الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-14, 14:31 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي ضبط 495 حالة غش في امتحانات البكالوريا



ضبط 495 حالة غش في امتحانات البكالوريا


فؤاد اليماني

الصحراء المغربية : 14 - 06 - 2010
ضبط المكلفون بحراسة امتحانات الدورة العادية الخاصة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، برسم سنة 2010، 495 حالة غش، في مجموع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ضمنها تلاميذ ضبطوا يغشون باستعمال تقنية الهاتف المحمول، أو بطرق متطورة.
وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن هذه الاستحقاقات سجلت تراجعا ملموسا في عدد حالات الغش، بنسبة بلغت 11.29 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية، ما يؤشرعلى تنامي الوعي لدى المترشحات والمترشحين بضرورة الاعتماد على المعرفة والتحصيل لاجتياز هذا الاستحقاق، كما يؤشر على نجاعة التدابير المتخذة في هذا المجال.
وتنتظر التلاميذ الغشاشين عقوبات توصف ب "الصارمة"، قد تصل إلى السجن، حسب نوعية الحالة المضبوطة، إذ من المنتظر، بعد تجميع التقارير الخاصة بكل حالة، أن تجتمع لجنة من أجل النظر فيها، وإصدار القرارات المناسبة في حقهم.
وأفادت وزارة التربية الوطنية، في البلاغ ذاته، الذي توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن عملية إجراء اختبارات الدورة العادية الخاصة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، برسم سنة 2010، التي أجريت أيام 8 و9 و10 يونيو الجاري، مرت في أجواء إيجابية جدا، بفضل إحكام إجراء مختلف العمليات بالاستناد إلى مساطر وآليات وطنية لضمان الجودة، وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين، وتحصين مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية، تماشيا مع أهداف مشروع تطوير منظومة التقويم والإشهاد ضمن البرنامج الاستعجالي 2009-2012.
وذكرت الوزارة أن عملية تصحيح إنجازات التلاميذ انطلقت، مباشرة، بعد نهاية الامتحان، بمشاركة ما يناهز 32 ألف أستاذة وأستاذ باعتماد مساطر وطنية، تضمن لنتائج هذه العملية درجة الدقة المطلوبة، وبإشراف مباشر لمراقبين محليين وجهويين ووطنيين لجودة عملية التصحيح.
وسيجري عقد مداولات الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا، يومي 20-21 يونيو الجاري، ليعقبها الإعلان عن النتائج التي ستتضمن لوائح الناجحين، ولوائح المستدركين الحاصلين على معدل نهائي ما بين 7 وأقل من 10/20، الذين سيستفيدون من دورة استدراكية ستجرى أيام 5 و6 و7 يوليوز المقبل.
وبعد أن أشادت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بما أبان عنه المترشحون والمترشحات من جدية ونضج وانضباط، منوهة بحزم ويقظة وانخراط أطر التربية والتكوين لضمان نزاهة ومصداقية هذا الامتحان، عبرت عن تثمينها الكبير لجهود السلطات العمومية والمصالح الأمنية في ضمان أمن وسلامة إجراء الامتحان، ومساهمة كل مكونات المشهد الإعلامي الوطني في مواكبة وإنجاح هذا الاستحقاق التربوي المهم.
يذكر أن وزارة التربية الوطنية أصدرت طبعة جديدة من "دليل المترشحين"، تحدد فيها ضوابط ونظام إجراء امتحانات البكالوريا، وتتضمن معطيات مهمة لمساعدة التلاميذ على الإلمام بكل ما يخص كيفية إجراء هذا الامتحان المصيري في مسارهم الدراسي.
وبخصوص ظاهرة الغش، اعتبر الدليل أن اللجوء إلى هذه العملية يعد خرقا سافرا للضوابط والقواعد، التي تنظم الامتحانات، وإخلالا بالتعاقد التربوي والأخلاقي القائم بين التلميذ وزملائه وأساتذته، ويتنافى مع القيم التربوية والأخلاقية، التي تسعى المدرسة إلى إرسائها داخل المجتمع.
ويعاقب على سلوك الغش بمقتضى النصوص القانونية والتشريعية المتعلقة بزجر الغش في الامتحانات والمباريات المدرسية، التي تعتبر الخداع في الامتحانات والمباريات بمثابة جنحة يعاقب عليها القانون، بسجن تتراوح مدته بين شهر وثلاث سنوات، وبغرامة مالية.
وينص الدليل، أيضا، على بطلان ما يحتمل من نجاح في المباراة أو الامتحان المرتكب فيه الخداع، واتخاذ إجراءات تأديبية في حق الغشاشين.
وبالإضافة إلى العقوبات المذكورة، يوضح الدليل، تعقد مجالس تأديبية للنظر في حالات الغش المعروضة عليها، لاتخاذ القرارات الزجرية المناسبة، ومنها منع الترشح لامتحانات البكالوريا، يجري تحديد عددها، حسب الحالة، في حق كل من ضبط وهو يمارس الغش في الامتحان.








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=161359
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
495 , امتحانات , البكالوريا , حالة , عز , فى , ضبط

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:33 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd