6-3.5 كغم ، وهي أغنام سريعة النمو وينطبق عليها نموذج أغنام الضأن ( اللحم ) وذبائح الحملان مكسوة باللحم وذو عضلات جيدة، وتستعمل هذه الأغنام في عمليات الخلط بين أنواع الأغنام الأخرى لإنتاج حملان التسمين .







ثانياً : أغنام الضأن ذات الصوف الطويل

: وهي حوالي 4 أنواع، وتمتاز بأنها أكبر أنواع الأغنام حجماً، وظهرها عريض، والجزة تمتاز بطول الصوف إلا أن الفروة خشنة وغير مندمجة، وقد استعملت في الخلط للإنتاج التجاري، وعلى سبيل المثال فأغنام اللنكولن نشأت في شرق إنجلترا، وهي أكبر أغنام هذا القسم حجماً وتنتج أثقل وزنة بالنسبة للجزة، ويبلغ طول الخصلة حوالي 20سم في فترة نمو حوالي 12 شهراً ، ويصل وزن الجزة 6.2 – 8.9 كغم .



ثالثاً : أغنام الصوف القصير ( الناعم )

: وهي صغيرة أو متوسطة الحجم وينطبق عليها نموذج الأغنام المنتجة للصوف، وهي حوالي 3 أنواع ، أشهرها المارينو الذي عرف في إسبانيا وانتشرت منه نماذج في ألمانيا وأمريكا واستراليا ، وبينها تباين كبير.

وذكور المارينو لها قرون، والجلد والشفاه وقنطرة الأنف ذات لون لحمي غامق، وقد يغطى الصوف الرأس بغزارة مما يؤدي إلى العمى الصوفي ، وصوفها يعتبر أجود أنواع الصوف الناعم، والصوف غزير . ويقسم المارينو إلى 3 أقسام أو سلالات هي أ،ب،ج على أساس عدد الثنايا الجلدية وصفات الجزة وحجم الجسم . والسلالة (أ) قريبة من السلالة (ب) أما السلالة (ج) فهي تقارب نموذج أغنام الضأن فهي أكبر السلالات حجماً، وذات لحم جيد، والصوف ليس غزيراً كما في السلالتين أ،ب والصوف قليل التموجات، ووزن الجزة في الذكر 8 كغم، و الأنثى 5كغم، وطول الليفة 7.5 – 10سم، والجلد خالي تقريباً من التجاعيد، فهي لا تزيد عن 2-3 تجاعيد ( ثنايا ) على الرقبة ، وزن الذكر 66-100 كغم والنعجة 40-66 كغم . وتعددت نماذج المارينو ومسمياتها بأسماء المناطق التي انتشرت فيها، فهناك المارينو الأسترالي والأمريكي والنيوزيلندي والأرجنتيني ومارينو جنوب أفريقيا، وفي ألمانيا تكونت سلالة ذات لحم جيد تسمى Flesh Merino .



رابعاً : أغنام الفراء

: وهي نوع واحد من الأغنام وهو الغراغول ، وموطنه الأصلي تركستان، وهويتبع الأغنـام ذات الذيل المكتنز، ويتبع كذلك أغنام الضأن، والصوف في مرتبة السجاد إلا أن الفراء تنتج من الحملان الصغيرة بعد الولادة ، ولا تختلف ألياف الفراء عن ألياف الصوف إلا أنها أكثر مطاطية وذات مظهر حرشفي ، مما يعطى للفراء لمعاناً .



خامساً : أغنام اللبن

: وهي إما منتجة للبن أساساً، وهي حوالي 3أنواع، تعيش سهول شمال غرب أوروبـا، أو ثلاثية الغرض ( صوف – لحم – لبن ) وتعيش في مرتفعات فرنسا وإيطاليا وشرق أوروبا، ومن أشهر أغنام اللبن هي الفريزيان الشرقية وأصلها من ألمانيا وهي تعطى أعلى إدرار للبن ( 450 – 580 لتراً ) .

في موسم حليب طوله 6-7 أِهر ونسبة الدهن في اللبن 607% وهي تشتهر بالولادات التوأمية والثلاثية أحياناً ، ووزن النعجة 66 0 89 كغم والصوف أبيض جيد الصفات . لقد أهملت الماعز كثيراً رغم احتسابها ضمن الحيوانات الزراعية ، إلا أنه في الفترة الأخيرة بدأت الدولة تهتم بمشاريع إنتاج وتربية الماعز في المحطات الحكومية التابعة لنعهد بحوث الإنتاج الحيواني .



توقيع » منشئ الأجيال



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd