الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-23, 19:30 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


important معطلون يرفعون شعار النفاق السياسي في يوم الأرض



معطلون يرفعون شعار النفاق السياسي في يوم الأرض

صالح المغبر
Thursday, April 22, 2010
في الصورة معطلون يحتجون في العاصمة الرباط - أرشيف

تعرف مدينة الرباط في هذه الأيام حركة غير معهودة، متمثلة في الاحتفاء بيوم الأرض. اختيرت مدينة الرباط من بين خمس مدن عالمية أخرى للاحتفاء بهذا اليوم، ويبدو أن الرباط أضعف هذه المدن على جميع المستويات، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو العلمية، وطبعا السياسية أيضا.

ولغاية في نفس يعقوب تفضلت بعض الدول وبعض القادة من منحنا هذه الفرصة غير المسبوقة في تاريخ المغرب. لأسباب سياسية محضة تم تعيين الرباط العاصمة للاحتفاء بهذا اليوم، مع أن المقومات الذاتية والطبيعية والبيئية لا تسمح للرباط بهذا الشرف المفروض عليها. ونحن سكان مدينة الرباط نعرف هذه الأشياء أكثر من غيرنا.

نعرف مدينة الرباط أكثر مما يعرفها أولائك القادة الذين منحونا فرصة هذه الاستضافة. ويكفي أن نقوم بجولة كبيرة أو صغيرة في أزقة وشوارع الرباط لنرى هذا النفاق السياسي الذي تريد الدولة المغربية ومعها الدول العالمية فرضه على هذا الشعب الذي لا حول ولا قوة له.

نتجول شيئا فشيئا في الشوارع الكبرى للرباط وفي الأحياء الجانبية لمركز المدينة لنرى بوضوح أن الرباط لا تستحق هذا اللقب الذي أعطي لها ولو لفترة وجيزة. سكان الأحياء الجانبية يفضلون السفر بعيدا عن الرباط لاستنشاق هواء جميل ونقي بعيدا عن ملوثات المدينة وعن غياب المساحات الطبيعية الأنيقة والنقية. طبعا لا أحد يشك في أن الرباط تتوفر على بعض المساحات الخضراء البسيطة والقليلة جدا ولكن ذلك لا يعني أن نعطيها هذا اللقب الأكبر منها، وحتى لو وجدت بعض المساحات الخضراء في وسط المدينة أو في الأحياء الجانبية فإن تلك المساحات لا تخلو من أشياء تحز في النفس. النفايات والأشياء المتسخة موجودة في كل مكان في الرباط، بل وحتى تلك المساحات الخضراء تتوفر على نفايات من نوع خاص، كل الحدائق الطبيعية التي يجد فيها سكان الرباط متنفسهم مملوءة بعاهرات من مختلف المدن المغربية. مملوءة بصبيان وشبان متشردون هم أيضا من مختلف المناطق المغربية، ويكفي أن نزور الحديقة التي توجد في باب الأحد لنرى هذا الخراب الاجتماعي الملعون. وأشياء أخرى عجيبة توجد في شارع محمد الخامس وشارع الحسن، أزبال ليس لها مكان محدد وفوضى على مستوى الطرق وحركة السير. الحافلات قليلة جدا بسبب الشركة الأجنبية الجديدة التي فرضت على سكان الرباط، هذه الشركة التي يبدو أنها ملعونة خصوصا بعد إحراق أكثر من ثلاث حافلات خاصة بها، ويبدو أن سبب الإحراق هو سخط المواطن البسيط وعمال الشركة السابقة. عموما حركة السير مشلولة في الرباط. مع كل هذه الأشياء نحتفل بيوم الأرض رغما عنا.

سياسة عجيبة في بلد هو المغرب ولا غرابة في أن نجد المسؤولين الكبار في مدينة الرباط ينافقون أنفسهم ويعتبرون أن هذه الفرصة هي تاريخية للمغرب. قامت بعض الشخصيات السياسية بتدشين مجموعة من المشاريع في هذه الأيام، كما قام المسؤولون في الوزارة بنفس العمل. كل يشتغل بطريقته الخاصة في تزيين مدينة الرباط ولو لفترة وجيزة جدا. منصات أنيقة وعالية في شوارع الرباط استعدادا للاحتفال بسهرات فنية في هذا اليوم المعلوم، والمفروض أن يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال جلسات علمية عميقة، يتم خلالها طرح ما هو طبيعي وبيئي في العالم.

اليوم شوارع الرباط أنيقة ولا أحد ينكر ذلك، مساحات خضراء، مصطنعة طبعا، في كل مكان. والشارع الرئيسي، محمد الخامس، أنيق ونقي بعدما كان متسخا بدماء عشاق هذا الوطن. بعدما كان متسخا بدماء الفئة المثقفة الحزينة في المغرب. بعدما كان متسخا بدماء أبناء الشعب الأحرار الذين يجب أن نرفع من قيمتهم ومن معنوياتهم بالطريقة الصحيحة، لا أن ننافقهم بكلام غير مسؤول. هم المعطلون. حاملي الشواهد العليا من ماستر ودبلوم الدراسات العليا وحتى الدكتورة. هؤلاء يعرفون أن ما يجري اليوم في الرباط هو نفاق جديد وبدرجة أقوى.

قبل أيام قليلة خرج السيد ولي جهة الرباط سلا زمور زعير إلى شارع محمد الخامس ليصطدم بجيش من المعطلين، فكان لابد له أن يجد طريقة سياسية سليمة لوقف زحف هذا الجيش من شوارع الرباط، لذلك فرض على بعض المسؤولين عقد لقاء مع الكتاب العامون للمجموعات المعطلة من أجل تعليق نظالاتهم في شوارع الرباط مقابل الإدماج في الوظيفة العمومية بطريقة مباشرة وشاملة في العاشر من الشهر القادم. كما أكد المسؤولين أنه سيتم لقاء آخر مع الكتاب العام للمجموعات في 17 من هذا الشهر ولكن للأسف لم يتم. وهذا طبيعي جدا لأن المسؤولين كان هدفهم هو جس النبض عند المعطلين. هل سيقبل المعطلون بما فرضت عليهم الداخلية والوزارة الأولى، متمثلة في البكاري مستشار الوزير الأول، أم لا؟ وطبعا خطة الداخلية نجحت مبدئيا. خصوصا بعد تعليق المجموعات لنضالاتها في الشارع لوقت لاحق.

المعطلون في هذه الفترة متواجدون في مدينة الرباط ويتأسفون لهذا النفاق السياسي البين، والمتجسد في إظهار محاسن الأشياء وإخفاء العيوب. كان الأولى بالدولة المغربية أن تحتفل بإدماج هؤلاء المعطلين في أسلاك الوظيفة العمومية وأن تفتخر لأنها ستقدم خدمة قوية لهذا الشعب الحزين.

الدولة، المتمثلة في الكاتب العام لولاية الرباط ومستشار الوزير السيد البكاري، لم تفي بوعدها مبدئيا ولم تعقد اللقاء الثاني الذي كان من المفترض أن يكون في 17 من هذا الشهر. مما دفع بالمجموعات المعطلة إلى التشكيك في وعود الدولة، هذه الوعود التي ستظل قائمة إلى حدود 10 من الشهر القادم، وهو اليوم الذي وعد فيه المسؤولين بطي ملف المعطلين في الرباط وإدماج نسبة مهمة منهم خصوصا تلك المجموعات التي بقيت من التسوية السابقة. وفي حالة عدم الوفاء لهذه الوعود، وعدم إدماج المعطلين بنفس الطريقة التي تم الاتفاق عليها، فالأكيد أن شوارع الرباط ستتسخ من جديد بدماء المعطلين الشرفاء حاملي الشواهد العليا، وهذه المرة المعطلون لن يتراجعوا كما فعلوا في المرةالسابقة بحس النية، وبتالي سيرفعون شعارا أحمر هو " عاهدنا العائلات إما التوظيف أو الممات". وهذا ما أكدته بعض المجموعات المرابطة في الرباط، خصوصا تلك المجموعات التي طال انتظارها وزاد ألمها كمجموعة التجمع المغربي ومجموعة الشعلة للأطر العليا المعطلة.

هؤلاء المعطلون يحبون هذا المغرب ويأملون في غد أفضل ولكن نفاق الدولة السياسي يحرجهم أكثر من أي وقت مضى. خصوصا في هذه الفترة التي ندعي فيها أن الرباط هي عاصمة البيئة والأرض إن صح هذا التعبير. مفارقات بالجملة في عاصمة المغرب الرباط، هذه المفارقات تتجسدن على مستوى الواقع أكثر مما تتجسدن على مستوى الإعلام السمعي البصري والمكتوب. فالإعلام المغربي، خصوصا الإعلام غير المستقل، هو الآخر يمارس نوعا من النفاق على هذا الشعب الحزين. www.hespress.com






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=117737
آخر تعديل si sajid يوم 2010-04-23 في 19:33.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الماستر , اللوح , الدراسة , بسبب , يضربون , عن , طلبة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd