الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > الحيوانات و الزواحف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-27, 00:14 رقم المشاركة : 1
منشئ الأجيال
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية منشئ الأجيال

 

إحصائية العضو







منشئ الأجيال غير متواجد حالياً


وسام الفائز الثاتي في مسابقة الدفاع عن أم المؤمنين

وسام مسابقة الأستاذ لأجمل حدث صورة تعليق موضوع متك

وسام المركز الأول في بنك الأستاذ للمعلومات العامة

وسام المشرف المتميز

c3 الجد - السينيوروزس - امراض تصيب الحيوانات







الجد - السينيوروزس - امراض تصيب الحيوانات


الجد أو السينيوروزس مرض طفيلي يصيب الجهاز العصبي المركزي للأغنام. وقد يصاب أيضا الماعز والماشية والإبل والخيول وكذلك الإنسان, ويتميز المرض بتكوين طور اليرقات المثانية ( سينيورس سيريبرالس ) للديدان الشريطية للكلاب والذئاب والثعالب ( ملتيسبس ملتيسبس ) في المخ وعلى طول الحبل الشوكي . والمرض يسبب خسائر إقتصادية نتيجة لطول فترة المرض وانخفاض إنتاجية الحيوان وتكاليف العلاج الغير مجدي ثم نفوق الحيوان المصاب , والمرض واسع في الانتشار في العالم فهو منتشر في أوربا وجنوب أفريقيا تشيلي , روسيا , الولايات المتحدة , واكتشف عام 1980م في السعودية , بالمنطقة الوسطى . إن الدودة الشريطية البالغة توجد في الأمعاء الدقيقة للكلاب والذئاب والثعالب والحيوانات البرية الأخرى من ذوات الأنياب , وهي تسمى ( تينيا ملتيسبس ) أو ( ملتيسبس ملتيسبس ) وطولها من 40-100 سم وتتكون من قطع مقاس كل منها 8-12 مل .
الطور اليرقي للدودة يسمى سينيورس سيريبرالس وهي تستقر في المخ والحبل الشوكي في الأغنام والماعز واليرقة المثانية البالغة صل قطرها الى 5 سم وتحتوي سائل رائق ويلتصق بجدار اليرقة رؤوس متعددة مرتبة على شكل عناقيد العنب قطر كل رأس حوالي 8,مل وعليه منقار يحمل 22-32 خطاف.
تبدأ دورة الحياة بإخراج قطع الدودة البالغة أو محتوياتها من البيض خارج جسم الكلاب أو الثعالب المصابة . وعندما تأكل الأغنام القطع أو البيض مع العلف أو الماء الملوث فإن الأجنة المتحررة من البيض تخترق جدار الأمعاء الدقيقة وتدخل إلى مجرى الدم عبر الأوعية البوابية ثم تجتاز الشعيرات الدموية في الكبد والرئتين ومنها إلى العديد من الأعضاء .والأجنة التي تدخل الى الجهاز العصبي المركزي هي التي تعيش بينما التي تدخل الأعضاء الأخرى فإنها تموت , وفي المخ تتطور اليرقات المتطفلة خلال مرحلتين , الأولى مهاجرة , والثانية ثابتة ( مستقرة) .
أثناء المرحلة المهاجرة تشق اليرقة طريقها عبر أنسجة المخ إلى أن تستقر في مكان في المخ ثم تنمو . وبنمو اليرقات المثانية تكبر في الحجم تدريجيا وبالتالي تضغط على أنسجة المخ المحيطة بها فتسبب ضمورها ثم تنكرزها . وأعراض المرض تمكث إلى أوقات طويلة مابين 2-7 شهور , بعدها تنفق الأغنام أو الماعز المصابة ,
بعد ابتلاع الكلاب أو الثعالب اليرقة المثانية البالغة ( من أكل جثث الأغنام المصابة بالمرض ) تخرج الرؤوس للخارج وتلتصق في جدار الأمعاء الدقيقة ثم تنمو إلى ديدان شريطية بالغة , وقد يوجد في الكلب الواحد عدد من هذه الديدان .

أعراض المرض :
1-المرحلة الأولى :
الإصابة الشديدة ربما تظهر المرض بصورة حادة على بعض الحيوانات حيث يظهر بصورة هياج شديد وفرط في الإحساس مع إرتفاع في درجة الحرارة ونزول لعاب كثير وبروز العينين وتشنج مع التواء الرأس ويعقب ذلك نفوق بعض الحيوانات المصابة وهذا يحدث عادة أثناء المرحلة المهاجرة لليرقة , ويسبب حدوث التهاب سحائي . والنفوق في هذه المرحلة يكون قليل .

2-المرحلة الثانية :
تكبر اليرقات تدريجيا والضغط الناشئ عن ذلك يسبب أعراض عصبية متلازمة مع وقوع اليرقات المثانية في المخ ,,,,, ومن هذه الأعراض ما يلي :
ضعف في النظر أو عمى , مشي الحيوان في داشرة أو بدون هدف , وضع الرأس والرقبة يكون غير طبيعي , إما ملتفة إلى جانب أو الخلف , وقد يدفع الحيوان بالرأس وهو يمشي بغير أتزان ويترنح , ويلاحظ نزول إفرازات من الفم بدون ارتفاع في درجة الحرارة مع الضغط على الأسنان بقوة , فقدان في الشهية , السقوط على الأرض ويرفس الحيوان على رجلية ويظهر شللا خفيفا للأطراف الخلفية ويكون الحيوان أحياننا سريع الإثارة ويتبع ذلك رقود ثم تشنج ونفوق . ونسبة النفوق في هذه المرحلة تكون مرتفعة , ويحدث النفوق بعد أسبوع إلى عدة أسابيع من بداية ظهور المرض.

الصفة التشريحية :
عند إجراء الصفة التشريحية نجد اليرقة المثانية ( سينيورس سيريبرالس ) واحدة أو أكثر عادة موجودة في الفص الأمامي للمخ أو في البطين الوحشي للمخ أو في أماكن أخرى للمخ , والحبل الشوكي , وقطر اليرقة يتراوح بين 5, - 5 سم وعادة تكون تلافيف المخ حول اليرقات المثانية ضامرة ومسطحة . أحياننا تكون عظام الجمجمة الملاصقة لليرقات المثانية رقيقة جدا أو مثقوبة أو مسدودة.

التشخيص :
مرض الجد يصيب الأغنام والماعز والخيول والماشية بين الجنسين ومن السلالات والأعمار المختلفة ماعدا الحيوانات الرضيعة, ويمكن للطبيب البيطري تشخيص مرض الجد من وجود واحدة أو أكثر من اليرقات المثانية المميزة في المخ أو الحبل الشوكي في بعض الحيوانات النافقة عند إجراء الصفة التشريحية.
توجد اليرقات داخل تجاويف في أنسجة المخ محاطة بنسيج منكرز وقد توجد إحدى اليرقات متحللة في أنسجة المخ في الحالات الحادة ويوجد العديد من اليرقات الصغيرة ( قطرها 2-4 مل ) عائمة في سائل المخ الشوكي وهذا السائل قد يكون عكر وبكميات أكبر من الطبيعي .

التشخيص التفريقي :
هذا يتطلب استبعاد الأمراض التالية :
1-التهاب المادة السنجابية في المخ
2-خراجات المخ
3-سرطان المخ
4-مرض لوبنج
5-مرض ماء القلب
6-التسمم بالإستركنين
7-التسمم ببعض النباتات السامة
8-نقص النحاس
9-مرض اللستريوزس
10-مرض داء الكلب
11-مرض سكاربي
12-مرض أكينوكوكوسز

العلاج وطرق الوقاية :
1-لا توجد علاجات ناجحة لهذا المرض بالحيوان المصاب ولكن إذا وجد الثقب أو الانسداد في عظام الجمجمة فيمكن شفط السائل الموجود باليرقة المثانية بواسطة حقنة ثم يحقن محلول مطهر مثل 1, % محلول أكريفلافين ثم يحقن الحيوان بالعضل بمضاد حيوي واسع الطيف , ولكن معدل الشفاء قليل جدا.
2-الوقاية من حدوث المرض تكون عادة بمنع وجود كلاب مرافقة مع القطيع أو الكشف عليها دوريا والتأكد من خلوها من الديدان الشريطية المسببة للمرض وذلك بفحص براز الكلاب لوجود القطع الجسمية للدودة الشريطية فإن وجدت فيجب التخلص من الكلب المصاب او عزلة وتكرار علاجه إلى أن يتأكد شفائه تماما من الديدان الشريطية.
3-عدم ترك جثث الحيوانات النافقة في العراء لأنها تجذب الحيوانات البرية من ذوات الأنياب والتي تعتبر العائل الوسيط لنقل المرض للأغنام
4-في المناطق الموبوءة بالمرض يجب قطع دورة حياة الدودة الشريطية وذلك بالتخلص من الكلاب الضالة والثعالب والحيوانات البرية والتي تتواجد في أماكن رعي الحيوانات ويمكن أن يتم ذلك باستخدام طعم سام , وكذلك يجب التخلص من الجثث النافقة بالحرق أو الدفن ,
5-يجب توعية العاملين برعاية الحيوانات عن طبيعة المرض وخطورته وعن طرق الوقاية منة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=175015
التوقيع




    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحد , الحيوانات , امراض , السينيوروزس , تصيب

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd