الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أخبار الرياضة


أخبار الرياضة لجميع الأخبار الرياضية وخصوصا بطولات كرة القدم االأوروبية والعالمية و الدوري المغربي الممتاز وأخبار انتقالات اللاعبين..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-30, 17:10 رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي امبارك بوصوفة في حوار انفرادي لـ "المنتخب"




فوز الأندرلخت بلقب البطولة كان مستحقا
أعتذر للشعب المغربي عن إقصاءنا من كأسي إفريقيا والعالم
أنا شخصيا تضررت كثيرا من الإقصاء رفقة الأسود
لحد الساعة لست مضطرا للرحيل عن أندرليخت

إسمه يقول الكثير والكثير، وكل ما يمكن أن تكتب عليه الصحافة بأعمدتها اليومية أو الأسبوعية، ما هو إلا قليل في حقه، قليل مقارنة مع الصورة الواضحة والناطقة التي فرضت نفسها منذ خمس سنوات، سواء كان ذلك على وسائل الإعلام البلجيكية، المغربية، أو الأوروبية والدولية.
لا شك أنك توصلتم إلى معرفة إسمه، بالطبع نتحدث عن سفير كرة القدم المغربية بامتياز عبر الميادين البلجيكية، الذي أصبح إسمه اليوم مرتبطا بمنتوج كروي مطلوب للإستهلاك وقابل للترويج دوليا، إنه مبارك بوصوفة، لاعب النادي الملكي لسبورتينغ أندرلخت.
كان لنا موعد معه يوم الخميس، بعد نهاية التداريب الصباحية، بحيث خصص لنا جلسة بأحد صالونات المستشهرين بملعب فاندين سطوك بأندرلخت، وسجلنا معه الحوار التالي:

- مبارك، أولا مبروك عليك لقب بطولة بلجيكا، بعد سنة من المستوى العالي بالنسبة إليك والنادي كذلك، ماذا يمكن أن تقول لنا عن هذا؟
ـ «أشكرك قبل كل شيء على التهنئة، صحيح أننا قمنا بموسم رائع تكلل بالنجاح والتتويج باللقب، بالنسبة للفريق فإنه كان يعمل كرجل واحد، كلنا كنا متجندين ونسعى لهدف واحد هو التفوق مقابلة تلو الأخرى، أما بالنسبة لي، شخصيا أنا جد سعيد بما أظهرته هذا الموسم، صحيح أنه كان الأحسن بامتياز منذ أن إلتحقت بالبطولة البلجيكية».
- قبل أن تلتحق بنادي أندرلخت سنة 2006 وفي أول استجواب أجريناه معك، حاولنا أن نثير انتباهك على كون أندرلخت من الفرق التي تسيء التعامل مع المغاربة أمثال الأصحف والجباري وآخرين، واقترحنا عليك التفكير قبل أن تختار الوجهة، والآن ماذا يمكن أن تقول لنا في الموضوع؟
ـ «ما زلت أتذكر أنك فتحت لي عيناي على بعض الأشياء غير الواضحة، وقلت لك أنذاك على أن الذي يكد ويجتهد لابد أن يصل إلى هدفه المنشود، واليوم سأرد عليك بالتأكيد على أنه كنت على صواب، وعلى الخصوص في موسمي الأول وجدت في طريقي لا أقول صعوبات لأنني أنا معتاد بذلك، بل أشياء إيجابية وأخرى سلبية.
أقول على أن هذه الأخيرة لم تخيفني، لأن المغربي أصلا صاحب المهمات الصعبة، إلتحاقي باندرلخت كان فرصة كبيرة، بالنسبة لي أخذت بعين الإعتبار تاريخ النادي العريق، وحتى أنجح في مسيرتي معه كان مفروضا علي الإجتهاد مثل الآخرين، بل مرتين أكثر من الآخرين، وبفضل إيماني بالله عز وجل ونيتي الصافية في العمل لم يخب ظني ووصلت إلى كل ما كنت أصبو إليه، وتوفقت في رفع التحدي».
- أعطيت الكثير والكثير حتى أصبحت قائد الجوقة البنفسجية، تتوفر الآن على مرجع أو مراجع غنية بالألقاب، الكؤوس، والألقاب الفردية كالحذاء الذهبي، كأس أحسن لاعب إفريقي، أحسن شاب، أحسن أمل، ماذا تريد أكثر من هذا؟ لأنك دخلت تاريخ الكرة البلجيكية كأول مغربي يتفوق في هذه المهمة الصعبة.
ـ «بالضبط، ليس بالسهل على أي لاعب تحقيق ما توفقت فيه، ومن الصعب التكهن على ما سيحدث في المستقبل، لأن كل رياضي يلعب في المستوى العالي معرض للإصابات، ربما أنني استفدت من مناخ كروي سليم، وأحسنت استغلاله بطريقه منتظمة، ولا أنسى على أن الله كان دائما بجانبي ويحميني من المصائب، أما التاريخ البلجيكي، فأنا سعيد بهذا التشريف، لأن التاريخ الكروي البلجيكي غنى عن المعرفة، ولو أنه على العموم الكرة البلجيكية تجتاز الآن مرحلة فراغ».
- على حسب ما يروج في الأسواق أو الأوساط الإعلامية، أنه من جهة أندرلخت تنوي الإحتفاظ بك وتجديد عقدك على أسس جديدة، براتب سنوي سيترتفع بـ ٪20، ومن جهة هناك مارسيليا، إشبيلية الإسباني و.... الخ، أين هي الحقيقة من هذا كله؟
ـ «أولا، لا علم لي بهذه العروض، والصحافة لها الحق في كتابة ما تشاء، هذا في ما يهم انتقالي، أما بالنسبة لبقائي هنا بأندرلخت موسما أو مواسيم أخرى، صحيح على أن النادي عرض علي ذلك وعزز اقتراحه بحافز مالي مغري، بصراحة "أنا مزيان هنا في أندرلخت" ولحد الساعة لست محروما والحمد لله من أي شيء ببلجيكا، بالواضح الحقيقة تختلف تماما على ما يروج، لأنه كما يحدث لبعض اللاعبين في مختلف الأندية بالعالم، فأنا لحد الساعة لست مضطرا بالرحيل، لكن إذا توصلت بعروض سأدرسها جيدا، ماديا وكرويا، وأنا لست ضد فكرة تجربة أخرى، بالعكس فأنا مستعد للدخول في أي رهان جديد كقيمة مضافة للمستوى الذي وصلت إليه الآن».
- في نظرك، ما هي البطولة التي تليق بك والتي تتمنى أن تلعب فيها؟
ـ «إسبانيا، ألمانيا أو إنجلترا، مع امتياز للبطولة الإسبانية المعروفة، بالمهارات التقنية الفردية».
- ما هي علاقتك مع اللاعبين المغاربة المتواجدين هنا ببلجيكا، ،هل تلتقتون بينكم، وعلى ماذا تتحدثون؟
ـ «علاقتي معهم أكثر من أخوية، والذي يسعدني أكثر هو أن كل المغاربة يلعبون هنا ببلجيكا داخل الأندية الكبرى، بوصوفة بأندرلخت، ديرار (بروج)، الغناسي (لاغنطواز) وكارسيلا (سطاندار)، وكلما إلتقينا معا إلا ونتحدث عن البلاد وما يروج بها، نشجع بعضنا البعض، وهذا في حد ذاته يعتبر سندا معنويا كبيرا نكون في بعض الأحيان في أمس الحاجة إليه، نضحك ونمزح كأيها الناس».
- أنت عشت في هولندا وما زلت تعرف البلاد حق المعرفة، إضافة إلى اهتمامك بما يروج في الفلك الكروي، ألا تلاحظ على أن إلتحاق المغاربة بالأندية الكبرى الهولندية يتكاثر سنة عن أخرى، في رأيك ما هو الدور الذي يجب أن يقوم به المسؤولين عن الكرة بالمغرب، أو المفروض القيام به لحماية الشباب المغربي من الإغراءات الهولندية؟
ـ «أعتقد على أن الجامعة المغربية أعطت إشارة واضحة في هذا الصدد، بعدما تعاقدت مع الهولندي فيربيك الذي ستكون له مهمة تأطير الفئات الصغرى، وأوتوماتيكيا ستكون عينه على هولندا وما يروج بها في الشأن الكروي المغربي على الخصوص، وشبابنا بجميع الدول الأوروبية».
- زكريا لبيض في أول مقابلة رسمية له يسجل هدفين مع أيندوفن ضد خرونينغن، ما رأيك في هذا؟
ـ «مرة أخرى هي قيمة مضافة لما تزخر به البطولة الهولندية من مواهب، لا تتطلب إلا الإهتمام من طرف المسؤولين المغاربة وأن يكونوا الأولون من يبدي هذا، أما إذا انتظرنا دخول هولندا في لعبة شد الحبل، ستتشكل الصور وتزيد تعقيدا، وكما أعتقد أعرف الهولنديين على أنهم سيقومون بجميع الإجراءات لحث زكريا لبيض على الدفاع عن القميص البرتغالي باستعمال كل وسائل الإغراء، وإذا تطلب الأمر وسائل قمعية».
- على ذكر فيربيك الهولندي الجنسية، الذي سبق له أن كان مساعدا لـ GUUS HIDINK و DICK ADVOCAAT، ألا تعتقد على أن التعاقد معه والشروع في العمل المبكر، سيكون بهدف تنظيم البيت والإستعداد لاستقبال مدرب هولندي كبير للمنتخب الوطني الأول؟
ـ «بصراحة هذا ليس من اختصاصي، ولا دخل لي في هذا الموضوع، الجامعة تقوم بعملها، وأنا كلاعب أفضل بأن أبقى بعيدا عن هذا الموضوع، وكما يقول المثل من دخل فيما لا يعنيه، سمع ما لا يرضيه».
- لنرجع إلى المغرب أو المنتخب الوطني، كيف عشت إقصاء المغرب من كأس إفريقيا وكأس العالم؟
ـ «عشته كسائر المغاربة الغيورين عن الألوان المغربية، كمرارة لا تسرط، كوصمة عار على جبيني وكدين على عاتقي، خيبة أمل كبيرة لا تنسى "CATASTROPHIQUE"، تضررت كثيرا من هذا الإقصاء ، حتى أن سلبياته انعكست على مردودياتي داخل أندرلخت، تطلبت مني وقتا طويلا لمحو هذه النقطة السوداء التي نزلت علينا كالصاعقة، والشيء الذي لم أفهمه رغم محاولاتي المتعددة في ذلك، هو أن المنتخب المغربي يتكون من عناصر لها باع طويل بأوروبا وعجزت عن التأهيل ولو لكأس إفريقيا، بدون تردد أقول على أننا كلنا مسؤولين عن هذا الإحباط، ولا عذر لنا».
- ماذا حدث بالضبط في مقابلة الغابون، عندما رفضت اللعب في الدقائق الأخيرة من عمر المقابلة، ما هي الأسباب الحقيقية؟
ـ «صحيح، رفضت الدخول في الدقائق الأخيرة بعدما كنا منهزمين بثلاثة أهداف لصفر ليس لخوفي من الغابونيين، أو التهرب من المسؤولية وإنما لأسباب أخرى تتعدى إطار المقابلة أو تخرج عنها، وهو أنه خلال الأسبوع الذي سبق المقابلة وقعت أشياء غير عادية فضلت بأن أحتفظ بها عوض التصريح للصحافة، وهذه الأشياء أثرت علي وأغضبتني إلى درجة أنني ارتكبت خطأ لا يغتفر برفضي الصعود للمشاركة في المقابلة، أعترف على أنني أخطأت التصرف، لأنه مهما كان الأمر، فمن واجبي الدفاع عن الراية الوطنية إلى آخر رمق، وأنا أعتذر للمسؤوليو ولكل الجماهير المغربية على تصرفي».
- بعيدا عن كرة القدم، ماذا تحب؟
ـ «كل ما يحب الشباب مثلى، السينما، Play station، قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، الإستماع إلى موسيقى عصرنا، وكل ما ينسيك الضغوط ويريح نفسك، أحب السفر، السباحة، القراءة، أحبك الضحك والترفيه عن النفس».
- هل تساعد فريق كلميم لكرة القدم؟
ـ «شكرا على هذا السؤال، لأنك فتحت لي المجال للحديث عن موضوع آخر، هو أنني فتحت رسميا "مؤسسة بوصوفة" التي تهدف إلى مساعدة ذوي الحاجة سواء هنا ببلجيكا أو بالمغرب، والرياضة على العموم بمدينتي كلميم تدخل في البرنامج العلمي للمؤسسة وأهدافها، وللإشارة فأنا لا أريد لا شكرا ولا جزاءا، أنا أقوم بهذا العمل من أجل الخير لله وفي سبيل الله، أعطاني الله الإمكانيات للقيام بعمل خيري، لعلني أجني من وراءه الرحمة والمغفرة فقط، وسأعمل جاهدا إن شاء الله على توسيع دائرة هذا العمل الإجتماعي داخل المغرب بأكمله».
- قبل أن نودعك على أمل اللقاء بك في فرصة قادمة أترك لك مساحة حرة للتعبير عن شيء لم أسألك عنه وعن كل ما يراوج في مخيلتك.
ـ «بما أن هذه فرصة للتعبير أريد أن أتوجه للشعب المغربي الذي أحبه كثيرا إلى درجة العشق، وأطلب منه أن يمد يده للمنتخب الوطني بفتح صفحة بيضاء حتى يتمكن الجميع من الوصول إلى الهدف المسطر، هو تكوين منتخب جديد وقوي، يمثل أحسن تمثيل البلد.
كما أريد أن أوجه الشكر إلى جميع مغاربة العالم الذين يتتبعون خطواتي، وهذا يشجعني أكثر وأكثر على المزيد من العطاء.
أريد أن أشكر الصحافة المغربية الرياضية على الخصوص التي تواكب وتتابع عن كثب كل ما يحدث خارج أرض الوطن في الأوساط الكروية المحترفة، وأخيرا أشكر جريدة "المنتخب" المعروفة باهتمامها البالغ بالمحترفين المغاربة بالخارج.. ديما.. ديما أسود الأطلس.

حاوره ببروكسيل: مندوب المنتخب الدائم عزيز بلقايد بتاريخ 2010-04-30



المنخب.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=122603
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"المنتخب" , لـ , امبارك , انفرادي , بوصوفة , حوار , فى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd