للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى القطاعات التعليمية الأخرى


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-04-22, 21:34
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن خلدون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of
a9 تدشين مركز للتكوين المهني بالتدرج يحمل اسم "ورشة التضامن الرقمي" بالدار البيضاء





تدشين مركز للتكوين المهني بالتدرج يحمل اسم "ورشة التضامن الرقمي" بالدار البيضاء


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 22 - 04 - 2010
ترأس السيد جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني، اليوم الخميس بالدار البيضاء، حفل تدشين مركز للتكوين المهني بالتدرج الذي يحمل اسم "ورشة التضامن الرقمي" أو "ورشة التفكيك الرقمي" والمتواجد بالثانوية التأهيلية مولاي عبد الله.

ويندرج تدشين هذه الورشة، التي تبلغ كلفتها المالية 15 مليون درهم، في إطار الاحتفال بالذكرى الأربعين لليوم العالمي للأرض، ومواكبة مشروع إعداد الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وتفعيل مقتضيات اتفاقية الشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وجمعية الجسر وبمساهمة مؤسسة "دروسوس" السويسرية التي تهتم بالأشخاص في وضعية هشة.

وسيقوم هذا المركز بتكوين المنقطعين عن الدراسة المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و25 سنة في مجال الصيانة وتفكيك الحواسيب والنفايات الإلكترونية بطريقة إيكولوجية، وذلك في إطار شراكة بين جمعية الجسر والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى ووزارة التشغيل والتكوين المهني.

وتقوم هذه الورشة بإصلاح الحواسيب وتوزيعها على المؤسسات التعليمية العمومية من أجل تقليص الهوة الرقمية وتحسين أدوات العمل داخلها.

وستقوم الورشة بتفكيك 200 ألف حاسوب خلال ثلاث سنوات وتسليم الأجزاء المفككة لشركة مناجم من أجل معالجة إيكولوجية.

وبمناسبة حفل التدشين، تم توقيع أربع اتفاقيات شراكة بين جمعية الجسر في شخص رئيسها محمد عباد الأندلسي من جهة وكل من وزارة التشغيل والتكوين المهني والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى وجمعية مستعملي الأجهزة المعلوماتية بالمغرب "أوسيم" التي يرأسها السيد محمد بنيس وجمعية مهنيي تكنولوجيا المعلوميات برئاسة السيد عبد الله الدكيك.

وتنص الاتفاقية الموقعة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني وجمعية الجسر على ضمان تكوين 240 شابا في أفق 2013 بمعدل ستين شابا كل سنة المنحدرين من الأحياء والجماعات المستهدفة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغية تسهيل عملية إدماجهم في الحياة العملية.

وذكر السيد جمال أغماني، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المشروع المنبثق من جمعية الجسر حظي منذ انطلاقه بدعم من الوزارة لأنه يتماشى مع الأهداف المتضمنة في مخططات عمل قطاع التشغيل والتكوين المهني.

وأشار إلى أن إحداث التكوين بالتدرج مكن في السنوات الأخيرة من التأهيل المهني لعشرات الآلاف من الشبان المنحدرين، على الخصوص، من أوساط فقيرة مستهدفة من طرف برامج ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقال إن هذه الورشة، التي تدشن اليوم ستعمل على تقليص انعكاسات الهوة الرقمية بين القرى والمدن المغربية، ذلك أن الحواسيب التي تم إصلاحها ستوزع على المؤسسات المدرسية ومؤسسات التكوين في إطار ورش المغرب الرقمي المفتوح بالبلاد.

وأكد أن هذا المشروع يدخل ضمن الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة التي أطلقها المغرب منذ عدة سنوات. كما أنه يعد نموذجا لتظافر الجهود المتضمنة بالميثاق الوطني للتربية والتكوين.

ومن جهتها، ذكرت السيدة لطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، في كلمة تلتها نيابة عنها السيدة خديجة بن شويخ مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أن انطلاق هذه العملية يأتي في مرحلة دقيقة تنكب فيها الوزارة على إعمال البرنامج الاستعجالي الذي من أهم مكوناته محاربة الهدر المدرسي وتوسيع العرض التربوي.

واعتبرت أن المشروع مبادرة تتكامل فيها المدرسة مع المجتمع في سعي لفتح باب الأمل أمام المنقطعين عن الدراسة بالسهر على تكوينهم في مهنة واعدة تتصل بالميدان الرقمي وتستجيب لحاجيات سوق الشغل ثم تتبع اندماجهم لاحقا إما في إطار بنيات قائمة أو بدعمهم ومصاحبتهم لخلق مقاولاتهم.

حضر حفل تدشين هذا المركز السادة خالد السفير عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا ومحمد حوراني رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب والسيدة إلزابيت ميارد القنصلة العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء وعدة شخصيات.




رد مع اقتباس
قديم 2010-05-04, 13:18   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية شكيب الجزائر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 17273
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
العــــــــمـــــــــر : 21
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : Tlemcen, Algeria
المشاركـــــــات : 2,222 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 513
قوة التـرشيــــح : شكيب الجزائر is a glorious beacon of light شكيب الجزائر is a glorious beacon of light شكيب الجزائر is a glorious beacon of light شكيب الجزائر is a glorious beacon of light شكيب الجزائر is a glorious beacon of light شكيب الجزائر is a glorious beacon of light

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

شكيب الجزائر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تدشين مركز للتكوين المهني بالتدرج يحمل اسم "ورشة التضامن الرقمي" بالدار البيضاء

مبروك و ان شاء الله يكون نافعا للجميع
توقيع » شكيب الجزائر
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:28 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd