الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-22, 21:40 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


new1 تدشين مركز للتكوين المهني بالتدرج يحمل اسم "ورشة التضامن الرقمي" بالدار البيضاء



تدشين مركز للتكوين المهني بالتدرج يحمل اسم "ورشة التضامن الرقمي" بالدار البيضاء

ترأس السيد جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني، اليوم الخميس بالدار البيضاء، حفل تدشين مركز للتكوين المهني بالتدرج الذي يحمل اسم "ورشة التضامن الرقمي" أو "ورشة التفكيك الرقمي" والمتواجد بالثانوية التأهيلية مولاي عبد الله.

ويندرج تدشين هذه الورشة، التي تبلغ كلفتها المالية 15 مليون درهم، في إطار الاحتفال بالذكرى الأربعين لليوم العالمي للأرض، ومواكبة مشروع إعداد الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وتفعيل مقتضيات اتفاقية الشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وجمعية الجسر وبمساهمة مؤسسة "دروسوس" السويسرية التي تهتم بالأشخاص في وضعية هشة.

وسيقوم هذا المركز بتكوين المنقطعين عن الدراسة المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و25 سنة في مجال الصيانة وتفكيك الحواسيب والنفايات الإلكترونية بطريقة إيكولوجية، وذلك في إطار شراكة بين جمعية الجسر والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى ووزارة التشغيل والتكوين المهني.

وتقوم هذه الورشة بإصلاح الحواسيب وتوزيعها على المؤسسات التعليمية العمومية من أجل تقليص الهوة الرقمية وتحسين أدوات العمل داخلها.

وستقوم الورشة بتفكيك 200 ألف حاسوب خلال ثلاث سنوات وتسليم الأجزاء المفككة لشركة مناجم من أجل معالجة إيكولوجية.

وبمناسبة حفل التدشين، تم توقيع أربع اتفاقيات شراكة بين جمعية الجسر في شخص رئيسها محمد عباد الأندلسي من جهة وكل من وزارة التشغيل والتكوين المهني والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى وجمعية مستعملي الأجهزة المعلوماتية بالمغرب "أوسيم" التي يرأسها السيد محمد بنيس وجمعية مهنيي تكنولوجيا المعلوميات برئاسة السيد عبد الله الدكيك.

وتنص الاتفاقية الموقعة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني وجمعية الجسر على ضمان تكوين 240 شابا في أفق 2013 بمعدل ستين شابا كل سنة المنحدرين من الأحياء والجماعات المستهدفة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغية تسهيل عملية إدماجهم في الحياة العملية.

وذكر السيد جمال أغماني، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المشروع المنبثق من جمعية الجسر حظي منذ انطلاقه بدعم من الوزارة لأنه يتماشى مع الأهداف المتضمنة في مخططات عمل قطاع التشغيل والتكوين المهني.

وأشار إلى أن إحداث التكوين بالتدرج مكن في السنوات الأخيرة من التأهيل المهني لعشرات الآلاف من الشبان المنحدرين، على الخصوص، من أوساط فقيرة مستهدفة من طرف برامج ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقال إن هذه الورشة، التي تدشن اليوم ستعمل على تقليص انعكاسات الهوة الرقمية بين القرى والمدن المغربية، ذلك أن الحواسيب التي تم إصلاحها ستوزع على المؤسسات المدرسية ومؤسسات التكوين في إطار ورش المغرب الرقمي المفتوح بالبلاد.

وأكد أن هذا المشروع يدخل ضمن الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة التي أطلقها المغرب منذ عدة سنوات. كما أنه يعد نموذجا لتظافر الجهود المتضمنة بالميثاق الوطني للتربية والتكوين.

ومن جهتها، ذكرت السيدة لطيفة العابدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، في كلمة تلتها نيابة عنها السيدة خديجة بن شويخ مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أن انطلاق هذه العملية يأتي في مرحلة دقيقة تنكب فيها الوزارة على إعمال البرنامج الاستعجالي الذي من أهم مكوناته محاربة الهدر المدرسي وتوسيع العرض التربوي.

واعتبرت أن المشروع مبادرة تتكامل فيها المدرسة مع المجتمع في سعي لفتح باب الأمل أمام المنقطعين عن الدراسة بالسهر على تكوينهم في مهنة واعدة تتصل بالميدان الرقمي وتستجيب لحاجيات سوق الشغل ثم تتبع اندماجهم لاحقا إما في إطار بنيات قائمة أو بدعمهم ومصاحبتهم لخلق مقاولاتهم.

حضر حفل تدشين هذا المركز السادة خالد السفير عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا ومحمد حوراني رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب والسيدة إلزابيت ميارد القنصلة العامة للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء وعدة شخصيات.
وكالة المغرب العربي : 22 - 04 - 2010







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=117079
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"ورشة , للتكوين , مركز , المهني , البيضاء , التضامن , الرقمي" , اسم , بالتدرج , بالدار , تحسين , يحمل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:41 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd