الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-05-03, 11:03 رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي مزوار: 'التجمع' لن يكون إلا في مصاف الاحزاب الديمقراطية الحداثية



آسفي - و م ع
Monday, May 03, 2010
أكد صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار أن الحزب "لا يمكن أن يكون إلا في مصاف الاحزاب الديمقراطية الحداثية التي تتقاسم نظرة متوازنة تجاه الحرية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية كقيم وكمؤسسات وفضاءات لتدبير العيش المشترك والتعددية السياسية والثقافية واللغوية وقيم المواطنة والانفتاح على العصر".

وعبر في عرض له في افتتاح أشغال جامعة جهوية نظمها التجمع أمس الاحد بآسفي في موضوع "إشكالية الماء: جهة دكالة عبدة نموذجا" عن " استعداد الحزب التام " لنسج تحالفات ضمن العائلة الحزبية التي تتقاسم هذه القيم وذلك إيمانا بأن التحديات التي يواجهها المغرب تفرض العمل وفق "مقاربة إرادية جديدة ومتجددة للفعل الحزبي تؤسس لمنطق التكتل وتجاوز التفتيت".

وأوضح أن هذه التحديات تكمن بالأساس في التنمية والتحديث المؤسساتي للدولة عبر الجهوية، وملف الوحدة الترابية وارتباطه بالقضايا الاقليمية وعلى رأسها جمود الاتحاد المغاربي.

وشدد مزوار في هذا السياق على أن تصنيف هوية الحزب في خانة " الليبرالية الاجتماعية" هو اختيار منهجي للتعبير من جهة عن واقع فعلي تراكمي ومتحرك للتوجهات المذهبية للحزب، ومن جهة ثانية كاستخلاص للدروس المستفادة من المخاض الذي عرفه ويعرفه العالم على ضوء الأزمة الاقتصادية العالمية.

وبخصوص "الجامعات الجهوية" التي ينظمها الحزب بعدة مناطق من المملكة ،أوضح مزوار أن هذه المبادرة تسعى إلى التجديد والتطوير والنفاذ الى عمق الاشكالات المطروحة والانفتاح على مكونات النخب الفكرية والثقافية والفاعلين في مختلف المجالات، مؤكدا أن الحزب يسعى إلى جعل هذه الجامعات فضاءات لتأطير مناضلي الحزب وصقل كفاءاتهم "وتمحيص قضايا الحزب الداخلية امام العموم بكل شفافية وجرأة "و كذا إثراء النقاش العمومي حول القضايا المجتمعية وحول الاسئلة الملحة.

واعتبر المسؤول الحزبي أن المنظومة الحزبية الوطنية "لم تعط النقاش العمومي ما يستحق من اهتمام" مشيرا إلى أن هذا النقاش " هو بمثابة مقياس لدرجة انخراط النخبة المجتمعية والوطنية عموما في عملية التداول الجماعي الديمقراطي ،الشفاف، المنفتح والمتسامح لمختلف انشغالات المغاربة الآنية والمستقبلية".

وخلص إلى أن "الجامعات الجهوية" تنسجم والمنظور التصحيحي لمسار الحزب الذي ينبني، في جزء منه،على ثنائية أساسية تتمثل في "ديمقراطية داخلية اكبر وفعالية ميدانية أكثر" .

وأكدت كلمة اللجنة التنظيمية لهذا الملتقى العلمي أن اختيار إشكالية الماء" موضوعا للبحث أملته التحديات الكبيرة التي تواجهها الشعوب والحكومات بهذا الشأن والتي تفرض انتهاج سياسات مائية أكثر جرأة وعقلانية لترشيد استعمال الماء وتدبير الندرة "بما يضمن للساكنة حقها في التزود بهذه المادة الحيوية".

كما تطرقت اللجنة الى المشاكل المائية المتشعبة التي تواجهها جهة دكالة عبدة على الرغم من كونها خزانا فلاحيا بالمملكة مشيرة كذلك الى بعض الاختلالات الايكولوجية الناجمة عن النشاط الصناعي المزاول بالجهة والذي يهدد ثرواتها البحرية وأحيائها المائية.

وقد شكل هذا الملتقى مناسبة لتكريم نخبة من الشخصيات ومناضلي الحزب من بينهم محمد امجيد والفنان محمد باجدوب و محمد اللويزي .

ويتضمن البرنامج العلمي للجامعة المنظمة برحاب المدرسة العليا للتكنولوجيا بآسفي، ثلاث ورشات تتمحور حول "إشكالية الماء: جهة دكالة عبدة نموذجا" و"التنظيم والهوية" و"الجهوية الموسعة".

وسيتم في إطار هذه الورشات التي يشارك فيها أساتذة جامعيون وفعاليات اقتصادية وثقافية وحقوقية بالإضافة إلى أعضاء قياديين في الحزب وممثلي اتحادياته بمختلف اقاليم المملكة، تقديم عروض ومداخلات تتناول على الخصوص مواضيع "مفهوم الليبرالية الاجتماعية مقاربة نظرية" و"الليبرالية الاجتماعية : اختيار سياسي ومذهب اقتصادي" و"التنظيم الحزبي بالمغرب في أفق الجهوية الموسعة" و"تدبير الموارد المائية : بين الفرصة والإكراه".


هيسبريس.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=124841
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
'التجمع' , مصاف , مزوار: , من , الاحزاب , الديمقراطية , الحداثية , يكون , فى , إلا

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd