للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم > أرشيف > باكالوريا


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-06-24, 00:29
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن خلدون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of
a9 نسبة النجاح في الباكلوريا تتراجع عن السنة الماضية ويُتوقَّع ألا تتجاوز 42 في المائة





نسبة النجاح في الباكلوريا تتراجع عن السنة الماضية ويُتوقَّع ألا تتجاوز 42 في المائة

جهة الدار البيضاء تربح ست نقط مقارنة مع العام الماضي وتصل نسبة النجاح فيها إلى 40 في المائة




المساء

لن تتجاوز نسبة النجاح في الباكلوريا هذه السنة سقف 42 في المائة، وهي نسبة تقل عن النسبة التي سُجِّلت في العام الماضي والتي فاقت 44 في المائة.
وقالت مصادر مطلعة، في اتصال مع «المساء»، إن نسبة النجاح، وفق المعطيات الأولية، تصل إلى 40 في المائة، مشيرة إلى أنه في أحسن الأحوال لن تتجاوز تلك النسبة 42 في المائة.
ولم تتضح الصورة بشكل كامل بشأن نسبة النجاح في كل شعبة على حدة، وإن كانت كل التوقعات تشير إلى ارتفاع نسبة النجاح في الشُّعَب العلمية، فيما يُرجَّح تسجيل تراجع في نسبة النجاح بالنسبة إلى الشُّعَب الأدبية.
وقالت مصادر مطلعة في الدار البيضاء إن نسبة النجاح في أكاديمية الدار البيضاء الكبرى وصلت إلى 40 في المائة، من عدد المترشحين الحاضرين والذي بلغ 48398 مترشحا، بارتفاع ست نقط عن النسبة المسجَّلة في العام الماضي، والتي بلغت 34 في المائة.
وكشفت المصادر ذاتها أن نسبة النجاح في العلوم الرياضية وصلت إلى 95 في المائة، وفي شُعَب العلوم 55 في المائة، فيما سجلت نسبة ضعيفة في نسب النجاح الخاصة بالشُّعَب الأدبية، إذ سجلت 20 في المائة بالنسبة إلى العلوم الإنسانية، و21 في المائة بالنسبة إلى الشعبة الأدبية.
وكان عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا في السنة الماضية قد وصل إلى 87 ألفا و605 من عدد المترشحين الحاضرين البالغ عددهم 250 ألفا و829. وبلغت نسبة النجاح في الشُّعَب العلمية والرياضية والتقنية 44.82 في المائة، بينما لم تتعد هذه النسبة 26.34 في المائة في الشُّعَب الأدبية والأصيلة.
ويشار إلى أن عدد المرتشحين لإجراء امتحانات الباكلوريا وصل هذه السنة إلى 335 ألفا و680 مترشحا ومترشحة، مقابل 315 ألفا و718 في السنة الماضية، بزيادة تناهز 20 ألف مترشح. ويتمركز أغلب المترشحين في جهة الدار البيضاء الكبرى، متبوعة بجهة الرباط، ثم جهة سوس ماسة -درعة. وسجل تزايد عدد المترشحين في الشُّعب العلمية والتقنية بنسبة 13.42 في المائة، مقابل تراجع داخل قطب الشُّعب الأدبية والأصيلة، بنسبة ناقص 1.8 في المائة. أما عدد المترشحين في التعليم العمومي فقد بلغ 256 ألفا و571، بزيادة بلغت 5.74 في المائة عن سنة 2009، فيما يمثل المترشحون الأحرار، الذين بلغ عددهم 63 ألفا و394 مترشحا ومترشحة، نسبة 10.89 في المائة من مجموع المترشحين، بزيادة بلغت 6.81 في المائة، مقارنة مع دورة يونيو من السنة الماضية.
وتعليقا على هذه المعطيات الأولية، قال عبد الإله دحمان، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في اتصال مع «المساء»، إن نتائج هذه السنة تسجل تراجعا مقارنة مع السنة الماضية، مشيرا إلى أن هناك إشكالا يتمثل في كون النسبة المعلن عنها، إلى حد الساعة، هي نسبة تخفي الاختلافات الكبيرة بين الشُّعب، إذ إن شُعبا تعرف نسبة نجاح كبيرة، مثل العلوم الرياضية والشعب التقنية، في حين أن الشعب الأدبية ما فتئت تعرف تراجعا عاما بعد عام.




رد مع اقتباس
قديم 2011-01-31, 20:13   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 27210
تـاريخ التسجيـل : Jan 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 463 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 127
قوة التـرشيــــح : وليد جاسم will become famous soon enough وليد جاسم will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

وليد جاسم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: نسبة النجاح في الباكلوريا تتراجع عن السنة الماضية ويُتوقَّع ألا تتجاوز 42 في الما

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd