للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-05-12, 20:42
 
محمد يوب
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  محمد يوب غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 8816
تـاريخ التسجيـل : Sep 2009
العــــــــمـــــــــر : 61
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 596 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 615
قوة التـرشيــــح : محمد يوب is a name known to all محمد يوب is a name known to all محمد يوب is a name known to all محمد يوب is a name known to all محمد يوب is a name known to all محمد يوب is a name known to all
new1 صدورسيرة عبد الجبار بلوزير





صدورسيرة عبد الجبار بلوزير لعبد الصمد الكباص

أحفادي يرقصون فرحا بطفولتهم ، أرشف كأس شاي وأستمر ….." بهذه العبارات أسدل الكاتب الستار عن سيرة مبدع …سيرة عاشق من عشاق الفن المسرحي المغربي الأصيل ، كلمات لا تزال ترن في الأذن .. لكل من قرأ سيرته " إنها سيرة عاشق من عشاق الفن المسرحي المغربي الأصيل ، إنها سيرة شيخ أبي الفنون : الفنان المغربي ذو الأصول المراكشية عبد الجبار بلوزير أو كما يعرفه عموم الناس بعبد الجبار لوزير .
صور جميلة وذكريات لايمكن للمواطن المغربي إلا أن يتذكرها ويحن إليها . ويتحصر على بعض منها .
عرف الفنان الفكاهي بشهامته وعشقه للفن المسرحي ، إنها روح المغامرة حاول المفكر الصحفي والفيلسوف عبد الصمد الكباص (مراكشي الأصول) أن يرصدها من خلال هذا الكتاب : حياة في ثلاث طلقات ونكتة وحلم كبير .
فمن خلال العنوان نكتشف أن حياة هذا الهرم عرفت ثلاث محطات أساسية :

المرحلة الأولى التي سماها الكاتب :بثلاث طلقات وهي الفترة التي انخرط فيها عبد الجبار لوزير في المقاومة وهي تدخل ضمن المغامرات التي ميزة مسار هذا المبدع فالقليلون هم من يعرفون هذا الجزء المهم من حياته ، حيث اعتقل لأكثر من مرة وحكم عليه بإعدام لكنه نجى من الموت المحقق بأعجوبة بعدما تمكن من التعرفه على بعض رجال المقاومة الذين انخرط معهم في العمل السياسي.

حب عبد الجبار لوزير للمسرح جعله يتألق في مرحلة موالية من خلال تقديمه لمجموعة من العروض المسرحية كمسرحية الزواج بالحيلة سنة 1977 رفقة رفيقه الراحل محمد بلقاس ومسرحية سيدي قدور العلمي و مسرحية الفاطمي والضاوية سنة 1956 والبسايطية 2005 و مسرحية التبوريدة 2009 ، كما اشتهر كذلك بتقديم مسرحية الحراز التي تعتبر من أروع الأعمال المسرحية التي أتقن في أدائها عبد الجبار بلوزير (1968) هذه المسرحية التي اقتبست من ثراث فن الملحون فقد كانت فكرة الراحل الحسن الثاني الذي عرض على فرقة الوفاء في تلك الفترة وبالفعل تحققة الفكرة لتصبح واقعا حاول الكاتب عن يعبر عنه (ص157و158) . وبالتالي فهي المرحلة التي أسماها الكاتب في العنوان بنكتة . أما الحلم الكبير فهو مابقي راسخا في ذاكرة هذا الرجل القوي الذي بأوتار صوته هز خشبة المسرح ، وقد حقق ما حققه من أحلام لم تكن سوى مضغة لتصير جنينا وتصبح بعد ذلك مولودا خرج للوجود ليضحك الملايين ممن أبكاهم هم الدنيا ومشاكلها ويزرع البسمة في قلوب كل من عشق المسرح .
الشيئ الجميل في هذه السيرة الذاتية أنها نابعة من أنامل مبدع مراكشي إنها غيرة وحب لهذه المدينة التي أنجبت العديد من الوجوه المسرحية منها من رحل عنا ومنها باقي يتحفنا بإبدعاته الخالدة فهي المدينة الحمراء ، وقد أشار الكاتب في الإهداء : "الى من جعل من مراكش حديقة للحكمة والبهجة الى محبي الحياة وأنصار الفرح " .
الشيئ الأخر الذي مييز هذه السيرة أنها كتبت بضمير المتكلم مما يجعل من القارئ الطلع على هذا العمل الجليل يحس بالمتعة والفرح ، إضافة أن الكاتب حاول ان يجمل الكتاب بمجموعة من الصور الجميلة التي زادت من إغناء ثقافة القارئ مرفوقة بتواريخ تؤرخ لحياته هذا المبدع في 211صفحة من القطع المتوسط .
اليوم وبعد مضي حوالي 60سنة من العطاء المسرحي حضي هذا الفنان المتألق بالعديد من التكريمات وآخرها ماكان في مدينة اكادير، تجعلنا نتأمل في عطاءات هذا الفنان الذي تجاوز 80 سنة هل لازلنا سنجد شبابا يحبون المسرح كما أحبه وأخلص له عبد الجبار لوزير ؟ في زمن تغيير وتغييرت معه العديد من الأشياء .وهل بإمكان شبابنا ان يقدموا مثل ما قدم هذا الفنان الظاهرة الذي لن يتكرر فكما قال الكاتب عبد الصمد الكباص في إحدى صفحات الكتاب جملة بقيت راسخة في ذهني : "فمن يشعر بالملل من مغامرة الحياة فقير الخيال" .


سعيدة الحكيمي (2010-05-12)
تعليقات:





توقيع » محمد يوب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:37 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd