الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-06-09, 19:16 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

news لبنان : أساتذة الثانوي يعلنون مقاطعة تصحيح الامتحانات الرسمية ومنيمنة يهدد ...



أساتذة الثانوي يعلنون مقاطعة تصحيح الامتحانات الرسمية ومنيمنة يهدد بسحب اقتراح الـ4 درجات إذا استمر التصعيد

بالأمس، وقعت الواقعة امام وزارة التربية والتعليم، ولم تكن وقعتها كاذبة بعد اعلان رابطة اساتذة الثانوي سريان مفعول قرار مقاطعة اسس التصحيح للامتحانات بعد استنفادها كل الوسائل الديموقراطية والمشروعة للمطالبة بحقوق الاستاذ الثانوي المزمنة. اذا، قرار المقاطعة فعليا أعلنه رئيس رابطة الاساتذة الثانويين حنا غريب خلال الاعتصام المركزي الحاشد الذي نفذته رابطتا التعليم الثانوي والمهني التقني الرسمي عند الساعة الثانية بعد الظهر تحت شعار "تمسكا بالدرجات السبع ورفضا لمشروع قانون 3 درجات وإلغاء التناقص" بمشاركة المجلس المركزي لروابط المعلمين في لبنان. وعند حلول الساعة الثالثة موعد بدء عمليات التصحيح اعلن المعتصمون تأكيدهم لمقاطعة التصحيح وذلك باعتماد رفع الايدي وتأكيد متابعة التحركات حتى تحقيق المطالب.
وحوالى الساعة الثالثة والنصف، كاد الاعتصام ان يخرج عن مساره بعدما تداعى الاساتذة لتشكيل وفد منهم لمقابلة وزير التربية حسن منينمة، وآخر لإبلاغ لجنة التصحيح بقرار المقاطعة حيث كان يجتمع عدد من مصححي مادة الجغرافيا للمشاركة في وضع أسس التصحيح، الا ان حماسة الاساتذة الزائدة دفعت مجموعة كبيرة منهم لـ "اقتحام" مبنى الوزارة بعدما ملوا من طول الانتظار تحت أشعة الشمس التي "كوتنا كوي" كما عبّر احدهم، فما كان من وزير التربية إلا ان طلب من القوى الامنية التدخل لإخراجهم.
وحدث جدال بين الجانبين، حضر على اثره المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق إلى القاعة، ودعا المصححين إلى مكتب منيمنة للاجتماع معه.
غريب
وفي اتصال مع "البناء" نفى رئيس رابطة التعليم الثانوي حنا غريب خبر اقتحام الاساتذة وزارة التربية موضحا انه بعد الاعتصام صعد مع مجموعة من الاساتذة الى مكتب منينمة بناء على دعوة منه للوقوف عند موقف الرابطة الاخير. وان مجموعة أخرى من الاساتذة ترأستهم عايدة الخطيب توجهوا الى مكتب لجنة التصحيح لتبليغها مقاطعة اللجنة التصحيح "لبارام التصحيح" حيث كان مقررا أمس بدء مهامها، مشيرا الى ان الاخيرة هي جزء من رابطة الثانوي وتلتزم بقراراتها وتوصياتها.
ورأى ان محاولة وصف الامر على انه "اقتحام" يندرج في سياق تشويه صورة الرابطة وكأنها المعرقلة وتستعمل أساليب غير ديموقراطية. وسأل: "كيف نقتحم الوزارة في ظل الحشد الكبير للقوى الأمنية هناك؟ واوضح ان الوزارة تحاول ايهام الرأي العام بأن هنالك لجنة تصحيح وهذا غير صحيح، ونحن قلنا للوزير انه من دون لجان تصحيح لا تستطيع وضع "بارام".
ونقل غريب لمنيمنة رفض الرابطة لمطالعة المسؤول القانوني في الوزارة واعطائهم فقط اربع درجات، معلنا عن تحديد وزير التربية لهم موعدا الخميس المقبل لإعادة النظر في هذه المطالعة، وانه سينقل مطلب السبع درجات الى مجلس الوزراء.
وحمل غريب وزير التربية مسؤولية قرار المقاطعة مشيرا الى انه "هو من يأخذ الاساتذة رهينة". وسأل: "هل يريد ان نعمل كعبيد من دون أجر؟" داعيا الى اقفال ملفهم واعطاء حقوقهم أسوة ببقية موظفي الدولة، مؤكدا استمرار مقاطعة أسس التصحيح حتى نيل حقوقهم.
وبالنسبة لما حكي عن تدابير بحق الاساتذة على خلفية تحركاتهم قال غريب "شو بدهن يحطوا 7000 أستاذ بالحبس؟".
وعن انشقاق اساتذة الجغرافيا عن صفوف الرابطة من خلال تأكيدهم على متابعة التصحيح أشار غريب الى ان الوزارة اتت "ببضع من الاساتذة في محاولة منها لشق صفوف النقابة وهي لن تنجح في ذلك".
منيمنة
وكان منيمنة قد عقد اجتماعا مع رابطتي الثانوي والمهني لمتابعة موضوع المطالب التي اعتصموا من أجلها أمام الوزارة، وقال: "نريد في هذا اللقاء التوصل إلى حل مرض للجميع. تعلمون أن هناك إمكانات للدولة يجب أن نراعيها، وهذا الإضراب ليس نهاية المطاف. هذه المطالب ستنتقل شئنا أم أبينا إلى بقية القطاعات. منذ البداية، قلنا إن مسألة التصحيح لا علاقة لها بالمطالب، وإن الحركات النقابية لو لم تصل إلى نتيجة فإنها لا تقاطع التصحيح. يجب أن نصل إلى حل على قاعدة هذين المشروعين أي 3 درجات أو 4 درجات لكي لا ندور في الحلقة المفرغة".
من جهته، رفض غريب ما يقال: "عن تخريب مصالح الطلاب، وأن الروابط اقتحمت وزارة التربية والتعليم العالي، فلسنا عصابة ولا مجموعة أحزاب". ورد منيمنة: "لا نقبل بإقتحام أي اجتماع من جانب من ليس مدعوا إليه. لقد طلبت منكم الانسحاب ولم تنسحبوا".
كما رفض غريب "أي عرض أقل من سبع درجات، وما زلنا ملتزمين بهذا الموضوع".
وفي الختام، تم التوافق على عقد إجتماع اليوم او غدا بحضور القاضي المستشار القانوني للوزارة من أجل مناقشة الدراسة القانونية التي تحدد حقوق المعلمين سندا إلى القوانين.
وخلال استقبال منيمنة مصححي مادة الجغرافيا في مكتبه، شكرهم على موقفهم "الإنساني من أجل أبنائكم طلاب لبنان"، وهدد بسحب اقتراح الأربع درجات عن طاولة مجلس الوزراء إذا استمرت الروابط التربوية بالتصعيد".
بعد ذلك أبلغ رئيس دائرة الإمتحانات المصححين أن تصحيح مادة الجغرافيا يبدأ السبت في ثانوية فرن الشباك للبنات "مدام عون".
كلمات المعتصمين
هذا، وقد رفع الاساتذة خلال الاعتصام لافتات وصفت اوضاعهم منها :"يكفيكم تسويفا ومماطلة"، ""وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة ووراء كل تربية عظيمة معلم متميز"، وأخرى أكدت على قرارهم "نعم لمقاطعة التصحيح لا لأسلوب التسويف"، "لا عودة عن المطالب الا باسترجاع الحقوق المسلوبة".
وألقى أمين سر رابطة اساتذة التعليم الثانوي محمد قاسم كلمة اوضح فيها ان الهدف من الاعتصام "المطالبة بالدرجات السبع وليس للي ذراع احد ولا للتناقض مع احد"، مؤكدا ان "الاساتذة هم دعاة حوار ونقاش وعملية"، مشيرا الى ان "الاساتذة الذين أتوا من كل انحاء لبنان جاؤوا ليؤكدوا انهم اصحاب حق وان حقهم بالدرجات السبع هو حق مكتسب كرسته القوانين".
ودعا مجلس الوزراء الى درس حقهم ومطلبهم بكل هدوء مؤكدا ان الاساتذة لا يريدون ان يخذلوا الحكومة وبالتالي لا يريدون من الحكومة ان تخذلهم او ان تغبن حقهم لانها الحامية والمسؤولة عن ايصال الحقوق، مذكرا بأن التحذيرات بمقاطعة اعمال التصحيح أعلنت منذ ثلاثة اشهر.
ثم تحدث ممثل رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور محسن الامين الذي اعلن "تأييد الرابطة لمطالب روابط التعليم الرسمي والمهني والتقني"، مطالبا الحكومة بـ "تنفيذ هذه المطالب"، مؤكدا "حق الاساتذة في الضغط من اجل تحقيق هذه الاهداف واستخدام كل الوسائل الديموقراطية والمشروعة"، مطالبا وزير التربية بـ"استمرار الحوار مع الاساتذة".
محفوض
بعد ذلك، أشار نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض ان "اهم نتائج هذا التحرك هو الحفاظ على ما تبقى من وحدة الحركة النقابية للمعلمين في هذا البلد وبالتالي الحفاظ على وحدة وحرية وقرار المعلمين في لبنان بأنهم هم وحدهم يملكون قرارهم"، واكد "ان نقابة المعلمين في المدارس الخاصة هي جزء اساسي من هذه الحركة وتدعمها بالكامل"، ورفض قيام "بعض القوى السياسية بمخاطبة روابط الاساتذة بلهجة معينة وتتحدث بنقيضها داخل مجلس الوزراء"، داعيا "اعضاء الرابطة المسيسين او المنتمين الى احزاب ان يحاكموا قادتهم في الاحزاب بأن يكونوا صادقين مع المعلمين".
من جانبها، أكدت عايدة الخطيب في كلمة المجلس المركزي لروابط المعلمين على "استمرار التنسيق والتماسك بين التعليم الاساسي الرسمي والتعليم الثانوي والمهني والتقني"، داعية الى "مقاطعة اعمال اسس التصحيح والتصحيح للامتحانات الرسمية".
قالوش
وشدد رئيس رابطة التعليم المهني جورج قالوش ان "هدف الاساتذة هو ان تعاد لهم مكانتهم في المجتمع وهم لا يريدون سماع كلمات اللامبالاة بمطالبهم او المماطلة لكسب الوقت"، داعيا الحكومة ووزير التربية الى "اعادة حقوق الاساتذة الذين يضحون من اجل النهوض بالتعليم"، مطالبا بـ "ضرورة الاسراع في التجاوب مع مطالب الاساتذة حتى لا تؤدي مواقف الحكومة الى الاضرار بمصالح الطلاب في الشهادات الرسمية".
واستغرب التذرع بأن هناك كارثة مالية سوف تحدث اذا اعطي الاساتذة سبع درجات أي حقهم القانوني ولا تحدث هذه الكارثة اذا اعطوا ثلاث او اربع درجات، معتبرا هذا الامر غير مقنع. وسأل لماذا لا ترفع التعديات على الاملاك البحرية والنهرية والبرية وتفرض الغرامات على المعتدين على الاملاك العامة، قائلا: "كل هذا ليس بكارثة انما الكارثة باعطاء الاساتذة حقهم".
غريب
من جانبه أكد غريب ان الاساتذة "يقفون اليوم يدا واحدة وقلبا واحدا ومطلبا واحدا دفاعا عن الدرجات السبع حقا كاملا ومكتسبا، دفع اساتذة التعليم الرسمي الثانوي عرق جبينهم من اجل انتزاعه كاملا"، مشددا على "ان التحرك كان وسيبقى نقابيا وديموقراطيا ومستقل الهوية بعيدا عن التجاذبات السياسية والطائفية والمذهبية"، موضحا ان الرابطة "ليست مكونة من مجموعة احزاب وان هذه الرابطة هي لجميع اساتذة التعليم الثانوي وهي رابطة مستقلة لن ينفع معها خرق صفوفها على اساس مقولات التسييس من هنا وهناك".
واشار الى ان "قرار المقاطعة لم يأت من حزب دون آخر انما جاء من الجمعيات العمومية للاساتذة والمعلمين وان ستة آلاف استاذ تعليم ثانوي وقعوا على قرار المقاطعة على اختلاف انتماءاتهم"، مؤكدا "قرار الجمعيات العمومية بمقاطعة اسس التصحيح والتصحيح ضمانا للدرجات السبع". إحسان علّوه









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=157752
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
... , لبنان , أساتذة , مقاطعة , الامتحانات , الثانوي , الرسمية , تصحيح , يعلنون , يهدد , ومنيمنة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd