الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الثانوي التأهيلي > الجذع المشترك > التربية الإسلامية-الاجتماعيات-الفلسفة-التربية البدنية-الترجمة-التوثيق


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-07-24, 14:34 رقم المشاركة : 16
admin
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin

 

إحصائية العضو








admin غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: مجموع دروس الاجتماعيات:الجغرافيا


المنظومة البيئية الباردة
مقدمة:
تمتد المنظومة البيئية البادرة بالعروض العليا القطبية بكل من نصفي الكرة الأرضية الشمالي الجنوبي، وبالمناطق المرتفعة بمختلف العروض وتتميز بمناخ بارد طيلة السنة ورغم قداوة المناخ إلا أن الإنسان استطاع التكيف مع ظروفها الطبيعية والاستقرار في بعض أجزائها. فما طبيعة المنظومة الباردة وخصائصها؟ وما تأثير الأنشطة البشرية على التوازن البيئي بهذه المنظومة؟

معرفة المنظومة الباردة وخصائصها البيئية.

ضبط مجال انتشار المنظومة البيئية الباردة.

تنتشر المنظومة البيئية الباردة في :
-مناخ قطبي في أمريكا الشمالية
-مناخ جبلي في أوروبا الغربية والوسط الشرقي.
كما تتضمن هذه المنظومة قطبين القطب الشمالي والقطب الجنوبي الذين يتمركزان حول الدول مثل كندا وسيبريا وروسيا ودول المحيطات المحيط المتجمد والمحيط الشمالي.
وتتميز هذه المنظومة الباردة بمناخ بارد بالمناطق الجبلية بمختلف العروض من أشهر هذه الجبال الألب 4808m..

الخصائص البيئية المنظومة الباردة:

تميز المنظومة الباردة بكثرة الوحيش من نوع الرنة الذي يتمركز في شمال السويد.
وبمناخ بارد جبلي كما تكثر بها نباتات التندار، عطاء نباتي متدرج في جبل كلهاجار وإفريقيا- غابة جبلية ( الزيتونيات- المخروطيات) خط ثلجي دائم وهو تمدد نهاية الجليد الدائم على المرتفعات، ويبلغ أقصى ارتفاعاته في المناطق المدارية( فوق مستوى 4000m) وينخفض تدريجيا كلما اتجهنا نحو القطبين.

تأثير الإنسان على التوازن البيئي بالمنظومة البيئية الباردة:

التحولات الطارئة على المنظومة البيئية البادرة بالمناطق القطبية

- تطور نمط عيش الإنيويت حيث كان مسكنهم إيكلو مسكنا دائري الشكل مكون من غرفة واحدة إلا أن هؤلاء السكان عرفوا تحولا جدريا في نمط عيشهم بإحداث مصانع تقليدية واستغلال المعادن وآبار البترول واستعمال أدوات حديثة وإقامة محطات علمية وقواعد عسكرية. فالمناطق القطبية تزخر بأسر اكتشاف الفحم واطئ الدرجة مما يدل على أنها كانت تتمتع منذ عهد قديم مناخ معتدل سمح بنمو غابات شاسعة. كل ذلك ساهم في توزيع حضي بهذه المناطق الباردة.

التحولات الراهنة للمنظومة البيئية الجبلية:

-وجود جبال كثيفة إسكان وتطور الأنشطة الاقتصادية، ( الزراعة، تربية الماشية، الصناعة، السياحة، الأخشاب ) بالوسط الأوروبي.
- جبال قليلة السكان كثيفة الأنشطة الاقتصادية( السياحة الأخشاب ) بأمريكا الشمالية
- جبال تكاد تكون فارغة من السكان بالشمال الشرقي والغربي.
- تزخر الفلبين بمدرجات رزاعية.
- تطور منطقة جبال الألب بعد أن كانت منطقة جبلية باردة ثلجية أصبحت منطقة سكانية قليلة البرودة وطرق اليارة في جبال الألب بفرنسا.

خاتمة:
يمكن هذا الدرس من معرفة خصائص المنظومة البيئية الباردة والوعي بتأثير الإنسان على توازناتها والتمكن من إدراك الاختلافات الموجودة بين المنظومات البيئية في العالم.





    رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 14:34 رقم المشاركة : 17
admin
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin

 

إحصائية العضو








admin غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: مجموع دروس الاجتماعيات:الجغرافيا


ملف حول كارثة طبيعية : الزلازل في المغرب
مقدمة:
تعد الزلازل من أخطر الكوارث الطبيعية إذ تتسبب في خراب جسيم، وإلحاق أضرا بليغة بالأرواح المنشآت خلال مدة وجيزة وإحداث تغيرات مهمة في المنظر الطبوغرافي.
وقد تعرض المغرب كغيره من بلدان العالم الإسلامي لسلسلة من الزلازل كان أخطرها كارثة زلزال أكادير سنة 1960 زلزال الحسيمة 2004 فما ظواهر الزلزالية المغربية؟ وما طبيعة الإجراءات المعتمدة؟

معرفة تاريخ الزلازل في المغرب:
معرفة تاريخ الزلازل في المغرب:
عرف المغرب عدة زلازل منذ سنة 19981 إلى 2004 من أخطرها زلزال أكادير الذي خلف أضرار بشرية ومادية 1960 وزلزال 1969 الذي ضرب كل البلاد، لكن الهزة كانت قوية خاصة في الشواطئ، عشرات القتلى و 200 جريح ثم الزلزال الذي شهد أكبر في مدينة الحسيمة في 24 فبراير 2004 الذي تضرر منه سكان هذه المدينة ( أنظر وثيقة 1 ص 166 )

اكتشاف الظاهرة الزلزالية في المغرب:
يعود ظهور الظاهرة الزلزالية لعدة أسباب: وجود المغرب في منطقة عدم استقرار زلزالية لانتمائه إلى حوض البحر المتوسط الذي عرف زلازل قوية خلال التاريخ وإلى منطقة تتأثر بالدرع الأطلسي.
-اصطدام منطقة حوض البحر المتوسط بين الصفيحة الإفريقية والصفيحة الأوراسية.
- عدم تأثير زلازل الصادرة عن الدرع الأطلسي مباشرة على المغرب بل تصل قوتها إلى السواحل المغربية.
وقد عرف المغرب ظاهرتين زلزالين تعرض أكادير هزة أرضية قوية خلقت ما يزيد عن 12000 من الضحايا وآلاف الجرحى ثم الحسيمة الذي يعتبر أخطر زلزال بعد أكادير
حيث أدى سقوط أزيد من 628 قتيل و926 بجروح بليغة وأزيد من 15230 بدون مأوى وذلك في 24 فبراير 2004.

التدابير والإجراءات الضرورية للتخفيف من أثر الزلازل:
طريقة قياس قوة الزلازل:
استعمل في قياس الزلازل منذ 1902 سلم مركاكي، الذي يتكون من 12 درجة، ركز على قياس سدة الخسائر الناتجة عن الزلازل وفي سنة 1964 أدخلت تعديلات على هذا السلم من طرف * فيدف* و ببتهور* وكارتبيك karnik sponttenevedew
فأصبح يسمى MSK كما استعمل في قياس الزلازل ( مقياس ريتشتر الذي وضعه العلام الأمريكي ritchter سنة 1935 ويعتمد حساب الطاقة المحررة أثناء الزلزال وهو أكثر دقة من سلم M.S.K

معرفة بعض التدابير المتخذة للتخفيف من حدة الزلازل بالمغرب
-المحافظة على الهدوء
-- الابتعاد عن مركبات البناء، الأسلاك الكهربائية
- الاعتماد بها هو صلب بالباب ومائدة أو كرسي.
- عدم الخروج من المبنى إلا بعد توقف الهزة.
- إحداث مراصد للتنبؤ بالزلازل
-إحداث قانون البناء المضاد للزلازل من قبل علماء في الجيوفيزياء ومهندسي معماريين.

خاتمة:
معرفة الكارثة الطبيعية بمثال عن زلزال في المغرب كأخطر الكوارث الطبيعية وأكثرها تأثير على الحياة البشرية والبيئية والتمكن من اتخاذ إجراءات ضرورية لمواجهة الزلزال والوقاية من أخطارها.





    رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 14:35 رقم المشاركة : 18
admin
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin

 

إحصائية العضو








admin غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: مجموع دروس الاجتماعيات:الجغرافيا


ملف حول كارثة بيئية الاحتباس الحراري
مقدمة :

عرفت الأرض العديد من التغيرات المناخية التي استطاع العلماء إرجاع أسبابها إلى حدوث الكوارث الطبيعية التي تعرض لها سطح الأرض إلا أن الزيادة المثيرة في دراجة الحرارة على سطح الأرض الكرة الأرضية وخاصة خلال 20 سنة الأخيرة لم يستطع العلماء إخضاعها لأسباب طبيعية ، حيث كان لنشاط البشري خلال هذه الفترة أثر كبير في تفسير هذه الظاهرة التي تعرف بظاهرة الاحتباس الحراري .
فما المقصود بظاهرة الاحتباس ؟ وما الأضرار الناتجة عنها ؟
معرفة مفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري وميكانيزماته :
مفهوم ظاهرة الاحتباس الحراري :
تنتج هذه الظاهرة نتيجة ارتفاع دراجة الحرارة على سطح الأرض بسبب كثرة الغازات وعلى رأسها غاز الكربون الناتج عن احتراق البترول والفحم وتجزم كل التقارير العلمية بأن المناخ يسخن بسرعة ولا تقدر التوازنات الطبيعية على التكيف معها و أما الإنسان هو المسؤول عن هذه الظاهرة ولتلافي ذلك يجب التأثير بعزم وصرامة على السلوكات الاقتصادية و الاجتماعية ، وهو الشيء الذي يفترض تعديل نماذج الإنتاج و النقل و التدفئة .

تحديد الميكانيزمات المؤدية إلى ظاهرة الاحتباس الحراري :
الاحتباس الحراري هو تسخين الأرض والمحيط والهواء عن طريق حبس جزء من حرارة الشمس بواسطة بعض غازات الغلاف الجوي ، تتلقى الأرض الغلاف الجوي إشعاع شمسي متوسط يصل إلى 342w/m2 ، حيث تمتص الأرض نصف الطاقة الشمسية و الباقي ينعكس نحو الفضاء أو يمتصه الغلاف الجوي ويتحول إلى حرارة في كلتا الحالتين و يعيد سطح الأرض إصدار أشعة ما تحت الحمراء نحو الطبقة الهوائية ، وهكذا يتكون غطاء من البخار و الغازات يمنع جزء من الطاقة من التسرب إلى الفضاء وهذا هو الاحتباس الحراري .

الأضرار الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري :
الغازات الاحتباسية ومصادرها :
· ثاني أو كسيد الكربون===>> ارتفاعه مند ق 19 نتيجة الأنشطة البشرية فأي يتغير بحدث CO2 له انعكاس كبير يدوم في الهواء أكثر من ق رن من الزمن ،و CO.2 الناتجة عن الأنشطة البشرية اث من احتراق الوقوع الاحفوري .
· غاز الميتان CH4 ينتج عن تحلل المواد العضوية في الأوساط الرطبة التي لا تحتوي على الأوكسجين وتتراوح كمياته الطبيعية بين 160و240 مليون طن ، أما ما ينتج عن الأنشطة البشرية فهو يتجاوز ما تنتجه الطبيعة ويساهم غاز الميثان في التفاقم الإشعاعي وترد أسباب إلى احتراق الوقود الاحفوي ، الزراعة على الحريق ، تربية المواشي ، حقول الأرز ، نفايات المصانع و البيوت .
· مادة أو كسيد الازوت يعزى تضاعفه إلى استعمال الأسمدة الزراعية و تربية الماشية و الصناعة الكيماوية .
· الأزون تمتص في آن واحد أشعة ما فوق البنفسجية الشمسية و الأشعة ما تحت الحمراء الصادرة عن سطح الأرض .
· غاز الكلورفلوروكربون إنتاجها من الأنشطة البشرية وقدرتها الاحتباسية تفوق 10.000 مرة قدرة تأنى أوكسيد الكربون .

خطورة ظاهرة الاحتباس الحراري :
تؤدي ظاهرة الاحتباس الحراري إلى تغيير التساقطات المطرية وحبامة وتواتر الجفاف و الفيضانان و ارتفاع مستوى البحار بسبب ذوبان الثلوج ، مهددة بإغراق الجزر الصغيرة و الدالتان و السواحل وتواتر العواصف وزيادة التصحر امتداد محيط الأمراض مثل الملاريا و الكوليرا .وإذا كان مدى هذه الظواهر ليس محددا إلى الآن فإن ازدياد عدد الضحايا مع ارتفاع درجة الحرارة .
- حدوث أعاصير وزوابع التي تخلف ورائها خسائر اقتصادية و ارتفاع عدد الضحايا إعصار مييتس بعاصمة الهوندراس في أكثوبر 1998 .

الجهود المبذولة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري :
التدابير الدولية المتخذة لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري :
عقد اتفاقيات دولية متعلقة بالاحتباس الحراري :
تأسيس مؤتمر عمل الأمم المتحدة للتغيرات المناخية (UNFCCC) في قمة الأرض في ريو( البرازيل) سنة 1992 الذي يهدف إلى صياغة اتفاق عالمي لتقليل الغازات الحابسة للحرارة وجرف إنجاز خطوتين أساسيتين نحو الوصول الى اتفاق مشترك خلال العشر سنوات الأخيرة .
تتمثل الأولى في تشكيل اتفاقية كيوثو(اليابان) سنة 1997 التي نصت على المبادئ العامة لمعاهدة عالمية لوقف انبعاتات الغازات الحامية للحرارة ، و عمل الدول المتقدمة على وقف انبعاثاتها ، ثم الخطوة الثانية وتتجلى في اجتماع بون (ألمانيا )في 23 يوليوز 2001 حيث وفقت أكثر من 180 دولة على اتفاقية كيوثوو أصبحت معاهدة قانونية .

العراقيل التي تعترض هذه التدابير الوقائية :
- واجهت تطبيق اتفاقية بون الغازات الدفيئة عدة صعوبات رغم اتفاق عدة دول العالم لمناقشة انبعاثات ثاني أو كسيد الكربون و التقليل من انبعاثات ثاني أو كسيد الكربون الناتجة عن النشاطات البشرية المختلفة ، إلا أن عدم حضور الولايات المتحدة الأمريكية ورفضها للاتفاقية كان له أثر سلبي على تطبيق الاتفاقية إذ أنا تعتبر الأكثر دول العالم المصدرة لغازات ثاني أو كسيد الكربون في الفضاء ، كما أن كمية مستويات ثاني أو كسيد الكربون التي اقترحت كهدف لتقليل نسبة التلوث كانت منخفضة جدا ، إضافة إلى اعتماد لبعض الدول أن الاتفاقية قد تؤثر في نحوها للاقتصاد مما أدى إلى احجام الدول عن تنفيذها .
خاتمة :
التمكن من معرفة معنى الكارثة الطبيعية من خلال نموذج الاحتباس الحراري و إدراك حجم الأضرار الناجمة عنه و الوعي بخطورته.





    رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 14:35 رقم المشاركة : 19
admin
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin

 

إحصائية العضو








admin غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: مجموع دروس الاجتماعيات:الجغرافيا


الإجراءات و التدابير التربوية
مقدمة :

تسبب الإنسان في استنزاف موارد الطبيعية وتدميرها ، و أحدث اختلالات في التوازنات البيئية أثرت على حياته الآنية و ستؤثر على حياة الأجيال القادمة في المستقبل مما أصبح يفرض ضرورة فهم أفضل القوانين البيئية عن طرق الاهتمام بإدماج التربية البيئية ضمن المناهج التربوية كمنطلق استراتيجي للمحافظة على البيئة ، وصيانتها وتطويرها في سبيل استثمارها لصالح الإنسان فما هي التربة البيئية ؟ وما طبيعة المبادرات الدولية الرامية إلى إدراجها ؟

معرفة التربة البيئية ، والمبادرات الدولية الرامية إلى إدماجها ضمن المناهج التربوية

معرفة التربية البيئية ودورها في مواجهة المشكلات البيئية

التربية البيئية هي تنمية الشعور والقدرة الحسية والسلوكية بأهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من خلال الوعي المدعوم بالأسس العلمية بالمخاطر و الآثار السلبية الضارة لأي نشاط بشري فهي عملية بناء الوعي أو الضمير البيئي ، وتتجلى أهدافها في بيئة سليمة حيث يحق لجميع الأفراد العيش داخل بيئة متوازنة – البيئة مسؤولية الجميع من خلال تنمية الإحساس بمسؤولية الإفراد و الجماعات في حماية البيئة – الوعي البيئي الذي يعزز دوافع المشاركة الفاعلة في النشاطات البيئية و الموطنة البيئية تنمية القيم وغرس الأخلاقيات البيئية التي تعزز مفهوم المواطنة البيئية .

المبادرات الدولية الرامية إلى إدماج التربية البيئية ضمن المناهج التربوية :

لم يظهر الاهتمام بالتربية البيئية إلا بعد مؤتمرات الأمم المتحدة في السبعينات من ق 20 وخاصة مؤتمر البيئة البشرية في ستوكهولم عام 1972 ، حيث تم تأسيس وكالة متخصصة لشؤون البيئة سميت باسم برنامج الأمم المتحدة للبيئة التي اهتمت بالتربية البيئية وتلبية مطالب الدول الداعية لتكيف الجهود محليا و إقليميا ودوليا من أجل المحافظة على البيئة وتنميتها كما انعقدت عدة مؤتمرات أقرت مفهوم التربية البيئية .
- مؤتمر ستوكهولم : التأكيد الرسمي على أن التربية وسيلة أساسية لمعالجة المشاكل البيئية .
- مؤتمر بلغراد 1975 : المصادقة على البرنامج الدولي للتربية البيئية الذي تم وضعه من طرف منظمة اليونسكو وهي وكالة تابعة لهيئة الأمم المتحدة تسهر على شؤون التربية والعلوم يوجد مقرها في باريس .
- مؤتمر تبلسي 1977: وضع إطار عام للتربية البيئية يرسم مراميها ويحدد أهدافها .
- مؤتمر سالونيك 1977 : تشمل المدارس على ملاءمة برامجها الدراسية لمتطلبات مستقبل قابل للحياة .

- أسس التربية البيئية واستراتيجية تنفيذها داخل المدرسة وخارجها:

دور الدولة في نشر التربية البيئية :

سعي المدرسة الوطنية الجديدة للانفتاح على المحيط بفضل نهج تربوي قوامها استحضار المجتمع في قلب المدرسة.
- نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي و المجتمعي .
- حدوث اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية و إحدى المؤسسات الوطنية المهتمة بالبيئة في الرباط 2005 .
- ممارسة أنشطة تربوية مدرسية متعلقة بالبيئة : الاحتفال بالأيام العالمية التي لها صلة بالبيئة (اليوم العالمي للماء 22 مارس . اليوم العالمي للبيئة 5 يونيو) إنشاء نادي البيئة في المؤسسات التعليمية ، إنشاء مجلة المؤسسة الخاصة بالبيئة
- إنشاء مشروع المؤسسة التربية من أجل سلوك صحي وبيئي سليم شعاره الحق في بيئة نظيفة .

الدور الذي تقوم به بعض المؤسسات الوطنية في دعم التربية البيئية :

- القيام بأنشطة بيئية لمؤسسات وطنية و التعمير و الإسكان و البيئة .
- المكتب الوطني للماء الصالح للشرب
- الجماعات المحلية
- المندوبية السامية للمياه و الغابات
- تقوم هذه المؤسسات الوطنية بمهمة إيصال خطاب التربية البيئية لجمهور أوسع من هذا ظهرت التربية غير النظامية التي تتمثل في جهود قطاعات الإعلام و التربية و الاتصال في المجال البيئي و التي تسهر على تنفيذها قنوات موازنة للمدرسة .
خاتمة :
اتحاد إجراءات وتدابير لحماية البيئة من خلال التربية البيئية وتحقيق التنمية المستدامة دوليا ووطنيا وفهم أهمية التربية البيئية في مواجهة المشكلات البيئية.





    رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 14:35 رقم المشاركة : 20
admin
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin

 

إحصائية العضو








admin غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي رد: مجموع دروس الاجتماعيات:الجغرافيا


ملف حول دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية
مقدمة :

- يهدد تفاقم حدة التلوث بتدهور البيئة و اختلال توازناتها ، مما أصبح يفرض على الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني ، ضرورة القيام بثورة بيئية عالمية عاجلة وفي هذا الإطار تزايد دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية على المستوى الإقليمي و الدولي ، إذ أصبحت تساهم بدور أساسي في توسيع أفق النقاش البيئي للتحسيس بالأخطار التي تتهدد البيئة . فما المقصود بالجمعيات و المنظمات غير الحكومية ؟ وما هي أهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الدولية ؟

مفهوم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية وتطورها على الصعيد العالمي :

معرفة مفهوم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية :

المنظمات غير الحكومية هي مجموعة تطوعية لا تستهذف الربح ينظمها مواطنون على أساس محلي أو قطري أو إقليمي أو دولي ، ويتمحور حول مهام معينة ، ويقودها أشخاص ذو اهتمامات مشتركة ويتمحور عمل بعض هذه المنظمات حول مسائل محددة من قبيل حقوق الإنسان أو البيئة أو الصحة أو المرأة أو الطفل وقد تبلور مفهوم هذه المنظمات من خلال الوضعية القانونية التي كرستها له منظمة الأمم المتحدة وقد اصبح الاعتقاد بأن هذه المنظمات هي الملجأ الوحيد في تنفيذ المشاريع الإنسانية في مواجهة عجز الدول وشلل أجهزتها وتزايد دورها على المستوى الإقليمي و الدولي .

تطور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية ومهامها :

- تطورت عدد من الجمعيات و المنظمات غير الحكومية في العالم ما بين 1874و2004 .
- قيام عدة مداخل حماية البيئة .
- مدخل يهم أصحاب القرار >>>> صياغة سياسة بيئية واضحة – سن التشريعات الملائمة لحماية البيئة والحرص على تنفيذها – تشجيع البحث العلمي و الثقافة البيئية
- مدخل يهم الفاعلين الاقتصاديين بالقطاع العام و الخاص>>>>تخصيص جزء من الموارد لشؤون البيئة – اعتماد تقنيات ووسائل للحد من التأثيرات البيئية –التخفيف من التلوث البيئي و المساهمة في كلفة معالجة الاختلالات البيئية .
- مدخل يهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية >>>>المشاركة في مجهودات حماية البيئية – نشر الثقافة البيئية عن طريق الإسهام في برامج التربية البيئية ومواجهة كل الأخطار التي تهدد باختلال التوازنات البيئية .

دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الدولية في مجال البيئة :

أهم الجمعيات و المنظمات غير الحكومية البيئية بالعالم :

· منظمة السلام الأخضر لحماية البيئة و السلم وهي منظمة تطوعية غير حكومية ممثلة في حوالي 40 دولة بأوربا ، أمريكا الجنوبية و الشمالية ويصل أعضائها إلى ثلاثة آلاف عضو موزعين بمختلف أرجاء العالم .وتهتم بالقضايا البيئية على سطح الأرض حيث تهذف إلى حماية البحار و الغابات ، والمحافظة على الموارد و الثروات الطبيعية و الحد من الأسلحة النووية ، التخلي عن استعمال المبيدات الكيماوية السامة .
· المنطقة العالمية لحماية الحيوانات البرية >>>> منطقة غير حكومية تتوفر على فروع في 26 دولة ، ويصل عدد منخرطيها عبر العالم إلى حوالي 4،7 مليون منخرط تهتم هذه المنظمة : بحماية جميع أنواع الحيوانات البرية وخاصة المهددة بالانقراض – المساهمة في إنشاء محميات طبيعية للحيوانات البرية – حماية الغابة كوسط طبيعي للحيوانات البرية من التدهور .

معرفة بعض الشبكات الجمعوية البيئوية .

شبكة جمعوية غير حكومية تهذف إلى التقليص و الحد من استعمال المبيدات السامة بالبحث عن وسائل بديلة غير ملوثة – سن قوانين لضبط تطور استعمال الهواتف النقالة لتجنب أخطارها على الصحة – ضبط المناطق التي تعاني من حدة التلوث الضوضائي و اتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من حدته – منع انتشار جميع الأعضاء المعدلة جينيا المضرة بصحة الإنسان و بيئته .

دور الجمعيات و المنظمات غير الحكومية الوطنية في حماية البيئة :

: معرفة شبكة الجمعيات البيئية بالمغرب:

تأسست الشبكة المغربية للبيئة و التنمية المستدامة خلال الندوة التحسسية المنعقدة بالرباط بتاريخ 20 أكتوبر 2001 في إطار التحضير للمنتدى العالمي حول التغيرات المناخية ، المنظم تحت إشراف الأمم المتحدة بمراكش ، شاركت في تأسيس هذه الشبكة 38 جمعية تعمل في المجال البيئي وفي مجال التنمية البشرية وحقوق الانسان وتسعى هذه الشبكة إلى تحقيق أهذاف عديدة : حماية البيئة من المخاطر التي قد تهددها – العمل على تكوين و تأطير أعضاء الجمعيات ذات البعد التنموي– عقد اتفاقيات الشراكة والتعاون مع المؤسسات و الجهات المعنية .(وثيقة 9 ص 215)

منجزات الجمعيات غير الحكومية بالمغرب في المجال البيئي:

برزت جمعيات عديدة حيث تعددت أنشطتها وطنيا ومحليا إلا أنها ظلت منحصرة في تنظيم حلقات دارسية و أيام مفتوحة للتوعية وغيرها ، إلا أن العمل الجمعوي ما زال مشويا بعدة ثغرات وسلبيات ناتجة عن أسباب نذكر منها : تمركز النشاط الجمعوي في كبريات المدن كالرباط و الدار البيضاء – انحصار عضوية غالبية الجمعيات في عدد ضئيل من الأفراد .
- ضعف التنسيق الفعال بين الجمعيات وعملية التواصل من جهة ، وبين الجمعيات والجهات المعنية الأخرى من قطاعات إدارية ، وسلطات محلية وجماعات منتجة .
خاتمة :
تعمل الجمعيات و المنظمات غير الحكومية في مجال الحفاظ على البيئة ومواجهة كل أشكال التلوث .





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مجموع , الاجتماعيات , الاجتماعيات الجغرافيا , الاجتماعياتالجغرافيا , الجغرافيا , دروس

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd