الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-05-20, 13:48 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 المدرسة المغربية والبحث عن اختيار بيداغوجي مطابق



المدرسة المغربية والبحث عن اختيار بيداغوجي مطابق


رشيد جرموني

التجديد : 20 - 05 - 2010
يشكل الاختيار البيداغوجي إحدى أهم الأوراش التي باشرتها الوزارة الوصية، من خلال البرنامج الاستعجالي، خصوصا ما تعلق بتنزيل بيداغوجيا الإدماج، بشكل تدريجي في أسلاك التعليم المغربي، والذي سوف يشكل بدون منازع تحديا حقيقيا لمدى نجاعة هذه الاختيارات في الرفع من جودة التعلمات والمخرجات التربوية بنظامنا التعليمي.

وإذا كنا قد تساءلنا في مقال سابق عن الفلسفة المؤطرة لهذا الاختيار أو ذلك (انظر دراستنا الموسومة ب(من بيداغوجيا الإدماج إلى بيداغوجيا الإدماج نحو بيداغوجيا مطابقة مجلة علوم التربية، عدد ,49 سنة 2009 )، والتي بينا من خلالها أن أي اختيار بيداغوجي كيفما كان، لا بد أن يراعي السياق السوسيوثقافي الذي ينقل إليه، وذلك تفاديا لكل عملية نقل حرفي ثابت واستاتيكي، تعمل على هدم كل البناء التربوي من أساسه، لأن المدرسة ليست مؤسسة منعزلة عن المجتمع، بل هي تجسيد لمجتمع صغير في قلب المجتمع الكبير، وبذلك فمراعاة الخصوصيات الحضارية يعد شرطا لازما لنجاح هذا النموذج أو ذاك.

فإننا في هذا المقال نريد أن نسلط الضوء على إشكالية النظرة للأساليب المسماة تقليدية، والتي تدخل في صلب الاختيار البيداغوجي، إذ إن جل الذين كتبوا أو نقلوا أو ترجموا لبيداغوجيا الأهداف أو الكفايات أو بيداغوجيا الإدماج حاليا، يعتبرون أن القطع مع الطرق المسماة تقليدية يعد الشرط الأساس في تبني هذه البيداغوجيات الحديثة، ونظرا للهالة التي أعطيت لهذه المقولات، أصبح الكل يرددها بوعي أو بدونه، وبدون معرفة عميقة بطبيعة بنية المجتمع المغربي وثقافته، وبدون التساؤل عن حقيقة هذا الأمر، بدأ الكل يستسلم لهذه الدعوى ويروج لها ويكتبها ويدافع عنها، والتي تقول إن الطرق التقليدية عقيمة ولا تؤدي إلا إلى تبلد الحس، ولا تعمل على تخريج إلا الحفاظ الذين لن يجدوا طريقهم في عالم اليوم، الذي يتطلب مهارات وكفاءات وكفايات تمتح من عالم التيكنولوجيا والابتكار، وكاتب هذه السطور واحد من هؤلاء الذين تأثروا بهذه الدعوى.

إلا أنه مع مرور الوقت وبعد ملاحظة وتتبع لمسار التعليم ببلادنا، خصوصا بعد تطبيق بعض البيداغوجيات، تبين لي أن التعامل مع الواقع التربوي يتم بدون قراءة حقيقية للخلفيات السوسيوتاريخية لطبيعة بنائه. في هذا الصدد شكلت قراءة كتاب المعرفة والسلطة في المغرب: صورة من حياة مثقف من البادية في القرن العشرين للسوسيولوجي والأنتروبولوجي الأمريكي ديل أيكلمان منعطفا هاما في قراءتي، إذ اكتشفت في هذا الباحث أنه تعرف على طبيعة المجتمع المغربي في مرحلة الستينيات من القرن الماضي، بشكل موضوعي وبرؤية غير متحيزة، مما أعطى لكتابه مكانة مرموقة في المرحلة التي ظهر فيها الكتاب (1984) أو في السياق الحالي. فما هي يا ترى أوجه العلاقة بين ما كتبه هذا الباحث وموضوع مقالنا هذا؟

ترتبط أولى المبررات التي دفعتني للكتابة في هذا الموضوع، من كون جل الاختيارات البيداغوجية التي طبقت بشكل أو بآخر في المدرسة المغربية، لم تستطع أن تقدم نموذجا لنجاعة هذه الاختيارات، هذا مع الوعي بأن ذلك لا يمثل إلا مظهرا واحدا من مظاهر الأزمة، وليس تحميلا له وحده. وهنا يبرز التساؤل الجوهري ألا يمكن التفكير في نماذج بيداغوجية كنا نعتبرها تقليدية ويمكنها أن تلعب دورا مقدرا في أزمتنا التربوية الحالة؟ لا شك أنني لا أستسهل الإجابة عن هذه المعضلة التاريخية والتربوية التي تمر بها بلادنا، لكن حسبي أن أثير الاهتمام لما لا يلتفت إليه.

باحث في علم الاجتماع








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=141626
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مطابق , المدرسة , المغربية , اختيار , بيداغوجي , عن , والبحث

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd