الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-28, 15:48 رقم المشاركة : 1
taliwine
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







taliwine غير متواجد حالياً


new1 مستجدات نقابية وتعليمية fdt



مستجدات نقابية وتعليمية

Œ- برامج تكوينية لنساء التعليم:
انطلقت المرحلة الثانية من التكوين لفائدة نساء التعليم أيام 16- 17و18 أبريل 2010 بمراكز الرباط العرائش وأكادير وستستمر في المراكز الأخرى من أجل تقوية القدرات النقابية لنساء التعليم هذا البرنامج التكويني الذي انطلق في سنة 2008 وسينهي في سنة 2012والمنظم من طرف دائرة المرأة للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) وبدعم من النقابة الإسبانية iscod/ujt. بعد المرحلة حول تقنيات الاستقطاب والحملات التحسيسية وتقنيات التواصل ستلامس هذه المرحلة تقنيات التفاوض لتستفيد من هذا البرنامج التكويني حوالي 240 امرأة من مختلف جهات المملكة.

-المجازون في الابتدائي والإعدادي يضربون :
انعقدت يوم 15 أبريل 2010 اجتماع بمقر مديرية الموارد البشرية لدراسة تطورات ملف الأساتذة المجازين بالابتدائي والإعدادي والذي حضره مدير الموارد البشرية ورئيس قسم التدبير المندمج لموظفي التعليم الابتدائي ورئيس قسم التدبير المندمج لموظفي التعليم الثانوي والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية منها النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) واللجن الوطنية للمجازين الخمس منها اللجنة الوطنية للمجازين (ف.د.ش).
تم الاتفاق على تشكيل لجنة موضوعاتية مشتركة ستشتغل على أرضية الملف المطلبي المتفق عليه مبدئيا قصد معالجة الثغرات التشريعية المجحفة في حق المجازين وإيجاد صيغة تعديلية منصفة، ومن بين النقط التي تم الاتفاق على تدارسها هي: ترقية حاملي الإجازة بعد 13 فبراير 2008، البحث عن صيغة لتغيير الإطار للمجازين، إجراء إحصاء ميداني لحاملي الإجازة واسترجاع السنوات المقرصنة. غير انه تبين أن الوزارة في طريقها إلى التراجع عن تغيير الإطار بدعوى أن عدد المعنيين كثير والاكتفاء بترقيتهم إلى السلم 10 !!!.
إن النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) رفضت هذه الحلول الترقيعية و التراجعات على نص المرسوم وتعتبر أن من حق كافة الأساتذة المجازين تغيير إطارهم والاستمرار في الدفاع عن مطالبهم.
لهذه الأسباب خاضت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي والثانوي والإعدادي حاملي الإجازة العضو في النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) لوحدها إضرابا ناجحا يومي 21 و 22 أبريل 2010 وقررت خوض إضراب أيام 11 و 12 و 13 ماي 2010 مصحوبا بوقفة احتجاجية حاشدة يوم 12 ماي2010 أمام مقر الوزارة بباب الرواح بالرباط.


Ž- هيئة الإدارة التربوية بجهة الشاوية ورديغة:
نظمت النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) بجهة الشاوية ورديغة وبتنسيق مع السكرتاريات الإقليمية لهيئة الإدارة التربوية لقاءات تكوينية بكل من برشيد والدائرة (21 فبراير 2010) وابن احمد والدائرة (7 مارس 2010) وسطات والدائرة (21 مارس 2010) وخريبكة والدائرة (18 أبريل 2010) والذي أطرها الأساتذة : أحمد سبولي حول كيفية التدبير المالي لجمعية دعم مدرسة النجاح ومحمد برزوق حول مشروع المؤسسة وحميد نظيف وسفياني حول كيفية تدبير الزمن المدرسي وإدريس سالك حول مستجدات الحوار الاجتماعي القطاعي والذي استفاد منها حوالي 300 إطار تربوي. وبرمجت النقابة لقاءين أخيرين بكل من بن سليمان والدائرة (8 ماي 2010) وأبي الجعد و وادي زم (15 ماي 2010) ، وأصدرت السكرتارية الإقليمية في نهاية اللقاءات بيانات في الموضوع تؤكد فيها الوضع المتأزم الذي أصبحت عليه الإدارة التربوية والمعاناة التي تعيشها الهيئة نظرا للمهام المتعددة بدون دعم بشري ولا مالي ولا إداري.
-المكونون والمكونات بمراكز التكوين الابتدائي والإعدادي يحتجون
عقد المكونون والمكونات بمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي والمراكز التربوية الجهوية المنتمون للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) لقاء يوم 24 أبريل 2010 بالمقر الوطني بالدار البيضاء، وبعد استعراض المشاكل التي تعاني منها مراكز التكوين وخاصة بعد قرار الوزارة القاضي بتهريبها إلى الجامعة وإفراغها من وظائفها التربوية والتأطيرية والتكوينية ، وبعد الوقوف على استفراد الوزارة بإصلاح مراكز التكوين دون إشراك النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وجمعيتي المكونين والمكونات بالابتدائي والإعدادي والفاعلين التربويين والإداريين ضد قرارها الرامي إلى تبني مقاربة تشاركية وبعد تحديد الملف المطلبي للمراكز وعلى رأسه إحداث إطار للمكونين والمكونات واستفادتهم من الحركتين الانتقالية والإدارة داخل المراكز وإحداث تعويضات على التكوين والتأطير وتسوية وضعية هيئة الإدارة التربوية بالمراكز والأساتذة المطبقين والرفع من ميزانية المراكز ... وبعد الاطلاع على قرار الوزارة بالاستحواذ على مراكز التكوين لفائدة مؤسسات أخرى (تازة ، أسفي ، الجديدة ، قلعة سراغنة...) وبعد النقاش والتحليل عبر المكونين والمكونات عن احتجاجهم إلى ما آلت إليه أوضاعهم وأوضاع مراكز التكوين وطلبوا من الوزارة التدخل العاجل والفوري والإمكانيات بشكل جدي على ملف إصلاح مراكز التكوين وإشراك النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والجمعيات المهنية والفاعلين التربويين في هذا الورش.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=121284
    رد مع اقتباس
قديم 2010-04-28, 18:28 رقم المشاركة : 2
Abou Zahra
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







Abou Zahra غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مستجدات نقابية وتعليمية fdt


شكرا أخي على الاخبار ونحن على أبواب فاتح يناير وكل عام وأنت و كل الفدشين بألف خير.






    رد مع اقتباس
قديم 2010-05-09, 17:52 رقم المشاركة : 3
ouamed
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







ouamed غير متواجد حالياً


news رد: مستجدات نقابية وتعليمية fdt


تم يوم 9/05/2010 تاسيس الفرع المحلي للنقا بة الوطنية للتعليم ف د ش بالاخصاص تحت اشراف الكاتب الاقليمي لتيزنيت وبحضور مجموعة من المنخرطين .وقد اسفر هذا الاجتماع على انتخاب مكتب يظم 07 اعضاء.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مستجدات , fdt , وتعليمية , نقابية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd