الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-19, 15:39 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 حُدد له الأسبوع الأول من شهر ماي : الامتحان التجريبي للبكالوريا في منظور المدراء.....



حُدد له الأسبوع الأول من شهر ماي : الامتحان التجريبي للبكالوريا في منظور المدراء، الأساتذة والتلاميذ
محمد تامر



يقوم رؤساء الثانويات التأهيلية بجهة الدار البيضاء الكبرى حاليا، بحملات تحسيسية لفائدة تلاميذ وتلميذات السنة الأولى والثانية بكالوريا، بهدف «توضيح أهمية الامتحان التجريبي وأهدافه ومراميه، والحث على المشاركة فيه بكل كثافة خلال الأسبوع الأول من شهر ماي المقبل» ، وذلك تنفيذا لما نصت عليه المذكرتان الوزاريتان 60 و61 ، واللتان دعتا أيضا جميع الفاعلين التربويين للانخراط في هذه الحملة التحسيسية. هذه «الخطوات»، تؤشر على «فشل الامتحانات التجريبية في السنوات الماضية» ، والتي اعتبرت من طرف العديد من المتتبعين للعملية التعليمية التعلمية «مضيعة للوقت واستنفادا للمواد اللوجيستيكية»!
وللإلمام أكثر بهذا الموضوع، اتصلت «الاتحاد الاشتراكي» بمجموعة من المعنيين بهذه الامتحانات.
هكذا أكد عدد من مدراء الثانويات التأهيلية «أن هناك صعوبات في تنفيذ ما جاء بالمذكرتين 60 و61 على اعتبار أن التجارب السابقة للامتحان التجريبي أظهرت عدم اهتمام كل الأطراف لدواع كثيرة : أهمها، أن نقطه غير معترف بها، وبالتالي لا تؤثر على معدلات المراقبة المستمرة، ولا تدخل في خانات معدلات الامتحان الجهوي أو الوطني». و«قد حاول العديد من الأساتذة، يضيف المتحدثون، اعتبار هذا الامتحان كفرض يمكن احتساب نقطته. إلا أن هذا يتنافى مع المذكرات الوزارية والمنظومة التعليمية ككل ولا يمكن قبوله. أيضا هناك بعض الأساتذة يوضحون لتلامذتهم أن هذا الامتحان يربك سير الدراسة، خصوصا وأنهم ملزمون بإتمام مقررات السنة الدراسية! وهي إشارة تجعل التلاميذ غير متحمسين ومنهم من يرفض خوض التجربة»!
من جهتهم، أكد العديد من الأساتذة ، أنهم يجدون أنفسهم محاطين بأعمال إضافية، كالمراقبة والتصحيح وتقييم التجربة مع التلاميذ حسب المذكرتين الأخيرتين. وهو ما لا تسمح به ظروف العديد منهم ، حسب قولهم ، «علما بأننا نشتغل في مؤسسات أخرى وهناك من يشتغل حتى ساعات متأخرة من الليل لتحسين الوضعية أمام الإكراهات الاجتماعية اليومية»، تضيف شريحة من الأساتذة. كما أوضح بعضهم أن التلاميذ لا يعيرون كبير اهتمام لهذا الامتحان التجريبي!
آراء العديد من التلاميذ انقسمت إلى ثلاثة أنواع: النوع الأول وأغلبهم من شعبة الآداب العصرية والإنسانية والبعض من علوم الحياة والأرض، صرحوا أنهم في هذا الامتحان التجريبي «يرسلون إشارات مهمة إلى المسؤولين عن التعليم، حين يعتمد أغلبهم على الإجابة الخاطئة أو الناقصة ويوهمون المسؤولين من خلالها أن مستواهم هزيل وناقص على أمل وضع مواضيع الامتحان الحقيقي جد مبسطة يستطيعون ساعتها الحصول على الشهادة».
النوع الثاني من التلاميذ وهم فئة لا تشكل أية نسبة مهمة، أكدوا أن الذي يهمهم هو (النيفو ديال الباك فقط)، يحضرون يوم الامتحان التجريبي للتوقيع على ورقة الحضور وتقديم أوراق شبه فارغة أو بها، حسب قولهم، بعض (البركة).
النوع الثالث، تتكون غالبيته من تلاميذ شعب علوم الحياة والأرض، والعلوم الفيزيائية، والعلوم الرياضية، التدبير المحاسباتي، وقد أكدوا أنهم في أمس الحاجة للتجربة والاحتكاك حتى يتسنى لهم تقييم مجهوداتهم وتصحيح أخطائهم من جهة وليعيشوا أجواء الامتحان وما يترتب عنه من خوف ودهشة من جهة أخرى!
وتبقى الإشارة إلى أن مكاتب الامتحانات والمباريات بكل النيابات التابعة للأكاديمية الجهوية بالدار البيضاء الكبرى، قد وضعت الإجراءات التنظيمية الخاصة بإجراء الامتحان التجريبي للسنة الأولى والثانية من سلك البكالوريا دورة ماي 2010، وبعثت بها إلى كل رؤساء الثانويات التأهيلية التابعة لنفوذها، تتضمن الإجراءات المنظمة للامتحان، مستوى الإنجاز والجدولة الزمنية، مع التأكيد على إلزامية استئناف الدراسة بجميع مستويات التعليم الثانوي التأهيلي مباشرة بعد الانتهاء من إجراء هذا الامتحان. وهذا ما اعتبره العديد من مدراء هذه المؤسسات التعليمية المعنية «أمرا صعب التحقيق»!

4/19/2010







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=114488
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للبكالوريا , ماي , له , من , منظور , المدراء..... , الأسبوع , الأول , الامتحان , التجريبي , يزيد , شهر , فى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd